الجمعة، أكتوبر 15، 2010

قصيدة / بحلم أكون لك فارس................. شعر أحمد صلاح محمود



مقدرش أقول بحبك
مقدرش أبوح
غير أما أداوى نزف الروح
وأقف فى وش الريح
عارفانى
طول عمرى صريح
يبقى اصبرى لحد ما الحظ يقف ف صفى
وربك يرزق
والخير ورده يطرح ف كفى
فرحة
فرحة ترجع قلبى ليكى
وترجعنى تانى أسكن عنيكى
وأنسى انى كنت جريح
ساعتها بس أقولك بحبك
وأعشقك وأكون لك
أما دلوقتى سامحينى ازاى ألم ضعفى على ضعفك
وازاى أغزل ألمى فى ألمك
ازاى وأنا بنزف أداوى جرحك
ازاى وانا غرقان ف حزنى أكون فرحك
ازاى وانا مش لاقينى اقول بحبك
وأقول انك ساكنة قلبى وان مناى قلبك
هتصدقينى ازاى وأنا مش لاقينى
يبقى ساعتها بتخدعينى
طب فكرى فيها تانى
هتلاقيها مش جايبة همها
ازاى وانا مهزوم أكون لك فارس
وتأمنينى على عمرك
وازاى أكون لك حارس وتملكينى أمرك
وازاى أطالب بحقى ف عنيكى
وانا مدبوح بدمعك
وازاى وانا مش قادر اخدك ف حضنى
وأهزم حزنك
ازاى ابوح وافضفض واقولك
وبينى وبينك الف ميل
ميل شقى
وميل صراخ وعويل
مقدرش اقول بحبك
وانا مش قادر أكون لك فارس
مش انتى عاوزانى فارس
ولا انا اتهيألي
مش انت عاوزنى حارس
ولا الحلم صور لي
كلام ماهوش حقيقة
ومن جواك بيفتح سكة لأحزانى تعود وتخطفنى
ان كان كده احمينى واقرى تعاويذك تحاوطنى
ومن شيطانى تحرسنى
واصبرى
ف يوم ح اقولك بحبك
واغنى لك واعيش لك
انما دلوقت
قدامى سكة طويلة
على ما أعدى بحور الصمت
وربك وحده العالم
هتاخد قد ايه وقت

إبراهيم المعلم نائبًا لرئيس اتحاد الناشرين الدوليين

الناشر / ابراهيم المعلم


اليوم السابع : كتب / بلال رمضان

صرح د.محمد عبد اللطيف، رئيس اتحاد الناشرين العرب، لـ "اليوم السابع" بأن انتخابات اتحاد الناشرين الدوليين، والتى أجريت فى معرض فرانكفورت الدولى للكتاب والذى انتهت فعالياته مؤخرًا، أسفرت عن اختيار نائبين لرئيس الاتحاد، وهما الناشر المصرى إبراهيم المعلم نائبًا لرئيس الاتحاد، والذى كان نائبًا للرئيس السابق للاتحاد، والناشر الفرنسى "ألين كوخ".

أضاف عبد اللطيف أن منصب رئيس الاتحاد حصل عليه الناشر الأمريكى كورى الأصل "يونج سوك" رئيسًا للاتحاد لمدة عامين بدءًا من 1 يناير لعام 2011 قابلة للتجديد.

سراييفو تحتضن الدورة الـ12 لجائزة البابطين للإبداع



تحتضن العاصمة البوسنية سراييفو فى 19 أكتوبر الجارى انطلاق الدورة الـ12 لجائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعرى الكويتية بمشاركة عدد من الأدباء ورجالات الثقافة.

وقال رئيس المؤسسة عبد العزيز البابطين اليوم، الخميس، إن الدورة التى تستمر يومين ستتضمن ندوتين أدبية وفكرية، وأطلقت المؤسسة عليها اسم دورة (خليل مطران ومحمد على ماك دزدار).

وأضاف أن الندوة الأولى (فكرية) تتناول حوار الحضارات والثقافات والأديان وتحمل عنوان (حوار الحضارات فى نظام عالمى مختلف.. التباين والانسجام) بمشاركة أربعة باحثين عرب ومثلهم أجانب فيما الندوة الثانية (أدبية) عن الشاعرين المكرمين المحتفى بهما إحياء لذكراهما وهما الشاعر العربى خليل مطران والشاعر البوسنى محمد على ماك دزدار.

وذكر البابطين أن الندوة الأدبية تضم 14 بحثا تسهم فيها مجموعة من الباحثين العرب والبوسنيين إلى جانب بعض الأنشطة الثقافية المرافقة كالأمسية الشعرية للشعراء العرب المدعوين للدورة.

والشاعر خليل مطران من أوائل الشعراء الذين دعوا إلى التجديد والتحديث فى الشعر العربى وكان يتحلى بإمكانات أهلته لذلك كإتقان ومعرفة اللغات الأجنبية وإصداره شخصيا لمجلات وصحف، فضلا عن مساهمته الفاعلة فى المشهد الثقافى العربى من موقع إقامته فى مصر عقب عودته من باريس، أما محمد على دزدار فهو شاعر بوسنى ولد عام 1917 فى ستولاتس شمال البوسنة وعرفه القراء باسمه الأدبى (ماك) وهو اللقب الحركى الذى استخدمه عندما كان عضوا فى حركة المقاومة المقاتلة فى الحرب العالمية الثانية.

ورغم أن هذا الشاعر كتب ونشر مجموعة قصائد منذ فترة البدايات حتى وفاته عام 1971، إلا أنه عرف جيدا وعلى نطاق واسع بكتابه (النائم الحجرى) الذى شكل نقطة تحول فى الشعر البوسنى وجنوب السلاف فى القرن العشرين.
المصدر / اليوم السابع

الخميس، أكتوبر 14، 2010

رحيل الشاعر غازي الجمل



في ذمة الله الشاعر الفلسطيني الاصل اردني الاقامة/ غازي الجمل


عمان: فقدت الساحة الشعرية بالأردن والوطن العربي الشاعر غازي الجمل والذي رحل عن عالمنا قبل يومين متأثراً بنوبة قلبية، وذلك عن عمر يناهز 60 عاماً بإحدى مستشفيات الزرقاء.

وبحسب وكالة أنباء الشعر سوف يشيع جثمانه من مسجد حسن البنا بالزرقاء، وسوف يدفن في مقبرة الهاشمية.

وللشاعر الراحل ديوان مطبوع بعنوان "دمع اليراع" وديوانان مجهزان للطباعة وهما: ديوان "نفح الطّيب"، وديوان "قناديل العرش"، وكان عضواً في الهيئات والمجامع التالية: مساعد رئيس جمعية الكتاب الإسلامي، عضو الهيئة الإدارية لرابطة الأدب الإسلامي، عضو جمعية المركز الإسلامي في الزرقاء، مساعد رئيس جمعية جمزو الخيرية، عضو جمعية التربية الإسلامية، عضو في نقابة المهندسين الأردنيين، عضو رابطة العشّابين الأردنيين.

من شعره نقرأ "قبلة العشاق" والتي يقول فيها:

دارت كؤوس الحب للعشاق فالقالب نار والعيون سواقي

كلٌ على ليلاه أضناه الهوى وأنا الهوى بمحمدٍ ترياقي

إن مر طيف محمد في خاطري هاجت بحار الحب في أعماقي

شوق إلى ذكر الحبيب يهزني فلتسقني من كأسه يا ساقِ

أنا لو بقيت الدهر ابكي احمداً ما جف زمزم دمعي الدفاقي

أنا في هواه متيمٌ متطرفٌ حد الهيام فما تطيق فراقي

لما عرفت حبيب رب المصطفى صارت صلاتي عدتي وبراقي

فالله صلى والملائكة اقتدت فاهتز كل الكون بالاشواقي

فالرمل بحرٌ والبحار بسيطةٌ والروض أقلام على أوراقي

والموج حبر والشواطئ صفحةٌ والغيث دمع والسحاب مآقـي

وحفيف أشجار الوجود نشيده تشدو مع الأطيار في الآفاق

والكون قلب بالمحبة نابض شوقاً لأحمد قبلة العشاق

بابن الذبيحين الذي ملأ الدنا بالذكر بالنور الكريم الباقي

نسبٌ اطل على الوجود مشرفاً من قمة الأنساب والأعراق
المصدر / المحيط

أدباء النوبة: نحن جزء أصيل من مصر بعيداً عن تقسيمات السياسة


نقلا عن المصري اليوم



أقام نادى القصة ندوة عن الأدب النوبى والتى كان من المفترض أن يحضرها عدد من الأدباء النوبيين البارزين أمثال: حجاج أدول والذى لم يأت بسبب وجوده بالإسكندرية، وأيضا إدريس على الذى أقعده المرض عن المشاركة بالندوة.

قال الأديب أحمد محمد عبده الذى أدار الندوة :إننا نهتم بالسرد الأدبى فى هذا الجانب، ونريد أن نبتعد عن السياسة وتقسيماتها، كما أننى أؤمن بأن هناك إقليمية للكتابة كوجود الأدب السيناوى.

أما الدكتور مدحت الجيار فقال: يوجد فى مصر مشكلة فى التصنيف، بسبب تداخل السياسى مع الأدبى ،وأحيانا يكون هناك غرض من هذا التصنيف كأن تحسب كتابات محددة على عرق معين، والنوبة جزء عزيز جدا على مصر جغرافيا، فالنوبة كانت جزءاً أساسياً من الحضارة المصرية القديمة، وفى مقدمة كتابى «السرد النوبى المعاصر» ذكرت أن النوبة أرض مصرية وأهلها يكتبون باللغة العربية، وهم لديهم خصوصيات لا ننكرها عليهم وأبطال شعبيون خاصون بهم.

وعندما كتب خليل قاسم روايته الرائعة «الشمندورة» عبر عن أدب خاص بالنوبة والنوبيين، فهو لديه ذاكرة تحتفظ بملايين التفاصيل كأنه يكتب عن أرض النوبة قبل الفيضان، ففى روايته نجده كأنه دخل كل البيوت النوبية ورصد كل تفاصيل حياتهم قبل الطوفان، وبرغم فجاجة بعض الروايات النوبية فى السياسة يظل خليل صاحب الموقف السياسى العاقل، ومن بعده أخذ الأدب النوبى استراحة، ولكن فجأة أولاد قاسم خليل من أمثال حسن نور وإدريس على وحجاج أدول استيقظوا وبداخل قلوبهم الشمندورة، ليحدث بعد ذلك تطور شديد فى الأدب النوبى.

فأدول استوعب الخط الأسطورى عندما بدأ يكتب المطولات بعدما استقال من وظيفته وبدأ يتفرغ للكتابة، ونرى ذلك بوضوح فى روايته «الكشر»، وفى مجموعاته القصصية كأنه يؤرخ بها لتاريخ النوبة، وحسن نور تعددت أعماله وتجاوزت جغرافيا وإنسانيا النوبة، ويتقدم الآن فى القاهرة، وأيضا إدريس الذى تجاوز دنقلة، رغم أن الحنين إليها يعاوده من آن لآخر، وهو الذى كشف بإحدى رواياته طريق تهريب السلاح بين مصر والسودان، كما أن هناك شعراء مهمين جدا فى النوبة لا تقل جودة شعرهم عن الرواية فى النوبة ونحن مقصرون فى حقهم، لأننا نركز على السرد فقط. كما يجب أن أشير إلى التميز الخاص بالسلم الموسيقى النوبى، الذى يستمد من التراث الشعبى القديم لهذه الجماعات، التى عاشت فى هذه المنطقة.

اعتصام مفتوح فى معرض الكويت الدولى للكتاب




 اليوم السابع/ كتب وجدى الكومى


نظمت حركة "الحملة الشعبية للدفاع عن الكتاب" مظاهرة واعتصاما مفتوحا فى موقع أرض معرض الكويت الدولى للكتاب الذى انطلقت فعالياته يوم 13 أكتوبر، وتستمر فعالياته حتى يوم 23 أكتوبر القادم.

وفى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع" مع الناشرة المصرية فاطمة البودى صاحبة ومديرة دار العين للنشر التى تشارك حاليا فى فعاليات المعرض، أكدت لـ"اليوم السابع"، على أن تيارات مختلفة تشارك حاليا فى هذا الاعتصام الذى بدأ فى السابعة مساء اليوم، الخميس، بتوقيت الكويت، السادسة بتوقيت القاهرة.

وقرأت البودى لـ"اليوم السابع" بعض ما كتبه المعتصمون الذين كتبوا "نرفض الحجر على العقول، نرفض الحجر على حرية التعبير، نرفض الرقابة غير المسئولة على الكتاب، وغيرها من العبارات الرافضة والمنددة بسياسة الرقابة المتشددة التى ينتهجها المسئولون على إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب".

كما علم "اليوم السابع" أن التيارات المشاركة فى اعتصام الحملة الشعبية للدفاع عن الكتاب، تضم مجموعة من شباب "جمعية الخريجين"، و"رابطة الشباب الوطنى"، و"المنبر الديموقراطى"، وو"رشة السهراودى الثقافية".

كما قالت البودى لـ"اليوم السابع": "إن حاملى اللافتات يقومون حاليا بإلقاء بيان رافض ومندد بالإجراءات الرقابية والمتشددة التى منعت دخول بعض الكتب لمعرض الكويت الدولى للكتاب، وكذلك بعض الإجراءات الأخرى التى كان من شأنها التضييق على مناخ الحرية والتعبير".

طاهر يقترح ترشيح إبراهيم عيسى نقيباً للصحفيين




القاهرة: انضم الأديب الكبير بهاء طاهر لقافلة المثقفين المصريين الغاضبين من قرار إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير صحيفة "الدستور" المعارضة، متوقعا أن تمر الصحافة المصرية بأكثر من أزمة خلال الفترة المقبلة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "الدستور" عن طاهر قوله أنه كان يتمنى أن يكون رد فعل الجماعة الصحفية للعدوان على "الدستور" أقوى وأكثر شمولا، مؤكداً على وجود أصوات شريفة كثيرة جدا مازالت صامدة.

واقترح طاهر أن يقوم إبراهيم عيسى بترشيح نفسه نقيباً للصحفيين، مشيرا إلى أن "قامة عيسى حاليا أكبر كثيرا من أي وقت مضى وأنه لو كان معه أموالا تكفي لشراء الجريدة لفعل هذا حتى تستمر كما هي".

ووجه طاهر رسالة دعم إلى صحفيي الدستور قال فيها "أرجو أن يعتبرني صحفيو الدستور واحدا منهم فأنا معهم قلبا وقالبا ولو أرادوا أن أذهب إليهم للاعتصام معهم لفعلت".

الأربعاء، أكتوبر 13، 2010

تضامن السناوي والأسواني والبرغوثي مع إبراهيم عيسى




القاهرة: ضمن توابع أزمة إقالة الكاتب إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير صحيفة "الدستور" المصرية، عبر عدد من الكتاب البارزين عن تخوفهم من أجواء الهيمنة على حرية التعبير الصحفية في مصر، وأكدوا تضامنهم الكامل مع "عيسى" باعتباره الأب الشرعي لصحيفة الدستور المعارضة، معتقدين أن ما جرى له هو نتيجة سيطرة رأس المال والسلطة على الصحافة المصرية .


وبحسب موقع صحيفة "الدستور" الإلكتروني، أعلن الروائي علاء الأسواني تضامنه مع صحفي الدستور الذين قاموا برأيه بـ"موقف بطولي" واعتصموا دفاعا عن جريدتهم، جاء ذلك في اتصال هاتفي للأسواني من فرانكفورت حيث يتواجد حالياً للمشاركة في فعاليات المعرض الدولي للكتاب.


ورأى الأسواني ان إبراهيم عيسى أحد الأقلام التي لا تشترى بالمال والإغراءات، مؤكداً أن أول شيء سيفعله عند عودته إلى مصر بعد أيام هو زيارة صحفيي الدستور والتضامن معهم للدفاع عن صحيفتهم التي كانت تمثل "صوتا بارزا للمعارضة الشريفة في مصر".


أما الكاتب عبدالله السناوي رئيس تحرير صحيفة "العربي الناصري" فقال للإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" على قناة "اون تي في" الفضائية، أن أزمة صحيفة "الدستور" تكشف خللاً قانونياً فاضحاً يتضح من خلال صدور الجريدة دون اسم رئيس للتحرير، وذلك في إشارة إلى أن أخر تعديل لترويسة الجريدة اقتصر على رئيس مجلس الإدارة رضا ادوارد فقط بعد أن باع السيد البدوي أسهمه في الجريدة لرضا ادوارد والبالغة 50% وهى كما ذكر السناوي أيضا مخالفة صريحة للقانون تستوجب إيقاف الجريدة لان الشركات المساهمة في الصحف تقتضي ألا تكون أسهم المالك تتعدى ال10% .


وأشار السناوي - بحسب موقع "الدستور" - إلى ان ما يحدث في الدستور حالياً يؤكد على وجود صفقة للقضاء عليها، وأن رضا إدوارد والذي قام الدكتور السيد البدوي ببيع أسهمه له يعتبر صاحب يد خشنة حيال حقوق الصحفيين وأسلوب التعامل معهم، وأكد أن ادوارد كان ينوى تنفيذ نفس السيناريو مع صحيفة "صوت الأمة".


كذلك أبدى الشاعر تميم البرغوثي استيائه من إقصاء إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير الصحيفة، قائلا أن الملاك الجدد فعلوا ذلك كنوع من إراحة للحكومة قبل الانتخابات وسترا مبكرا للمتوقع من فضائحها.


وقال البرغوثي في مقال منشور بصحيفة "الشروق" أمس الثلاثاء إن إبراهيم عيسى مشهود له بتغيير لغة الصحافة في مصر، داعيا الصحف والفضائيات للدفاع عن إبراهيم عيسى دفاعا عن نفسها حتى لا يجري معها ما جرى مع صحيفة "الدستور" .
نقلا عن / محيط

قضية "زهرة الخشاش" .. الإفراج عن محسن شعلان بكفالة 10 آلاف جنيه


محيط - محمد مفتاح

بعد قرار محكمة الجنح بمنطقة الدقى بمحافظة الجيزة المصرية بإيقاف حكم حبسه لحين الفصل بالاستئناف بقضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" ، أفرج قطاع مصلحة السجون يوم الأربعاء الموافق 13 أكتوبر عن محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة رئيس قطاع الفنون التشكيلية المتهم الأول بالقضية بعد سداده كفالة 10 آلاف جنيه.

وكانت محكمة جنح الدقي قضت في 12 أكتوبر بمعاقبة محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة رئيس قطاع الفنون التشكيلية و10 متهمين آخرين من العاملين بقطاع الفنون التشكيلية ومتحف محمد محمود خليل بالسجن لمدة 3 سنوات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لكل متهم لإيقاف التنفيذ وذلك فى واقعة سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان الهولندى فان جوخ والتى تقدر قيمتها بحوالى 55 مليون دولار.

وبموجب هذا الحكم ، تقرر إخلاء سبيل المتهمين على ذمة القضية إثر سداد كل منهم الكفالة المالية المقضي بها ولحين الفصل في حكم الاستئناف في القضية .

وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أمر فى 7 سبتمبر 2010 بإحالة المتهمين إلى المحاكمة أمام محكمة جنح الدقي بعد أن وجه لهم تهم الإهمال والقصور والإخلال في أداء واجباتهم الوظيفية مما أضر ضررا جسيما بأموال الجهة التابعين لها .

وجرت محاكمة المتهمين فى ضوء ما نسبته إليهم النيابة العامة من أنهم ارتكبوا جرائم الإهمال والقصور والإخلال فى أداء واجباتهم الوظيفية بما أضر ضررا جسيما بأموال الجهة التابعين لها والذى تمثل فى سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" والمقدر قيمتها بمبلغ 55 مليون دولار أمريكى .

والمتهمون المدانون إلى جانب محسن شعلان هم كل من محمود بسيونى المشرف على الإدارة الهندسية بقطاع الفنون التشكيلية وكذلك مدير وأفراد قطاع الأمن الداخلى وهم كل من صبحى إبراهيم عوض الله وعادل محمد إبراهيم وأشرف عبد القادر وعلاء منصور ومحمد عبدالصبور ومدير المتحف ريم أحمد بهير ووكيلة المتحف ماريا القبطى بشاى وهويدا حسين عبد الفتاح الموظفة بالمتحف وأمين المتحف علي أحمد ناصر .

تحقيقات النيابة



وكشفت تحقيقات النيابة في القضية عن أن شعلان له مقر دائم بمبنى متحف محمود خليل وأنه كان يعلم بسوء وعطل الأجهزة التأمينية المثبتة بالمتحف وأنه غير مؤمن من أخطار السرقة والحريق وحاجته الملحة للتطوير العاجل.

وأفادت التحقيقات أيضا بأنه على الرغم من إصدار فاروق حسنى وزير الثقافة قرارا سابقا بتفويض شعلان عام 2006 فى سلطاته "الوزير" فى الشئون المالية والإدارية للمتاحف ومنها ما هو متعلق بجميع الأعمال المالية الإدارية الخاصة بالتشغيل وإدارة المتحف وتأمينه، إلا أنه أهمل فى أداء أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها بامتناعه عن اتخاذ إجراءات إدراج خطة تطوير هذا المتحف ضمن الميزانيات العامة ضمن مشروع الموازنة الخاصة بتطوير لمتاحف أو استخدام الدعم المالى الإضافى الموجود لديها والذى يسمح له بإصدار أوامر بالإنفاق المباشر منه .

كما أشارت التحقيقات إلى أن محسن شعلان تقاعس عن استبدال الكاميرات وأجهزة الإنذار المعطلة بالمتحف على الرغم من أن تكاليف استبدالها فى حدود الإمكانيات المالية المتاحة له وعدم اتخاذه إجراءات نقل لوحة "زهرة الخشخاش" وباقى مقتنيات هذا المتحف إلى مخازن متحف الجزيرة الذى تم إعداده لهذا الغرض لتمكين شركة المقاولون العرب من تنفيذ أمر الإسناد المباشر السابق صدوره من وزير الثقافة عام 2008 بتطوير وترميم مبنى المتحف وإهماله فى الإشراف والرقابة على العاملين بالمتحف وعلى أداء أفراد الأمن وكيفية قيامهم بواجباتهم لتأمين مقتنيات المتحف .

وكشفت التحقيقات أيضا أن المشرف على الإدارة الهندسية قد أخل أيضا بواجبات عمله الوظيفى بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أمر الاسناد المباشر لشركة المقاولون العرب والمكاتب الاستشارية لتطوير المتحف وتجديده وعدم إدراج خطة تطويره بالموازنات السنوية مع علمه بعدم صلاحية أجهزة المراقبة والإنذار بالمتحف وأن مقتنياته معرضة لخطر السرقة .

وثبت أيضا أن مدير عام قطاع الأمن بالمتحف صبحى إبراهيم عوض الله رغم علمه بانعدام وسائل التأمين الإلكترونية بالمتحف، إلا أنه تقاعس عن استبدالها بكاميرات وأجهزة إنذار سليمة ولم يقم بتوفير العنصر البشرى الأمنى داخل المتحف على نحو يكفل الحفاظ على اللوحات الفنية بداخله .

كما أظهرت تحقيقات النيابة العامة أن أفراد الأمن القائمين على تأمين المتحف تقاعسوا على مراقبة الزائرين للمتحف واتخاذ إجراءات تفتيش حقائبهم عقب انتهاء الزيارة, وعدم تواجدهم داخل المتحف على نحو يسمح له بالقيام بتلك الواجبات وتأمين مقتنيات المتحف من العبث والسرقة .

وبجانب ما سبق ، أوضحت التحقيقات أيضا أن مديرة المتحف ووكيلتها قد أهملت كل منهما فى واجباتها بعدم اتخاذ أية إجراءات رغم انعدام وسائل تأمين المتحف ومتابعة تنفيذ إجراءات مقتنياته إلى جانب أن أمين المتحف لم يقم بأداء واجباته الوظيفية بمراقبة الزائرين والتواجد فى أماكن العرض الفنية أثناء تجوالهم به فى فترات العمل اليومية لضمان عدم العبث بمقتنياته أو سرقتها .

وأضافت أن هويدا حسن كاتبة الشئون الإدارية قد أخلت بواجبات وظيفتها بمباشرة عمل لا تختص به بأن قامت بفتح المتحف - جهة عملها - بالمخالفة للقواعد المعمول بها وعدم اتخاذها الإجراءات اللائحية للحفاظ على مقتنيات المتحف بأن أثبتت فى محضرها يوم اكتشاف واقعة السرقة وجود اللوحة المسروقة فى السجل المعد لذلك على الرغم من أنها لم تقم بمشاهدتها على الطبيعة.

وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت يوم السبت الموافق 21 أغسطس عن سرقة اللوحة من خلال بيان رسمي وزعه مكتب وزير الثقافة فاروق حسني ، وجاء فيه أن لوحة زهرة الخشخاش كانت موجودة في صباح السبت ولكن الموظفين لاحظوا فقدانها عند الإغلاق بعد الظهر، موضحا أن اللصوص لجأوا إلى استخدام مشرط لقطع اللوحة من الإطار المحيط بها .

الثلاثاء، أكتوبر 12، 2010

مصادرة ديوان شاعر سعودى بمعرض الكويت للكتاب




كتب وجدى الكومى


لم تزل قرارات المصادرة للكتب تتوالى فى معرض الكويت الدولى للكتاب الذى تنطلق فعالياته غدا الأربعاء 13 أكتوبر وتستمر حتى 23 أكتوبر، حيث قررت إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب مصادرة ديوان شعر "لا تجرح الماء" للشاعر السعودى أحمد الزهرانى والصادر عن دار رياض الريس.

وقال الزهرانى لـ"اليوم السابع" إن كتابه "لا تجرح الماء" تمت مصادرته اليوم من معرض الكتاب للكويت المقرر بدء فعالياته غدا، حيث قام الناشر محمد الجعيد مدير عام النشر بدار رياض الريس، بإبلاغه هاتفيا بهذا الخبر، وأكد الزهرانى لـ"اليوم السابع" على أن إدارة المعرض سحبت كتابه وخمسة كتب من على أرفف جناح رياض الريس.

واستنكر الزهرانى إجراءات إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب قائلا: الكويت كانت فى يوم من الأيام منارة الثقافة فى الجزيرة العربية ولا أدرى ماذا حدث بها.

ولا يعرف الزهرانى سببا مؤكدا جعل إدارة المعرض تقدم على هذه الخطوة، قائلا: ربما استفزتهم بعض الألفاظ أو الجمل الشعرية فى ديوانى، ولكن ناشرى أبلغنى أن إدارة المعرض قررت سحب ومنع عرض هذه الكتب بهدف الحفاظ على المجتمع.

ديوان "لا تجرح الماء" ليس الكتاب الأول الذى تقوم إدارة المعرض، حيث انفرد "اليوم السابع" بخبر منع الكويت لعدة كتب لمؤلفين مصريين كبار منهم الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل وفهمى هويدى وجمال الغيطانى وخيرى شلبى وإبراهيم عبد المجيد وعلاء الأسوانى وعزت القمحاوى وغيرهم، ولم تعط إدارة المعرض سببا وجيها ومحددا لهذا المنع، فيما استنكر عدد كبير من المثقفين ممن منعت كتبهم هذا القرار، ووصفوه بالقرار غير المفهوم، فيما دافعت وزارة الإعلام الكويتية عن قرار منع إدارة المعرض وأكدت فى بيان لها أن لجنة الرقابة منعت 25 كتابا من أصل 24 ألف كتاب مشارك فى المعرض بسبب الإساءة لله والأنبياء والصحابة، إضافة إلى كتب تتضمن إباحية وأوجه أخرى يحظرها القانون الكويتى.

ولم يمنع تبرير وزارة الإعلام الكويتية لقرارت المنع، من قيام بعض المثقفين من إبداء موقفهم تجاه المشاركة فى فعاليات المعرض، حيث امتنع الروائى الكبير يوسف القعيد عن تلبية دعوة إدارة المعرض لإلقاء محاضرة به عن الرواية خصوصا أن إدارة المعرض رغم توجيهها دعوة له للمشاركة فى فعالياته، إلا أنها منعت له كتابين هما "قسمة الغرماء" و"قطار الصعيد".
نقلا عن اليوم السابع

في أول ندوة بعد عودة مجلس ادارته : - وجوه جديدة في نادي أدب الفيوم




استأنف نادي أدب الفيوم نشاطه بعد عودة مجلس ادارته عقب اجتماع النادي المركزي الذي قرر خلال جلسته الاسبوع الماضي رفض استقالة الشاعر مصطفي عبد الباقي رئيس نادي الادب ؛ هذا وقد اقيمت ندوة الورشة في موعها بمقر النادي بحضور عدد كبير من الوجوه الشابة والروائي محمد جمال الدين والشاعر صبري رضوان وكان من  الوجوه الجديدة الناقدة الدكتورة / مها مراد التي شاركت في مناقشات الاعمال الابداعية المطروحة علي طاولة النادي؛ بدأت الندوة بعد الترحيب بالادباء الحاضرين باغنية الشاعر حمدي محمد ثم كانت قصيدة الشاعر محمد علاء الدين وقصة قصيرة للاديب علاء عبد الحليم وقصائد للشعراء الجدد احمد حسن محمد واحمد صالح واشرف موسي والشاعر المتميز حسام خليل 
حضر الندوة من مجلس الادارة الشاعر محمد شاكر
الجدير بالذكر ان الشاعر حسام خليل حصل علي العضوية العاملة بنادي ادب الفيوم  

في قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" مصر: الحكم بالسجن 3 سنوات على وكيل وزارة الثقافة و10 آخرين






القاهرة - مصطفى سليمان

قضت محكمة جنح الدقي في جلستها اليوم الثلاثاء 12-10 -2010 بالسجن 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه على جميع المتهمين في قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان العالمي فان جوغ من متحف محمد محمود خليل، وجاء على رأس المحكوم عليهم وعددهم 11 شخصا الفنان "محسن شعلان" وكيل أول وزارة الثقافة لقطاع الفنون التشكيلية".

وقال الدكتور سمير صبري محامي شعلان لـ "العربية.نت" "إننا سنستأنف الحكم، والتهم التي عوقب عليها شعلان هي الإهمال الجسيم، علماً بأننا قدمنا خلال المحاكمة كل مايثبت عكس ذلك".

وأضاف "كان يجب ضم كل من فاروق حسني وزير الثقافة، وفاروق عبد السلام مستشار الوزير، وألفت الجندي رئيس الإدارة المركزية للشؤون المالية والإدارية بوزارة الثقافة إلى قائمة المتهمين في القضية".
عودة للأعلى


اللوحة قـُطِعت بآلة حادة

وكانت المحكمة قد استمعت في الجلسة الماضية إلى أقوال العقيد أحمد عبد الظاهر، رئيس مباحث المتاحف بالإدارة العامة لشرطة السياحة، الذي قرر توجهه إلى المتحف وإجراء معاينة فور الإبلاغ عن سرقة اللوحة، وتبين أن اللوحة تم قطعها من بروازها بآلة حادة.

كما استمعت المحكمة لشهادة ألفت الجندي، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمالية بوزارة الثقافة، التي أكدت أنها لا تستطيع وصف حالات الأمن داخل المتاحف، باعتبار أن هذا الأمر ليس من اختصاصاتها التي تنحصر في الأمور المالية فقط.

وأشارت إلى أن مسؤوليتها هي عمل موازنات للقطاع على اعتبارها تتولى إدارة الصرف، ولا تصرف أي مبالغ إلا من خلالها بمساعدة مراقب مالي، وأنها توفر الاحتياجات المالية التي تحتاجها المتاحف المختلفة، بعد أن يحدد المسؤولون بالمتاحف قيمة هذه الاحتياجات لتعرضها هي على رئيس القطاع لاعتمادها.

وتعرضت لوحة زهرة الخشخاش للسرقة في شهر رمضان الماضي وتقدر قيمتها المالية بـ 55 مليون جنيه مصري

"لم أحضر لإلقاء كلمة" رواية جديدة لماركيز


                            

بعد مرور ما يقرب من ستة سنوات على صدور روايته الأخيرة "ذكريات عاهراتى الحزينات"، يستعد الأديب العالمى جابرييل جارسيا ماركيز حاليا للانتهاء من روايته الجديدة "لم أحضر لإلقاء كلمة" والتى من المفترض أن تصدر عن دار النشر الإيطالية "موندادورى" فى نهاية الشهر الجارى.

ووفقا للتقرير الذى نشرته صحيفة هيرالد تربيون الأمريكية قال ماركيز: "إن فكرة الرواية مستوحاة من أول خطاب ألقاه فى أحد المدارس الثانوية عام 1944، وأكد على أنه لديه كثير من الخطب غير منشورة التى سعى لنشرها بعد حصوله على جائزة نوبل للآداب عام 1982، وقام بتجميعها لتصل إلى 22 خطبة"، مشيرا إلى أن هذه الخطب ساعدته كثيرا فى تحسين أدائه فى حياته المهنية والأدبية.

وأضاف أن فور تسلمه جائزة غاليغوس رومولو للكتابة الأدبية عام 1972، أعلن أنه سيقوم بإجراء شيئين كان قد تعهد من قبل بعدم القيام بهما وهما "أن يتسلم جائزة وأن يلقى كلمة أمام جمع من البشر، حتى تغير موقفه عندما حصل على جائزة نوبل عام 1982 وألقى خطابا هو الأشهر فى تاريخه".

وعلى الرغم من الشائعات التى ترددت العام الماضى على أن جابرييل جارسيا ماركيز سيتوقف عن الكتابة مجددا، ظهر ماركيز ليعلن فى كافة وسائل الإعلام أن هذا الكلام غير صحيح، وأن مهمته الأساسية هى الكتابة وليس النشر، وقال جملته الشهير "أحدد جيدا الوقت الذى تكون فيه معجناتى قابلة للطعام".

مفهوم الليبرالية.........رسائل فكرية

مفهوم الليبرالية:

الليبرالية (LIBERALISME) كلمة ليست عربية، وترجمتها الحرية، جاء في الموسوعة الميسرة:

"الليبرالية: مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الميدانين الاقتصادي والسياسي".

ولها تعريفات مرتكزها: الاستقلالية، ومعناها: التحرر التام من كل أنواع الإكراه الخارجي، سواء كان دولة أم جماعة أم فردا، ثم التصرف وفق ما يمليه قانون النفس ورغباتها، والانطلاق والانفلات نحو الحريات بكل صورها:

مادية، سياسية، نفسية، ميتافيزيقية (عَقَدِيّة).

وقد عرف (جان جاك روسو) الحرية الخُلقية ـ كما يسميها ـ فقال:

"الحرية الحقة هي أن نطيع القوانين التي اشترعناها نحن لأنفسنا".

فهي – بحسب هذا المفهوم - عملية انكفاء على الداخل (النفس)، وعملية انفتاح تجاه القوانين التي تشرعها النفس.. فالانكفاء على الداخل تمرد وهروب من كل ما هو خارجي، والانفتاح طاعة القوانين التي تشرعها النفس من الداخل.

ويمكن أن تمثل بالمعادلة التالية:

الليبرالية = انكفاء على النفس (استقلالية) + انفتاح على قوانين النفس (انفلات مطلق).

وجاء في الموسوعة الفلسفية العربية تحت مادة (الليبرالية) ما يلي:

"جوهر الليبرالية التركيز على أهمية الفرد، وضرورة تحرره من كل أنواع السيطرة والاستبداد".

"الليبرالي يصبو على نحو خاص إلى التحرر من التسلط بنوعيه: تسلط الدولة(الاستبداد السياسي)، وتسلط الجماعة(الاستبداد الاجتماعي)".

ويمكن صياغة ذلك بالمعادلة التالية:

جوهر الليبرالية = التركيز على أهمية الفرد + التحرر من كل سلطة خارجية.

ويحسن أن ننبه إلى أن الليبرالية كنظرية في السياسة والاقتصاد والاجتماع لم تتبلور على يد مفكر واحد، بل أسهم عدة مفكرين في إعطائها شكلها الأساسي.

ففي الجانب السياسي يعتبر (جون لوك) ـ 1632-1704م ـ أهم وأول الفلاسفة إسهاما.

وفي الجانب الاقتصادي (آدم سميث) ـ 1723-1790م.

وكذلك كان لكل من (جان جاك روسو) ـ 1712-1778م ـ و(جون ستيوارت مل) ـ 180-1873م ـ إسهامات واضحة.

وقد تقدم أن الليبرالي مذهب قضيته الإنسان، وعلى ذلك فكل المذاهب التي اختصت بهذا القضية كان لها إسهام واضح في تقرير مبادئ الليبرالية:

- فالعلمانية تعني فصل الدين عن السياسة، كما تعني فصل الدين عن النشاط البشري بعامة، وعلى مثل هذا المبدأ يقوم المذهب الليبرالي في كافة المجالات: السياسية، والاقتصادية، والفكرية، بل لاتكون الدولة ليبرالية إلا حيث تكون العلمانية، ولاتكون علمانية إلا حيث تكون الليبرالية.

- والعقلانية تعني الاستغناء عن كل مصدر في الوصول إلى الحقيقة، إلا عن العقل الإنساني، وإخضاع كل شيء لحكم العقل، لإثباته أو نفيه، أو معرفة خصائصه ومنافعه، والعقل المحكّم هنا هو عقل الإنسان، وهكذا تقوم الليبرالية على مبدأ أن العقل الإنساني بلغ من النضج العقلي قدرا يؤهله أن يرعى مصالحه ونشاطاته الدنيوية، دون وصاية خارجية!!

- والإنسانية تؤمن بالدفاع عن حرية الفرد، والثقة بطبيعة الإنسان وقابليته للكمال، وتقرر التمرد على سلطان الكنيسة.

- والنفعية تجعل من نفع الفرد والمجتمع مقياسا للسلوك، وأن الخير الأسمى هو تحقيق السعادة لأكبر عدد من الناس.

وهكذا فكل هذه المذاهب وغيرها كان لها نصيب في صياغة المذهب الليبرالي، وهذه نتيجة طبيعية لمشكلة كان يعانيها كل المفكرين على اختلاف توجهاتهم، هي: انتهاك حقوق الإنسان في أوروبا.



توابع إقالة عيسي من الدستور : بعد استقالة نجم /الدكتورة إجلال رأفت تستقيل من عضوية الهيئة العليا لحزب الوفد





تقدمت الدكتورة إجلال رأفت أستاذ العلوم السياسية باستقالة إلى الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد من منصب السكرتير العام المساعد وعضوية الهيئة العليا وعضوية المكتب التنفيذى ورئاسة لجنة السودان وحوض النيل، وذلك احتجاجا على إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير الدستور.

وأكدت رأفت أن قرار الإقالة يتنافى مع مبادئ الوفد التي تقوم على الليبرالية ودعم حرية التعبير، وأشارت إلى أنها تتضامن مع صحفيي الدستور الحقيقي برئاسة إبراهيم عيسى الذين يعبرون عن الشارع المصري.

بهاء طاهر:أرجوأن يعتبرني صحفيوالدستور واحدا منهم وأقترح ترشح عيسى نقيبا للصحفيين


 نقلا عن جريدة الدستور الالكتروني :-
الروائي بهاء طاهر يكتب :-



أكد الكاتب والروائي الكبير بهاء طاهر أنه كان يتمنى أن يكون رد فعل الجماعة الصحفية للعدوان على الدستور أقوى وأكثر شمولا ولكن على الأقل هناك أصوات شريفة كثيرة جدا مازالت صامدة.

وأضاف طاهر "لو كان لي أن أقترح شيئا على إبراهيم عيسى هو أن يرشح نفسه نقيبا للصحفيين" مشيرا إلى أن قامة عيسى حاليا أكبر كثيرا من أي وقت مضى وأنه -والكلام لبهاء طاهر-لو كان معه أموالا تكفي لشراء الجريدة لفعل هذا حتى تستمر كما هي.

وتوقع بهاء طاهر خلال الفترة القادمة أن يكون هناك أكثر من أزمة في الصحافة قائلا "فيه أقلام تم تهديدها فانقطعت عن الكتابة وأقلام امتنعت عن الكتابة من تلقاء نفسها".

ووجه رسالة إلى صحفيي الدستور مساندا لهم قال فيها "أرجو أن يعتبرني صحفيو الدستور واحدا منهم فأنا معهم قلبا وقالبا ولو أرادوا أن أذهب إليهم للاعتصام معهم لفعلت".

ناقد سوري: نشر مسودات محمود درويش بعد موته (جريمة)




وصف الناقد والمترجم السوري، صبحي حديدي، نشر مسودات قصائد محمود درويش بـ"الجريمة البشعة" التي يتحملها أصدقاؤه، الذين نشروها بحسن نية في ديوان، مشيرا إلى أن درويش مشروع شعري لم يكتمل.

وقال حديدي، لصحيفة "عمان" في عددها الصادر، اليوم الاثنين: إن الذين أقدموا على نشر الديوان طلبوا منه أن يحققه ويكتب مقدمة له، إلا أنه رفض، بل حذَّر أخو الشاعر الراحل أحمد درويش من مغبة الإقدام على مثل هذا المشروع الذي يسيء لمحمود درويش بعد موته.

ووصف حديدي فوز الروائي البيروفي ماريو بارجاس يوسا الذي فاز بنوبل للآداب الخميس الماضي بأنه "خبر مفرح"، إلا أنه استدرك بالقول: "لكنه ليس أعظم من يكتب في الوقت الحالي، إن كانت الجائزة تمنح للعظماء من الكتاب في العالم".

وردًّا على سؤال حول من يستحق الجائزة من الوطن العربي، قال حديدي: أن أدونيس في ميدان الشعر يستحقها رغم أن مشروعه الشعري قد توقف منذ سنوات طويلة، وفي حقل الرواية يستحقها المصري بهاء طاهر، واللبناني إلياس خوري، إلا أنه عاد وقال: إن سعدي يوسف أحق بالجائزة من أدونيس؛ لأن تجربته الإنسانية أعمق من أدونيس.
نقلا عن جريدة / الشروق

الاثنين، أكتوبر 11، 2010

إلي من يهمه الأمر :- بيتا ثقافة طامية وابشواي خارج الخدمة


                                                                           
                                                                              

 استنادا الي جغرافية الموقع الرسمي للهيئة العامة لقصور الثقافة في تصنيف فروع الثقافة وبيوتها في المحافظات والمراكز تابعت بدقة تاريخ انشاء هذه البيوت للوقوف علي الفعاليات الثقافية التي تقدمها للمواطنين وكان محور اهتمامي بفرع ثقافة الفيوم والذي كان علي النحو التالي :-


 الفيوم
مدير الفرع : منتصر ثابت تادرس عبد السيد

العنوان : ميدان المحطة ـ الفيوم ـ التليفون : 0846312632 - 0846307338



أولا : القصور

الموقــــع


العنــوان                 
              

تليفون الموقع


تاريخ الإنشاء


المدير

قصر الفيوم


شارع ميدان المحطة


0846307338


1983


شمس الدين حسين



ثانيا : بيوت الثقافة

الموقــــع


العنـــوان


تليفون الموقع


تاريخ الإنشاء


المدير

بيت إطسا


شارع مجلس المدينة


0846410303


1974


عزام عبد الجواد

بيت إبشواى


ش مجلس المدينة ـ إبشواى


0846710443


1973


مصطفى على أحمد

بيت طامية


بجوار مركز الشرطة بطامية


0846610358


1983


نجدى محمد خير الله

بيت سنورس


ش الملاحات بجوار المدافن


0846900479


1967


عماد الدين عبد الحكم
لاحظت مما سبق ان بيت ثقافة ابشواي انشئ عام 1973وهذا يدعوني للتساؤل :- ما هو دور بيت ثقافة ابشواي في تفعيل الحركة الثقافية والادبية وما مدي مشاركة ادباء وفناني ابشواي في الحراك الثقافي ؟ وهل بيت ثقافة ابشواي المدرج ضمن الخريطة الرسمية لبيوت الثقافة التابعة للفرع له دور فاعل في اثراء الحياة الثقافية تحت اشراف مديره الاستاذ / مصطفي علي أحمد
والملاحظ ايضا ان بيت ثقافة طامية انشئ عام 1983 واطرح الاسئلة نفسها علما بان بيت ثقافة طامية يديره الاستاذ/ نجدي محمد خير الله
المعروف لدي كل مثقفي الفيوم ان بيتي ثقافة ابشواي وطامية خارج الخدمة الثقافية تماما وليس هناك اي مبرر لذلك فميزانية الهيئة تصل بالضرورة الي هذين البيتين بما انهما ضمن خريطة الهيئة الثقافية 
فمن المسئول عن عدم تفريغ ادباء وفنانين من هذين البيتين يتصلان بصلة قوية مع ادباء وفناني ومثقفي الفيوم ؟
ومن المسؤل عن محاسبة مديري ومسئولي هذين البيتين الذين لا يفعلان ( بتشديد العين ) الانشطة الثقافية علي غرار بيتي ثقافة اطسا وسنورس وقصر ثقافة مدينة الفيوم؟

هي قضية محل نقاش لم نستهدف من طرحها اساءة الي احد / او اتهام احد ..لكن كل شغلنا الشاغل وفي المقام الاول هي الثقافة والفكر والادب والفن ...الثقافة التي هي كالماء والهواء لابد ان تصل الي مستحقيها والي طالبيها من الجماهير المتعطشة لها

توزيع جوائز المسابقة الثقافية "شخصيات مصرية" بقصر السينما




يقوم د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأ. أحمد طلال رئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية بتوزيع جوائز المسابقة الثقافية التى ترعاها الهيئة وذلك بقصر السينما يوم الثلاثاء 12أكتوبر الساعة 7 مساءً


وقام بإذاعتها البرنامج الثقافى برئاسة وفاء عبد الحميد خلال شهر رمضان بعنوان "شخصيات مصرية"


والتى أعدتها الكاتبة الصحفية وفاء حلمى،


توزع الجوائز على عشرة من الفائزين حيث يحصل الفائز الأول على جائزة وقدرها 1500 جنيه،


والثانى بجائزة قدرها 1000 جنيه،


والثالث بجائزة قدرها 500 جنيه،


بالإضافة الى سبع مجموعات كتب من إصدارات الهيئة.
نقلا عن موقع الهيئة العامة لقصور الثقافة

بلال فضل يكتب : السيد الليبرالي




نقلا عن / اليوم السابع الالكتروني

ربما كان الوجه المشرق الوحيد لجريمة ذبح صحيفة الدستور هوأنها أكدت للمتشككين أن المسلمين والمسيحيين من أبناء هذا الوطن مازالوا قادرين على العمل المشترك من أجل خفض هذا الوطن، بدليل أن رجل الفضاء والدواء السيد البدوى وشريكه رجل المدارس الغالية رضا إدوارد قررا دون ضجيج ولا صخب أن يقفا متعانقين على أنقاض صحيفة الدستور، ولم يفعلا ذلك مجاناً، كما اعتاد زبائن موائد الوحدة الوطنية، بل دفعا فيه ستة عشر مليون جنيه، وشوف أنت مبلغا كهذا يعمل كام مائدة وحدة وطنية؟.


الدكتور البدوى نفى مراراً وتكراراً أن تكون هناك صفقة من الحزب الوطنى لإبعاد الأستاذ إبراهيم عيسى عن الصحيفة، التى اصطنعها على عينه وجدد بها دماء الصحافة المصرية وكتب بها فصلاً مشرقاً ممتدا فى تاريخها وأقض بها مضاجع المستبدين والفسدة ويقدّم للصحافة المصرية جيلاً مشرقاً لامعاً من الكتاب والصحفيين والفنانين. أنا بالطبع أصدق الدكتور البدوى، لكن معرفتى بعبقريته فى مجال البيزنس، جعلتنى أستشيط غضبا عندما وجدت أنه قام بذبح صحيفة الدستور، فى أغلى عملية ذبح فى تاريخ الصحافة، وبدد آمال الكثيرين فيه كبديل جاد عن أراجوزات المعارضة، فضلا عن هز الثقة التى بدأ الملايين يستعيدونها فى حزب الوفد بشكل أقض مضجع الزعيم مصطفى النحاس فى قبره، وكل ذلك ببلاااااااااش، ثم يتصور أنه بإعلان بيع أسهمه فى صحيفة الدستور لشريكه رضا سيعفى نفسه من مسؤولية ذبح الصحيفة وإسكات صوت إبراهيم عيسى.


طيب، أنتم تعرفون الدكتور السيد البدوى، لكن هل تعرفون الأستاذ رضا إدوارد؟، لم أعرفه شخصيا لسوء حظى، لكن تصريحاته التى تنشر كثيرا فى الصحف هذه الأيام دون صور شخصية له، توحى بشخصية كوميدية من الطراز الرفيع، لدرجة أننى أفكر فى أن أقوم بتحويل أوراق أبناء أقاربى ومعارفى إلى المدارس التى كتبوا أنه يمتلكها، لعلهم «يلقطون» قدرته على صناعة النكتة، يقولون فى الصحف إنه قال لصحفيى الدستور المحتجين على إقالة أستاذهم «أنا ممكن أطلّع الجرنان ده برجلى بكره»، نُشِر هذا الكلام فى أكثر من موضع ولم أقرأ ردا منه عليه، فظننت أن من نشروه يفتئتون على الرجل، لكننى بعد أن شاهدت الأعداد الصادرة من الدستور بعد رحيل إبراهيم عيسى عنها، تأكدت أن «رِجل» الأستاذ رضا ضالعة فى هذه الأعداد لا محالة، وأغلب الظن أنه لم يكن يرتدى جوارب أثناء تطليعه لها.


الأستاذ رضا قال، فى تصريح لوذعى نشرته له صحيفة الشروق «لو اجتمع الرئيس مبارك بكل رؤساء العالم وقرروا إعادة إبراهيم عيسى إلى رئاسة التحرير فلن أعيده»، فكرت بعد قراءة التصريح أن أقوم بزيارة مفاجئة للدكتور مصطفى الفقى، لأستعير محموله أبو«برايفت نمبر» ثم أتصل منه بالأستاذ رضا وأقلد صوت الرئيس قائلا بصوت غاضب «إيه الكلام اللى بتقوله ده يارضا.. هىّ حصّلت.. رؤساء عالم إيه اللى أقعد معاهم عشان أتكلم عن إبراهيم عيسى.. رَجّع إبراهيم يا رضا»، ثم أقفل الخط فورا، لنرى فى اليوم التالى السيد رضا وهويعانق إبراهيم عيسى ويحب على رأسه أمام عدسات الكاميرات، وإلى جوارهما الدكتور البدوى بابتسامته المشرقة الملتصقة بوجهه منذ عودة حزب الوفد الجديد.


وهو يعلن للصحفيين والدموع تترقرق فى عينيه بحكم عاطفته الجياشة التى تقلب بدموع كلما وقع قرار إقالة قائلاً: «يا إخوانى ماجرى كان مجرد كابوس والحمد لله أننا أفقنا منه بفضل مكالمة السيد الرئيس، ولذلك أعلن استقالتى من الاستقالة التى قدمتها من رئاسة مجلس إدارة الدستور، وأعتذر للمائة وخمسة وثمانين صحفيا الذين حاولت إقناعهم خلال الأيام الماضية بأن يتولوا رئاسة تحرير الدستور بأى مبلغ يطلبونه، وأعلن عن إنتاج عمل تليفزيونى ضخم عن حياة الأستاذ رضا إدوارد يقوم ببطولته كل من الفنان رضا إدريس والفنان إدوارد اللذين سيلعبان معا شخصية الأستاذ رضا، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الأجهزة المختصة».


نعم فكرت أن أفعلها وأكذب، وأنا أعرف أن الكذب خيبة، لكنهم يقولون إنه مباح إذا كان بغرض إصلاح ذات البين، فما بالك إذا جاء بهدف إنقاذ الدكتور السيد البدوى من ورطاته المتكررة التى بات يتعثر فيها كلما فتح فمه هذه الأيام، فهويقول كلاما ينفيه شريكه رضا بعدها بساعات، ثم يقول كلاماً قاسياً بحق إبراهيم عيسى فى غيابه، وعندما يواجهه إبراهيم على الهواء كما رأينا فى قناة المحور يلين له القول، وهانحن بعد أيام طويلة من الاستماع إلى تصريحات الدكتور البدوى لم نعد نأمل فى أن نجد لديه حلولا لمشاكل مصر، بقدر ما بتنا نأمل فى أن نفهم منه كلمتين على بعض فى موضوع إبراهيم عيسى الذى لم نفهم كيف يمكن أن تتفق إقالته مع مبادئ الليبرالية وثقافة الحوار وأخلاق الوفد العريقة، حتى بات الناس فى بر مصر يسألون الله ألا يكتسح الدكتور البدوى انتخابات مجلس الشعب القادمة ويصل إلى كرسى الرئاسة، بعد أن اتضح أن الدكتور الليبرالى خُلقه ضيق، فعندما يختلف معه رئيس تحرير يقيله فى اليوم التالى غيابيا، دون حتى أن يأخذ ويعطى معه فى الكلام، لذلك يمكن للشعب أن يجد نفسه وقد تمت إقالته من البلد إذا اختلف مع رئيسه السيد البدوى، على أن يقوم شريكه السيد رضا إدوارد فى اليوم التالى بتطليع الشعب برِجله.