الأحد، سبتمبر 04، 2011

بدء تقديم الأعمال في ورشة حدوتة بحر للقصة القصيرة


 أعلن عن  بدء تلقى أعمال الراغبين في الاشتراك بورشة (حدوتة بحر) لكتابة القصة القصيرة وصقل المهارات الإبداعية - بتقديم عمل قصصي واحد فقط يعبر عن موهبة المشارك إلى عنوان البريد الاليكتروني الخاص بالورشة. على أن يتم إبلاغ المشاركين بعد عملية تقييم دقيقة واختيار من10إلى15متدرب فقط من بين المتقدمين للورشة بميعاد التجمع الأول ومكانه . يمنح المشاركين الذين سيتم اختيارهم
معجم (الوسيط/المختار الصحاح/الوجيز) لكل متدرب
كتاب لتبسيط النحو والصرف
مجموعة من الاسطوانات الخاصة بعمل الورشة
ملف كامل لخطة الورشة طوال فترة التدريب


شروط الاختيار

أن يعبر النص المنافس عن موهبة المشارك فى كتابة القصة
أن يكون سن المتقدم من 16 إلى 30 عام
أن يرفق بالنص المرسل صورة شخصية وصورة بطاقة الرقم القومي ورقم الهاتف الشخصي


تقام الورشة لمدة ستة أشهر بواقع 50 محاضرة - محاضرتين اسبوعيا


وسيتم اصدار كتاب يجمع تجربة الورشة ويؤرخ لها ولإبداعات الكتَاب الأعضاء ويقدمهم للوسط الثقافي في ثوب يليق بموهبتهم


يشرف على الورشة ويديرها
الأديب/ وسيم المغربي


سيتم أعلان ميعاد التجمع الأول فور الانتهاء من تقييم الأعمال المشاركة


للأستفسار أو للأستعلام
0126153545


البريد الخاص بالورشة واستقبال أعمال الراغبين في الاشتراك
wassim1et@yahoo.com






الخميس افتتاح فعاليات معرض الكتاب العربي الأول للكتاب




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تبدأ في القاهرة وعلى ضفاف نهر النيل فعاليات معرض الكتاب العربي الأول للكتاب والذي يقام حفل افتتاحه صباح الخميس 8 سبتمبر الحالي ويمتد 10 أيام.


ويشارك في المعرض الذي يعد أول معرض عربي يقام بمبادرة فردية لأفراد بعيدا عن سلطة الدولة، ما يزيد على 120 دار نشر مصرية وعربية، ويشارك ضمن فعالياته الثقافية نخبة من الكتاب والشعراء والمثقفين المصريين والعرب.


ويضم المعرض الذي يقام على ضفاف النيل بحديقة الجزيرة أمام دار الأوبرا المصرية، أحدث الإصدارات لكبرى دور النشر المشاركة في المعرض، والذي من المنتظر أن تتوجه له الأنظار بشدة خاصة وأنه يعد أول معرض للكتاب العربي عقب حركات وثورات الربيع التي يتنسمها العالم العربي، ومن المنتظر أن تقام خلال فعاليات المعرض العديد من الفعاليات والندوات الثقافية التي تحتفي بالثورات العربية، وتناقش مستقبل العالم العربي بعد حركات التحرر الداخلي التي أقدمت عليها بعض الدول العربية، فنالت بعضها حريتها، وما زال البعض الآخر يذرف الدماء طلبا لمناخ يسوده الحرية، والعدالة والديمقراطية.


هذا وسيكون الجمهور المصري، والذي حرمته ظروف الثورة المصرية من معرض القاهرة الدولي للكتاب ومن حالة الزخم والحراك الثقافي التي ترافق هذا المعرض الدولي الكبير والذي يعد أقدم معارض الكتاب في العالم العربي، إذ يمتد عمره إلى 43 عاما، أن يتواصل من خلال هذا المعرض الجديد، الذي يراهن البعض عليه، خاصة بعد أن تحمس كل من الهيئة العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين ليكونا الراعي الرسمي للمعرض الذي يقام على مساحة كبيرة إضافة إلى المكان الاستراتيجي للمعرض حيث يقام في وسط القاهرة وعلى ضفاف النيل.

إضافة إلى ذلك فإن المعرض يأتي بالتزامن مع معرض مكتبة الأسد للكتاب والذي يعقد في سوريا في نفس التوقيت، ليكون بذلك متنفسا للناشرين الذين رفضوا المشاركة في معرض مكتبة الأسد للكتاب، ردا على الهجمات الشرسة التي يقوم بها نظام الأسد ضد أبناء الشعب السوري، مستبيحا بذلك دماءهم وحياتهم على مسمع ومرأى من العالم.

وإضافة إلى ذلك فإن المعرض يشهد نشاطا شعريا كبيرا على مدار أيامه العشرة،من خلال أمسيات وفعاليات، يشارك فيها كبار الشعراء المصريين، ونخبة من الشعراء العرب، كما يحتفي المعرض يوميا بتجربة أحد الشعراء المصريين والعرب الكبار الذين رحلوا عنا بجسدهم، لكن إبداعهم كفل لهم خلودا لما بعد الممات، وستنشر الوكالة تباعا البرنامج الشعري للمعرض، والأسماء المشاركة فيه.

يذكر أن المعرض العربي للكتاب قام بمبادرة فردية من الشاعر والناشر "الجميلي أحمد شحاتة"، والذي عمل على أن ترى فكرته النور منذ العام الماضي إلى أن أصبحت واقعا ملموسا، ويأمل شحاتة أن يكون المعرض ذا طابع عربي فعلي، وذلك ليس بمشاركة ناشرين من كافة أنحاء العالم العربي، بل يأمل أن يقام المعرض كل عام في دولة عربية مختلفة، ليتجول بذلك بين الأقطار العربية المختلفة، مؤكدا لوكالة أنباء الشعر أن هناك عرضا من دولة عربية من دول الخليج عرضت استضافة المعرض العام القادم، وأن الموضوع مازال في إطار البحث.

قصيدة ...الليل وطن ... للشاعرة / هدير هشام




دم الشهيد ف مصر وف غزه..........سرقة الحريه ف اليمن وف سوريا...........اغتيال بكره ف الوطن العربى
...............ليل داخلى






الليل وطن
بالشياطين انسكن
افتح قميصك ياشّريف
لملم الجرح المخيف
وابلعه
!ما افظعه
!ما اوجعه
كل العيال بيسبعوا
وبيرضعوا
دم الكفن
الليل وطن
قمره اتخنق
بكحلة سواد
اقطف ياواد
دمعتك
وازرعها ف طموحك
واروى بآنين روحك
يطرح ميعاد بوحك
تطرح غضب
يطرح وطن
تطرح عرب
غير العرب
المنقوعين
جوه العطن
الليل وطن
الليل ماهوش ستّار
تجار سمك ميت
انما الصياد حمار
عبا الشبك ديناميت
وقرر الانتحار
اصطاد الصغار العرى
الفطسانين م الهم
المقطوعين م الجرى
!وسماه انتصار
اى انتصار؟
يامحاربين الصغار
وع العيال شطار
يامطوقين اليتامى
والوطن جوه الحصار
يابواقى الاستعمار
اى انتصار ؟
وايها بطولة؟
على عيله بترضع
من ام مقتوله
ومولود بيتفرقع
فى بصته الاولى
جرحى شايلين جرحى
قتلى ماتوا بعد
مااتمصوا م الغوله
واتحاصروا ليل نهار
اى انتصار؟
الليل وطن
والولد سايح ف دمه
ع الاسفلت
ماكنش قاصد يموت
ومكانش يعرف كمان
ان السلم بلا معنى
وان الوطن باعنا
وان الغدر المسخوط
ف بطن الحوت بيجمعنا
الليل وطن
ياولدى
جيت احضنك
غرقنى دمك
لا طولت انا اهننك
على صدرى ولا اضمك
وفردت حجرى
اجرى ياواد اجرى
تعالى حضن امك
وندهت لاخواتك
لابوك وزملاتك
لجلن سوا نلمك
الكوتشى
الكراس
المحاضرة
ملحقش
يقولها الاستاذ
خدك الغماز
قلمك الرصاص
الجف
دمك اللى شف
صورتك على الازاز
قلبك تفاحه نطت
عضمك ازاز ف ازاز
خلوك ياضنايا فحم
كوم هدوم بلحم
جريت عشان اضمك
مالحقت ياضنايا
الا بقع دمك
ناشفه ع الاسفلت
الليل وطن
و يتفاوضوا
و يتزللوا برضو
و يدلدلوا ويمضوا
بغداد فى بنغازى
الاقصى فى حجازى
الغازى والانتهازى
اقضوا على نصه
على ربعه
على سدسه
بيروته على قدسه
لو انتوا بتحسوا
تسيبوها لغوازى
يمكن تصون عرضه
واحنا نقول ياوطن
باى باى
ونهتف لكم برضوا
اقولكو اتفاوضوا
وانا ف الاوضه الضلمه
بجاهد بالشعارات
اكتب واكتب
اشتم واشجب
والليل بيمسح
لى خطاوى
الشارع المهزوم زىّ
ماهوش ناوى
يفتح الشبابيك
يرمى الضيا عندى
يادنيا بتعاندى

والليل وطن

مرّة أخرى..هشام الجخ أمام اتّهام بسرقة فكريّة


مرّة أخرى..هشام الجخ أمام اتّهام بسرقة فكريّة


وكالة أنباء الشعر / متابعة


يبدو أن قضية السرقة الأدبية المتعلقة بالشاعر المصري هشام الجخ، والتي أثارتها الوكالة قبل أشهر، لم تكن إلاّ أوّل الغيث، فقد توالت بعدها الاتّهامات والدعوات القضائيّة ضدّ الجخ بتهمة السرقة الأدبيّة، وها هو اليوم هشام الجخ بعد أن أعلن منذ فترة خوضه تجربة جديدة في برنامج تلفزيوني يحمل اسم "من الرئيس" يتعرّض لضغط الاتّهام بسرقة فكرة البرنامج.


ففي تصريح نشرته وسائل صحفية، أكد المنتج وائل الغرياني أنه يعتزم التقدم بشكوى إلى القضاء ضد الشاعر هشام الجخ بتهمة سرقة فكرة برنامج "من الرئيس؟".


وأوضح الغرياني أنه وفي أعقاب ثورة 25 يناير ومع بداية الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية فكر في تقديم برنامج توعية للمواطن المصري عن كيفية اختيار رئيس الجمهورية والشروط الواجب توافرها في المرشحين لهذا المنصب، وكذلك استعراض برامج جميع المرشحين وأنه بدأ بالفعل في تصوير عدد من حلقات البرنامج، ومنها حلقة مع رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، بعد الاتفاق مع إحدى القنوات الفضائية المصرية لإذاعته عليها، كما نشر الخبر في بعض المطبوعات والتي منها اليوم السابع والوفد وروز اليوسف، بالإضافة إلى أنه قام بتسجيل فكرة البرنامج بداية شهر مايو الماضي ولكنه فوجئ الأسبوع الماضي بتداول أخبار حول تقديم الشاعر هشام الجخ لنفس فكرة البرنامج مما دفع به لرفع دعوة ضد الجخ وضد الشركة المنتجة لوقف عرض وتصوير البرنامج يتهمهم فيها بسرقة فكرة البرنامج منه.


إلا أن صاحبة فكرة برنامج" من الرئيس؟" الذي يقدمه هشام الجخ، سمية العجوز قالت في تصريح أدلت به لجريدة الوطن السعودية إنها سجلت فكرتها في الشهر العقاري منذ شهر فبراير الماضي، كما إنها تناولت الفكرة في كتاب بعنوان "ابن السلطان" نشر عام 2000 ومنع من التدوال في مصر، مشيرة إلى أن أي اتهام سيوجه لها بالسرقة ستقابله بطلب تعويض.

السبت، سبتمبر 03، 2011

في ذكري محرقة بني سويف :- أسماء شهداء الفن والإبداع و....... الاهمال


اسماء الشهداء :----



1. الشهيد:- إبراهيم الدسوقى
2. الشهيد:- أحمد عبد الحميد
3. الشهيد:- أحمد السيد أبو القاسم
4. الشهيد:- أحمد محمد جودة
5. الشهيد:- أحمد عزت عبد اللطيف
6. الشهيد:- احمد محمد فيومى
7. الشهيد:- أحمد عرفة محمد ( مجند بالدفاع المدنى)
8. الشهيد:- أحمد على سليمان
9. الشهيدة:- أسماء محمد السيد
10. الشهيد:- أشرف جابر سعيد
11. الشهيد:- أشرف محمد عبد ربه
12. الشهيد:- السيد رجب سعيد
13. الشهيدة:- أميرة حسين محمد
14. الشهيد:- أيمن محمد الجندى
15. الشهيد:- بهائى الميرغنى
16. الشهيد:- حازم شحاتة
17. الشهيد:- حسن عبده حسن
18. الشهيد:- حسن محمد أبو النصر
19. الشهيد:- حسنى محمدى أبو جويلة
20. الشهيد:- خالد طه محمود
21. الشهيد:- رائد محمد أبو المجد
22. الشهيد:- ربيع محمد رمضان
23. الشهيدة:- رشا محمد ربيع
24. الشهيدة:- سامية جمال
25. الشهيد:- سيد معوض عثمان
26. الشهيد:- شادى منير الوسيمى
27. الشهيد:- د. صالح سعد
28. الشهيد:- صلاح حامد مهدلى
29. الشهيد:- عبد الله محمد عبد الرازق
30. الشهيد:- مازن محمد قرنى
31. الشهيد:- محسن السيد كامل
32. الشهيد:- د. محسن مصيلحى
33. الشهيد:- د. مدحت أبو بكر
34. الشهيد:- محمد أحمد إبراهيم على
35. الشهيد:- محمد أحمد حسن
36. الشهيد:- محمد أشرف حسنى
37. الشهيد:- محمد السيد أيوب
38. الشهيد:- محمد رجب جاب الله
39. الشهيد:- محمد شوقى الغريب
40. الشهيد:- محمد صلاح حامد مهدلى
41. الشهيد:- محمد علاء الدين المصرى
42. الشهيد:- محمد على منصور
43. الشهيد:- محمد مصطفى حافظ
44. الشهيد:- محمد يحيى صلاح
45. الشهيد:- مؤمن عبده
46. الشهيد:- نزار محمود سمك
47. الشهيد:- نصر حسن جودة ( يعمل بمطافئ بنى سويف)
48. الشهيدة:- هناء أحمد عطوة
49. الشهيدة:- ياسمين محمود نبيل صالح

حصريا في الفيوم / تمثال يوسف وهبي في مقلب زبالة

 
 كتب / نبيل خلف

مازال تمثال الفنان يوسف وهبى الممثل والخرج والسينمائى المسرحى والذى يعتبر من رواد مجال السينما ورائد المسرح العربى فى مصروهو من مواليد الفيوم وكان يقيم مع والده على بحر يوسف حيث كان والده عبد الله باشا وهبى ويعمل مفتشا برى الفيوم وبدأ تعليمه فى كتاب العسيلى بمدينة الفيوم وقد قام والده بحفر ترعة وهبى وانشأ مسجد عبد الله وهبى الموجود بمدينة الفيوم
وقد اقيم للفنان يوسف وهبى تمثال بالشارع الذى تم تسميته عليه ببجوار سنترال جامعة الفيوم المجاور لنقطة مبارك الا ان التمثال تحول الى مقلب للقمامه وتعاطى المسجلون خطر حقن الماكس على قاعدته والطريف ان رئاسة الحى ملاصقة للتمثال هكذا يتعامل الفن والفنانون من المسئولين بالفيوم

الجمعة، سبتمبر 02، 2011

مناقشة ديوان حجازى الجديد " طل الوقت :" فى ورشة الزيتون



تعقد ورشة الزيتون، يوم الاثنين الموافق 5 من الشهر المقبل، فى الساعة الثامنة مساء، ندوة لمناقشة ديوان "طلل الوقت" للشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.


ويناقش الديوان كلاً من الشاعر حسن طلب، الناقد الدكتور محمد عبد المطلب والناقد رضا عطية ويدير اللقاء الشاعر شعبان يوسف.
يذكر أن ديوان طلل الوقت صدر بعد مرور 20 عامًا على ديوان حجازى الأخير "أشجار الأسمنت"

في حوار للمدونة مع الشاعرة / رانيا النشار :- النظام السابق لم يجبر الأدباء علي الشللية

الشاعرة / رانيا النشار
خاص / مدونة صبري رضوان 

  *  بدأت بكتابة القصة القصيرة ثم شعر العامية

   *   العيب لم يكن فى نظام الحكم وانما فى  الادباء

   * اتحاد الكتاب بلا دور واضح
    
  * ما يكتب الان كلام مرسل وليس قصيدة نثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعرة رانيا النشار من الوجوة الابداعية المعروفة في اوساط المثقفين لما لها من حضور طاغ وقدرة شعرية لافتة . انتقلت من كتابة القصة القصرة الي شعر العامية وصدر لها عدة دواوين ثم اخيرا عكفت علي كتابة فن الواو . شاركت في معظم المؤتمرات الأدبية وشغلت منصب سكرتير لنادي أدب العريش .حاورنا الشاعرة رانيا النشار للتعرف علي ارائها في القضايا الادبية
مع الشاعر الكبير/سيد حجاب




السيرة
    كيف بدأ مشوارك مع الكتابة؟


  بدأت بكتابه القصه القصيره فى المرحله الثانويه ثم اتجهت لكتابه فصحى التفعيله ومنذ ثلاث سنوات وجدت اتجاهى يتحدد اكثر فى شعر العاميه والحمد لله اجد انه المفضل لدى

    وفن الواو ... هل هواتجاه جديد في كتاباتك ؟

  اه من حوالى عام جاءت من خلال ردى على صديق فى مساجله كل منا تمسك بوجهه نظره فيها ثم استهوتنى
ثم استهوتنى فكره صياغه الواو باحساس صور العاميه
وبسباعيات تاخذ شكل القصيده المكثفه حتى انتهيت من ديوانى الاول فى الواو الشهر الماضى وهو بعنوان كيد الرجال
  • هل شاركتي في مؤتمرات الهيئة العامة للثقافة؟ وما رايك في دورها لائراء الثقافة يمصر ؟


    شاركت تقريبا فى معظم مؤتمرات الهيئه العامه لقصور الثقافه مره واحده بصفه رسميه هى مؤتمر الاسكندريه والباقى تواجد شخصى منى
    ورايى بصراحه انها يبذل فيه مجهود واموال طائله ثم تخفق لاسباب عديده
    منها الادباء انفسهم لانهم بتواجد بعضهم فقط للترفيه ولا يشارك فعليا فى فعاليات المؤتمر ويكتفى باخذ بدل الانتقال وشنطه المؤتمر
    ومنها الاختيارات الخاطئه لبعض الادباء غير المتحققين للمشاركه عن طريق الواسطه وتكرار بعض الاسماء بعينها كل عام . لا اعتقد لانه بعد ثوره يناير لم يمكننا اعدام وسط ثقافى والاتيان باشخاص اخرين نفس الاشخاص وان تغيرت مسمياتهم العيب لم يكن فى نظام الحكم وانما فى نفسيه الادباء

  • هل تقصدين ان النظام لم يكن له عيوب ؟


     لا طبعا النظام كان ملئ بالعيوب ولكن تاثيره على الوسط الثقافى كان يتمثل فى قيد حريه الادباء فى التعبير
    لكنه لم يجبرهم على اختيار شللى لبعض الادباء دون غيرهم

  • هل صدر لك دواوين شعرية ؟
  نعم صدر لى ديوان اوجاع عاميه 2009  وديوان احلام   مصلوبه عاميه عن الهيئه العامه لقصور الثقافه النشر الاقليمى 2010
 وديوان كيد الرجال اغسطس 2011 فن واو  وفى المطبعه ديوانى الرابع وقت مستقطع عاميه
و معى عضويه منتسبه من 2009 وقدمت للعامله 1 \ 10 \ 2010 وحتى الان لم يتم الرد على لاعتمادى قاربت على العام
 والحجه لسه شويه بعد الثوره مكنش فيه فعاليات فى الاتحاد

باعتبارك عضو اتحاد كتاب .. ما رايك في ادائه الثقافي ؟
 
    • اعتقد انه بلا دور واضح اللهم الا بعض المجتهدين امثال الدكتور شريف الجيار والشاعر فارس خضر والشاعر عبده الزراع والشاعره هاله فهمى الذين نلمس تواجد فعلى لهم من خلال انشطه واضحه واكيد فيه نشاطات مش عارفاها لاشخاص اخرين بالاتحاد اعتذر لجهلى بها لكن على المستوى العام غير راضيه عن اداء الاتحاد بشكله الحالى
    لماذا تركت كتابة القصة واتجهت الي شعر العامية ؟

    انا يمكن كتابه القصه ارتبطت معى بشحنات نفسيه بعد وفاه والدتى لكن بصراحه وجدت تجاهل على الساحه للقصه القصيره فى الندوات والمؤتمرات ووجدت نفسى اكثر فى شعر العاميه
  •  
        لمن قرأت في شعرالعامية واثر في تجربتك الابداعية ؟


               صلاح جاهين وعمنا فؤاد حداد

       هل شاركت في مسابقات ادبية ؟


    شاركت ولكن ليس كثيرا لاننى انظم من خمس سنوات مسابقه خاصه بمنتدايا بسمه سينا


  • هل لك تحفظ علي هذه المسابقات من حيث لجانها التحكيمية ؟
     بعض المسابقات اعترض على منظمها فاحيانا شخصيه مجهوله الهويه الثقافيه تعلن عن جائزه باسمها واحيانا نختار لجنه تحكيم هناك اعمال اعلى من مستواها الادبى وهناك احيانا شللييه فى النتيجه حتى فى بعض المسابقات الرسميه


  • ومسابقات الدولة والهيئة العامة لقصور الثقافة؟؟؟؟؟؟؟؟

   احيانا ينتابها نفس المشاكل فقد شاركت فى عام فى مسابقه مجله الثقافه الجديده  ثم فوجئت بالنتيجه لم يهمنى مستوى الفائزين   انه اقل من كثير من المتقدمين ولكن راعنى اسماء لجنه التحكيم


  • هل حقيقي ان الابداع كان مفجرا لثورة يناير؟
   كلها قالوا عليها ارهاصات للثوره لكنى بصراحه لا اقتنع بهذا لاننا نعترف ان من     يستمع للادباء محدود جدا والتجاوب معنا نادراذن كيف سنؤثر فى تفجير ثوره الناس كلها كان عندها كبت سياسى سواء الجمهور العادى او الادباء


  • البعض يقولون ان المبدع لا يجب ان يتزوج مبدعة . فما رايك ؟


    لا انا شايفه ان زواج مبدع ومبدعه ناجح جدا لانهم سيقدروا مهام هذا المجال ولدينا امثله كثيره كالشاعر محمود اسماعيل والشاعره هبه عبدالوهاب


  • ما رايك في / هشام الجخ؟ / ادونيس / المخرج خالد يوسف / وزير الثقافة؟

  • هشام الجخ ظاهره ادائيه متفرده ولكن مما يثار عن مربعات الواو ومشاكله السرقات الادبيه لا مكان له ادبيا حضوره جماهيريا فقط للاداء . ووزير الثقافه مجتهد جدا مهذب جدا يحاول قدر استطاعته راب ما صدعه غيره
  •  خالد يوسف مخرج رائع وتعجبنى اراؤه السياسيه
  •  ومن تقصد ادونيس الاسطوره ؟


    ادونيس الشاعر السوري

    الشاعر على سعيد السورى غير من مفهوم الفصحى التقليدى ويعجبنى منهجه الشعرى
          وما رايك في قصيدة النثر؟


     قصيده النثر بمقياسها الادبى لا ضير منها ولكن ما يكتب الان لا يتعدى كونه كلام جوابات مرسل لا يرقى لاى نوع من انواع    الشعر ولا الادب

  من من الشعراء يكتب كلاما مرسلا تحت مسمي قصيدة النثر؟

لا يمكننى التسميه بالتحديد ولكننا نرى على صفحاتنا كل يوم الكثيرون ممن يكتبون يوميا ما يوازى ديوان خواطر ومشاعر لا ترقى لاى شئ ادبى ويسمى نفسه الشاعر فلان الفلانى

      هل لك تجارب مع هذه القصيدة ؟


            لا ..ابدا  


في النهاية ... ومن فن الواو ... نريد الاطلاع علي تجربة لك

حبيت وسهم العشق صوبته وجه ريحك

واهو لما صوبته بعينيك ذادوا مجاريحك

حبيتك انت ازاي وليه ؛ أهوى أكون ريحك

ومشيت يا قلبي ف سكتك فى طريقك المعدول

إبه اللي خلاك تنجرف وتروح كدا مع دول

إرجع لنفسك وابتدي لو لسه فيها عدول

واهي سكة بالمعدول هتلقى فيها تريحك

ده موال سبعاوى

مامعني سبعاوي ؟


مكون من سبع شطرات تتفق الثلاثه الاول والسابع فى الجناس والرابع والخامس والسادس جناس اخر فى موضوع واحد

    في حوار خاص مع الشاعر / عادل حسنين رزق .....المحسوبية والشللية والمصالح الشخصية ماز الت تتصدر المشهد الثقافي

    الشاعرعادل حسنين يتسلم شهادة تقدير منتدي الشاعر عاطف الجندي
     خاص / مدونة صبري رضوان


    *  المؤسسة الثقافية مجرد تسديد خانات

    * تجربتي في ادارة نادي الادب فاشلة 

      * قصيدة النثر اختراع هائل

    *  اتحاد الكتاب مثل بيت الأشباح

     * هشام الجخ ظاهرة وستنتهي


    الشاعرعادل حسنين رزق احد شعراء العاميةالذي يبني موقف ضد التقليدي والمألوف فاتجهالي قصيدةالنثرطواعيةمقتنعا بضرورة ان تكون ثمة اختلاففي الابداع مؤكدا علي مبدأ الحركة والتطور بعيدا عن الثبات والتقوقع في قالب جامد لا يستطيع التحلص من اسر الماضي  واطره ونمطيته ... خاض معركة قصيدة النثرغير مبال بما يكتبه النقاد التقليديون من مقولات هجاء لهذا الشكل الشعري الذي يراه حياة اخري غيرحيوات قديمة بالية ... وخضنا معه ي حوار خاص مشواره مع الكتابة وعلاقته بالمؤسسة الثقافية 


    حدثنا عن مشوارك مع الكتابة؟

    بدأت زى اى شاعر فى فترة المراهقة والحب الاول اللى بيفجر شعور واحساس مختلف لازم يترجم ع الورق وقد كان
    ولما نتهت فترة المراهقة
    لقيت ان ده لعب عيال وان الشعور الحقيقى لسه ماجاش
    فتوقفت عن الكتابة
    بس ما توقفتش عن تذوق الشعر وقرائته
    لخدتنى مشاغل الحياة
    وخدتنى
    لغاية ما جه ميعاد الشعور الحقيقى بالحب
    الحب الناضج
    وماتقوليش جه امتى
    كان اول طلب منها ان يكون عندى ديوان
    وبالفعل عملت اول ديوان فى 98
    طبع كان ديوات تفعيله
    شافنى حد شاعر وانا باقول شعر لاصدقاء واخدنى لنادى الادب
    وعملت عضوية عاملة للنادى
    لكن بصراحة اتغير مفهومى بالكامل عن الشعر
    طبعا عن طريق الاحتكاك والاستماع والتنقل بين الوجوه المختلفة
    وبعد كده تم تعيينى عضو مجلس ادارة النادى
    فى 2009 اصدرت 2 ديوان واحد عامية والتانى فصحى
    اخدت بيهم عضوية اتحاد الكتاب (منتسب )

     هل شاركت في مؤتمرات الهيئة العامة للثقافة؟ وما رايك في دورها لائراء الثقافة بمصر ؟


    للاسف شاركت مرة واحدة رسميا ومرات كتير متسول
    بصراحة احلى ما فى هذه المؤتمرات هو تكوين صداقات جديدة
    والتعرف على اشكال وانماط جديدة للكتابة
    لكن المؤسسات ماظنش ان حد راضى عن عملها
    يعنى باحس انه مجرد تسديد خانات 

      باعتبارك عضو اتحاد كتاب .. ما رايك في ادائه الثقافي ؟



    كان الاخ سعيد عبد المقصود طلب منى مقال عن اتحاد الكتاب بمناسبة صدور العدد الاول من مجلة الاتحاد اللى تخرج للنور فى هذا الشهر
    وبصراحة حاقولك نفس الكلام

    كنت عرفت اتحاد الكتاب عن طريق ندوة (عاطف الجندى ) اللى كانت بتقام كل شهر وللعلم دا كان اقتراح منى لاداة المنتدى بان يكون لنا اجتماع على الارض لمزيد من التواصل واول مرة رحت المكان حسيت بانقباضة ماستريحتش كانك داخل مبنى للاشباح
    وفى الانتخابات الاخيرة للاتحاد كان عندى امل للتغييرلكن للاسف مازلت السلطة متمكنة بس ده ما يمنعش ان الامل لسه موجود للتغيير
       ما هو السبب ؟
    أنا عندى نوعين من الاسباب
    اسباب مادية
    واسباب معنوية
    المادية
    ازاى شخص ييحكم على عمل ادبى وهو فى حالة لا تسمح له بالتذوق او بفصل نفسه عن شكل القالب الذى يقدم وهو ينتمى الى شكل مختلف
    دى الاسباب المعنوية
    عفوا
    اما المادية فيه حسابات قانونية فى الائحة المنظمة
    تهتم اولا بالنوع والمكان
    وخلافه ثم تأتى الاسباب الغير قانونية
    زى المحسوبية والشللية والمصالح الشخصية
    وده بيحصل قدام عينى
    انا مش بادعى
    لكن من وجهة النظر دى انا متفاءل بعد الثورة
    خصوصا ان اللجان اللى بتحكم ع العمل مش هى المسؤلة عن الفساد إلى حد ما
    ومع تغيير القائمين على المؤسسة ان شاء الله الوضع حيكون احسن
     وماذا عن تجربتك في عضوية ادارة نادي الادب ؟

    كانت تجربة فاشلة جدا
    تصور مجلس ادارة نادى ماجتمعش ولا مرة
    طيب مين اللى كان بياخد القرارات
    الموظفين
    واوعى تقولى انك مسؤل عن ده انا والله غلبت اطالب باجتماع لكن للاسف
    علشان كده عمرى ما حاكون فى اى موقع ثقافى 
      ما رايك في قصيدة النثر ؟
    اسمحلى استخدم لفظ
    انها اختراع هايل
    اعتقد ان لو مافيش قصيدة النثر كان فضل الشعر فى برجه العاجى
    واظن ان مش اى حد يكتب قصيدةنثر
    مش علشان انها صعبة
    لا
    علشان قصيدة النثر منهاج حياة
    لازم يكون الشاعر النثرى له نفس خصائص قصسدة النثر
      هل لك تجارب مع هذه القصيدة ؟

    كل كتاباتى من اكتر من عشر سنوات نثرية
    مش باقولك منهاج حياة
    طبعا باستثناء عمل اول اتنين تفعيلة
    فى الفترة الاخيرة
    ودا بحكم الاضطرار
     و ما رايك في / هشام الجخ / احمد عبد المعطي حجازي / عماد ابوغاي / الشاعر ادونيس؟
    هشام الجخ ظاهرة وحتنتهى لو مافضلش الاعلام يلمع فيه
    لكن للامانة هو كاريزمه
    وده اللى عامل رد فعل عند الناس
    احمد عبد المعطى حجازى كان من شعرائى المفضلين وانا صغير اما الان اعتقد ان افرغ جعبته
    او ان الوضع الثقافى الموجود عليه الان قد شغله عن الشعر
    وهذا ما أخشاه
    للاسف عماد ابو غازى لم اطلع عليه
    فلا استطيع ان اقول فيه حرفا
    ادونيس الملك
    حتى ولو تحول او تغير او تفلسف
    يكفى ادونيس ان يقول فى عنوان لنص له
    اهدأ هاملت ..وتنفس اوفيليا
     حتي وان كان موقفه غير واضح في الثورةالسورية؟
    نحن نحكم على ادونيس الشاعر وليس ادونيس الشخص
    بنفس هذا المنطق فان امل دنقل هو اقل الشعراء
    هل يصح ؟
     أمل دنقل شاعر مقاوم لم يخدم الانظمةالفاسدة 

    لكنه كان شخصية غير مرغوب فيها كانسان
    وليس كشاعر
    رغدة ايضا تخدم النظام كشخص
    لكنها فنانة بلا شك وشاعرة ايضا
          
       أعتقد ان المبدع يجب ان يكون علي يسار السلطة . فما رايك ؟

    أكيد عايز اقولك سر
    ايام الثورة كنت قلقان جدا ومحتار قوى
    تعرف ليه
    علشان بعد الثورة ازاى حاكون على اليسار
    كنت متفاءل زيادة عن اللازم

      الشاعر عادل حسنين ... اخيرا نريد ان نطلع علي احدي تجاربك في قصيدةالنثر


                    فوبيا الحلم


    وكأن عمرك
    هو لحظة سقوطك من سطح عماره
    مش عالية قوى
    تطول المدة عليك
    فتقرر تنهيها بنفسك
    وتقابل ناس تانيه
    مش شكل الناس
    وكورنيش تانى
    مش شكل الكورنيش
    وجذوع أشجار
    ماعلهاش أول حرفين
    من أسامى ماتعرفهمش
    ولانك بليد ف الحسابم
    مش حتقدر تحسب اللحظة المناسبة
    قبل الاصطدام بالارض
    تضطر انك تصحى من الحلم
    وتضيّع منك
    أكبر فرصة للزوغان

    أبجدية تحتفل بميلاد الشاعر ناظم نور الدين في أمسية شعرية فنية



    تحتفل مكتبة أبجدية بميلاد الشاعر ناظم نور الدين
    بإقامة أمسية شعرية للشاعر
    شهادات عن الشاعر
    قراءات نقدية في أعماله الشعرية
    أعمال الشاعر الغنائية يغنيها بعض المطربين
    يوم الأثنين الموافق 12 سبتمبر الساعة الثامنة مساء

    الخميس، سبتمبر 01، 2011

    هل الفيس بوك يخدم الابداع والمبدعين ؟ المثقفون والادباء يبحثون عن اجابة

     محمد حسني / الفيس يخدم الابداع لكن هناك من لا يتقبل النقد الحقيقي 

     
    أسامة سند / الفيس وسيله غير قادره على ادارة مناقشات متكامله


     جروج فخري / المواقع الاجتماعية تساهم بقدر فعال وهائل فى تنشيط  الابداع 

      خالد ربيع / ا لفيس بوك زاد الوسط الأدبي فسادا


     رامي المدبولي / الفيس بوك فجر الثورات العربية 


     فاطمة الزهراء  /  من عيوب الفيس بوك سرقة الإبداع والمجاملات
                                 
    الفنان / جورج فخري
    الشاعر / محمد حسني ابراهيم
    الشاعر /اسامة سند

    مجدي حسين
    انتشرت في الحقبة الاخيرة الكثير من الابداعات لعدد كبير من المبدعين علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " واصبح وسلة ميسرة للتواصل ونشر الابداع بشتي اشكاله واصبحت الصداقات الفيس بوكية مصدرا لتبادل المجاملات والتهاني بنصوص جديدة لمبدعن ومدعين علي السواء حتي اختلط الحابل بالنابل واصبح معظم من يمتلك حسابا في هذا الموقع مبدعا او مجربا للابداع . في ظاهرة لا نعرف مدي مصداقيتها اومنفعتها اوتأثيرها بالسلب والايجاب علي الابداع الحقيقي الراقي الذي يخضع للحركةالنقدية الاصيلة بعيداعن عبارات المدح والثناء التي تخضع لاعتبارات الصداقة الاجتماعية 
    طرحنا التساؤل علي مبدعي مصرفتباينت الاراء بين مؤيد ومعارض


    وكان للشاعرالكبير محمد حسني ابراهيم 
                                  


    رأيا مهما  حيث قال :-التواصل الاجتماعى عبر الفيس بوك له ماله وعليه ماعلية فهو وسيلة جيدة لنقل الابداع او توصيل الخطاب الابداعى اى كان نوعه وانا ارى انه يخدم الابداع بشكل مباشر فى النشر والتعرف على تجارب الاخرين ومد جسور التواصل الابداعى بين كل الادباء كذلك خلق جمهور واع ومثقف لتلقى هذا الابداع ولكن ثمة عيوب فى هذا الزخم الابداعى او فى الفيس بوك نفسه وهو ان كل من يعرف او لايعرف يكتب وهناك بعضهم من يكتب الشاعر ....... ويكون لسه بيبتدى او يكون فى بداية طريقة الابداعى ايضا هناك م يتحمل النقد وهناك من لايتحمل ويدخل فى مناقشات جدل واسعة وليتها تبقى على الحوارات الهادفة لكن تصل فى بعض الاحيان الى حرب بين اصدقاء من تعطى له النصح وبين من يعترض ويقول ثمة عيبا فى وزن او فى اللغة لكن هناك مجموعة كبيرة جادة تبحث عن التميز والاجمل فى الفيس بوك هو التواصل المثمر بين الادباء الحقيقين الذين يعرفون بعضهم بعضا على ارض الواقع بالفعل لانهم يكونوا متطلعين على تجاربهم بشكل كافى وينتظروا بالفعل اراء الاصدقاء

    وقالت اسماء فطين من رواد الفيس بوك:- 

    المبدع بطبيعته وهو بيقدم اعماله لازم يكون قادر يفرق بين النقد الموضوعى والمجامله والهجوم بالتالى اى منبر سواء صحيفه او مسرح او محطه فضائيه او اذاعيه او اى منبر باى شكل بالنسبه له لازم يكون وسيله لنشر هذا الابداع بالنسبه بقى لرد الفعل فالمبدع اكيد لازم يكون قادر على تقيمه

    اما الشاعر اسامة سند من ادباء الفيوم فيقول :-

    اعتقد بالنسبه ليا ع الأقل انى استفدت كتير من فيسبوك وتويتر ف شغلى , بيتهيألى انى كنت حد موهوب محتاج اكتشاف , الفيس بوك اكتشفنى من جديد , بعد 3 سنين من أول خروج ليا من نادى الأدب بشكل اشبه بالطرد , انا ادين للفيس بوك بفضل ف تواجدى كشاعر يشار له بالبنان على حد قول استاذتنا الكبار جوا وبره نادى الأدب , انا شايف ان موضوع التحقيق ده مهم

    ويقول الفنان محمد مختار :

    من ناحية التواصل فان الفيس بوك وسيله مستحدثه من وسائل الاعلام بالنسبه للمبدعين ولكنها بالنسبه لتنمية الابداع فهى غير قادره على ذلك لانها وسيله غير قادره على ادارة مناقشات متكامله حولى عمل ابداعى ما ...مجرد وجهة نظر تحتاج الى مده اطول للبحث بشكل اعمق

    وتقول المبدعة ساندي نور من الاسكندرية : 

    يعنى لو حد علق على المبدع او اى عمل من دون درايه او معرفه ممكن المبدع يحبط او لو لم يلقى تهنئه ممكن يحبط او لم تفهم اعمالها زى ماهو شايفها ممكن يحبط انا افضل عرض الاعمال على المتلقى المحب والفاهم ولاصحاب الخبره او المتذوق للابداع لان هناك فئه من الناس ليس لديها سوى النقد غير البناء ا....لنقد لمجرد النقد ولو حد من اصحاب الخبره رد يستعرض عضلاته للمبدعين الصغار دون مساعدته يعنى انا افضل دعم ومساعدة المبدعين الجدد والصغار من المبدعين الكبار وده نادرا مانجده

    الشاعر / رامي المدبولي

    ويقول الشاعر محمود سلام من العاشرمن رمضان 

    كان من الممكن أن تكون الإجابة بـ(نعم) خالصة، أن الفيس يخدم الإبداع حيث سهل التواصل بين المبدعين، وقرّب المسافات للتفاعل بين أجيال المبدعين. كان من الممكن أن تكون الإجابة كذلك، بيد أن الفيس بما يعرفه الفيسبوكيون من أخطر أنواع الإدمان، يؤثر طبعًا على الوقت، ويسرق وقت المبدع من القراءة الحقيقية، والمساحة الكافية من الوقت للإبداع.


    وللشاعر / خالد ربيع رأي اخر فيقول :-
    الشاعر/ محمود سلام

    الشاعر/ خالد ربيع
    أحيانا يخدم وغالبا لا يخدم .. لأن الفيس بالنسبة للمبدع أصبح مكان استقطاب معجبين أو مكان يِعمل ( بكسر الياء والميم ) فيه شله من المبدعين ( بحثا عن الشهره ) مثال .. كم صفحة فى الفيس بأسم جمعيات أدبية وكم مؤسس لجمعية مبدعين او لصفحات أدبية ؟؟؟ كتير ..أيه الفايده ؟ مجموعة يعملوا ديوان وينشروه باسم الثورة مثلا وهم بعيدين كل البعد عن حال البلد ....الفيس بوك زاد الوسط الأدبي فساد ....للأسف الفيس بيحبط طاقات الشباب لأن المبدع الشاب لا يجد فى الفيس التوجيه قدر ما يجد شعراء وادباء محاطين بهالة من الشهره الكذابه وفى نفس الوقت لن يفيدوه ......ده كان غالبا ؛ لكن الاحيان اللى فيها الفيس بيخدم هى ان المبدع بيعمل مقارنه بين ابداعه وابداع من لهم شهره فبيقدر يحفز نفسه ...

    ويقول / مجدي حسين منسق ائتلاف معلمي الفيوم :- 

    اعتقد ان الفيس يخدم المبدعين بصوره كبيره كوسيله للنشر والاطلاع على الاعمال الابداعيه فى كل المجالات وخاصة المبدعين الذين لا يستطيعون نشر اعمالهم فى كتب او مطبوعات والامر متوقغف على المبدع نفسه ومدى قدرته على التواصل مع الجروبات والمنتديات فكلما كان التواصل اكبر كان الانتشار الابداعى اوسع

    ويشارك الفنان التشكيلي جورج فخري في الحوار قائلا :-

    ساهم مواقع التواصل الاجتماعى لأسباب عديدة فى نشر ومناقشة واستكشاف تفاصيل كافة الفنون فمن خلال تويتر وفيس بوك نرسل ونستقبل على مدى ال 24 ساعة افلام من يوتيوب من صناعتنا او من صناعة آخرين ننشر لوحات فنية من استراليا الى البرازيل اشعار وقصص ومناقشات حول نصوص وترجمات ... حوارات لاتنتهى حول أعمال فنية من وجهات نظر مختلفة مما يثرى الحالة الابداعية لدى المبدع كما يضع المتلقى على مسافة قريبة جدا من المبدع وقد شهدت التجارب التى نمارسها يوميا على أن المواقع الاجتماعية تساهم بقدر فعال وهائل فى تنشيط التواصل الابداعى 

     وللشاعر المصري المغترب رامي المدبولي  راي يختلف عن اراء سابقيه حيث يؤكد ان 

    الفيس بوك فجر الثورات العربية واعطى مساحه بدون سقف للابداع وانتشار المبدعين  والتواصل مع الاخرين وانت  فى بيتك يمكنك تنشر ابداعك على العالم وكل ذلك من جهازك وانت جالس فى منزلك
    وساعد كثيرا فى متابعه الاخبار والتحقيقات الصحفيه مباشرة وعائجله 
    وتبادل الخبرات وايضا البحث عن اصدقاء فقدت اتصالك بهم من ايام الدراسة ولم تستدل عليهم بعنوان او تليفون بالاختصار هو مساحه للتواصل ونشر الابداع وتبادل الخبرات والثقافة

    الشاعرة / فاطمة الزهراء
    اما الشاعرة الطبيبة / فاطمة الزهراء فتقول :- 

    بالنسبة للفيس وكتجربة شخصية لى: كنت قد تركت الكتابة منذ أيام الجامعة ولما دخلت الفيس فوجئت بكل هذا الزخم من الكتابات العميقة جدا والسطحية جدا مما احيا فى ملكة الكتابة من جديد وتعرفت على أساليب فنية مختلفة جعلتنى أحسن من كتاباتى كثيرا وتواصلت مع شخصيات أدبية لم أكن أحلم أن أتواصل معها وأصبح تحت يدى مكتبة متكاملة لكل ما أريد أن أقرأه وتواصلت مع مواقع الكترونية نشرت أعمالى كل هذه ميزات ولكن هناك عيوب أيضا منها: السرقات الأدبية والمجاملات الفظيعة والألقاب التى يكتبها الشعراء مثل: امير العشق وساحر النساء وما إلى ذلك وكذلك فالفيس يأكل وقتا كبيرا نحتاج له فى القراءة

       والمدونة تنتظر اراء كل من يرغب بالشاركة في الحوار من اجل الوصول الي نقطة التقاء حول القضية المثارة