السبت، ديسمبر 20، 2014

الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اليوم السابع
كتبت ميرفت رشاد

 فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط الحركة السياحية، ولزيادة التعريف بما تزخر به محافظة الفيوم من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، تستعد محافظة الفيوم للاحتفال بظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، غدا الأحد، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والآثار والشباب والرياضة . يشارك فى الاحتفال لفيف من السادة السفراء الأجانب وكبار مسئولى الدولة مع حشد من السائحين الأجانب والمصريين، بالإضافة الى العديد من الإعلاميين والصحفيين لتغطية فعاليات الحدث . وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون ظاهرة معمارية وفلكية فريدة تماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان، ففى الواحد والعشرين من ديسمبر من كل عام تتعامد الشمس على قدس الأقداس لتغمره بالضوء فى هذا اليوم . جدير بالذكر أن الحدث يأتى تزامنا مع احتفال ختام مهرجان الفيوم الدولى لموسيقى الشعوب الذى يقام مساء السبت الموافق 20 ديسمبر بالمسرح المقام بجوار المعبد حيث يقدم الحفل فقرات موسيقية وفنية من الفرق الاجنبية والعربية المشاركة فى المهرجان . أما عن فعاليات الحدث فتتضمن رحلات سياحية لزيارة المحميات الطبيعية بالفيوم كوادى الحيتان، ووادى الريان

الشاعر حسن خلف :- تحملت الكثير من الشتائم المهينة بسبب اعتراضى علي النتيجة وأكن كل احترام للشاعر عماد قطري

           الفــوز والخسارة ليسا هما السبب الاساسى فيما ذهبت إليه



خلف : فقط اعترضت علي مسألة التصويــــــــــــــت 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكي يكتمل المشهد وللموضوعية والأمانة والمهنية أنقل هنا نص ما أدلي به الشاعر حسن خلف بشأن أزمة مسابقة عماد علي قطري خلال حديث المدونة مع الشاعر حسن خلف 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاتب فى سطور

حسن خلف عبدالحميد محمد
من مواليد البلينا محافظة سوهاج فى 19/6/1971
ومقيم بمحافظة قنا 
محاضر مركزى باقليم جنوب ووسط الصعيد الثقافى 
عضو مجلس ادارة نادى الادب وسكرتير النادى فى دورته  2008/ 2009
عضو مجلس ادارة المنتدى الثقافى ومنسق لجنة القصة بالمنتدى 
شارك فى العديد من المؤتمرات الادبية المصرية ومنها مؤتمر ادباء مصر 
سوهاج 2006 / الغردقة 2007 / مؤتمر ادباء اقليم جنوب ووسط الصعيد 
اسوان 2009
صدرت لى مجموعة شعرية بعنوان ( مفتتح لشجر البدايات ) عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة 2007 
ولى مجموعة قصصية تحت الطبع بعنوان "الموت يليق بك" عن سلسلة حروف بالهيئة المصرية العامة للكتاب 
نشرت اعمالى فى العديد من الدوريات الادبية المصرية 
منها  -  مجلة الشعر -  الثقافة الجديدة - اخبار الادب - الحوار- الاخبار الجمهورية – المساء -  العربى الناصرى -  الخط الساخن -  منبر التحرير ..... الخ
 حاصل على العديد من الجوائز المحلية على مستوى محافظة قنا منها : المركز الاول فى شعر الفصحى فى مسابقة ( محمود مهدى ) الادبية 2004
المركز الاول فى شعر الفصحى فى مسابقة الاتحاد الرياضى 2005
المركز الاول فى شعر الفصحى فى مسابقة ( جمال ابو دقة ) الادبية 2005
المركز الاول فى شعر الفصحى فى مسابقة القصير للابداع الادبى 2009


وخلف يطرح للمدونة وجهة نظره إزاء الأزمة التي جرت عقب اعتراضه علي التحكيم 

فقط انا اعترضت على بعض سلبيات المسابقة وتساءلت اذا كان من حق لجان التحكيم او امانة المركز او امينه العام التوصية بنشر كتاب او اكثر افلا يكون من الاليق ان يحدث ذلك بعد الانتهاء تماما من المسابقة درأ لاية شبهات
لماذا اعترضت وما هي السلبيات؟

كما تساءلت ان المركز يعدم  مبدعين او نقادا من خارج دائرة العاملين به لنفس السبب

ما تقدم هو اعتراضاتى  فهل ترى فيما تقدم أى مساس بشخص الأستاذ عماد ؟

هل أنتقدت المؤسسة أم الشخص ؟

آلاف المرات أوكد أننى أنتقد المؤسسة  وأكدت أكثر من مرة إحترامى للأستاذ عماد

وتحملت وما زلت اتحمل الكثير من الشتائم المهينة بسبب اعتراضى هذا

هل كنت متسابقا ولم تفز ؟

نعم

وهل خسرت ؟

نعم ولكن دعنى أخبرك أننى تحدثت منذ بداية المسابقة عن بعض السلبيات

حدث هذا مع عدد من الاصدقاء

هل انت الوحيد الخاسر في هذه المسابقة ؟

يعنى أن الفوز والخسارة ليسا هما السبب الاساسى فيما ذهبت اليه

هل لو كنت فائزا كنت ستعترض علي نتيجة التحكيم؟

قلت سابقا اننى اعترضت على مسالة التصويت منذ بداية المسابقة ما يعنى ان الفوز والخسارة ليسا دافعا لما ابديته من اعتراض

فلماذا اشتركت طالما اعترضت منذ البداية ؟

ظهرت مسالة التصويت بعدما اشتركت بالفعل

اشتركت بمجموعة قصصية انتقي منها هذه القصة للمدونة


                         من كتاب الهوامش


مدخل
ربما يبدو هذا النص تقريريا ومباشرا، بل ربما يبدو رديئا او ركيكا! وعلى أن أعترف – أنا مؤلف هذا النص – أننى عن وعى أو ربما بغير  وعى قصدت إلى هذا فكما لابد أنكم  تعرفون إن عصور الانحطاط  تفرز أسوأ ما فيها، وكل ما عليكم هو ان تلقوا بهذا النص – بعد الانتهاء أو ربما قبل البدء فى قرائته فى أقرب )  صفيحة زبالة ( إذ يبدوا لى أن  سلة المهملات  حتى فى شكل كتابتها أكثر نظافة من نص كهذا. كنت أود أن أقول إنه نص يليق بكم لكنى مضطر ان أنافقكم حتى أصل بكم الى كلمة النهاية يا أغبياء!  أوووووووووووه ، يبدو أننى أنا الذى لا أزال  متمسكا بغبائى القديم ، ذلك الغباء الذى جعل أبى يصفعنى صفعة قوية ترنحت على أثرها وتطاير الشرر من عينىَ لكن أكثر ما أوجعنى ان أبى مزق الكتاب الذى كنت أقرؤه يومها لاعنا الشعر والكلام الفارغ الذى اضيع وقتى ومستقبلى بسببه لكنه لما هدأت ثورته جاء يهدينى بعض حكمته ، قال أبى يا ولدى، تلك الكتب سوف تودى بك الى طريقين لا ثالث لهما ، إما الى مثالية خائبة أو خروج عن الطريق المستقيم . صدقت يا أبى

هامش وحيد
حملت خيبتى وغادرت مقر اللجنة التى تم اسبعادى منها لتطاولى على رئيسها الهادىء الوقور الذى تعلو جبهته سجدة أبدية ، كانت عيون كثيرة تخترق ظهرى وأنا أعبر الممر المؤدى إلى باب الخروج من مدرسة التحرير الابتدائية، عيون متطفلة متسائلة مشفقة أو شامتة ، لكن عينيها هى كانتا تلسعان روحى كسياط من نار ، إنها العانس الجميلة التى تطفح منها رائحة دماء الحيض ، محجبة تحمل توكيلا خاصا من مرشح الحزب، تأكل بشراهة وتدافع عن النقاب فلما سألتها لماذا لا ترتدينه ما دمت مقتنعة قالت إنها بعد الزواج سوف ترتديه، رد أمين اللجنة الأسمر الوسيم سوف ترتدينه قريبا اذن، قالت وعينيها تتوسلانه 
- بمشيئة الله 
لاح فى عينيه حنين لأنثى بعيدة وعبثت أصابعه بخاتم زواج يبدوا حديثا فاستدركت  
- خطوبتى الخميس الجاى
مشيئة الله ، كلهم يتعلقون بمشيئة الله ، المرشحون الذين يسعون الى مصالح شخصية لا علاقة لها بالله، الأتباع الذين يوزعون علب الطعام ومعها ) قروش)
 الحشيش و)  فصوص ) الأفيون، الموظفون الذين صلى أغلبهم الفروض جماعات ووحدانا ثم التفوا حول أكواب الشاى الأسود والنراجيل التى تنبعث منها رائحة البهجة المصطنعة ، إنطلقت النكات والتعليقات ،ساخنة ساخرة ، لاذعة ، سياسية وجنسية فى أغلبها، إختنقت سماء المدرسة بالدخان الازرق الكثيف الذى تسلل الى رأسى أيضا فشعرت بدوار خفيف ورغبة فى الضحك ، لكننى كنت أضحك بالفعل ، آآآه علىَ أن أنسحب الآن قبل ان أتحول إلى فضيحة ، النوم أفضل فى كل الأحوال ولكن كيف يأتى النوم وليس تحتك سوى تلك المرتبة الإسفنجية المهترئة وليس فوقك سوى بطانية خفيفة تفوح برائحة العطن وجيوش البعوض لا تكف عن مهاجمة جسدك النحيل المرهق وهذا التوتر المشحون، اللعبة هذه المرة أكبر من مقاومتك ولا يمكن ان يدفع عمر وعليا ثمن بطولتك، نم إذن او مت 
إن استطعت 

 ( سيصير هامشا بعد دقيقتين )متن  
للنص أبواب سبعة وشوارع ضيقة متعرجة يحيرنى منظرها فلا أستطيع أن أحدد إن كانت راقدة تتلقى بوجوهها الأحذية والحوافر أم أنها منبطحة كأحلام العاديين أمثالى تتلقى الدهس من خلف، إنها مهانة على أية حالة وربما تتمرد يوما فتقرر الهجرة أو الاختفاء فى أقصى أركان الأرض بعدا وانزواء، لنصحو ذات صباح على نصوص بلا شوارع، كيف يبدوا شكل الحياة آنئذ؟!  الشوارع تحتضن عددا من البيوت الواطئة التى يتساند بعضها إلى بعض كأوراق الدومينو وعدة حوانيت ومقاه ومخبز ووحدة صحية وبعض المدارس وشريط سكة حديدية يشق النص إلى نصفين فى أحدهما تقع مدرسة التحرير التى تضم بين جنباتها خمسة وعشرين لجنة انتخابية، فى إحداها تلوب ) هى ( كلبؤة، طويلة بيضاء دسمة كبعض الأطعمة الشعبية، تدور بين الجميع تهمس، تعد، وتضحك ضحكة طويلة مجلجلة تنتهى بشهيق فاجر، يدور الجميع فى فلكها، رئيس اللجنة، الأتباع، والضابط المكلف بتأمين اللجان، كان منظره يثير الدهشة بكرشه وصلعته ولغده المتدلى وعينيه الزجاجيتين كعينى  دبدوب  عليا، وهو يكاد يذوب رقة وحنانا، بينما تلتصق  هى  به، تفح فى أذنه نارا بدا أوارها فى احمرار وجهه الأبيض المستدير، تمت الصفقة اذن، إحتضن حنانه ودار به على رؤساء اللجان، اعتذر عما بدر منه فى أول النهار وقال إن الواجب كان يحتم عليه حسم الامور، كان شرسا بالفعل آنئذ وهو يصرخ فيهم 
- اى رئيس لجنة هيتلاعب فى الاوراق او الصناديق هقطع رقبته، التعليمات هتاخدوها منى شخصيا
فى مهاتفة مع أحد الزملاء أخبرنى أن المرشح المستقل يحصد أغلب الاصوات، فهمت سر غضبة الرجل، استخفهم إعتذاره فتطايرت التعليقات، طيبة ، مرحة، الشعب الآن مهيأ لخدمة الحكومة، فليطلب سيادته ما يشاء .
بعد خطبة عصماء عن إنجازات الحزب والحكومة وخطورة المرحلة القادمة وأهمية أن يتولى رئاسة اللجان رجال شرفاء يعملون من اجل مصلحة الوطن أصدر سيادته أمرا واحدا جازما لا يقبل النقاش 
 - انا عاوز 800 صوت- على الاقل- فى كل صندوق
اشتعل الحماس بين الجميع، تسابقت الأيدى والأقلام لتنفيذ إرادة معاليه، رغم ذلك امتنع البعض عن أداء الدور المهين وماطل آخرون طمعا فى حفنة جنيهات، ومنع هو الناس من الدخول الى اللجان والادلاء بأصواتهم، غضب هادر وصوت سارينة سيارة الشرطة ارتفع بالخارج، انقسم الأذناب الى ثلاثة فرق، تولى أحدها المساومات، بينما مارس آخرون الضغط وحتى التهديد، أما فريق الحكماء او مدعوا الحكمة فقد تحملوا عبء تهدئة الأجواء، بدا رئيس اللجنة وهو يوزع علينا الأوراق ( لتسويدها ) متحمسا كأنما ينفذ أمرا إلهيا، وكانت هى واقفة بالباب تراقب التحركات خارج اللجنة، كيف احتل وجه ابى مؤخر رأسها؟ 
مثالية خائبة او خروج.....!  
 عيناه حزينتان وصوته مختنق بالدموع، جسدى يرتعد، ويد الرئيس ممدودة بالأوراق، عمر وعليا يتقافزان حولى كعصفورين، لزقزقتهما وقع سنابك الخيل بقلبى، رأسى يمور كشلال، مددت يدى، أخذت الأوراق، القيتها فى وجهه، عم ذهول، فى لحظات كان الضابط أمامى، تكالب الجميع لاخراجى، لم أقاوم .

هامش اخير 
بعد ثلاثة أيام كان عبدالمولى راجعا من غيطه، جسده يرتعد من شدة البرد، وبيده عصاه التى يهش بها الكلاب كلما أجبره العمل للبقاء فى الغيط لما بعد الغروب ، كان يهم بوخز حمارته فى جنبها لتسرع فى السير حين اقتحمت أنفه رائحة عفنة، حملق فى الظلام بحثا عن مصدرها فوجد عددا من الكلاب تنهش الارض باظافرها، ربما أنها جثة حمار، هكذا فكر عبدالمولى لكن الفكرة لم توقف زحف القلق الذى بدأ يتسرب الى نفسه، فجثث الحمير تلقى عادة فى الترعة، نزل عن حمارته، غطى أنفه بطرف جلبابه، اقترب بحذر، كانت الكلاب مشغولة بوليمتها فلم تنتبه عاجلها بعصاه فجرت وهى تعوى، رفع فأسه ونبش التراب برفق، أصابته المفاجأة بالشلل لدقائق، كانت الجثة لآدمى، ياللمصيبة، ما الذى أوقعت نفسك فيه يا عبدالمولى، هل رآك أحد؟ ربما اتهموك بقتله، ما العمل الآن؟ ركب حمارته، ضربها بقسوة فانطلقت تنهب الأرض كأنما ركبها عفريت ولم تتوقف إلا أمام بيت عبدالمولى الملاصق لقسم الشرطة، استمرت التحقيقات لشهور واصابت عبدالمولى حالة غريبة ظلت ملازمة له حتى وجدوا جثته ممزقة بجوار السور الغربى لمدرسة التحرير الإبتدائية، فكان يدور فى شوارع البلدة عاريا إلا من لباسه وبيده عصاه يهش بها الكلاب، ولم يعرف أحد حتى هذه اللحظة ما الذى دفع عبدالمولى إلى دخول قسم الشرطة والابلاغ عما رأى!  انتهت التحقيقات على أية حالة ولم تسفر عن شىء فقيد الحادث ضد مجهول، لكن بما اننا فى بلد يتسم بالشفافية فقد سمح النائب العام بنشر النص الذى وجدوه مكتوبا على خلفية احدى أوراق التصويت بجيب جثة المواطن سعيد سعيد المصرى

الجميلة والمقدس للشاعر فتحي عبد السميع في صالون الوفد 24 ديسمبر






الجميلة والمقدس في صالون الوفد 

تقيم لجنة الثقافة والفنون بالوفد يوم الأربعاء 24/12/2014 لقاء ثقافيا يضم ضمن فعالياته ، توقيع ومناقشة كتاب الجميلة والمقدس ، للشاعر فتحي عبد السميع ويناقش الكتاب دكتور حسن يوسف استاذ علم الجمال بأكاديمية الفنون الجميلة ، وتدير الندوة الكاتبة ثريا عبد البديع 
كما يتضمن اللقاء * مناقشة رواية "أسد قصر النيل " للروائى المبدع زين عبد الهادى "ويناقشها الدكتور والناقد 
حسين محمود والاستاذ الناقد محمد موسى
ويختتم اللقاء بامسية شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء منهم 
سمير عبد الباقى 
عبد المنعم رمضان 
مصطفى الجارحى 
اسامة الحداد 
فاطمة منصور 
اشرف الجمال 
ابتسام ابو سعدة 
الفنان حسنى منصور 
الفنان عهدى شاكر

حوار المدونة مع الشاعرعماد قطري :- كل كاتب للأسف يرى أنه الأوحد على الساحة


في حواره مع المدونة :- قرار إيقاف النشاط بمصر مرتبط بإجماع أمانة المؤسسة 


قطري : تنازع المثقفون ففشلوا... والجماعات الأدبية تقوم بدور جيد

قطري :- تعرضت لهجوم شديد بشكل شخصي وصل للسب و القذف و 

التجريح و أدباء مصر بلا شك أهم من ألف عماد قطري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر مؤسسة الشاعر عماد علي قطري للتنمية الثقافية واجهة كبري نطل بها علي الفكر والإبداع لأنها المؤسسة التي لا تتبع جهة حكومية لكنها تمارس حراكا فاعلا تفتقر إليه المؤسسات المعنية فعلي مدي سنوات لم تتواني مؤسسة قطري علي إنفاق الكثير من الوقت والجهد والمال من أجل فعاليات حقيقية وجادة لا تحفل بأضواء الكاميرات لتتباهي بصور عقيمة علي صفحات التواصل الاجتماعي أو عبر شاشات الفضائيات
كانت تسعي ولم تزل إلي حركة ثقافية وإبداعية واعية وراقية في آن فقدمت الكثير من المسابقات الأدبية ونشرت مجموعات شعرية للعديد من المبدعين في مصر والبلدان العربية
ومؤخرا كان قرار عماد قطري بدعوة لجان أمانة مؤسسته لاجتماع غير عادي لبحث وقف نشاطها بجمهورية مصر العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاولنا الوقوف علي أسباب ذلك فكان هذا الحوار :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ما أسباب تفكير المؤسسة في إيقاف نشاطها الثقافي في مصر ؟

أمراض الوسط الثقافي المتعددة
كل كاتب للأسف يرى أنه الأوحد على الساحة و أن ما يقدمه لم يسبقه إليه أحد فترى من النرجسية و التعالي بلا حدود

هل لا يحدث هذا في كل دورة من دورات المسابقة ؟

يحدث سيدي مع كل دورة ونشرح كل مرة آليات لجان التحكيم
لكن كل مرة نتهم باشياء كثيرة فهل لو فاز المعترضون كانوا سيكيلون لنا السباب كما فعلوا حين لم يحالفهم الحظ ؟ نحن لا ندعي الكمال بل نحاول الوصول إليه قدر المستطاع والنقد علم له قواعده ونحن نستعين بنقاد و شعراء مشهود لهم ونغير كل دورة و نضيف أسماء جديدة ونطور من آلياتنا
ونضيف عناصر  أكاديمية جديدة مهمة في عملية النقد من أساتذة الأدب و النقد في الجامعات المصرية ليس معنى عدم فوز أحدهم أنه غير مبدع
لم نقل ذلك أبدا لكن حين يتقدم أكثر من خمسين متسابقا لجائزة الفائز فيها واحد تختار منهم أحسنهم فيما تراه لجنة النقد من جودة في عمله
ورفعنا الفائزين من واحد إلى ثلاثة ورشحت اللجان ثلاثة فالفائزون ستة
ورغم اتاحة الفرصة لخمسة آخرين لن نسلم من التطاول و السباب و اتهام بإفساد الحياة الثقافية في مصر

عندما دعوتم أمانة المؤسسة لجتماع لبحث إيقاف النشاط في مصر كانت ردود الافعال قوية .... ألا يحفزكم ذلك علي مواصلة النشاط ؟

نحن مؤسسة لها لائحتها الداخلية المنظمة لعمل المركز واللائحة هنا واضحة بضرورة عقد اجتماع طارئ للإمانة العامة لاتخاذ القرارات فيما يجد من إمور تطرأ في المدد بين الانعقاد الدوري وجدّ أمر استدعي ذلك فتمت الدعوة والاجتماع الليلة وما ستقرره الأمانة العامة ملزم لي و للجميع
فعملنا مؤسسي وليس وجهات نطر و أهواء
والثقة في الامانة العامة مطلقة فهي تضم كوكبة من كبار المبدعين و النقاد
للأسف لم نذكر ذلك على اعتبار أن تلك القضية بديهية فمن يتقدم لجهة ما بعمله لا يعني تقدمه فوزه بل معرض للفوز و الخسارة واذا قررت الأمانة العامة رفض تعليق النشاط

هل من شروط مسابقات المؤسسة عدم اعتراض المشاركين علي لجان التحكيم ؟

سنقرر بندا بذلك في كل المسابقات وعلى فرض قررنا اضافة هذا البند هل من ضامن لعدم الاعتراض ؟

أطن لا... لكن سيكون البند مسبقا ويحل كثيرا من الإشكاليات

هل لي شخصيا أو للمركز مصلحة في فوز فلان و عدم فوز علان ؟
ليس لي معرفة شخصية بأي متسابق فهل كنت أعرف الشاعر الخدرجي قبل فوزه ؟ بالطبع لا . هل كنت اعرف القاص الفائز بالمركز الاول ؟ بالطبع لا
هل كنت أعرف من فازوا في دورات سابقة ؟ بالطبع لا
تعرفت عليهم بعد فوزهم من صفحاتهم بل انهم لم يكونوا من ضمن قائمة أصدقائي على الفيس بوك يعني لا مصلحة مع احد و لا علاقة بأحد و لا معرفة
 وليس لي مصلحة بفوز شخص و عدم فوز اخر
افهم ذلك فقد جربته في مسابقة المدونة العام الماضي
 نحن لا نتبع الدولة ولا جهة خاصة أو عامة بل مركز غير ربحي و مستقل
ولا يعنينا تغليب فلان على علان

بخصوص الدولة ما رأيك في المشهد الثقافي في مصر ؟

 المشهد الثقافي في مصر صورة مصغرة من كل المشاهد في ربوع مصر
 نحن في مرحلة مخاض بعد فشل ثورتين أو يكاد فلا تسل عن مشهد مرتبط بمشاهد أخرى أهم و أكبر تنازع المثقفون ففشلوا ماعادت لهم سلطة و لا سطوة و لا هيبة احتمى الكل بثلته و جماعته لست مع الاختلاف لكنني ضد الخلاف الوسط الثقافي مليء بالمتناقضات و العجب وهو صورة واقعية لمجتمعنا بعد الثورتين و تسمع جعجعة و لا ترى طحنا .تراجع دور مصر الثقافي واحتلت مكانتها دولا أخرى نهضت بعلمائها و أدبائها و ساستها
وكل يوم نقدم للعالم  وجها قبيحا من سلوكنا الذي يحتاج مراجعة شاملة

 هل تستطيع الجماعات الأدبية المنتشرة الأن أن تنهض بالثقافة عوضا عن المؤسس الثقافية ؟

 المؤسسة الرسمية تقوم بدور لكنه ضئيل و لا يليق بمصرو الجماعات الأدبية تقوم بدور جيد لا شك لكن تنقصها إمكانيات كثيرة و جهد المقل لا يكفي لكنها بؤر ضوء وسط العتة الشديدة وعلى كل عاشق لمصر أن يبذل جهدا ربما يخرج يوما منا من ينير الدروب علما و ثقافة و فنونا

وعلى كل عاشق لمصر أن يبذل جهدا... وان يحتمل ما يلاقيه جراء ذلك ... فلماذا تفكرون في الانسحاب ؟

 لم نفكر في الإنسحاب سيدي بل دعوت مجلس الأمناء لدراسة تعليق النشاط لتدارس الأمر و الخروج بنتيجة ربما لدينا قصورربما لدينا عدم وضوح في بعض الجوانب الدعوة لاجتماع طارئ لمجلس الامناء إيجابية
 ربما يخرج منها سياسة جديدة تتلافى ما قد يكون هناك من مشاكل .  نحن نعمل بفكر مفتوح مستنير

إذا أسفر الاجتماع عن قرار ايقاف النشاط بمصر ... هل سيكون هو الافضل بالنسبة لك شخصيا ؟
 . أصارحك سيدي نعم لما يلي من أسباب :
تعرضت لهجوم شديد بشكل شخصي وصل للسب و القذف و التجرح و التشكيك في النوايا اتهمني البعض بمحاولة متعمدة مني لافساد الحياة الثقافية في مصر بل وصل الأمر لاتهامي بالاسترزاق من وراء المركز و لا يعلم أن المركز غير ربحي و ادعم نشاطه من جيبي الخاص خدمة للأدب و الإبداع و المبدعين بلا من و بلا انتظار لكلمة شكر لا اريدها
 كذلك محاولة البعض تصوير الامر على أنه فساد عبلا الحديث عن تسريب للنتيجة و تحدينا من زعم ذلك أن يقول من سرب وماذا سرب
أيضا تلك الحالة من التشنج و عدم وضوح الرؤية لدى الجميع لا تنتج أدبا و لا تصنع إبداعا حقيقيا بل تحيل الوسط إلى جو من المشاحنات و البغضاء لا تليق بأدباء

ألا تري أ ن أدباء مصر أهم من عماد قطري منفردا ويجب أن يستمر العطاء ؟

 أدباء مصر بلا شك أهم من ألف عماد قطري . لكن أليس من حق هذا العماد ألا يسب علنا ؟ ما ذنبه حتى نسعى لتكسير عظامه ؟
 إن المجهود المبذول كبير. سأوفر من وقتي ثلاث ساعات انفقها يوميا للمركز... سأوفر مائة ألف جنيه رصدتها ميزانية للعام الجديد
 سأوفر سبابا و اتهامات ...سأتفرغ للقراءة و الكتابة و التأمل
 سيوفر محمود الطهطاوي وقته وجهده لبيته و ابداعه ...سنريح الجميع منا

أري أن ذلك أصبح قرارا لا حاجة لاجتماع امانة إذن ؟

 لا سيدي
 القرار للأمانة العامة و ليس لي ولو قرروا الاستمرار سنستمر قطعا
 لسنا أصحاب هوى .. نحن مؤسسة لها كيانها و اعتبارها و نعمل بشفافية
 ليس الامر بيد شخص ولو مات هذا الشخص او ذاك المؤسسة قائمة إن شاء الله

 هل ثمة أشخاص بعينهم هاجموا المسابقة وتحكيمها فكان هذا القرار ؟ ما تعليقك ؟

لا أعلق على أشخاص سيدي فكل محاسب على ما يبدر منه إن لم يكن في الدنيا فبين يدي علام الغيوب
كلمة أخيرة سيدي

تفضل

 قمت بما قمت به من عمل ابتغاء رضوان الله ثم خدمة للمبدعين و الابداع
لم أنتظر يوما كلمة شكر من احد
لم نمن على أحد بما نفعل ... لا مصلحة لنا مع أحد و لا نتبع أحدا سوى الإبداع و الفن و الجمال
و في حال قرر مجلس الامناء الاستمرار سنستمروفي حال قرروا تعليق النشاط سنعلق النشاط

  في النهاية اشكرك واشد علي يديك وأأدعوك واللجنة الي استمرار العطاء لمصر




قصيدتي... للشاعر صلاح فايق

   




        قصيدتي
قصيدتي ليست ملاذاً لنسورٍ جريحة
لمقاتلين هُزموا , مأوى لقناصين ,
حفرياتٍ لتزيين متحفٍ
وجدرانِ زنزانة
قصيدتي شغفُ صيادين بقمصانِ نساءٍ
في الصباح الباكر ,
آثار ايائل ضائعة في مدينة ,
شلالٌ ضعيف ,
محاولةٌ لعبور نهرٍ سريع
انها تاريخُ كهف
حيواناتٍ تشيّدُ غابةً لامرئية
سعاة بريدٍ يلاحقونَ طائرةً نهبتْ اكياسهم
هاهي تخرجُ من سحابةٍ لتدخلَ اخرى
ولا يمكنُ ايقافها
في كل قصيدةٍ لم اكتبها بعد
حمولة قطارٍ من سياح
يتجهون الى قارةٍ ليست لهم
هناكَ يتخدرونَ , يبقون فيها :
قطارهم هربَ الى جهةٍ مجهولة
حين اكتبها لا ارى سياحاً
ولا اجدُ قطاراً مختبئاً في احد الوديان
ارضها محميّة , عندما ادخلها
اراني مستكشفاً غشيماً , يرافقني تمساحٌ
اينما اذهبُ
اليومَ ابحثُ في قصيدتي عن شريكٍ
لننقلَ غيوماً واقفةً هنا
الى قرى بعيدة , تنتظرُ امطاراً منذ سنوات
لا اعثرُ عليه , الجأُ الى اشباحٍ من مخلوقاتي
افاوضها , تضعُ شروطها امامي , فاقبلُ

برنامج المؤتمر العام لأدباء مصر (الدورة التاسعة والعشرون) أسيوط ـ 23 : 25 ديسمبر 2014م





برنامج المؤتمر العام لأدباء مصر
(الدورة التاسعة والعشرون)
أسيوط ـ 23 : 25 ديسمبر 2014م
***************************
تحت عنوان: "الأدب وثقــافــة الاخــتلاف"
(دورة الأديب الراحل.. قاسم مسعد عليوة)
* ** *** *** ******* *** *** ** *
اليـــوم الأول
الثلاثــاء 23/12/2014 م
الســاعة 30ر12 ظــهرًا
* حفل الاستقبال: عرض فنيّ وموسيقيّ بميدان البنوك.. لفرق الفنون والآلات الشعبية والتنورة.
* افتتاح معرض إصدارات الهيئة، ومعرض الفنانين التشكيليين بأسيوط.
من الساعة 1.00: 2.30 ظهرًا.
* حفل افتتاح المؤتمر
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
فقرات الحفل:
- السلام الوطني.
- كلمة الأستاذ.. مصطفى القاضي أمين عام المؤتمر.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. عماد أبو غازي رئيس المؤتمر.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. سيد خطاب رئيس الهيـئة.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. جابر عصفور وزير الثقافة.
- كلمة السيد اللواء.. إبراهيم حماد محافظ أسيوط.
- فقرة التكريم.
- يقدم فقرات الحفل: الإعلامي الأستاذ.. هشام علـوان.
- تنسيق حفل الافتتاح: الفنان الشاعر.. يس الضوّي.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.30: 5.00 مساءً.
* غــداء وراحـــة.
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 مساءً : 6.00 مساءً.
(ميدان البنوك)
* "عرض مسرح العرائس".
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 : 7.00 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* الجلسة البحثية الأولي :
"الآخر.. وإشكالية المصطلح، ومعوقات الخطاب الثقافي" :
"مصطلح الآخر.. بين مخيال العرب وثقافة الغرب" ..... د. محمود إسماعيل.
"معوقات الخطاب الثقافي" ..... د. محمود أحمد معاذ.
"معوقات الخطاب الثقافي الراهن" ..... د. منير فوزي.
"إشكالية المصطلح النقدي" ..... د. نادر عبد الخالق.
رئيس الجلسة: د. إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.00 : 8.30 مساء.
الأمسيات الشعرية :
(قصر ثقافة منفلوط)
* الأمسية الشعرية الأولى.
ـ يديرها الشاعر.. سيد حسن عبد الرحمن.
(قصر ثقافة ساحل سليم)
* الأمسية الشعرية الثانية.
ـ يديرها الشاعر.. جلال زيان.
(قصر ثقافة الغنايم)
* الأمسية الشعرية الثالثة.
ـ يديرها الشاعر.. ياسر النجدي.
(قصر ثقافة أبو تيج)
* الأمسية الشعرية الرابعة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد على الأسيوطي.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.30 : 9.00 مساء.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الأولى :
"قضايا الأدب الشعبي فى أسيوط".
يشارك فيها: أحمد توفيق ـ أسماء عبد الرحمن ـ د. أشرف أيوب ـ د. محمد حسن عبد الحافظ.
رئيس المائدة: درويش الأسيوطي.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.00 مساءً : 9.30 مساءً.
(قاعة الخزف بقصر ثقافة أسيوط)
* ورشة أقنعة الكاريكاتير لرموز الأدب في أسيوط".
إشراف: د. محمد عبد الحكيم.
* *** ***** *** *
الساعة 30ر9 مساء : 30ر10 مساءً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر ثقافة أسيوط)
* الأمسية الشعرية الخامسة.
ـ يديرها الشاعر.. بهاء أحمد توفيق.
(مقهى مكة بأسيوط)
* الأمسية الشعرية السادسة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد سعد توفيق.
* *** ***** *** *
الساعة 30ر9 مساء : 00ر10 مساء.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* العرض المسرحي "الميكروباص".
تأليف : حسام عبد العزيز.
إخراج : أسامة عبد الرؤوف.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.30 : 10.30 مساء. (بالتزامــن).
القراءات القصصية
(قاعة التذوق بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الأولى.
ـ يديرها الأديب.. د. ثروت عكاشة سنوسي.
(المكتبة العامة بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الثانية.
ـ يديرها الأديب.. مصطفى البلكي.
* *** ***** *** *
الساعة 15ر10 مساء : 00ر11 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* العرض الغنائي الموسيقي :
"فرقة أسيوط للموسيقى العربية".
* ** *** *** ***** *** *** ** *
* ** *** *** ***** *** *** ** *
اليـــوم الثانـــي
الأربعــاء 24/12/2014 م
من الساعة 9.00 : 10.30 صباحًا.
الندوات الثقافية بمدارس أسيوط :
(مدرسة الخياط الثانوية بنات بأسيوط)
* الندوة الثقافية الأولى.
تديرها الشاعرة.. أمل عامر.
(مدرسة السلام المشتركة للغات بأسيوط)
* الندوة الثقافية الثانية.
يديرها الأديب.. أيمن رجب.
(مدرسة عثمان غزالي التجريبية بأبنوب)
* الندوة الثقافية الثالثة.
يديرها الشاعر.. د. علي حوم.
(مدرسة ممتاز نصار التجريبية بالبداري)
* الندوة الثقافية الرابعة.
يديرها الشاعر.. ماهر مهران.
(مدرسة منفلوط الثانوية بنات)
* الندوة الثقافية الخامسة.
تديرها الشاعرة.. هناء جودة.
(مدرسة أبو تيج الثانوية الصناعية الميكانيكية)
* الندوة الثقافية السادسة.
يديرها الشاعر.. محمد إبراهيم المجريسي.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحًا.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الثانية:
"دور الثقافة فى التواصل العربي والأفريقي"
"دور الثقافة والمثقف فى التواصل العربي الأفريقي" ..... د. محمد مبارك الشاذلي.
"العلاقات الأفريقية والحوار الثقافي" ..... د. مدحت الجيار.
"أدبنا وأدب الآخر فى مرآة التواصل" ..... د. مصطفى يسري عبد الغني.
رئيس الجلسة: د. أحمد عبد اللطيف خليل.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحاً. (بالتزامـــن).
(المقهى الثقافي بالدور الثالث بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الثالثة:
"الأدب والصراع المجتمعي" :
"الأدب والصراع الاجتماعي.. رؤية اجتماعية" ..... د. البسيوني عبد الله جاد.
"الأدب والصراع المجتمعي.. ثلاثية جميل عطية إبراهيم نموذجًا" ..... د. علاء الدين سعد جاويش.
"بصمات القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الأدب" ..... د. عمار على حسن.
رئيس الجلسة: د. حافظ مغربي.
* *** ***** *** *
من الساعة 12: 1.30 ظهراً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الرابعة :
"الهوية المصرية فى مفترق طرق (العرق، الدين، الجنس)"
"الثقافة وقبول الآخر.. ظاهرة الهوية المصرية في مفترق الطرق" ..... أحمد عزت مدني.
"الهوية المصرية في مفترق الطرق.. بين المناهج الدراسية وأدب الطفل" ..... أسماء عواد.
"أيديولوجيا الهدم والبناء، وترويض الهوية" ..... عماد القضاوي.
"الهوية المصرية فى مفترق طرق" ..... د. فاتن حسين.
رئيس الجلسة: د. محمد عبد الباسط عيد.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.00: 3.30 مساءً.
* رحلة نيلية بمصاحبة "فرقة أسيوط للموسيقى العربية".
* الغــداء.
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 : 7.30 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* الجلسة البحثية الخامسة :
"المشهد الإبداعي فى أسيوط"
"سيميولوجيا الرمز فى القصة القصيرة" ..... د. أحمد الصغير.
"المكان ودوره فى السرد الروائي" ..... أمل جمال.
"مسرحيون من خارج القاهرة" ..... عبد الغنى داود.
"غواية الموسيقى ومحنة الوجود" ..... د. فارس خضر.
"فى صحبة شعراء أسيوط.. قراءة أولية" ..... د. محمد أبو الفضل بدران.
رئيس الجلسة: د. عماد حسيب.
* *** ***** *** *
من الساعة 00ر7: 8.30 مساء.
(قصر ثقافة القوصية)
* الأمسية الشعرية السابعة.
ـ يديرها الشاعر.. أحمد الشافعي.
(قصر ثقافة ديروط)
* الأمسية الشعرية الثامنة.
ـ يديرها الشاعر.. أحمد نادي بهلول.
(قصر ثقافة صدفا)
* الأمسية الشعرية التاسعة.
ـ يديرها الشاعر.. مصطفى حامد.
(مكتبة موشا الثقافية)
* الأمسية الشعرية العاشرة.
ـ يديرها الشاعر.. د. سيد عبد الرازق.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.30 : 8.00 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* عرض الفيلم التسجيلي "أسيوط".
* *** ***** *** *
من الساعة 8.00 : 9.30 مساء.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الثانية :
"قاسم مسعد عليوة.. حضور في ظل الغياب"
يشارك فيها: أحمد رشاد حسانين ـ سعد عبد الرحمن ـ فريدة النقاش.
رئيس المائدة: د. سامح درويش.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.15 : 10.30 مساء.
الأمسيات الشعرية
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر ثقافة أسيوط)
* الأمسية الشعرية الحادية عشرة.
ـ يديرها الشاعر.. جمال عطا.
(مقهى خالد الأثري)
* الأمسية الشعرية الثانية عشرة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد جابر متولي.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.15 : 10.30 مساء. (بالتزامـــن).
القراءات القصصية
(قاعة التذوق بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الثالثة.
ـ يديرها الأديب.. نعيم الأسيوطي.
(المكتبة العامة بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الرابعة.
ـ يديرها الأديب.. أشرف محمود عكاشة.
(مكتبة د. عفيف الدين الشريف بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الخامسة.
ـ يديرها الأديب.. فراج فتح الله.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 مساء : 12.00 مساء.
(ساحة قناطر المجذوب بمدينة أسيوط)
* سهرة فنية مع :
الشيخ محمود ياسين التهامي.. وفرقته.
* ** *** *** ***** *** *** ** *
* ** *** *** ***** *** *** ** *
اليـــوم الثالــث
الخميــس 25/12/2014م
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحًا.
(المقهى الثقافي بالدور الثالث بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية السادسة :
"صورة المهمَّش فى الإبداع" :
"صورة المهمَّش العربي فى الإبداع الأدبي" ..... د. أحمد عبد القادر الحسيني.
"المهمَّش والمهمّشون، المبدع والإبداع" ..... محمد عبد الله الهادي.
"بين المتن والهامش في الإبداع السردي" ..... محمد عطية محمود.
"بلاغة المهمَّش وتحولات النوع" ..... محمود فرغلي.
رئيس الجلسة: د. أحمد صلاح كامل.
* *** ***** *** *
من الساعة 00ر12: 1.00 ظهراً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الثالثة :
"التضامن مع صمود الشعب الفلسطيني"
يشارك فيها: بشرى أبو شرار، محمد سعيد الغول، محمد عبد الظاهر، ممدوح كرم.
رئيس الجلسة: أحمد مصطفى على.
* *** ***** *** *
من الساعة 1.15: 2.30 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* "الجلسة الختامية"
يتحدث فيها:
الأستاذ عبد العال زهران ..... مدير عام فرع ثقافة أسيوط.
الدكتورة فوزية أبو النجا ..... رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي.
الأديب محمد عبد الحافظ ناصف ..... نائب رئيس الهيئة.
الدكتور سيد خطاب ..... رئيس الهيئة.
الدكتور عماد أبو غازي ..... رئيس المؤتمر.
يعلن التوصيات:
الأديب مصطفى القاضي ..... أمين عام المؤتمر.
يدير الجلسة الشاعر محمد أبو المجد ..... رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.30 مساءً.
* المغــــادرة.
* ** *** *** ***** *** *** ** *
مع خالص أمنياتنا بمشاركة فعالة...

الجمعة، ديسمبر 19، 2014

مناقشة " " ما لا يعرفه الشتاء عن يونيو " لـ سناء مصطفى 24 ديسمبر بثقافة الأقصر


في إطار النشاط الثقافي لأندية الأدب بإقليم جنوب الصعيد يقيم نادي الأدب بقصر ثقافة الأقصر ندوة نقدية لمناقشة ديزان " ما لا يعرفه الشتاء عن يونيو " للشاعرة سناء مصطفى ... يناقش الديوانَ كل من الشاعر والناقد الدكتور أمجد ريان .. وأشرف البولاقي ... ويعقب اللقاءَ أمسية شعرية

عاجل :- الشاعر عماد قطري يدعو أمانة مركز قطري للإبداع لبحث وقف نشاط المركز في مصر





 أعلن الشاعر المصري عماد علي قطري " صانع الفرح" عن دعوة أعضاء الأمانة العامة لمركزه الإبداعي لبحث قرار تعليق النشاط بمصر مع استمراه في الفروع العربية الأخري وهذا نص ما صاغه الشاعر علي صفحته منذ قليل 
عماد على قطري
4 دقيقة · Riyadh, Saudi Arabia · 
عاجل وهام لسادتي و سيداتي أعضاء الأمانة العامة ل مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية لبحث قرار تعليق نشاط المركز و لجانه في جمهورية مصر العربية مع استمرار العمل في الفروع العربية 
إجتماع طارئ في العاشرة مساء غد السبت إن شاء الله 
وفق الله الجميع

الاحتفال بيوم اللغة العربية

بعد جهود بذلت منذ خمسينات القرن الماضي، أسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الدورة التاسعة المؤرخ في 4 ديسمبر 1954، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة، وشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وعلى أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.





غرفة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي عام 1960 اتخذت اليونسكو قراراً يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان الناطقة بالعربية وبترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.[6] واعتُمد في عام 1966 قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة. وفي عام 1968 تم اعتماد العربية تدريجياً لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.
واستمر الضغط الدبلوماسي العربي، والذي برز فيه المغرب بالتعاون مع بعض الدول العربية الأخرى،[7] إلى أن تمكنوا من جعل العربية تُستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في سبتمبر 1973، وبعد إصدار جامعة الدول العربية في دورتها الستين قرارا يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، ترتب عنه صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 28 في ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.أما مسألة استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي، فأُدرجت في جدول الأعمال في عام 1974 بناءً على طلب من حكومات الجزائر، والعراق ، و الجماهيرية العربية الليبية ، والكويت، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وتونس، وجمهورية مصر العربية، ولبنان.[6]
وفي أكتوبر 2012 عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، واحتلفت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.[8]
أهمية العربية[عدل]
تعد العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات السبع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا [9][10] متفوقةً على الفرنسية والروسية.[11] اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. والعربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، كمؤلفات دوناش بن لبرط وابن حيّوج في النحو وسعيد الفيومي وموسى بن ميمون في الفلسفة ويهوذا اللاوي في الشعر وإسحاق الفاسي في تفسير التوراة، فكان لها بالغ الأثر في اللغة والدين والأدب اليهودي.[12][13][14]
تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة. فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه. وبفنون اللفظ كالبلاغة الفصاحة وما تحويه من محسنات.
نقلا عن ويكيبديا