الأربعاء، يناير 07، 2015

هبة الله أحمد تكتب : عمود الخيمة

                       


                         عمود الخيمة


                       كانت جدتى تقول :
عندما يموت رجل كبير أو من يُعتمد عليه فى البيت " عمود الخيمة وقع "
وعندما سألتها مامعنى ذلك ؟ قالت : يعنى اللى البيت كله منصوب على وجوده يا بنتى لو وقع تقع الخيمة ويتهد البيت .
المثقفون عمود الخيمة التى يستند عليها المجتمع ، بأفراحه وأتراحه وكل شرائحه ، العماد الذى تقوم عليه الحضارة ويتشكل به المجتمع ، بإستقامته تستقيم الخيمة ، وان مال تقع لا محالة
"ويل للعالم اذا انحرف المتعلمون و تَبَهْيُظ المثقفون "
عبارة من فيلم البيضة والحجر من الرائع الراحل " أحمد زكى" ، الذى يتناول ظاهرتي الدجل والشعوذة المنتشرتين فى المجتمع المصرى ، على اختلاف شرائحه .

واعتقد ان المقصود بـــالعبارة ، ان قيادة الجاهل لمجموعة هى مصيبة ، ولكنها كارثة وطامة كبرى للمجتمع ، انحراف متعمليه و تَبَهْيُظ مثقفيه .
وأعتقد أننا نعيش أجواء الكارثة بكل فصولها الآن .

بعض الكتاب والمثقفين والأدباء
أجبرتهم الأحداث السياسية والربيع العربى على الحديث فى السياسة " لمواكبة الموجة السائدة " من ركوب الموجة الثورية ، أو تحليلهم للمشهد السياسى ، أو الإنخراط فى العمل السياسى ، كل هذا ليس عيبا إن كان على علم أو توجه واضح ، فأصبح فى مصر ما يقرب على 20 مليون خبير استراتيجى ، و 92 مليون محلل سياسى .
المعيب هنا أننا فوجئنا من ضحالة فكرهم ونظرتهم الاستقرائية الركيكة للأحداث
وانتهازيتهم المفرطة للصعود على السطح كالخبث فوق السطح
هذا يعطى رأيا جهبذيا بضرورة غلق جامعة الأزهر لعدة اعوام حتى نتقى شر مفرزة الإرهاب الأول على حد تعبيره .. وتناسى الدكتور المثقف المحترم عدة أمور منها :
تراجع مكانة جامعة الازهر ، غلق الباب أمام الدارسيين الوافدين من جميع أنحاء العالم لدراسة العلوم الدينية فى جامعة الأزهر ، أنه بذلك يساعد على خلق طالبان جديدة
وآخر تَمطع فأوصى بضرورة الاخذ بالتجربة البرازيلية وقتل جميع اطفال الشوارع وبذلك نقضى على جيل من المشردين ، والمجرمين الخطيرين ، وكذلك نوفر غذائهم والمطالبة بتوفير مأوى لهم
والداعية الشهير الذى عمل داعيا ومقدم برنامج و رئيس حزب سياسى " مش فاضل غير مشاركته فى بالية بحيرة البجع عشان يبقى كفى ووفى " الذى يروج لكتابه الجديد الذى يقول عنه أنه تجربة متفردة وهى مجرد محاولة خلق "هارى بوتر النسخة الإسلاميه " واستخدام كل ما هو متاح للبقاء على الساحة .
أما عن الساحة الصحفية فحدث ولا حرج ، الأمر هناك أشبه بساحة السيرك ، التى تتقافز فيها القرود ، وتلعب البهلونات ، ومن يتظاهر بمصارعة الأسود وترويضها ، ومن يقوم بدور المهرج الذى يجعل من نفسه سخرية فى سبيل استجداء رضاء المتفرجين .
المخزى
أن النخبة المفروض عليها حاملة لواء التنوير والاعتدال والقدرة على التحليل واستقراء الأحداث ، سقطت ورقة التوت التى توارى سوءتها فأصبحت مفضوحة للعلن ، ولم تعد الأقنعة المنمقة تستطيع أن تحجب التشوه فى ممارساتها .
علمنى أبى ذات حياة ، أن الكاتب والأديب هو نبى من غير كتاب مرسل ، وإنما له قدسية الأنبياء ، ورسالتهم التنويرية والتبشيرية لقشع ظلام الجهل والطبقية والازدواجية والشيزوفرينيا الفكرية .
يسوؤنى أن تسقط من عينى قامات طلما اتخذتها نبراسا ، فتحولت إلى مجرد زواحف فى ركاب السلطة ، ومسمار فى حذاء الحكام
واقتنعت ذات وهم أن الحرية نسيج من غزل كاتب ، وزخة لون بريشة فنان ، وصرخة حياة فى حنجرة حالم
لم أدرك مرارة معنى " ويل لكم إذا انحرف المتعلمون و و تَبَهْيُظ المثقفون "إلا عندما فاحت روائحهم الكريهة
قد يكون السبب هى سنوات من الاضطهاد لتلك الفئة ، ومحاولة تكميم أفواهم لسنوات طوال ، أو الخوف الذى احتل أرواحهم من الاعتقال والنفى والزجر ، فخلق جيل كامل من الانتهازيين المتسلقيين ترزية المبادئ والمواقف ؟
لكن أهذا سبب كاف لسقوطهم فى بئر عميق وهوة سحيقة من الإحتقار ؟
أعتقد أن لا شيئا فى العالم يضاهى كرامة الإنسان ، وتقدير الأخريين له .
نحن فى زمن الدربندوخ التى يشدو بها مسوخ القلم ورموز الثقافة بعلو صوتهم
نططنا نططنا نططننا من بنها لطوخ .. وهم لم يحافظوا على مكانتهم فى بنها ولا وصلوا طوخ.


بقلم / هبة الله احمد 

ليست هناك تعليقات: