الأحد، نوفمبر 24، 2013

قصائد لرياح الأطلس . الشاعرة المغربية إبتسام حوسني

صورة: ‏‎Les vents d ATlass....vers khribga cette matinee‎‏

قصائد لرياح الأطلس . الشاعرة المغربية إبتسام حوسني 


" أقراط بحلمة الأذن اليسرى..؟!! "


رجال غاضبون...
بكل شارع.
يخرجون بالمثل
يمسكون الأيدي بلا منازع !!
يشتكون من سومة الكراء
وبطالة المدافع .
لا صفارات انذار تقرع
ببطن مصارع .
لكي تهدد أمنه العام
رغيفا وطنيا
يفر خلسة من كل المزارع.
يعلن عصيانه السلمي
أسمرا ...
منزوع الغمد
سنابل جائع ..
رجال صامدون
بمسيرات قرش ضائع
أسود الخدين
لاينفع بيوم أبيض مائع
نتعرى فيه :
ونجوع...
حجرا صقيلا بمحاجر المقالع . "
..............................................


" ازميرالدا....صديقة الطلبة..!! "


أهلا وسهلا..
ومرحبا !!
فتاة عذبة
مهذبة ..
تزور باستمرار غرف الطلبة .
تؤدي واجبها اليومي
بلا غلبة .
وأبدا... أبدا
لا تقول : أنا متعبة .
فهي ابنة فلاحة ...
بحقول القطن ..
معذبة .
بشقوق يديها
ألف شارع ..
ومئة مرتبة !!
يقيم بها عامل بسيط
ببيته العادي
لا مكتبة ؟؟
لا حاجة له بها فكل أفكاره مرتبة
على مقاس أحلامه مبوبة..
تقفز ..
تجري ..
من حذوة فرس
الى منخفض هضبة .
طموحها رجيم
و أصدقاء رزقها
عربة ؟!!
تجر ويلاتها كل صباح
وتطرق تباعا
أبواب الطلبة..
ولكل قادم جديد
مرتبة ...
مكانة للحلب..
في رغبة
كي تسود
أعصابه وقلبه
وتقول له :
بكل الابتسامة ..
أهلا وسهلا ..
ومرحبا !!!!

......................



" فتوى الغشاء..؟!! "


رماد...
يتطاير من كل دخان
يملأ العينين....
زرقة من ماء السماء.
ويتلوى في الاجابة
بحدائق غناء :
عن سر أندلس
زمن الغناء .

وهي تتساقط دويلات
بوادي الطوائف
في خيلاء ...
وأبناء جلدتها..
جياع عطشى ..
غرباء..!!
لا سائل يروي ظمأهم
وهو يخرج غزيرا
يتهاطل عبر كل فتحات
جسمنا المعطاء..
أغشية وهمية
بكل أرض تضع حدودا
للحلال المبين..
في استياء.
لاشيء يجوز ..
لاشيء ينفع ..
من أجل البناء.!!
كل غطاءات اللحم
تصنع منها صلصة حساء..
لا هوية..
تقوم صرحا
على أنقاض شرنقة عذراء..
فالورد آيل للسقوط
و أخشاب الأرز...
تنحني..
خجلا عند أول رجاء
كي تخضع للجلوس طويلا
تحت أجساد آلهة ملساء
سرعان ما تنزلق
طواعية ...
فتدين ..من جديد
للانحناء ؟!! "

السبت، نوفمبر 23، 2013

جريدة المشهد :-مدونة صبري رضوان تطلق أولى مسابقاتها


نشرت جريدة المشهد في صفحتها الثقافية اليوم السبت خبرا عن مسابقة المدونة الأدبية وكان الصحفي الشاب محمد حميدة قد أصر علي مشاركة الجريدة فرحة المدونة بإطلاق مسابقتها الأولي لعام 2013/2014

محمد حميدة
أعلنت  مدونة الشاعر صبري رضوان " صوت المثقفين والمبدعين " عن مسابقة أدبية في دورتها الأولي هادفة إلي رقي الحركة الابداعية ومساندة لابداعات الشباب التي تخطو نحو التحقق الابداعي ؛ والمدونة بجهد ذاتي دأبت علي نشر ومتابعة الاخبار ا لادبية والثقافية وحاولت ان تلقي حجرا في المياه الراكدة في ظل غياب منظومة داعمة للحركة الثقافية الحقيقية بعيدا عن الأطر الروتينية المعقدة للنشر الورقي بآلياته المعروفة
وفي السياق نفسه كانت فكرة مسابقة أدبية سنوية تحمل اسم المدونة وتفتح الباب علي مصراعيه أمام من يرغب في التقدم للمسابقة وتأتي جوائزها رمزية  ليقينها بقيمة الادب الذي لا يقدر بمقابل عيني او مادي
وقال الشاعر صبري رضوان ، أن المسابقة ستليها عدة فاعليات تنظمها المدونة في محالة جادة تهدف إلى وصول المبدعين للجمهور داخل القري والمراكز والمدن حتى تصل رسالة الأدب والشعر وتصبح فعالة في المرحلة المقبلة التي تحتاج الكثير من الجهد من جانب الأدباء .

أداب المنيا تستضيف المؤتمر الدولي للتراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل



أداب المنيا تستضيف المؤتمر الدولي للتراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل

تنظم كلية الآداب جامعة المنيا المؤتمر الدولي "التراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل" في الفترة من 24-26 نوفمبر 2013 ، والذي يناقش سبل إبراز التراث الحضاري من خلال دراسة الجوانب الحضارية والثقافية والتاريخية ومظاهر التواصل والرؤى المستقبلية للعلوم الإنسانية.

يأتي هذا المؤتمر ليكون الأول في مجال التراث الحضاري في تاريخ جامعة المنيا والذي يبلور التفاعل مع العديد من المراكز البحثية والجامعات المحلية والإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني بتقديم الدراسات النظرية والتطبيقية للتراث الحضاري كأحد أهم أسس الحوار الثقافي وإحداث ترابط بين العلوم الإنسانية والتطبيقية المتصلة به، وتناول التراث الحضاري من الجانب المعماري والفني والتاريخي والأدبي واللغوي والعقدي والفكري والاجتماعي والجغرافي والعلمي والإفريقي.

كما ينفرد المؤتمر بمشاركة العديد من المراكز البحثية والجامعات المحلية والإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني مناقشة مجالات الدراسات النظرية والتطبيقية للتراث الحضاري كأحد أهم أسس الحوار الثقافي، ويتناول التعريف بجوانب التراث الحضاري ومناقشة المفاهيم والرؤى المختلفة للتراث الإنساني والدور الذي يمكن أن يقوم به تراث الأمة في تأكيد تطورها، ودراسة مظاهر التواصل الحضاري والثقافي في ضوء العلوم الإنسانية، وإحداث ترابط بين العلوم المتعلقة بالتراث الحضاري والعلوم الإنسانية والتطبيقية المتصلة بها ودور التراث الحضاري في تعزيز الهوية الوطنية والتوعية الثقافية ودور المؤسسات الثقافية والإعلامية في زيادة وإثراء الوعي.

قسم الاثار
*.أ د.محمود درويش
رئيس القسم
*.اأد.محمود مسعود
دكتور الاثار الاسلامية

مؤسسة عماد قطري تواصل الفرح : نشر ديوان " بحر الدميرة " للشاعر عادل صابر

الشاعر عماد قطري

الشاعر عادل صابر

مؤسسة عماد قطري تواصل الفرح : نشر ديوان " بحر الدميرة " للشاعر عادل صابر 

قررت مؤسسة الشاعر عماد قطري نشر ديوان " بحر الدميرة"  للشاعر عادل صابر ضمن ما يصنعه قطري من فرح لمبدعي ومثفثي مصر خلال مشروعه للطباعة والنشر والمسابقات السنوية في فروع الأدب المختلفة 
ومن أجواء الديوان
انا المسيح اللى نصبولى صليب العار وانا الخليل اللى حدفونى فى قلب النار كان عشم اقول الوصايا واحطِّم الأصنام خانّى اليمام ولاعشش فى باب الغار !! ***********
البير نشف والمزاير كرهت المية
والفخ منصوب فى حنكه الف قمرية
رضعوا عيال نجعنا بز الوجع ع الريق
والحلم فوق الطريق مقتول بلا ديّة!!

الجمعة، نوفمبر 22، 2013

دعوات لاختيار الدكتور سيد خطاب رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة

دعوات لاختيارد / سيد خطاب رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة 

انطلقت دعوات من نشطاء ومسرحيين يطالبون باختيار الدكتور سيد خطاب لمنصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة خلفا للشاعر سعد عبد الرحمن الرئيس الحالي 
 وسيد خطاب هو :-

الاسم : سيد علي محمد خطاب
مواليد الفيوم في 15 / 3 / 1966
البريد الإليكتروني : sayed_khattab@live.com 
المؤهلات : - حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية-قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1994 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف (أول الدفعة).
- دبلوم الدراسات العليا بمعهد الفنون المسرحية عام 1996 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.
- حاصل على دكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة روما "لاسابينثا" بإيطاليا عام 2007 تحت عنوان "أثر التقنية الرقمية على فن الكتابة للمسرح" وهو تخصص نادر في أحد أقسام كلية العلوم الإنسانية بجامعة روما، وهو التخصص الذي يدعم دخول المسرح إلى عالم التقنيات الرقمية والاستفادة من ثورة الاتصالات والمعلومات.
الوظائف : - مخرج وناقد مسرحي.
- أخصائي مسرح بوزارة التربية والتعليم 1985م إلي 1995م وأخرج العديد من مسرحيات الأطفال بالمسرح المدرسي.
- ممثلاً بفرقة مسرح الغد 1995م إلى 1996م.
- عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة منذ 2007 إلي 2009م و2013-
- يعمل أستاذ مساعد بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية – أكاديمية الفنون-.
- شغل منصب مدير عام إدارة البحوث الثقافية بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية منذ 2008 إلي 2009م.
- شغل منصب وكيل وزارة الثقافة رئيساً للإدارة المركزية للرقابة علي المصنفات الفنية منذ عام 2009 إلي 2012م.
- عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية المُنتخب باسم النقابة حاليا من 2011م -.

الأعمال الفنية : - له العديد من الأعمال المسرحية، مخرجا وممثلا في العديد من مسارح الدولة ومسرح الثقافة الجماهيرية.
- له العديد من الدراسات النقدية في النقد التطبيقي والمسرح الرقمي في العديد من الدوريات المتخصصة منها:-
1. الرقابة في عصر العولمة (المؤتمر الدولي للمسرح2009)
2. أشكال الفرجة الشعبية في العصر الرقمي (مقدمة لمسرحية الزناتي تأليف محمد أمين عبد الصمد - الهيئة العامة لقصور الثقافة 2010م)
3. نوادي المسرح وآفاق المستقبل (جريدة مسرحنا 2011م)
4. صورة البطل في مسرح السبعينات (مجلة فن وإبداع 2011م)
5. بنية التحولات في الدراما المصرية في السبعينيات (مجلة فن وإبداع 2012م)
6. دور الثقافة الجماهيرية في تأسيس الدولة المدنية الحديثة (مؤتمر ثقافة مصر في المواجهة 2013م)
- شارك في العديد من المهرجانات الدولية ناقداً ومحكماً (مهرجان الفوانيس المسرحية بالأردن – مهرجان الشارقة المسرحي – مهرجان بغداد المسرحي – مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – مهرجان القاهرة السنمائي الدولي – مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط)

- من أهم أعماله:
- هنقول كمان -مسرح المعهد –تمثيل– إخراج صبري فواز
- تنويعات علي حكاية شعبية – مسرح المعهد – تمثيل-
إخراج سعيد سليمان
- سيمفونية لير -مسرح الغد – تمثيل- إخراج انتصار عبد الفتاح
- ملك الغرفة المظلمة -مسرح الغد – تمثيل – إخراج سامح مجاهد
- دوديتللو -مسرح الهناجر – تمثيل – إخراج سامح مهران
- فيلوكتيتوس -مسرح الغد – تمثيل – إخراج عاصم رأفت
- تياترو للبيع -مسرح البالون – إخراج
- الوحوش لا تغني – بيت ثقافة سنوريس الفيوم – إخراج
- إيزيس – كلية التربية الرياضية جامعة المنيا - إخراج
- غنوة الكروان- بيت ثقافة طاميه – إخراج
- تحت التهديد - نوادي المسرح – إخراج
- الظاهر بيبرس - قصر ثقافة رفح شمال سيناء – إخراج
- اغتصاب - قصر ثقافة الجيزة – إخراج
- آلو يا مصر - قصر ثقافة ببا، بني سويف – إخراج

مسابقة " مدونة صبري رضوان الأدبية " 2013 / 2014

مدونة صبري رضوان

تعلن مدونة الشاعر صبري رضوان " صوت المثقفين والمبدعين " عن مسابقة أدبية في دورتها الأولي هادفة إلي رقي الحركة الابداعية ومساندة لابداعات الشباب التي تخطو نحو التحقق الابداعي ؛ والمدونة بجهد ذاتي دأبت علي نشر ومتابعة الاخبار ا لادبية والثقافية وحاولت ان تلقي حجرا في المياه الراكدة في ظل غياب منظومة داعمة للحركة الثقافية الحقيقية بعيدا عن الأطر الروتينية المعقدة للنشر الورقي بآلياته المعروفة
وفي السياق نفسه كانت فكرة مسابقة أدبية سنوية تحمل اسم المدونة وتفتح الباب علي مصرعيه أمام من يرغب في التقدم للمسابقة وتأتي جوائزها رمزية  ليقينها بقيمة الادب الذي لا يقدر بمقابل عيني او مادي 

مسابقة مدونة " الشاعر صبري رضوان الأدبية "

فروع المسابقة

شعر الفصحي

شعر العامية

القصة القصيرة

شروط المسابقة
يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة في أحد فرعي الشعر " الفصحي / العامية " أو قصة واحدة في مجال " القصة القصيرة " 
يشترط أن يكون العمل المقدّم غير مشترك به في مسابقة أخري ولم يفز بأي جوائز في مسابقات أخري 
يبدأ فتح باب الاشتراك في المسابقة اعتبارا من 30 نوفمبر2013 حتي 30 ديسمبر 2014 
المسابقة مفتوحة لجميع الاعمار 
تقوم لجنة متخصصة من كبار الادباء بالتحكيم في فروع المسابقة 
تعلن نتيجة المسابقة في المدونة في موعد أقصاه15يناير 2014
يقام حفل توزيع شهادات التقدير والجوائز في موعد أقصاه6 فبراير  2014 بمحافظة الفيوم أو اتيليه القاهرة بطلعت حرب 
ترسل الاعمال المشاركة في المسابقة علي الرابط التالي https://docs.google.com/forms/d/1AOf9I348skSkAhK4pUYGFHJrdtuJAENBCzLMZOcCK7Q/viewform
أو علي البريد الألكتروني 
sabryradwan20@hotmail.com

الجوائـــــــــــز 

يحصل الفائزون بالمركز الاول الي الثالث في كل فرع علي جوائز خاصة 
يمنح الفائزون شهادات تقدير ومجموعة اصدارت أدبية متنوعة ...
يصاحب حفل توزيع الجوائز أمسية شعرية كبري للمبدعين الفائزين في المسابقة 
يحضر حفل توزيع الجوائز والامسية الشعرية نخبة من مبدعي مصر 


للاستفسار 



هاتفيا 
01065130270


عويس معوض في حوار للمدونة : المؤسسة الثقافية في مصر .. لن تتغير


‏عويس معوض الخطيب‏

أرفض قصيدة النثر العامية وأقبلها بالفصحي 

المؤسسة الثقافية في مصر  لم ولن تتغير 

التغيير في مصر سيبدأ بتطوير التعليم وإصلاح الضمائر 

لا يوجد حركة نقدية في مصر 

أسسنا نهضة أدبية في الفيوم قبل مرحلة الصراعات وتضخم الذات 

أطلقوا عليه شيخ مبدعي الفيوم " هو من الاجيال الاولي التي اسست نادي ادب الفيوم مع مجموعة من الادباء القدامي الذين حملوا علي عاتقهم مسئولية الادب والثقافة ولم يبخلوا بوقتهم ولا جهدهم في سبيل إثراء الحركة الابداعية في مصر والفيوم . انه جيل الثمانينيات .. الجيل الذهبي للفكر والادب والثقافة ... هو الاديب القاص عويس معوض . احد اهم الادباء الذين قادوا حركة الادب في محافظاتهم . شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات واللقاءات والنوات الفكرية والشعرية . بدأ حياته الادبية كزجال وشاعر .. ثم وجد قلمه يتجه الي السرد والدراما .. صدر له مجموعتان قصصيتان هما " الرجل الذي سرق وجهي " و " للحلم منحنيات " وكتاب نقدي واحد هو " عبقرية الظل " ... وأجرت معه المدونة هذا الحوار 

كيف بدات علاقتك بالأدب وتحديدا كتابة القصة ؟

بداية علاقتى بلادب من الثانويه كنت اكتب زجل وكنت اظن انى شاعر لامثيل له
لحد مارحت الجامعه فى دار العلوم والتقيت بابناء جيلى مشهور فواز فولاز عبدالله والسماح عبدالله
ود عبد الحكم العلامى ود عبد الناصر العيسوى ود محمد سيد اسماعيل وغيرهم من ابناء الجيل ...وقتها كنا فى مكان واحد فى المدينه الجامعيه ...كنا بنقعد بالليل نعمل حلقه للسماع والنقد وسمعت منهم الشعر اتكسفت من نفسى
قلت اللى انا بكتبه ده هبل .
قالى مشهور الله يرحمه : لازم تقول

قلت
قالى انتى تميل فى كتابتك للدراما "اكتب قصه"

كتبت اول قصه وقتها ودخلت بيها مسابقه فى الجامعه وفازت وكانت هي البداية

س.. انت مقيد دائما . غائب .. عن الحركة الادبية في الفيوم .. لماذا ؟


انا كنت مؤسس الحركه الادبية فى الفيوم منذ اوائل الثمانينيات
جينا على جيل الحاج بسيونى وغيرهم كانوا ناس طيبين
وقتها كنت انا وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وغيرهم
من خلال البدايه دى بدانا نهضه ادبيه وندوات جبنا فيها كتير من ادباء العاصمه وماكنش ده بالساهل ...كان القائمين على الثقافه وقتها مجموعه من الموظفين
حاربنا وصرفنا من جيوبنا . ومن خلالنا طلع جيل فجيل ...ناس بعد الغياب سيطرت على الحركه فى الفيوم وبقت المساله نحتايه وميزانيه قلت فليسعك بيتك

لكن كثير من ابناء جيلك لم يعتمدوا مبدأ " فليسعك بيتك " انت متهم بالخمول و الانشغال بالحياة والعمل ؟

لا ولكن للاسف تضخم الذات انا اكتب وانقد وامارس ابداعى لكن من خلال نفسى كل ابناء جيلى بعيدين مين منهم قال اعتمد مبدأ غير فليسعك بيك ...ماعاد العمر يحتمل صراعات لاطائل منها والادب لابد ان يهذب النفوس ويرقى بالناس
لا ان نحيا من خلاله فى صراعات لاطائل منها ومع ذلك انا متواجد مش مختفى ولكن فقط بعيد عن صراعات لا تجدى

هل هذا الغياب كان سببا في توقف قلمك عن كتابة القصة الفصيرة ؟

لم يتوقف قلمى ولكن انت تعلم النشر ومشكلاته انا عندى مجموعه تحت الطبع ياريت لو تعرف حد ينشرلى من غير مايقولى هات فلوس يبقى جزاك الله خيرا

بمناسيبة النشر : هل تري ان منظومة النشر الإقليمي يستفيد منها المبدع الحقيقي ؟

والله هى خطوة مفيده بالطبع ياريتها كانت على ايامنا انما هى متنفس للادباء ومع ذلك مافيش منظومه لا يدخلها فساد الكمال لله وحده انما لابأس بها

ما رأيك في الحركة الثقافية والادبية في الفيوم الان ؟

انا لى مقوله قديمة حديثه(الفيوم بها ادباء افذاذ دون حرحكة ادبية فذة) للاسف الشديد مافيش حد بيحب حد والكل له ذات متضخمه ويسعى لتحيق ذاته بشكل فردى رغم ان باقى المحافظات بل والقاهرة العاصمة تستطيع ان تعد مبدعيها الحقيقين على اصابع اليد

ألا تري معي ان مرحلة الصراعات قد انتهت في الفيوم بلا رجعة ؟

انتهت الصراعت وبقى تضخم الذات
اكيد انتهت بس للاسف اصبع شىء ياصديقى ان يظن الكل انهم فاهمون وما يفعلونه هو الصواب وان ان رأى مخالف هو خطأ

ما رأيك في دور المؤسسة الثقافية في مصر في أعقاب الحراك الثوري ؟

لن تتغير الامور الحال كما هو حال المؤسسه الثقافيه يزداد سوء كالحاله العامه للبلد واظن ان الثقافه هى المؤسسه الوحيده التى حتى لو تغيرت البلاد لم تتغير

ودور اتحاد كتاب مصر .. هل يختلف عن دور المؤسسة الثقافية ؟

كل الادوار متشابهه ياصديقى فاكر زمان عزت زين صديقنا المسرحى كان عامل عرض لمحفوظ عبد الرحمن اسمه حفلة على الخازوق وبفكر عزت وقرأته الواعيه غير الفنال وبعبقرية محمد حمد شفاه الله كتب وقال: حرس يحل محل حرس ووزير زير يروح ويحل وزير ........هذا هو التوصيف الحقيقى

هل تري أن هناك امل في التغيير بشكل عام؟

لمهم ان نغير انفسنا ولا اظن ان هناك امل قريب ياصديقى ابدأ باصلاح التعليم والضمائر اولا ثم ابحث عن الامل الامل بعيد جدا ولست من المتشائمين كما يظمن البعض ولكن فقط اقرأ الواقع بعين بعيدة عن التعصب تقدر تقولى اين الثورة؟ اين الشهداء؟ماذا غيرت الثورة؟اختلاف الثوار وتقسيمهم حال الثقافه؟ الكل فاسد

هل تري في مصر حركة نقدية موازية للحركة الابداعية ؟

بالطبع لا وانا قلت ده فى مقدمة كتابى الاخير (عبقرية الظل) وزمان احد الاستاذه العباقرة قال: اصنعوا نقادكم بانفسكم واحنا للاسف حتى من يكتبون يكتبون لاغراض للاسف الشاعر فلان فى جريده الفلانيه او المركز الفلان فاكتب عنه حتى اكون من اصحاب الحظوة ويبقى المبدعون الحقيقيون مدفونون لايشير اليهم احد

ما رايك في قصيدة النثر ؟

انا ضد قصيدة النثر على طول الطريق مع شعر العامية لان العامية اذا خلت من الموسيقى فقدت عمودها الفقرى وتحولت الى مجرد حكايه اما فى الفصحى فلا يكتبها الا المتميزون وللاسف فتحت الطريق لكل من هب ودب ومن يعرف ولا يعرف ليكتب ويقول انا بكتب نثر ومعظمهم لا يستطيع ان يكتب بيتا واحدا موزونا للاسف والشاعر لابد ان يمر بكل مراحل الكتابه ثم يتخلص منها
  • وهل الشعر موسيقي فقط ؟

  • ماقلتش ان الشعر موسيقى انا كلامى واضح العامية لازم انما الفصح ممكن راجع ماقلت ياصديقى

  • قصدة النثر في العامية والفصحي واحد .. فماذا تقصد وكيف تفرق بينهما ؟

  • انا ارفض النثر تماما فى العاميه واقبله فى الفصحى اذا تمكن الكاتب العاميى تخاطب الوجدان الشعبى مالفرق بين الحكايه والشعر فى العامية مثلا؟

  • خاص / مدونة الشاعر صبري رضوان 

وطني يغيبُ هنيهة... لكنه حتما يفيق..شعر: مختار عيسى إلى «ثروت الخرباوي»، كاشف «سر المعبد»


شعر: مختار عيسىإلى «ثروت الخرباوي»، كاشف «سر المعبد»



...وسيسألون عن النبأ
قل: كان زيفا واختبأ...
في (المعبد السري)، كفّنه اللئام
قلنا: اليك المشتكى والملتجأ
فأطل من خاض المفازة نازفا 
وعليكِ قد ألقى السلامْ
وعلى مُؤوّلهِ الملامْ!
اني أراكِ تُهدهدين الحُلمَ فوق وسادتي
وستكتبينَ على السحاب حكايتيَّ، 
ترتّلينَ نشيديَ اليوميَّ في وضَح الظلامْ
علّ الذين تمدّدوا مثل السحالي يعلمون
أنَّ المقيمَ مع النظائر لا يُضامْ
اذْ ليس للمكلوم ان يَلجَ الزحامْ
مادام فرسانُ الكلام تزوّدوا...
مِن خطبة «الحجاج»، أو «بترا» «زياد»
واصطفَّ أتباعُ «الحسين» مع «اليزيدْ»
ذبحوه ثم استرجعوا...
نصبوا الخيام، وجهزوا شِعر الحداد !
هي كربلاءُ العقل عادت من جديدْ!
هي فتنة العثمانِ، 
والعنسيّ، 
والعبسيّ 
والأمويّ
والمأمونِ 
والخوّانِ
والخلانِ والإخوانِ
والملكِ الرشيدْ
هي ابنُ رشدٍ 
وابن فقدٍ
قال زيدٌ 
قال عمروٌ
في الحشايا، والثريدْ
واختلّ ميزان الوليدْ
هي خلوة الحلاج، 
والنصِّ الشهيدْ!
مادام عشاق الدماء تزينوا...
للسفحِ، 
للذبح المقدسِ، 
للزنيمْ
واستخلصوا الأحكامَ من كهف اللئيم
وتراكن الشيخُ اللئيم الى النذورْ
غوثاك يا بئر التميم!
وتأرّق العرّافُ، واشتعل البخورْ
وتعطّر الموعودُ للوهم الرغيدْ
وقفوا ببابك بالطوارق، والحوارق، والردى
ألقوكِ للعنّينِ رهنًا للكَبَدْ
ما صان خِدركِ ساعة
ولصحْبهِ ترك المغانمَ والمددْ
بدَدٌ بدَدْ
وإذاكِ تنتفضين يا بنت الرجا
ألقيتِ حبلا من مَسدْ
كي لا يمرّ غريبهم صوبَ الجسدْ 
جلّ الذي أنجاك من بيت الكَمَدْ
أحدٌ أحدْ
٭٭٭
لا تخذلي المنذور، لا تلقي العتاب على النديم
ذا عشقه (الوثنيُّ)، و(الشِّرك) الطهورْ
ذا ذنبُهُ المغفورْ!
ذي صعْدة للنّجوِ من أرض الكذائبِ، 
واحتلاكِ الصبحِ، 
والحزنِ المقيمْ
ذي رحلة المعراجِ في برق القضا
حيث اصطفاف الناسكينَ...
الى الرِّضا!
هو من أشفَّ الرُّوحَ حتى الرقرقهْ
وأماط عن بدن الحقيقةِ سرّها، 
واستنطقهْ
لا تعذلوه اذا النهارُ تعشّقهْ، 
واذا المُكافرُ صدّقهْ
خذلوه ما خذلوه لكن شُبّهت...
لهُمُ انكساراتٌ، وظنّوها ارتحالا
ما ذلّ الا للثكالى
هو مَنْ تسامى، 
ارتاح فوق سحابةٍ...
واستوسدَ الصبرَ الجميلْ 
ما خرّ تحت سنابك التسفيلِ، يشتاقُ السكوتْ
بل زادهُ الصمتُ الجلالا
ألقى الوجوهَ الناعباتِ الى المرايا بغتةً
كيما يحدّث عن طويتها الخبيء 
ويضيء ما احتلكتْ مدائنُ صبرِهِ
حتى تلالا!
لا لمْ يكن الا عَشوقا مِصرَهُ
وبلادُه ليستْ قصيدًا وارتجالا
لكنّها الوجعُ، الصهيلُ، يزيده فيها اشتعالا
اني رأيتكَ واحدا
تغدو وترجعُ سيّدا
وكأنك الرمقُ الأخيرُ أشدُّهُ
ويشدُّني
صوتا
صدى
به أستجيرُ من الفنا
وأردُّه نحو العدا
لا لم تكن حين ارتجفتَ مع المدى
حين القلوب تعطرتْ
وسمعتَ للحشد النبيلْ..
غير ابتهالات السماء، فأمطرتْ
فوق الميادين الرجالا
واذا الشوارع وحّدت أسماءها
حين استردَّت خفقها، 
وتدثرت بالكبرياءْ
ما استشفعتْ غير الهطولْ، 
فالأرضُ عطشى..
والخلقُ أظماها الحريقْ
وانشقَّ بَرْقٌ، 
واستفاق النيلُ من خدَرالسُّباتْ
فتقاطرالعُشاقُ، ما غاب النداء عن الحلوقْ
ما كان إلا رفرفات الصبحِ في الأفق الطليقْ
وخريطة نحو الطريقْ
الكلُّ أعلاها، تَنَادَى: «يا أُخَيّ» و«يا رفيق»
من «أربعين» وقلتها:
»سيجيءُ يومٌ ترتجي الأنفاسُ ان ترتدّ للرئتين لا تجدُ ارتدادا»
وأجاءه الرحمنُ من قلب السّنا
وطني هُناك
وطني هُنا 
وأنا أنا 
ما بدّلتني النائباتُ، وما احتشدتُ لغيرهِ
ما ذلّ عزفي، ما انحنى
لم أشربِ الأحلامَ غيرَ بكأسهِ
لم أسْكرِ الأضلاعَ دونَهْ 
اني أحبُّك يا صديقْ
وطني الظلامة والبريقْ
وهو المياهُ هو الحريقْ 
وهو العتامة والسطوعْ
لا تعْذلوا الهَيّامَ ان رامَ الرجوعْ
وأذلّ مدمعه حدادا
وطني يغيبُ هنيهة 
لكنّه حتما يُفيقْ 
وبأبيض الأحلامِ يغتالُ السوادا!

نقلا عن جريدة الوطن الكويتية 

"الرصيفُ الذى يحاذِى البحْر".. ديوان للشاعر سمير درويش

غلاف الديوان

مغامرة شعرية جديدة للشاعر المصري سمير درويش
في ديوانه الحادي عشر "الرصيفُ الذي يحاذِي البحْر"، الذي صدر حديثًا عن دار النسيم بالقاهرة، يواصل الشاعر المصري سمير درويش حواره الشعري مع الأنثى من منطلق محب صوفي، ليس بشكل غيبي بوهيمي كما عند المتصوفة القدامي، ولكنه ينطلق من المتعين المحسوس إلى الشفيف المراوغ، والعكس.. وذلك عبر قصيدة طويلة تحتل الديوان كله- كما يفعل في معظم تجاربه الشعرية- مقسمة إلى مشاهد مكثفة، يأخذ كل منها عنوانًا قصيرًا دالاً، يكمل اللوحة أحيانًا ويتحاور معها أحيانًا، في لوحة موازية تكتمل بعنوان الديوان نفسه، الذي أخذه درويش من سطر داخل أحد المشاهد، وهو مبتدأ لا خبر له، يترك مساحة شاسعة لخيال القارئ كي يكمل المعنى.
قصائد سمير درويش في هذا الديوان يختلط فيها الشعري بالنثري، الواقعي الخشن بالهلامي الناعم، الملموس بالمحسوس، الفرح بالفقد والرثاء والعزلة، والتعبد بالتمرد على كل الثوابت والفوقيات.. كما تشيع بين سطوره الموسيقى واللوحات التشكيلية والغناء والرقص واقتباسات من كتب مقدسة. هذه العوالم التي ليست غريبة عن شعره، إنما تنصهر معًا في توليفة شعرية خاصة، تصنع تميز التجربة، وتجعلها إضافة إلى منجزه الخاص.
يقول درويش في إحدى لوحات الديوان: "شفتَاهَا اللتَانِ كفتحةٍ شقَّهَا الجرَّاحُ/ لا تجيدانِ التقبيلَ،/ لكنَّ العبثَ بهِمَا يغشِّي عينيْهَا/ ويأخذُ عقلَهَا المنطقيَّ إلَى عالمٍ فوضويٍّ،/ ويجعلُ جسدَهَا يذوبُ فِي حرارتِهِ/ كقطعةِ حلوَى،/ وتُصدِرُ أصواتٍ متداخلةً يعرِفُهَا الشعراءُ/ الذينَ كثيرًا ما يأخذُونَ الجانَ/ إلَى المقاهِي والباراتِ."
أصدر سمير درويش عشرة دواوين غير هذا الديوان: قطوفها وسيوفي 1991، موسيقى لعينيها خريف لعيني 1993/ النوارس والكهرباء والدم 1998/ الزجاج 1999/ كأعمدة الصواري 2002/ يوميات قائد الأوركسترا 2008/ من أجل امرأة عابرة 2009/ تصطاد الشياطين 2011/ سأكون ليوناردو دافنشي 2012/ وغرام افتراضي 2012 أيضًا.. بالإضافة إلى روايتين: خمس سنوات رملية 2004، وطائر خفيف 2006