الأربعاء، نوفمبر 10، 2010

فاروق حسنى رداً على حوار علاء الأسوانى بـ "اليوم السابع": كفاك بحثاً عن البطولات الزائفة.. وأنا صاحب مقولة "لا للتطبيع الثقافى مع إسرائيل".. وسعيك لبناء مجد على حسابى "مأساة" تستحق الرثاء





كتبت دينا عبد العليم


أكد فاروق حسنى وزير الثقافة أنه هو الذى اخترع شعار "لا للتطبيع الثقافى مع إسرائيل"، وأنه لن يقبل مزايدة من أحد على هذا الموقف، خاصة أن إسرائيل لم تنس منه هذا الموقف ودفع ثمنه فى معارك كثيرة، كان آخرها معركة ترشحه للحصول على منصب مدير منظمة اليونسكو التى حاربه فيها اللوبى الصهيونى العالمى بشراسة، سالكين كل الطرق وطارقين كل الأبواب من أجل إجهاض فكرة أن يتولى عربى رئاسة أكبر مؤسسة ثقافية عالمية، ولذا فإنه لن يقبل من أحد أن يزايد عليه.

جاء ذلك فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" رداً على حوار الكاتب علاء الأسوانى مع الجريدة والمنشور فى العدد الأسبوعى، وتابع "حسنى": من المفترض أن يتمتع الكتاب بشفافية وحيادية أثناء حكمهم على المواقف، وأن ينسبوا المواقف لأصحابها وليس لمدعيها، لكن هذا الأستاذ علاء الأسوانى يريد أن يبحث على بطولات زائفة، وأن يصعد على حسابى بسلب موقفى ومحاولة إلصاقه بنفسه، وهذه مأساة تستحق الرثاء.

وكان الأسوانى قد صرح لـ "اليوم السابع" فى حوار أجراه الزميلان وائل السمرى وبلال رمضان، ونشر فى العدد الأسبوعى، بأن فاروق حسنى لو كان يقدر على اتخاذ خطوات تجاه التطبيع الثقافى لفعل، لكنه لن يحتمل هجوم المثقفين عليه، فموقف فاروق حسنى ليس نابعاً منه، لكنه انعكاس لرغبات المثقفين، وأن الموقف الوحيد الثابت لفاروق حسنى هو ما يخص مناوراته للحفاظ على منصبه، فلا يوجد موقف اتخذه حسنى إلا كان له موقف على النقيض، وضرب الأسوانى مثلا على ذلك قائلاً: إن فاروق حسنى قال "سأحرق الكتب اليهودية"، وهو موقف شنيع مريع ويستدعى فى الغرب ذكريات سيئة، موجها حديثه للوزير قائلا: لا يصح أن تحرق كتاباً مهما كان مؤلفه، وشارحا تبعات هذا التصريح بأنه "شوه صورتنا فى الغرب" مستعجبا من كلام الوزير الذى يحاول إظهار نفسه (على حد قول الأسوانى) مع حرية الفكر والإبداع، مضيفا أنه فى المرة الوحيدة التى أيد فيها موقف حسنى كان فى قضية "وليمة لأعشاب البحر"، إلا أنه بعد فترة كان له موقف "المحافظ على الأخلاق الحميدة" فى قضية مصادرة ثلاث روايات صادرة عن وزارة الثقافة.

ورداً على هذا قال حسنى: إن أشد ما لفت انتباهه فى هذا الحوار هو مغالطات "الأسوانى" لأنه قال إن جملة "حرق الكتب الإسرائيلية كانت فى تصريح صحفى، وهذا ما لم يحدث، فالتصريح الصحفى يكون فى مؤتمر أو فى بيان مثلا، وليس فى اقتطاع جملة من سياقها أثناء ما يشبه "الخناقة"، فظروف وملابسات هذه المقولة جاءت فى حالة شد وجذب مع أحد أعضاء مجلس الشعب فى أروقة البرلمان، فالنائب قال لى مستنكراً: كيف يكون عندنا كتب إسرائيلية ونحتفظ بها، فقلت له منكرا لو عندنا كتب إسرائيلية "هاتهالى وأنا أحرقها"، فتصيد صحفى هذه الكلمة وصاغها بشكل خاطئ، وأنا لم أكن بالطبع أقصد أننى سأفعل هذا، وكان كلامى على سبيل إنكار وجود هذه الكتب، وسبق أن وضحت مقصدى من هذه الجملة التى استغلتها الصحافة الغربية ذريعة لمهاجمتى لخدمة الأغراض الصهيونية عندما ترشحت لليونسكو، فلا داعى لتكرار هذه الجملة التى تغازل الغرب على حسابى، فى وقت يقول فيه الكاتب إن الصحف الغربية تشن حملة موجهة ضده وتتهمه بأنه يعادى اليهود.

وقال حسنى: لا أفهم كيف يتسنى لكاتب صاحب منجز أدبى "محدود" أن يثير كل هذه الضجة حوله، واستغرب قائلا: "كل ده عشان كتابين تلاتة كتبهم" هذه مفارقة عجيبة، فمن المفترض أن يكون الكتاب الكبار الذين نقدر مواقفهم وخبرتهم فى الحياة متحققين فنيا وأدبيا وأصحاب مشروع ثقافى وأدبى عميق وراسخ وممتد عبر أعمال أدبية متكاملة تعطينا دليلاً أن هذا الكاتب مثقف حقيقى، وما لاحظته من خلال نظرتى على ما يكتبه وأحاديثه أنه يفتقد لروح الكاتب العظيم صاحب الحكمة والقول السديد، والمفارقة الأخرى فهى أنه يقول إننى لو كنت أقدر على تفعيل التطبيع الثقافى لفعلت، فى حين أن له نشاطات كثيرة في إيطاليا ومعروف أن كل ناشري تورينو يهود والعالم كله يعرف أن هؤلاء الناشرين موالون للصهاينة، لذلك أقول له "اللى بيته من إزاز ميحدفش الناس بالطوب".

ليست هناك تعليقات: