السبت، ديسمبر 04، 2010

مصادر حكومية مصرية تؤكد قرب تغيير وزاري يشمل حقيبة الثقافة





وكالة أنباء الشعر- القاهرة

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن قرب إجراء تغيير وزاري في مصر يشمل بعض الوزارات من بينها وزارة الثقافة، وكانت المصادر قد أكدت لصحيفة الأهرام الحكومية المصرية والتي نشرت على موقعها الإلكتروني بأن التفكير في التغيير جاري على حقائب الثقافة والتعليم العالي وغيرها من الوزارات الاقتصادية.

والحديث عن تغييرات في وزارة الثقافة المصرية في الوقت الحالي يطرح العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام فرئاسة فاروق حسني لوزارة الثقافة المصرية و امتدت 23 عاما حيث تولى الوزارة في عام 1987، ليكون بذلك أول وزير يظل في منصبه هذه الفترة.

وقد تعاقب على وزارة الثقافة المصرية مع بداية تسميتها بهذا الاسم - وكانت أجهزتها متفرقه فيما قبل في عدة جهات أو وزارات منها وزارة المعارف- 11 وزيرا قبل "فاروق حسني" بدءً من د. ثروت عكاشة والذي عين كأول وزير للثقافة والإرشاد القومي 1958: 1961 ، أعقبه د.محمد عبد القادر حاتم وزيراً للثقافة والإرشاد القومي عام 1962، ونائباً لرئيس الوزارة للثقافة والإرشاد القومي ومشرفا على الإعلام ووزارة السياحة والآثار عام 1964، وفي عام 1965 أصبح الدكتور محمد عبد القادر حاتم نائبا لرئيس الوزارء ووزيراً للثقافة والإرشاد القومي والسياحي ، وعين معه في هذه الوزارة الدكتور سليمان حزين وزيراً للثقافة ، والدكتور عزيز أحمد ياسين وزيراً للسياحة والآثار ، وأمين هويدى وزيراً للإرشاد القومي .

ثم تولى الدكتور ثروت عكاشة الوزارة مرة أخرى وأصبح نائب رئيس الوزارء" لمدة عام واحد" ووزيراً للثقافة وذلك في عام 1966حيث بدأ الفصل بين وزارة الثقافة والارشاد القومى، وأعقبه بدر الدين أبو غازي فى نوفمبر 1970 حتى مايو 1971، وفي ذات العام الذي تولى فيه الدكتور إسماعيل غانم الوزارة ولم يدم طويلا أسندت الوزارة إلى الدكتور عبد القادر حاتم ليتولى وزارتى الثقافة والأعلام معاً عام 1971 حتى يناير 1972، إلى أن جاء الكاتب يوسف السباعي في 1973 ليحتفظ بمنصبه ثلاث سنوات متواصلة، وبعد ذلك جاء عبدالمنعم الصاوي، وجمال العطيفي اللذان جمعا بين وزارتي الثقافة والإعلام، وفي 1978 تولى د.حسن إسماعيل وزارة الثقافة بعد ضمها إلى وزارتي التعليم العالي،والبحث العلمي.

وفى يونية 1979 أسند الإشراف على وزارتى الثقافة والإعلام إلى الوزير منصور حسن وزير رئاسة الجمهورية ، وبذلك كان منصور حسن خامس وزير يجمع الوزارتين بعد كل من حاتم والسباعى والعطيفى والصاوى ويعد أخر من جمع بين هاتين الوزارتين حتى الآن .

سبتمبر عام 1981 أسندت الثقافة إلى الأستاذ محمد عبد الحميد رضوان الذي احتفظ بهذا المنصب فيما بين سبتمبر 1981 وسبتمبر 1985، تلى ذلك د.أحمد هيكل الذي ظل وزيرا للثقافة حتى 1987.

ليست هناك تعليقات: