الأربعاء، يناير 01، 2014

قصة " عوسجة " للأديب /فتحى محمود اسماعيل الفائز بالمركز الثالث في مسابقة المدونة " مستوي أول


عوسجة 
للقاص / فتحى محمود اسماعيل                    سوهاج

تماماً في سرة السماء.. تعبس بوجهها الملتهب ،تنفخ من جوفها حمما قائظة تلسع الجباه ، تحرق انسجة الملابس البترولية ،تكوى اللحم الذى اوهم أن للملابس دورا آخر غير "الستر" ، تتفصد مسام الجسد ملحا مبللاً بالماء ، أو هكذا خالته أمينه ، تسير محتمية بالبنايات التى تحجب عنها الشمس ولا تقيها حرها ... تشوى جلدها ، مناطق ما فى جسدها خالتها علامة تفرد خاصية تخول لها تيها ودلالاً تكاد الآن تلعنهما ، تتوقف أمانيها و أسمى طموحاتها عند حمام شقتهم... تحت الدش الصدئ تحديداً.
تزداد ضيقا بالإيشارب ، يحجز العرق الذي يطوق الرقبة فيصبح حسكا ينغز منابت الشعر تتمنى لو خففت قليلا من ملابسها هذه الأيام ، آلتي لم تكن أبدا كباقي أيامها ، ناراً أُبدلت من قلق شهورا تعانيه ، 
خالته سينتهي ، فإذا به يتحول آتونا مشتعلا ، ينهش صدرها ببخة تنين متعملق يحمل في أحشائه كل من عرفتهم إلا ماجدة
أينك الآن ؟
وحدها فكرت و...و حدها حاولت أن تطفئ النار .
- لكن ... بالنار يا ماجدة ؟
كنا نعتقد أن بالحقيبة أدوات الماكياج
- أو ساندوتشات
- أو رسائل الغزل
- فإذا بها مسدسات
- كيدهن عظيم "
لو كانت معها الآن لردت للمتحذلقين الصاع صيعان ، غصة تخنق بداخلها الريق المزدرد.
- لستم بأقل منه استحقاقا ًللردع .
تهمس بخاطرها...
يجيبها صوت ماجدة من قاع رأسها المترع بالذكريات :
" كائنات ضارة , أشبه بالذباب الذي لا يفرق بين العسل والدم المتخثر "
هكذا بصقتها ماجدة كرة من القرف ... حينها كان يقف أمامهما محتميا بفرع مائل ظلل الرصيف تاركا الأم فى مدخل أحد البنايات الحكومية ، يبتسم البلل على شفتيه ، يهش الذبابة من على الأنف الأفطس ، يتسامق طوله بحدبه تقى شعرًا حالكا لامعا مصفوفا للوراء بعناية وقد شوش بضعه الأمامى وتدلى حتى الحاجبين المزججيين ، يلقى بظله على ايهن ، لا تردعه تأففات الإزدراء ، لا يعنيه كره يطفح على العينين... نار، لا تشعره بذرة ارق ... لا تقلقل ثبات خطواته ، تصطك ركبتا أمينه ، تلتصق بصاحبتها التى ترمقها بعتاب غاضب ، تحدجه بنظرتين يشتعل التقزز فيهما ، تسحب رفيقتها ، تفضل نار الشمس على زمهريره اللزج ؛
تنفخ أمينة في ضيق توجعها الذكرى ، تهتف :
- ليتها ما جرأت .
تسير وكأنها لا تنقل قدميها ، تمل الرنو إلى معلم ، تحفظه ... الزحام يخنقها ، يعرقل خطواتها
الشمس لا تتركها بدون أن تدعس قوامها بيد ملتهبة ، تنحني ، تغرق في عرقها ، خجلها المميت ، تصل موقف السيارات ،
أخيراً ... تزفر في ارتياح سرعان ما يتحول إلى ألم يعتصر قلبها .
هنا كانت تصافح " ماجدة " تتباعدان واليدان متشبثتان ، تتراجعان والأصابع متكالبة ، والأنامل بعد هنيهات الملامسة الأخيرة ... تفترق على وعد باللقاء بعد يوم دراسى لم يتركا للهواء منفذا يحتله أو يعيره بينهما ،
هنا رأتها للمرة الأخيرة ، محاطة بعشرات الأيدي ... تخبط كفا بكف ، تشوّح ، ترتفع للسماء تشير إلى بقعة ما في الأرض ، بمئات الأعين... يندفع منها سائل لزج نحوها ، يعترى جسدها المحطوط في البؤرة ، يأكل أمينة سؤال ، يضعضع حواسها مبهم ، خوف خفي يظلل محيطها ، هلع حقيقي يزلزل كيانها ... يرعش فرائصها يترك فقط في الحلق غصة ، يبسان يحجر فمها ، ترفع يدها ، وصوت متحشرج ، مخنوق :
- " ماجدة "
على عينيها ثبات عجيب ، في وجهها إصرار قوى ، لا ترى صاحبتها آلتي تسأل من حولها بينما تأتيها الإجابة كلمات متناثرة تخرج من أفواه عدة :
- قتيل
- البنت قتلته ... مسكين
- كانت تحمل مسدسا في حقيبة يدها
- معركة انتهت بإطلاق الرصاص
- الشرطة تعاملت مع الموقف
تساءلت و.." مستحيل " تلون كل حروف سؤالها برفض رمادي:
- هكذا تنتهي ماجدة ... ؟؟
- " هكذا ابدأ "
قالتها" ماجدة " للمذيع التليفزيوني ، نصب من نفسه وضيوفه قضاة ، كانت تراها من خلف سرسوب دمع يحرق مآقيها ،
قال أخوها :
- لم يتركن شئ لنا ، حتى الحياة يسلبنها منا ، يقضين علينا بالفتنة وبالموت .
رمقته " أمينة " بغضب مرير منكسر وهرولت إلى غرفتها وتركت للوسادة احتضان ما تبقى لديها من دموع ، في نفس الليلة جاءتها في مدرج خالي من سواهما ، هبطت من أعلى أم انشقت عنها الأرض ؟ لا تدرى
بيدها مسدس تضعه على كفها وتبتسم نفس ابتسامتها العذبة ، في عينيها سؤال سمعته
" أمينة " ولم تفه به " ماجدة ":
- أترينني قاتلة ؟
- لا...
- لماذا تخليت عنى ؟
- ناديت عليك ولم تسمعينني
- سمعتك..
- لم تردى
- كانوا يقيدونني ...سلاسل بعدد عيونهم وقوة رفضهم ، طوقتني ، تخللت جسدي ، فكوا ايشاربي ، سلسلوا خصلات شعرى
- رأيتهم
- لم تمنعيهم
- خجلت
- هكذا أرادوني
- أنت افضل منى
- تريدين علاقتنا تستمر ؟
- نعم ..
- ألا تخجلين منى ؟
- انا ...ا ....ا...
تتعثر الحروف على لسانها بينما تتباعد ماجدة ، تتراجع وكأن شيئا ما يدفعها للخلف حتى تختفي، تصرخ " ماجدة " ..." ماجدة "... , و ...
- "أمينة" ... " أمينة"
يصلها صوت هامس حاني ، يسحبها خلال ممر رمادي تفتح عينيها لتجد أمها تضع يدا على صدرها والأخرى تمسح على شعرها
- حلمت ؟
- ماجدة يا أمي
- لها الله
- لم تذنب
- القتل جرم بشع
تعتدل في سرعة خاطفة ، تراه فوق الدولاب يخرج لسانه لها
- كان يستحق
- ليس لنا الحكم ، وإن كان ...فلا نملك الفعل ، لا يأخذ الروح إلا من خلقها
- لم يكن آدميا
- لايجوز عليه الآن إلا الرحمة
- لن يرحمه الله
- استغفرى الله
- انه شيطان ، شيطان يا أمي
تلقى بنفسها تحت الدش ، تحتضن حلمها بالماء البارد ، تسبل جفنيها ، تثق في الجدران تترك لجسد ها حريته ، يبوح ويتنفس ، ولكن اللحظة تأبى تركها والحلم يهنئان بلا ذكرى يجفل لها قلبها وتتأجج في الجسد نار تؤرقه ، تجرحه ...ولا تفلح المياه في تبريد الجراح فتبقى لترى فيها دموع " ماجدة " التي تبلل خمارها
-" لم اعد أطيق لقد وصلت إلى هنا بصعوبة ، يطاردني أينما ذهبت ، لم يدع لي منفذا ، رنين الهاتف لا ينقطع ، لا يترك أبى وأخي لحالهما ، يطاردهما أيضا ، بات رواد المقهى يعرفونني ، صوري يتناقلها الطائشون ."
- منها لله " مديحة " أسلمتك للشيطان
- بعد أن أسلمت نفسها
- يفرد شباكه القذرة أينما راح
- ولا يعدم وسيله
- فرصة لا تضيعها الساقطات
- على أشكالها تقع الطيور
- خنازير
- أنتِ الصيد الذي تمرد
- يهدد آبي بنشر صوري ولا يترك أمي لحالها ، يطلب مالا ليسكت
- أعطوه إذا ما يريد
- يقول أبي أن في ذلك اعتراف بثمة علاقة
- والعمل ؟
- سأصبر...
و.... تنظر للسماء بعين دامعة وقلب مكلوم ، تشاركها " أمينة " الصلاة صمتاً.....،
لا تدرى أن أرقها جثم على قلب صاحبتها ، بات همها ولما فعلتها انشطرت أمينه نصفين ،
نصف مستريح ونصف يقتله الألم ، نصف يبكى صاحبتها ونصف ينشد فيها الأغانى ، نصف قلق على مستقبلها ، ونصف قرير بنجاتها
- اهو حب ؟
قالتها امينه من داخل أحد المدرجات وهى تنظر من نافذته إلى فناء الكلية ، تتابع الثنائيات المتناثرة تحت ظلال الأشجار والمظلات الخشبية و... همس محيط
نظرت ماجدة نظرة سريعة ثم تراجعت قائلة :
- مودة ... كهذا الحذاء ...
تشير إلى قدميها وتكمل :
- ... أليس مستورداً ؟
تنظر" أمينة " في عينيها لحظات ... ثم تنفرج الشفاه عن ابتسامتين ضالتين ، أكسبتا وجهيهما ملاحة غبرها الحزن .
من شق ضيق في النافذة ينساب شعاع الشمس ، عمود مائل بتراقص الغبار في محيطه الضيق ، يضئ العتمة ، يمنع انكساره عند المرآة أمينه أن ترى وجهها ... لا تهتم ... تتأمل الأسطوانة المفعمة بالغبار ، تمتلئ حجرتها به إذن ، بل الشارع ، الدنيا ، لا يتضح إلا بمفارقة كهذه ، فى قلب العتمة ، يروح شهيقا ، ولا يجئ مع الزفير ، يحط على الأثاث ، الملابس ، العيون ، لا نبالى ..........ونعيش
تقلقنا الحقيقة ، نكره من يكشف عرانا ، والعرى ذاته اختيار ،
كانت تبحث في" شنطة يدها" عن منديل ورقى حينما رأته ، جفلت ....
- ما هذا ؟
ابتسمت " ماجد ة" في ارتباك و أغلقت " شنطتها "
- مسدس ؟ ماذا ستفعلين به ؟
- أدافع عن نفسي
- أخشى عليك منه
- المسدس أم هو
- الاثنان و... مستقبلك
- الذئب لم يترك في الحاضر فرجة أتطلع منها إلى الغد ، أخرج من جرابه اللعبة الجديدة ، حيلة شياطين ... وثيقة زواج عرفي ، طالب بالمال وإلا سيفضح أمري ، لم ينتظر الرد ، نشر الوثيقة بين المعارف ،
بات الكل يرونها لوحته التى تمردت أعلنت أنها لم تزل ورقة بيضاء ، عبثت أصابعه على أوتار السكون فأجج فى محيطها ناراً عبثا ً حاولت إطفائها و...
ليلة حمراء لو قضاها معها سيستريح ، ويستكين الشيطان داخله .
الشرطة لا تقنعها الاتهامات المرسلة ، والشرف لا يستحق الحراسة ،أغلقت بابها وأسلمت نفسها للحبس الاختياري ، عيون الزملاء والجيران والأقارب تهتك رجولة أبيها وأخيها ،تعرى الستائر الكثيفة بينما يستلقي أصحابها على الأرائك يتفرجون ، يتندرون ، يمصمصون الشفاه وهم يرشفون المثلجات في ارتياح وسكينه إلا هي ، وحدها تشعر بصديقتها ، تعانى معاناتها ، تخشى عليها منه وعلى نفسها ، لا تدرى ما يخبئه الغد ، لا تأمن هجمة الذئاب المفاجئة ،تكتظ الصحف بأخبار الاغتصاب ، والطوفان لا يبقى على أحد تعتصرها المخاوف ، تشلها الهواجس الكئيبة ، يلدغها خاطر ... لو صادفها في إحدى الطرق ، لو تخيرها صيدا ، تتوخى السلامة...!! ؟ وتبدل الوداعة بثوب الحيات مثل من توخينها ؟
وتحلق ... فوق هيكل الأب المنكسر والأخ الملتاث ، والأم حين تقرأ الفاتحة فى ساعة لا تكاد تعى ما تنطقه ؟ لا تردع شقيقتها حين تنفلت ... تقطف بين يدى الإثم ورودها الحمراء وتقدمها قرباناً لأمنها ؟

تقرأ في الجرائد...(اصبحت ترى أخبارها بين المغتصبين والقتلة ).........تفرج عنها النيابة بكفالة.
يراودها سؤال ، هل تزورها ؟ تحتضنها كما الأيام الخوالى ؟... ترتعد ، يخفق قلبها بشدة ، تعييها الإجابة ، تلقى رأسها على الوسادة وتروح في إ إغفاءة ...لا تسقطها فى هوة كرى مستقر

قصة " أدمي ودموي "للقاص /حازم سعد الفائز بالمركز الثاني في مسابقة المدونة " المستوي اللأول


ادمي ... دموي 
                                        للقاص / حازم سعد                    دمياط
_عام 1719م _
صوت يباغت آذان المتقاتلين, لا يكاد يميزه من وطأة غمار المعركة, يحيره,
لا يعرف يفرح أم يأسى لما يجود به ذلك الصوت من أخبار تفيد بموت الملكين المتقاتلين
قتلا بعضهما البعض
فاجتمع المتقاتلون على حيرة وحدتهم
انتشوا بفرحة تحررهم
لكنهم لم يألفوا الحرية
كنعاج ربت وتربت على عصا الراعي
أخذوا يتساءلون -ماذا بعد؟.



_عام 1669م _
"القارب متهالك صغير لا يحملنا أنا وولديَّ الرضيعين, سأترك أحدهما على ضفة النهر وأعبر بالآخر"
تعبر بأحدهما وتتركه على الجانب الآخر من النهر
وبينما هي عائدة لتحضر رضيعها الآخر
يهبط بها قاع القارب الخشبي لقاع النهر
وتموت تاركة رضيعيها
يفصل بينهما نهرًا ويجمعهما حاجتهما للوطن...السكن...حضن أمهما .
_عام 1718م _
-لما نقاتلهم يا "سياه" ؟
-يمنعون عنا الري والصيد والسقي وتسألني لما نقاتلهم!
_فلنرحل باحثون عن أرض لا ينازعنا في خيرها أحد.
_تلك أرضنا, ولنا بالنهر ما لهم, ورثناها عن جدودنا
وورثوا هم أيضا أرض الجانب الآخر من النهر
لم يشقوه بأيديهم ليستأثروا به لهم.
أتعرف ما معنى اسمك ؟
_لا, اسم مثل باقي الأسماء.
_لا....لا......سماك أبوك "فاس" وتلك الكلمة باللاتينية تعني "حق"
حري بك أن تقاتل من أجل حقك.
_هو حقي وحقك من وجهة نظرنا
بينما وجهة نظر من بالجانب الآخر من النهر هو حقهم
لما لا نتشارك النهر ؟
_لأن جل ما نريده هو تشاركه
بينما إذا طالبنا به كله لربما نلنا حصة منه.

_عام1670م_
_صوت بكاء الطفل يكاد يقتلني أرقا, أسكتيه يا "توريا".
_لا, أريده رجلا.
_الطفل لم يبلغ الفطام بعد!
_أعرف, لكنه عطية السماء
في رأيك لما وجدناه نحن دونا عن باقي أهل القرية؟
_لم؟ أتكافئنا السماء بعد عام من الجفاف؟
_لا, بل ليكبر ويرث همّ مقاومة استئثارهم بالنفع من "نهرنا" _هل ترددين ما يقوله أهل الجانب الآخر من النهر
عن طفل وجدوه عند ضفة اليم
سيكبر ويأخذ على عاتقه الحفاظ على ما نقبع فيه من ظلم ومعاناة وعطش وجدب.

_عام1720_
_من كان ليصدق أن نجمع شملنا ونصنع قاربا يصل بين ضفتي النهر
ونتشارك ما يجود به من خيرات؟
_عجبا لتضارب قدور الأقدار!
ضاحكةً بصوتٍ عالٍ
_وجوهنا تشبه بعضها البعض
يميزها قَسَمَاتٌ إثرًا لما نمر به .
لنا نفس الأطراف
لنا نفس العدد من العيون والأذن وال......
كلنا نسخ تشبه بعضها البعض
في أشياء تكثر عن نظيرتها التي تميز
مثار النزاع.
_لا آخذ منكِ سوى تفلسف ذائد
ولكن هذا ما يعجبني بكِ
لكنني سعيد أن توحدنا لنواجه عدونا المشترك.

قصة " المهاجر " للأديبة / رولا عبدالرؤوف حسينات/ الاردن الفائزة بالمركز الأول في مسابقة المدونة " المستوي الأول "

المهاجر                           رولا عبدالرؤوف حسينات/ الاردن

رمى السيجارة من فمه وداسها بقدمه، وأمال قبعته مخفيا قسماته الكئيبة، ودس يديه في جيبيه.
انكمش جسدا ضئيلا من شدة البرد، حينها هاج موج البحر، وتلاطمت تتلقف السفينة جيئة وذهابا.
تنادت الأصوات:" هلموا ايها البحارة شدوا الأشرعة، عاصفة تقترب."
رمقه القبطان غاضبا وتعالت الشتائم:" ايها الغر هلم إلى حزم الأشرعة، ويلك من صعلوك جاحد.
ما همه كآبة السماء، فأين هي من ظلمة وجهه المليء بأشواك لحيته؟ التي نسي مذ متى كانت أخر مرة رأى فيها شفرة الحلاقة.
أخذ يمشي الهوينى هازئا بكل المخاطر فإن إلتقمه البحر ودفنه في غياهب ظلماته فأمره بالحياة والممات سيان.
سقطت منه كل مفردات التفاؤل.
أخذ يحزم الأشرعة مع الآخرين بحسرة يطوي دفاتر أيامه، ما رمته أمواج الدنيا إلا حاصلا على تفوق في الحساب، وما راودته الوظيفة عن نفسه بل عشقت ثملي المادة وعشاق الزيف والخداع.
أخذت الأمطار تلفهم والبحر بغطاء من فيضان الأنفس، لتنضح بكل أسى فيهم.
تعلقوا بالصواري وكثير منهم غاص، ومن موج البحر هاجت الأرواح متضرعة بالوصول لبر الأمان.
وأي عذاب يأتيهم بعد هذا ليكشف سوءاتهم؟؟ تملقوا السماء بضراعة، حينها أغمض عينيه وتعلق بأخر أمل له في الدنيا، طريدة المعشوقة رباب.
أين عنترة منه؟ بل هل يجاريه مجنون ليلى؟؟ بل هو إبراهيم (مجنون رباب).
وما ارتمائهم جوف الموت إلا حسرات على من تلقفها زواج ضرع الغنى، فارة من قفير الفقر هازئة بكل تعاليم الحب التي حفظاها معا.
فماذا بعد؟ فقير يلفه جناح القتامة بكل خطى حياته.
فما يضنيه عن هجره مرفأ البلد؟.
صمم في نفسه حين التجأ إلى البحر بحارا، أن يسرد قصته عند خلجان الغربة، ما تعيقه الأسوار.
مضت ساعات طوال وهم في هيجان البحر الغاضب وسأم السماء، غمرتهم الأمواه بشراسة فما استطاعوا طلب النجاة.
و مد البحر بعد حين حملهم إلى صخور الشاطئ بلا أشرعة ولا صواري باسقات.
صحا على صوت النورس محلقا في السماء الزرقاء تيقظت حواسه، وهو يرمق بغشاوة العين خليج وبيوت قابعات، ما هذي البلاد بلاده؟؟
إنها حلم مستقبله، بالكاد أفلت قيده من الماضي التليد، محررا روحه من سقمه، ناظرا إلى الأمل يلوح في الأفق، أبحر بجسده في المياه الضحلة، غير آبه لرفاق السفر فما تعارفهم سوى أشهر قليلات.
وصل مبتغاه وهذا الأهم، حط براحلة قدميه القواعد الأسمنتية، ما درى أين يشير عقرب بوصلته؟؟
البرد قارص يجمد الأوصال المشرئبة بالمياه. بدأ المسير وبدأت الغيوم بالتكاثر ناشطات.
بحث في جيبه عن علبة السجائر وجدها غريقة بالمياه، ألقاها شاتما الحظ العاثر، وسوء الطالع يلاحقه حتى في غربة أسفاره.
ومن بين المحال المتناثرة الجأ نفسه إلى محل رمق فيه ما يسد جوع ليال.
قطعة من الحلوى بتسولها، فالجيب ينتفض من بور أرضه.
مشى متثاقلا، وقف أمام الزجاج، لم يطق رفع عينيه فقد أعجزه السؤال، حينها فتح الباب ورنت أجراسه، إذ بها تنتظره فكأنما تعد خطاه. استقبلته أما، وكأنما عرفها منذ سنين سيدة ما وجد السواد له محلا بين الخصيلات البيضاء.
ووجهها المستدير بعينين ضاحكتين، وكأنهما تحكيان قصص التائهين في الخلجان، بقصرها وسمنتها توصي بكرم الضيافة للمنسين.
ألجأته تائبا طالبا غفران المستعطفين.
أجلسته إلى كرسي خشبي وبابتسامة قدمت له فنجان الشوكولاته الساخنة، وقطعة الحلوى المنقشة بالسكر.
دعته برقة ووداعة تأخذ بما أفضى إليها من ذكريات، فقص عليها ما قد سلف من نكران الزمان.
تأوهت وأبكتها العين بحرقة، فقد تذكرت حبيبا سكنت روحه في جدران المكان، لكم تاقت الروح لحبيبها، هكذا وقعت عليه أول مرة عابرا الشطان.
فتاة شقراء أوقعها في شباكه الصياد وأدخله أبوها حماه فلاذ بقلبها من أول مرة وما لها من كرة.
فقد سلب المفتاح، وعاشا معا دهرا ذابا في حضن الكد ودفئهما حبا ذائبا بعرق الرزق.
أخذت تمر بأناملها على الزجاج تروي حكايا الحلوى الذائبة بالعسل والمحلاة بالحبة السوداء، وغيرها مما زاده لصنعتها في بحر الحلوى المغربية المنصهرة بالحلوى الإيطالية.
صمتت وهمست:" لقد دفن جسدا وروحه ذابت وجدران المكان، اشتم أنفاسه."
انهمرت دموعها انهارا وهي تبعثر بأناملها في أحد الأركان، أخرجتها من عتيق الذكريات علبة سجائر، ما كان غيرها يتمايل بين الشفاه.
أمسكها وكأنما امسك عشيقة تاه عنها بحرا من السنوات، غمزته وكأنها تقول:" نصيبك خبئ لك."
لقد أعجبها اسمه فقد كانت حالمة بين جنباته (إبراهيم رسول كريم).
وكأنها ما فوتت حرفا من الحروف، مسيحية تقبل أديان السماء، ما تميزها عن نساء المغرب بلكنتها ومزحاتها وبريح حلواها، وكأنما جبلت بذرة وساقيها في أرض الله.
صمتت ونبست وكأنما عجلت بذكرا خيفة النسيان.
ولجت إلى الحاسبة بكبر حجمها، وعزمت أمرها أن لك هاهنا طيب المقام، متدبرا صالح أمره وأمرهم.
تركته أمينا في المحل، ودخلت بابا موصدا أغلقت وراءها ريحا دافئة.
اذرف دمع العين:" وي كأنه وميض الأمل يسقط عند قدميه على استحياء."
ما أطالت مكوثه وذكرياته، جالبة ملابس دفيئة ستجمع صبر الأيام، انسل خلف الستارة يلقي غارق الثياب مرتديا ما يدفئ به البدن.
حط قبعته جانبا، فانزلق شعره ناعما يصل الكتفين، وارى الستارة جانبا، وما أن وقعت عيناها عليه حتى صفقت وحضنت كفيها:" آه ما أجملك، تنضح بالفتوة والشباب."
حينها رنت أجراس الباب، وفتاة شقراء تهدل شعرها الذهبي مثقلا بحبات المطر، ومسحت أنامل الريح على وجنتيها حمرة فأضحت حورية في سبيل الحوريات.
هللت السيدة العجوز بها، وبلغتها الإيطالية جمعت لها الحروف والكلمات مبعثرة، عرفتها بالشاب إبراهيم، وجم حينها وتاه في زرقة السماء، وسهما وقع في صدره قطع القلب أشلاء.
وتنادى اسمها (غريتا) نجوم الليل وضوء القمر.
واشتهاها حبيبة تشق بريحها همس الندى، لامست أناملها أنامله، تلاصقتا معا وكأنا قدر قدر حبا أبديا.
أين رباب من غريتا؟ أين الثرى من الثريا؟؟
ومرت الأيام تلعب أنامله على كبسات الحاسبة ضربا على مفاتيح البيانو.
وجلس يوما ظهره إلى باب الزجاج، عاملا أنامله راسما وجوها تقف تتلقف لهفة العشاق أمواج البحر.
أخذت أعينهم تناظره رساما قد أبدع، فجعلوه محجا لأوتار الرسم، وشاهدا على اليوم وتاريخه.
وعلى قماشة ألوانه تناثرت الروبيات تتلألأ صادحة في الصدى.
كل يوم حاله جامعا المال بمهنة وهواية.
ليحفل بغريتا عروسا في حجرة، سقفها الفضا وجدرانها همس الليل وقطرات الندى، يلتحفان السما ووسادتهما خيوط القمر نورا يلفهما نورا.
وفي يوم جاء يشق سكون الفجر، فرأى الباب موصدا وعلت الشمس على استحياء، أرسلت نورها فما نبس الباب بكلمة.
مرت ايام وجم القلب، وتاه في السبل حائرا. أتراه حبا طعن في السراب وتلاشى؟؟
حينها على الطرقات جلس، يتم حب العاشقين بلهفة قيد لا يمحى، وجعل ليله يعتل البضائع المتكدسة في الميناء.
هناك رمق أولئك من كانوا بحارة رفقاء ماجوا وموج البحر غرقى، يعتلون أكداسا تناثرت على الجنبين تنوء من أثقالها الأجساد.
وصف له الألم بردا في رئتيه، فسقمتا تتأوهان بالبلغم والصديد وليفا أياما، وتلاشى من السقم بين الأكداس مستنجدا، جلدا يتبدل جلدا.
وفي سقمه رسم رسمها من خلجات نفسها، تضلعت لوحة ولا أجمل (غريتا يا ضوء القمر).
حج إلى المحل فجرا، وضعها أمانة الباب الزجاجي الموصد، شاهدا على حب أذن له أن يتبعثر.
ومضى يشق سبيله في الدنا، مضى هو، واتت غريتا وأمها ايبتين من (ميلانو).
فقد طارت برقية إلى الأنامل، أخ سلبه الموت موضعا، ولو أنهن ظلمن أنفسهن بميعاد فما خسرن اللقيا.
لقد كانت ثروة طالتهما بعد دهور في الفقر قاصرات، وقفن ينظرن لهفة العاشق، تنبس بها كل ظلة في الوجه.
وناظرتها عين ثالثة معهما، يسرها القدر ناقد باحث في الأرجاء عن مبدع لقد صرخ:" إنها تحفة (المولينيزا) تولد من جديد.
وتلقفها واضعا إياها في متحف الفن، ووزنت بقدر دافق من المال، عنون لإبراهيم.
طفقت تجد تجول في الطرقات، شكت لرمل الشاطئ وعشاق المكان، فوصفوه لها جالسا يرسم هاهنا.
فافترشت الأسوار، وقد تقاسمت:"أن بلهفتها تنجو من سخط عاشق، ودموع عينيها تشق الوجنتين."
بلهيب العشق مضت ساعات، وما أتى أزف الليل أن يستر ظلمة المكان ظلمة غيمه.
آذن لها هيجان البحر العودة، لفت نفسها بنفسها هائمة في الطرقات تتلاشى، ما أوقفها سوى صدى حسيس الخطى، تلفتت فما أخطأت رسم الخطى، عاشقا ثملا بالانكسار.
ارتمت عند قدميه باكية، تمطرها السماء تغسل ما يشوب النفس من الأوجاع.
تلقفها جاثمة يداعب خصلاتها الذهبية، مقبلا الجبين يلفها مندسين في حب فار فما اهتدى.
حينها آذن زواجهما إكليلا فكانت جائزته ثمنا لشرعية وجوده، بذرة لأبناء تجنسوا وتجانسوا في تراب الغربة أجسادا وأرواحا.
فتلك ترتيلة مهاجر رسمت له تقاسيم القدر أهلا ومستقبلا، ما كان ليكون له في ارض منبته حتى لو سقم.

قصيدة " أوراق لم تسقط في نوفمبر" للشاعر / محمد الكاشف الفائز بالمركز الثالث في شعر الفصحي " المستوي الأول "

أوراق لم تسقط في نوفمبر
للشاعر /محمد الكاشف 
  الفيوم

يا أم المؤمنين
والنبي المعصوم
منين الإيمان بيكون ؟
والوطن
من فعل الحنين محروم ؟
منين القلب راح يبقى ؟
والنبض م الوجع مهزوم
منين هانكون ؟
والغربة دايره ع القلوب بالزيف
وبِتقَطّع حبل الأمل بالخوف
والشوف
زي النْفَّس مخطوف
وبيمشي في الضلمة بالأمر والتكليف
والعيشة لو في رغيف
يبقى الكلام محروق

مخنوق
من صاحب الساقية
ومن عقد النخاسة
ودخول القفص بالدور
وعمر النور ما زار عيني
ولو زارها لابد م التفتيش
إزاي يعيش الحق في الضلمة ؟
وإزاي يكون الحلم بالتهميش ؟
أو تترفع كل المصاحف وتفوض التحكيم ؟
الشرع في التعتيم ؟
ولا الهروب موصوف ؟

الرب لو بيشوف
ما كانش ساعتها يبقى كفيف
الرب بالعمى محذوف
الرب جوه القلب زي الملح في جروحنا
وزي الخرس وقت الكلام والبوح
الرب لو في الروح
ما كانش مات
واحترف السكات
"من تمانية وعشرين سنة"

دابت ملامحي جوه براويز الخشب
واتنهب مني اللي فات
واتسلب كل اللي جي
واتصلب
على جزوع النخل قلبي من سكات
واترمى عقلي في شتات
زي النبات
اللي القدر سابه فريسة للوهن والموت
مُضطر للهجرة
والبُعد عن زحمة الملكوت
وعن واقع حال المدينة
والعفن اللي سكن كل البيوت
ولو ع الصوت
فياريت يفوت من زحمة الأيام
اللي بتكسر نِفس اليتيم م الهم

مربوط في ايدي الدم
واللعنة والبركات
عشان الناسوت يفضل لاهوت
في الأرض والسماوات
عشان صلاة الجنازة
وصوت الحسين
وقراءة الفاتحة
والباقيات الصالحات
عشان الأمل
وأنتِ الأمل اللي بيسقي لهفتي
وبيحضن الدعوات
عشان الحياة أبداً ما كانت موت
والمساومة ع الحياة
جوه أبعاد التابوت: سرقة
والسرقة مرار في الغربة والترحال
وإسألي العمال

وإن كان ماليش إني أحاسبك
ف ليا وفي حضنك: صليب
خلاني في كف الأرض
وفي كفك
يقين ممدود
ومولود زي الفجر من المادنة
والنظرة والتسبيح
وقت اللقا والعود
موجود المطر في الحلم
والحلم في الحالتين حقيقة
والحقيقة هي أنتِ
- لو تعرفي -
وبيكي بأكون

قصيدة " بديل الحب " للشاعرة / رشا الفوال الفائزى بالمركز الثاني في شعر العامية " المستوي الأول "

‏رشا الفوال‏
قصيدة" بديل الحب"

للشاعرة رشا الفوال ..الدقهلية 

طحنت البن ف عروقى

وصبيتهوله جوه الحرف

شوق جامح

وجايه ف الضلوع فارده

وحاشده ف قلبى دقاته

وعايده ف روحى ترتيبها

وقايدة شموعى

يوم العيد

بعيد عنه _ _

لقيت الدنيا أعجوبه

فخاخ ياما / ومنصوبه

تجلجلى بتعويذه

ولاتواسى

أكتف فى القفص حالى

وإحساسى

بعُمر صموت

وكنت هاموت أنا ف بُعده بعفوية

ولسه / باموت

عديم الجدوى ليه قلبى ؟؟

وقبلى لذه حسيتها

نهود ياما / ومليتها

ومتململ كمان منى

وراجع تانى يندهنى

من الأول

وبيطول لُقا ف عينى

وأعصابى

وشاف الورده ف كتابى

ندانى خياله فى البدايات

متاهة ضى دخلنى

ماليها صراع

متاهة _ _

بس محبوكه كما الأضلاع

مِحن ياما /

وبوصلة وجد

فى إتجاهاته مجهوله

صحارى

بس مأهوله هوى وحكايات

بديل الحب إيه يعنى

سوى الأنات

قصيدة " كم أود " للشاعرة / مرام الأمين . الفائزة بالمركز الثالث " مستوي أول "

                     
  كم أود 
                               للشاعرة / مرام الامين
                                                                        القاهرة
كم أود... أن أكتُبَ كل ألامي في نصوصٍ مقدسةٍ وأحملُها للسماء لأتخلصَ من أعبائي وسأضعُ بين صفحاتها الرسائلَ والذكرياتِ القديمةِ المؤلمه ,وكم أود... أَن أنتقِم َلنفسي ممن أطلقَ رُصاص النظراتِ في جسدي أو حاولَ أن يخدِشَ سريتي ,وكم أود ...أن أُلغي كل ما يصادرَ لشعوري حريتهُ وأَنتزعَ القشور التي كونها مجتمعٌ يجهل الأنثى ثم أُلملمَ كل تفاصيلي وأرحل عائدةً الى مكانٍ بعيد لعزلةٍ سأخلقها في زمانٍ نبيل حاملةً لغةً حره تستطيعٌ فكَ رموزِ الحياه وأٌصبحَ كقسيسةٍ طاهرةٍ ترفعُ صُلبانها للسماءِ وأَنظرُ مستسلمةً للرب وأجلدُ روحاً مذنبةً وأسلخُ جلداً يذكرني بالخطايا.......وسَأخلعُ عاريةً وأهيمُ لأتركَ بلداً قُهرتُ فيها وأُدمرً قيوداً وأُكسِرَ أطواقا ًوأُهشمَ أقفاصاً وأطير , وكم أود... أن أكتبَ ملحمةً وأُمارسَ وهماً جميلاً و أَتعدى حدوداً وضعت وأَتمادى وأفنى وجوداً حيث الحياةُ حياه بلا عَقائدَ ولا أديان والكذبُ هو الحقيقةُ المؤديةُ الى اللامنتهى ....

بيتٌ فَوقَ رِمَالِ الْحَنين..........عاصم موسى أحمد... سوهاج... المركز الثاني " مستوي أول "

 
بيتٌ فَوقَ رِمَالِ الْحَنين..........عاصم موسى أحمد... سوهاج

(1)

قَالَتْ 
بِأَيِّ جَريْرَةٍ أَتَعَذَّبُ؟!
وَسِوَايَ يَشْرَقُ 
بِالضِّياءِ وَيُطْرَبُ

وَأَنَا الَّتي 
عَزَفَ الْمَوَاجِعَ هَمُّهَا
وَلِشِعْرِهَا 
ظِفْرُ الْمَنِيَّةِ أَقْرَبُ

تَتَشَوَّقُ الدُّنْيَا 
لِفَجْرِ تَمَرُّدِي
وَقُلُوبُ مَنْ أَهْوَى 
بِرَوْضِيَ أَجْدَبُ

غَزَلُوا 
مِن الْحُلْمِ الْقَديْمِ مَشَانِقًا
بِضَريحِ غُرْبَتِهِمْ
فَرَاحَ يُكَبْكِبُ

فِي قَيْظِ رَغْبَتِهِمْ
تَمَرَّغَ مَدْمَعِي
حَتَّى بَدَا 
فِي صُبْحِ عَزْمِيَ 
مَغْرِبُ


وَتَقَاسَمُوا الْجُرْحِ 
الَّذي فِي مُقْلَتَيَّ
فَمَا بَكَوْنِي 
إِذْ بَكَانِيْ الأَغْرَبُ

وَنَعَوْنِيْ يَوْمَ وِلادَتِي 
يَا وَيْحَهُمْ
كَمْ مِنْ حَيَاةٍ 
حِيْنَ تُهْدَى تُسْلَبُ

حَتَّى مَتَى 
يَأْبَى الزَّمَانُ فَصَاحَتِي 
حَتَّى مَتَى 
أَشْقَى بِمَا لا أَصْحَبُ

يَا قُرْبَ مَا صَحَت 
الْجُفُونُ وَأَرْمَدَتْ 
وَلَقُرْبَ مَا يَعِدُ 
الزَّمَانُ وَيَكْذِبُ

(2)

سَأَبيعُ حُلْمكَ يا مُنَخَّلُ 
مُرْغَمًا
وَسَأَشْتَري دَمْعًا 
بهِ أتَطَبَّبُ


مَا عَادَ في الْعُمْرِ 
اسْتِفَاقَةُ مَاردٍ 
سَهْمُ الْمَنَيَّةِ في الضُّلُوعِ 
مُصَوَّبُ

مَهَّدتُ أَرْضَ سَعَادَتِي 
لِغِراسِها
فَنَأَتْ 
وَمَا بَيْنَ الْجَبينِ مُقَطَّبُ

أَرْسَلْتُ 
في إِثْرِ التُّرابِ قَصيدَتي 
فَتَعَفَّرَتْ ضيقًا 
بِمَا تَتَعَقَّبُ

وَهُنَاكَ 
فَوْقَ رَصيفِ رُوحِيَ 
رَاقِدٌ
قُمْ يا ابْنَ هَانئ 
مَنْ تُرى تَتَرَقَّبُ

الْقَومُ مَرُّوا 
وَالْغَنيمةُ وُزِّعَتْ
وَكَبيرُهُمْ 
بَيْنَ الْغِوايةِ يَنْدُبُ

(3)

رُوحٌ بِزَقْزَقَةِ الْحَيَاةِ 
شَغُوفَةٌ
في ظِلِّهَا 
لَحْنُ الْبَرَاءَةِ يُصْلَبُ

طِفْلٌ تَمَرَّغَ 
فِي رِمَالِ حَنينهِ
أَظْفَارُهُ في كُلِّ رُكْنٍ 
تُنْشَبُ

يَلْهو بِدُمْيَتِهِ الَّتي مَا مَسَّهَا
فَتَروغُ مِنْهُ 
كَمَا يَروغُ الثَّعْلَبُ

وَتَمُوجُ قُطْعَانُ الأَنِينِ 
بِصَدْرِهِ
ضِيْقًا بِمَا تُبْدي الْحَيَاةُ 
وَتَحْجُبُ

سَتَعُودُ يا حُلْميْ 
لِتُؤْنِسَ وِحْدَتِيْ 
وَتَبُثُّ في صَدْري النَّدى 
وَتُصَوِّبُ

كَالنَّهرِ يَسْري 
في الْعُيُونِ مُحَمَّلا
وَبِشَاطِئَيْهِ كُنُوزُهُ تَتَرَسَّبُ

(4)
طَاوَعْتُ مَأْسَاتِيْ 
لأَرْسُمَ وَاقِعِيْ
وَشَتَاتُهُ 
فَوْقَ الْمَدَى يَتَصبَّبُ

صَوْتٌ سَرَى
دِفْءُ النُّجومِ مِدادُهُ
أَلْفَيْتُ جَدْبِيَ 
مِنْ قِلالِهِ يَشْرَبُ

كَلَّا...
سَتَنْطَفِئُ السَّماءُ بِنُورِهَا
وَيَقُضُّ مَضْجَعَكَ الْهَوَى 
وَالْمَطْلَبُ

عِشْ قَابِعًا لِلْحُلْمِ 
وَانْظُرْ صُبْحَهُ
مَا فَازَ بِالأحْلامِ مَنْ يَتَهَيَّبُ!

بَادرْ خُطَاكَ 
بِقَفْزَةٍ صَوْبَ الْمَدَى
وَاتْرُكْ غُرَابَ الْيَأْسِ 
دَونَكَ يَنْعَبُ

مَا كُلُّ نَاءٍ 
عنْ فُؤَادِكَ مُبْعَدٌ
قَدْ يَرْعَوي ناءٍ 
وَيَنْأَى الأقْرَبُ

وَاقْطَعْ عَلَى مَهَلٍ 
خُيُوطَ تَعَلُّقِي
فَلَرُبَّمَا قَدَرٌ 
لِحَالِيَ يَغْضَبُ

وَيَمُدُّ أَجْنِحَةَ النَّجَاةِ 
لِرَاحَتِي
عِطْرًا 
عَلَى جِسْرِ الرُّؤَى 
يَتَقَلَّبُ

قصيدة " شذرات لا واعية للوعي" للشاعر/ محمد علاء الدين. الفائز بالمركزالأول في شعر الفصحي " مستوي أول "



شذرات لا واعية للوعي
                                                      محمد علاء الدين........... الفيوم
" مفتتح "

" بحيرةٌ تنبت
  في قلب صحراء ٍ اخرى
  في أرض سماءٍ
  أخرى "

-1-
اتحلل
في "  وش القهوة " المنسي
وتسقط ذبابة
على جمجمة آخر إنسان
والأرض صريعة
موتٌ قادم

-2-
تنقسم السماء
وينهمر المطر
تسقط شمسٌ على طاولتي المهملة
وأسقط
من جوف المرآة

-3-
يختبأ أثنان في جوفي
وأختبأ
في جوف ثالث
سوانا هو
وأنا
سواهم أموت

-4-
تخرج ذاكرتي
وتسير في ذاكرة الجدران
أضاءة ٌ خافتة 
وفحيح أفعى
وسقوط

-5-
تثور خلاياي
وتثور الأشياء من حولي
وهواءٌ ساكن
يحمل ثورتي الغجرية
في وجه الريح

-6-
تلين المرآة
وتميل
تتعمد الغرفة أن تذوب
والأرض
تبعث إشاراةٍ لا سلكية
إلى مخ ٍ معطل
في جسدٍ ميت

عاجل :- أعلان أسماء الفائزين في مسابقة مدونة صبري رضوان الأدبية " المستوي الثاني "


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                         
                              شــهادات التميز الأدبي
ـ
                فرع شعر  العامية
المركز الأول

شوقية كامل .. المنيا .. عن قصيدتها .الولد العاشق
المركز الثاني

 سيد منيرعطيه    الشرقية . عن قصيدته . لحظة فراق
المركز الثالث

مريم النقادي .الاسكندرية ..  عن قصيدتها  "الوظيفة شاعر"

                                              فرع شعر الفصحي 
المركز الأول
عبد التواب السيد علي  عن قصيدته " اعتراف " ..... الفيوم 

المركزالثاني
   احمد نادى بهلول عن قصيدته " بلادي"..أسيوط

المركزالثالت
هتاف عريقات عن قصيدتها " بيت القصيد"
 فلسطين " "مقيمة بامريكا 
                           
                       فرع القصة القصيرة
المركز الأول
شريف العجوز.. عن قصته .. "الخطاب" الجيزة

المركز الثاني
كريمان رشاد أجمد ..عن قصتها ." رنين الصمت". كفر الشيخ 

المركز الثالث
 احمد مصطفي الغر .عن قصته "لاعزاء للبحر".. الغربية 

وتمنح المدونة شهادات تشجيعية لكل المتسابقين 


عاجل :- أسماء الفائزين في مسابقة مدونة صبري رضوان الأدبية " المستوي الأول "


          جوائزه مقدمه من الشاعر الغنائي / رامي المدبولي


                              فرع شعر العامية

المركز الأول " مناصفة "
 شروق نبيل محمد عن قصيدتها " دفا " /الشرقية
المركز الأول مكرر
 مني حواس عن قصيدتها " ديوان من أول وجديد"/الفيوم 
المركز الثاني
 رشا محمد الفوال عن قصيدتها " بديل الحب "  /المنصورة
المركز الثالث
 محمد الكاشف عن قصيدته " أوراق لم تسقط في نوفمبر"/ الفيوم 

                              فرع شعرالفصحي

المركز الأول
محمد علاء الدين عن قصيدته " شذرات لاواعية للوعي " / الفيوم
المركز الثاني
عاصم موسي احمد عن قصيدته "بيتٌ فَوقَ رِمَالِ الْحَنين "/ اسيوط
المركز الثالث
مرام الامين  عن قصيدتها " كم أود /القاهرة 

                               فرع القصة

المركز الأول
  رولا عبدالرؤوف حسينات عن قصتها "   المهاجر"  / الاردن
المركز الثاني
 حازم سعد عن قصته "قصة أدمي ودموي "/ دمياط 
المركز الثالث
 فتحى محمود اسماعيل عن قصته " عوسجة " / سوهاج



الثلاثاء، ديسمبر 31، 2013

مدونة صبري رضوان تهنئكم بالعام الجديد


قبل ساعتين من استقبال العام الجديد .....- الأدباء يودعون 2013


نقلا عن " الفيس بوك " 
فى آخر يوم من السنة تعالوا نعمل الحب إيد نسلم بيها على بعض . و رجل نمشى بيها لبعض . و عيون نشوف بيها بعض . و عقل نفكر بيه فى سعادة بعض . و قلب نفرح بيه كلنا لبعض . ( كل لحظة و كلنا فى سعادة )

كل عام وانت الأمل فارد جناحه
كل عام وانت الطريق اللي اترسم
ولا ضي خانه
كل عام وانت ابتسامة السنين
كل عام وانت بسعاده وألف خير
نقطة ومن أول السطر
فلنكن أسعد
كل سنة وأنتم بصحة وسعادة ومتصالحين مع أنفسكم.. عام أجمل وأسعد مفعم بالحب
كل سنة وكل أصدقائى وأحبابى و أخوتى وأقاربى طيبــــين وبخير كل سنة وكل شهدائنا منعمين فى الفــــــــردوس الاعلــــــــــــى كل سنة وكل مصـــــــابين ثورة الحــــــــرية طيبـــــين وبخــــــــير كل سنة وكل أم شهيد صابرة وقلبها مطمئن وعليه سكينة الرحمن كل سنة ومــــــــصر واهلها الطيبـــــين بــــخير وفى احســن حال سنة سعيدة طيبة جميلة مليئة بالفرح والسعادة والبهجة على الجميع وعلى حبيبتى مصر المحروسة واتمنى من كل قلبى ان تتحقق كل احلامنا جميعا أحبكم فى الله جميعا .. وعشان انتوا اصدقائى الغاليين جبتلكم اكبر شجرة كريسماس فى العالم من دبى وكمان هدايا الكريسماس للكل عشان مبقاش حرماكم من حاجه بقا
2014 عام سعيد بإذن الله عليكم أصدقائي وعلى مصرنا الحبيبة وشعبها الطيب وكل الشعوب العربية والإسلامية
من توقعاتى لـ 2014 بعد الاحداث اللى بنشوفها حاليا
اعلان أغنية تسلم الايادى كنشيد وطنى للبلاد
ومنح بوسى بتاعة (حط ايده يا ) لقب كوكب الشرق 
2013 م اللى هى حبيبتى اصلاً
جابتلى خبر حلو حلو قوى قوى
بس مش هاحرقه دلوقتى
2013 م بتختمها معايا مسك
أحبيبتى 2013م
الى كل الأصدقاء الأحباء ..
عام جديد سعيد واعد بكل التألق والتوفيق والنجاح
كل عام وجميعكم وكل الشعب المصري والعالم بخير وسلام..نحن مقبلين على عام جديد نتمنى أن يكون سعيد على الجميع..وأن نفقد في العام الجديد كل مساوئ العام القديم على كافة المستويات الحياتية والعملية والمهنية والسياسية والإقتصادية..وأن نستقبل في العام الجديد كل ما هو جديد وأن نرى فيه مصر قوية أبية..تأخذ خطوات متقدمة وتسبق جميع الدول وهذا لن يحدث سوى بثلاث تعليم عالي ..وصحة جيدة..ومشروعات إقتصادية قومية تشغل الشباب.. ربنا يجعله عام جديد سعيد ..عام سلام ومحبة وتقدم ورخاء قولوا آمين.
أيها الأحبة : كل عام وأنتم بخير ، سنة جديدة سعيدة إن شاء الله
سيد لطفي السيد محمد
سوف لن أدعوا أحداً ممن تعرفين
صورتك تكفيني وتغني عن كل الأحبة
وأنا أستقبل عاما جديدا من الفراق سعيد
أشرف عتريس

كدت أصدق ان هذه السنة لن تنتهى فقد كانت احداثها تزيد الشك لدينا جميعا ولا نعرف مانهايتها التى طال انتظارها..كانت مزيد من التخبط وضبابية المشهد السياسى وتلون الاصدقاء وتغيير مواقفهم مما افقدنا العديد منهم (جهلا وغباء)..اتمنى فى العام الجديد (انجازا) حقيقيا فى المشهد السياسى والظروف تتغير لصالح (مطالب) الثورة الحقيقية فى 25 يناير وشعبها الذى لم يزل يؤمن بها رغم خيانة البعض..تحياتى ومحبتى لكم رواد وزوار مدونة(صبرى رضوان ) اصدقائى الاحباء الى نفسى ..دمتم جميعا لى .

الاثنين، ديسمبر 30، 2013

استقالة شريف العجوز رئيس نادي أدب المنيرة



تقدم الاديب شريف العجوز باستقالة غير مسببة من منصبه كرئيس لنادي أدب المنيرة وقد تقمدم العجوز باستقالته لمدير ثقافة الجيزة بدون إبداء أسباب الاستقالة التي عقبت أمسية شعرية كان يقيمها النادي مساء اليوم 

أسماء أعضاء الأمانة الجدد للدورة القادمة من المؤتمر بناء علي نتيجة الانتخابات :



صورة ‏الشئون الثقافية بقصور الثقافة‏.

أسماء أعضاء الأمانة الجدد للدورة القادمة من المؤتمر بناء علي نتيجة الانتخابات :


إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي:
القاهرة: أحمد إبراهيم أحمد إبراهيم
الجيزة: محمد عاشور هاشم
القليوبية: محمد إبراهيم السيد عكاشة
الفيوم: أحمد طوسون
بني سويف: خالد محمد الصاوي (تزكية)

إقليم وسط الصعيد الثقافي:
أسيوط: أحمد راشد أحمد البطل (تزكية)
سوهاج: عبد الحافظ نجيب محمد متولي (تزكية)
المنيا: محمد سيد محمد إبراهيم (تزكية)
الوادي الجديد: أبو عاشور مصطفى محمود (تزكية)

إقليم جنوب الصعيد:
قنا: عبد الجواد خفاجي أمين
أسوان: جمال محد أحمد عدوي
الأقصر: رمضان عبد العليم (تنازل)
البحر الأحمر: الشاذلي عبد العزيز بشير

إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي:
الإسكندرية: محمد يس قطب الفيل
مطروح:عبد الرحمن فرجد حجاب
البحيرة: محمد محمد خميس محمد إبراهيم (تزكية)
الغربية: محمد عبد الغني مصطفى
المنوفية: سالم محمود سالم محمود
إقليم شرق الدلتا الثقافي:
الدقهلية:أشرف حسن عبد الرحمن
الشرقية: إبراهيم حامد عبد الله
دمياط: فكري الشربيني داوود (تزكية)
كفر الشيخ: مصطفى كامل مقلد (تزكية)

إقليم القناة وسيناء الثقافي:
الإسماعيلية: عبد النبي عبد الحفيظ شلتوت (تزكية)
السويس: حاتم مصطفى عبد المجيد مرعي (تزكية)
بورسعيد: محمد عبده العباس
جنوب سيناء: طارق محمد الصاوي (تزكية)
شمال سيناء: حسونة فتحي محمد حسونة (تزكية)

الأحد، ديسمبر 29، 2013

أمسية شعرية بنادي أدب المنيرة 30 ديسمبر


يقيم نادي أدب المنيرة الغربية بإمبابة ضمن فعاليات الموسم الثقافي الجديد أمسية شعرية 
يوم الإثنين الموافق 30/ 12/ 2013 في تمام الخامسة مساء
يشارك في الأمسية 
الشاعر الكبير جابر الزهيري مديرا 
الشاعرة الكبيرة وداد الهواري ضيفا
الشاعر الرائع المبدع مصطفى التمساح ضيفا
الشاعر الرائع المبدع محمد مديح ضيفا
ولفيف من شعراء القاهرة والجيزة

ويدير اللقاء
 الشاعر الكبير جابر الزهيري و الأديب شريف العجوز ويتضمن برنامج الامسية
كلمة إفتتاحية والترحيب بالضيوف
إطلالة على الدستور الجديد
سماع إبداعات الحضور
نقد إبداعات الحضور
فقرة غنائية يقدمها لنا مبدعو النادي 

قصيدة " الولد " للشاعر / حاتم حواس


قصيدة " الولد " للشاعر / حاتم حواس

مدخل :

فارد إيديا للسما
موال غنا
وعيون بترمى المسا
نور يكتبك
تراتيل
والمس ترابك أسمعك
ساكنة الفرح
عصفورة من كتر الولع
ساكن جواكى الشجر
وفاتحة بابك للفضا
عشك وريد
جوّة قلوب العشقانين.

1

الولد السكران
النايم فى الزحمة
ومش عارف يرسم
صورة وطنه
ع الطاولة
وبيفتح باب
لكلام يتسرسب
من حلمه
ومقسوم نصّين
بيفكّر إنه
يرجع للصبح
ويرسم أرضية ياسمين
ويرش عليها
أغنيه كان ممكن ينساها
لو كمل نوم

2

الولد
النايم ع الطاوله
يعزف بعيون
نشيد وطنه
وبيحلم
بتراب الأرض
المسكونة بروح الرب .

3
الولد
الساكن فى هدوئه
وبيلعب فى صوابع وطنه
من كتر الخوف
ملفوف ف عبايةأغانيه
وبيحفظ ف نشيده الوطني
ومش شايف
غير ضحكة نجم بيرمي
على شط نخيله
غنوة مكسورة
من الغربة

4

الولد
اللي بيعزف ع الناي
ويفرّق جسده
على أحلام الساكنين جوّاه
مش عارف إنه
الولد المنسي
فى حلم الأم
ولا قادر يحكم رجليه
الملفوفة
فى شارع أحلامه
وبيمسك قلمه المكسور
مش عارف يكتب
اغنية عشقه!

5

الولد
الى بيسكر من تعبه
وبيفتح قلب سكوته
ويتكلم!
ويقرر بعد الكاس الألف سجوده
ويلملم كل كلامه ويرميه
هيفتّح باب للصبح
ويكتب إسمه عليه
ويلون وشّه
بلون الوطن الضاحك
ف إيديه.

6

الولد
المجنون بكلامه
وبيقرا تاريخ الوطن العاري
ف بسمة غيب
ويخطّط
للغيب الرحلة النايمة ف سفره
مش عارف يتعلم آهة
ولا قادر يمحي خطوط الكفّ
ولا قادر يستأذن
نفسه ف رحلة
مجهولة
لعيون البنت الغايبة
عن حلمه سنين
وبستناها
تصحى من النوم
ويحملها غناه
ويرقّصها
ويرسم فوق شطّ النيل
النخل العطشان
للتمر!

7

الولد
التعبان هينام
ف سكاته
وهيتعلّم يحلم برجوعه
ويفضفض
ويبارك كل آياته
ويلمّ عيونه من التوهان
ويفصّلهم للبنت جديلة
ويكمّل حلمها بالشعر
ويفتّح ألوان اللوحة
ويزينها بدمّه
ويلمها م الناس
ف السوق!

شعر حاتم حواس

تأسيس جمعية شعراء العامية بجمعية عمومية تضم 41 شاعرا وشاعرة



جمعية واحة شعراء العامية الثقافية

الجمعية العمومية للأعضاء المؤسسين

وقد تمت اليوم معاينة المقر الدائم لجمعية واحة شعراء العامية الثقافية من قبل ادارة الجمعيات الأهلية - مديرية الشئون الاجتماعية - وزارة التضامن الاجتماعى بمدينة بدر - التابعة لمصر الجديدة - القاهرة وتمت الموافقة عليه وبذلك قد أخذت الجمعية شرعيتها وعملها فى ظل القانون والدستور
وقد تقدم حتى الأن عدد أربعين عضوا ليكونوا أعضاء مؤسسين للجمعية فى ظل الشرعية والقانون لنبدأ تفعيل الدور الثقافى والريادى فى العمل الابداعى بمستوياته
ابتداء من 1-1-2014
والأعضاء المؤسسين حتى الآن هم :

1 - الشاعر ناجى عبد المنعم عبد القادر
2 - الشاعرة الهام شحاته سالم سالم
2 - الشاعرة رتيبة الهادى حسين
3 - الشاعر وليد عبد الحميد
4 - الشاعر عمرو المصرى
5 - الشاعر منتصر محمد منصور مصطفى
6 - الشاعرة اكرام ابراهيم محمود هلال
7 - الشاعرة سماح ابراهيم محمود على
8 - الشاعر عبد النبى محمد رمضان محمد
9 - الشاعر رفعت حسن محمد حسن
10 - الشاعرة سميرة ابراهيم محمد الاسريجى
11 - الشاعرة رحاب محمد محمود على
12 - الشاعرة سحر محمد محمود على
13 - الشاعر وحيد وصفى محمد السعيد
14 - الشاعر وليد مليجى
15 - الشاعرة سماح مصطفى نوح
16 - الشاعرة مرفت محمد حمودة
17 - الشاعر رضا ابو الغيط
18 - الشاعر عبد العزيز المصرى
19 - الشاعر اسامة حسن عقل
20 - الشاعر ايمن اسماعيل
21 - - الشاعرة مشيرة مفتاح
22 - الشاعر محمد محمد الساعى
23 - الدكتور ممدوح البندارى
24 - الشاعرة نادية فتوح
25 - الشاعر محمد عبد الهادى
26 - الشاعرة زينب احمد
27 - الشاعر طارق العجمى
28 - الشاعرة سلوى العينى
29 - الشاعر فتحى زيادة
30 - الشاعرة مرفت عاصم
31 - الشاعر ياسر محمد عيد
32 - الشاعر علاء الشرقاوى
33 - الشاعر علاء الدين على
34 - الشاعر عدنان المصرى
35 - الشاعر محمد احمد سعد محمد الدليل
36 - الشاعر وائل الجزار
37 - الشاعر عاطف حمدان
38 - الشاعر محمد عبد الهادى
39 - الشاعرة ريم صلاح
40 - الشاعرة ياسمين عبد العزيز
41 - الشاعر محمد البلاط

وعلى السادة الشعراء الذين ورد اسماءهم عاليه ارسال صورة البطاقة وعدد 3 صورة شخصية حديثة خلال يومين من نشر الاعلان لاستكمال اجراءات القيد واستخراج الكارنيهات
وعلى من يرغب فى التسجيل بالجمعية كعضو مؤسس ان يكتب اسمه كاملا تحت هذا البوست وارسال صورة البطاقة وعدد 3 صورة شخصة
والباب مفتوح امام الجميع لبدء العمل الجاد من اول يناير 2014
رئيس مجلس الادارة
الشاعر
ناجى عبد المنعم