السبت، أكتوبر 16، 2010

انطلاق المؤتمر الدولي للنقد الأدبي قريباً



علاء عبد الهادي

المصدر / المحيط
القاهرة: تنطلق في القاهرة تحت عنوان "التأويلية والنظرية النقدية المعاصرة" فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للنقد الأدبي وذلك في الرابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول، بتنظيم من الجمعية المصرية للنقد الأدبي.

وبحسب صحيفة "القدس العربي" ينظم هذا المؤتمر كل ثلاث سنوات منذ عام 1997، وستشهد هذه الدورة وفقاً لدكتور علاء عبدالهادي مقرر المؤتمر مشاركة أكثر من ثلاثين باحثًا عربيًا وأجنبيًا من المغرب، وتونس، والأردن، والعراق، والسعودية، والبحرين، وسوريا، وأمريكا، وفرنسا، والمجر، والتشيك، وكينيا، وسنغافورة وأستراليا، إلى جانب نخبة من الباحثين والأساتذة المصريين.

ويضم المؤتمر أربعة محاور هي "التأويلية والتاريخ"، "التأويلية والنظرية الأدبية"، "التأويلية في الخطابات المختلفة"، "اتجاهات جديدة في التأويلية".

ومن أبرز الأسماء المشاركة في المؤتمر رائد دراسات ما بعد الاستعمار بيل أشكروفت، والمستشرق الأمريكي ياروسلاف ستيتكفيتش، والناقدة المجرية إيفا إنتال، ومن النقاد العرب د. عبد السلام المسدي من تونس، ود. سعيد علوش من المغرب، ود. علي حرب من لبنان، ود. عبد القادر الرباعي من الأردن، ومن مصر د. حسن حنفي، ود. نبيلة إبراهيم، ود. عاطف جودة نصر، ود. محمد عبد المطلب، ود. عفت الشرقاوي، ود. الطاهر المكي، ود. أحمد عتمان، ود. محمود الربيعي، وغيرهم.

وأشار د. علاء عبد الهادي إلى أن انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية للنقد الأدبي الأول كان في أكتوبر/ تشرين أول 1997م وصدرت أعماله في ثلاثة مجلدات، والثاني كان في نوفمبر/ تشرين الثاني2000م وكان عنوانه "قضايا النقد الأدبي على مشارف القرن الجديد"، وصدرت أعماله في خمسة مجلدات، ثم المؤتمر الثالث عام 2003م وحمل عنوان "الثقافة، والنقد الثقافي" وصدرت أعمال هذا المؤتمر في ثلاثة مجلدات عربية، بالإضافة إلى مجلد للأبحاث المقدمة بلغات غير عربية، ثم المؤتمر الرابع عام 2006م وكان بعنوان "البلاغة والدراسات البلاغية" شارك فيه ما يزيد على ثمانين باحثًا، من مختلف بلدان العالم، وتصدر أبحاث هذا المؤتمر في ثلاثة مجلدات هذا العام.

ليست هناك تعليقات: