الخميس، يناير 26، 2012

شخصيات أدبية :- الشاعر الراحل محمد مراد حواس ..... من ادباء اطسا

                         الراحل :-     محمد مراد حواس
                                                                 ( 1344 - 1421 هـ)
                                                                 ( 1925 - 2000 م)


سيرة الشاعر:
محمد مراد خليل حواس.
ولد في مدينة إطسا (محافظة الفيوم) وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر وليبيا والعراق.
تلقى تعليمه في المدارس الأميرية، فحصل على الشهادة الابتدائية من إحدى مدارس القاهرة (1938)، وبعد انقطاع طويل عن التعلم حصل على الشهادة الإعدادية عام 1960.
بدأ حياته العملية موظفًا في بنك مصر فرع بلبيس، ثم انتقل للعمل في المحاجر ثم شركة بان أمريكان، ثم عيّن بعد حصوله على الشهادة الإعدادية بشركة
«المقاولون العرب» مشرفًا على أعمال إنشاء المطارات وعمل في إنشاء عدة مطارات في مصر، وليبيا والعراق، كما عمل في إنشاء مدينة العاشر من رمضان، وبعد إحالته إلى التقاعد عام 1985، مارس الأعمال التجارية وافتتح محطة لبيع وقود السيارات.
كان عضوًا في نادي أدب مدينة إطسا ورئيسًا له، كما كان عضوًا وأمين لجنة في حزب الوفد ببلدته.
شارك في الحياة الثقافية داخل حدود محافظة الفيوم فعمل على إنشاء نادٍ للأدب بمدينة إطسا، كما شارك في كثير من المناسبات والفاعليات الثقافية.

الإنتاج الشعري:

- له ديوان بعنوان «أسرار» - الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، فرع ثقافة الفيوم - الفيوم 2000، وله قصائد وردت ضمن كتاب تأبين بعنوان: «محمد مراد حواس.. الشاعر الفارس» - نادي أدب إطسا 2001، وله شعر كثير مخطوط في كراسات بحوزة ابنه حواس محمد حواس - مدينة إطسا - الفيوم.


الأعمال الأخرى:
- له عدة أعمال إبداعية مخطوطة منها: «سلوى» رواية، و«رسالة الغيب، بين دعد ولونه، السرادق» مجموعات قصصية.
اعتاد تقسيم قصائده إلى مقاطع ودفقات تخضع للمعنى الشعري دون أن يؤثر ذلك على القافية والوزن، أحيانًا تتعدد القافية في القصيدة الواحدة، كما أنه كتب القصيدة المرسلة، أو يمزج بين المقفى والمرسل، وهو في المجمل كثير التجريب في أبنية قصائده، وفيها أصداء من الشعر الوجداني على اختلاف مدارسه، ومثل هذه الأصداء تظهر في بنيته ولغته ومعانيه وصوره، فهو يكتب الشعر على سجيته، ويؤكد هذا غزارة إنتاجه مع تكلف بعض قوافيه وصوره، وارتباك معانيه.
نال عدة جوائز منها: جائزة الشعر لعمال مصر عام 1977، وجائزة الشعر للرواد والمتطوعين عامي 1977، 1978.
كرمته الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن فاعليات مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم - 1984، كما كرم في مؤتمر الفيوم الأدبي عام 1996.

مصادر الدراسة:
1 - إعداد مشترك: محمد مراد حواس الشاعر الفارس - كتاب تكريم - نادي أدب إطسا 2001.
2 - سيرة ذاتية بخط المترجم له، بحوزة ابنه حواس محمد مراد - إطسا - محافظة الفيوم.
3 - لقاء مباشر للباحث محمد ثابت مع بعض زملاء المترجم له وأصدقائه - إطسا - (الفيوم) 2003.

جريدة الفجر :- ادباء ومثقفو وشعراء الفيوم يطالبون بأسقاط حكم العسكر


الفجر / عادل خشبة





نظم عدد من المثقفين والأدباء والشعراء بالفيوم مسيرة أنطلقت من أمام قصر ثقافة الفيوم للأنضمام الي المتظاهرين بميدان قارون بمنطقة السواقي في ذكري ثورة 25 يناير ,


ضمت المسيرة عدد من كبار الأدباء والشعراء بينهم محمد حسني رئيس نادي الأدب بالفيوم ومحمد جمال الدين رئيس نادي الأدب المركزي بالمحافظة وحازم حسين عضو مجلس أمناء النادي وصبري رضوان شاعر الفصحي وسكرتير نادي الأدب كما حضر أيضا دكتور محمد ربيع هاشم عضو مجلس أمناء النادي ,


وطالب الأدباء والمثقفين بمشاركة عدد كبير من أعضاء النادي الي ضرورة أستكمال الثورة وتحقيق مطالبها وأسقاط حكم العسكر وتسليم السلطة ومحاكمة رموز مبارك الرئيس المخلوع .



الأربعاء، يناير 25، 2012

دنيا الوطن :--- الحكم على الشيخ عائض القرني في قضية سرقة كتاب "لا تيأس"









غزة - دنيا الوطن
قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.


ووفقاً للمصادر فإن المبلغ يشمل 30 ألفاً للحق العام، و300 ألف تعويضاً للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية، كما شمل الحكم سحب كتاب القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.


من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه "لا أحد فوق القانون".


وأضاف المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية.


وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ بين اللاحم أن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما" .

مدلولات وأسرار الرقم 5 في قصائد ديوانه الأخير قراءة / نادي حافظ في «كرسي شاغر»... أناقة الروح ورشاقة اللغة



مدلولات وأسرار الرقم 5 في قصائد ديوانه الأخير
قراءة / نادي حافظ في «كرسي شاغر»... أناقة الروح ورشاقة اللغة






|بقلم حنان عبد القادر|


نادي حافظ... شاعرمصري ذو تجربة شعرية غنية، ولغة تتسم بالتوهج والدهشة وامتلاك الصور المشعة التي تستحوذ على روح القارئ، وتتركه في تساؤلات شتى، ومشاعر محلقة، ولعلنا نرد الطبيعة الشاعرية التي نعايشها في نصوصه إلى طبيعة الشاعر الذي يتطلع للجمال، والحب، وتألق الجانب الوجداني، والرؤية الفلسفية للحياة.
إنه من الشعراء الذين يملكون الدهشة التي تأتينا من الألفة المتجسّدة في تلقائية التعبير، وبراعة التكوينات التي تنبعث من هذه الألفة، إنه يتعامل بتلقائية لافتة مع التجربة الإنسانية وما تولده من نغم في النص، فيفجر في روح المتلقي عالما شعريا صاخبا يمتلئ بالمتعة والدهشة في آن.
هذا ما عهدناه في سياحتنا عبر نصوصه التي تضمنتها أعماله السابقة: «منذور لرمل»، «به فتنة وتلمع عيناه»، ثم العمل الذي بين أيدينا: «كرسي شاغر»، ناهيك عن قصائد أخرى ما زالت في جعبته، بالإضافة إلى قصائده المغناة.
والديوان الذي بين أيدينا اليوم: « كرسي شاغر»... لم يحمل في طياته سوى خمس قصائد أرخ لكتابتها بين عامي 1997: 2002، بدأت القصيدة الأولى بخمسة مقاطع، والأخيرة أيضا، وتوسطهما قصيدتان الثانية والثالثة في ثلاثة مقاطع، والرابعة رغم أن الشاعر لم يتعمد وضع مقاطعها إلا أنه قطعها ضمنا إلى 22 مقطع أو عبارة شعرية دالة.
إذاً فمجمل الديوان مقدم في عدد فردي، وأكثره العدد 5... ومما يقال عن مدلولات هذا العدد:
هو رقم الحيوية والإشعاع، ويرتبط بالنور والنماء والحركة والتغير، ويرتبط كذلك بالزواج والحياة الاجتماعية والعلاقات الطيبة مع الآخرين، وقد كان الصينيون قديما يربطون بينه وبين العناصر الخمسة والألوان الخمسة الأساسية، لأنه يقع في منتصف الطريق بين الصفر والعشرة، وبالتالي فهو يمثل حلقة وصل بين كل الأرقام.
وصاحبه يملك القدرة اللغوية سواء في الكتابة أو في التحدث، ويتمتع بكثرة الحركة، والفضول لمعرفة كل شيء، رغم أنه قد يظهر أحيانا شارد الذهن، وهو محب للحياة،ومؤهل أن يكون في مركز قيادي، لأنه يمتلك القدرة على احتواء المواقف، وعدم إثارة مشاعر الغضب والعداء لدى المسؤولين عنه.
واختيار الشاعر لهذا الرقم إنما يدل على تمتعه بتلك السمات أو بعضها، وهذا ربما ما نراه ونتلمسه في لغة الشاعر وتعبيراته.


عنوان الديوان
العنوان الذي تخيره من نكرة موصوفة ذكرت بذاتها مُعَرَّفَةً في قصيدة: «ليس يَحسُ بمثلِ هذه المعاني سوى الكرسيِّ الشاغرِ» وبمعناها في قصيدة أخرى: «لعلّنا نتبادلُ الحياة.
واستخدام النكرة هنا لها مدلولها من الإبهام الذي يحمل القارئ على التأويل، ولفت الانتباه أيضا إلى معناه، فثمة كرسي شاغر لا يلفت انتباه أحد لكنه وحده الذي يرى ويسمع ويحس ويدرك مالا يدرك.
ثم يصدره بالإهداء الذي يوهمنا أنه قد نال مبتغاه، ثم نكتشف في قصائده غير ذلك، أو أن الإهداء أتى تاليا، فنقر عينا ولا نعبأ بما سيحيطنا به الديوان من التياع وشجن... لكن هيهات لنا فقد خدعنا ودخلنا الحالة مع شاعرها، وأحاطت بنا من كل جانب وليس ثمة مهرب.
في النص الأول: «وجدتُني قربَ صوتِك»
يأخذنا الشاعر إلى عالمه الموحي برومانسية تعرب عن نفسها بوضوح في تعبيراته، فتأخذنا إلى أفق رحب من البراءة والحب والجمال والشوق والأسرار الدفينة في غيابات الروح فيقول:
فجأة.
ضبطتُ رُوحيَ
تفكرُ فيكِ
وفجأةً
وجدتُني قربَ صوتِك
فاستخدامه لكلمة: ضبطت... تدل على التلبس بأمر دفين في اللاوعي، وفجأة أدرك الوعي ما يدور في الخفاء بعيدا عن طائلته، وهذا التلبس للروح... أي أمر لا فكاك منه ولا مهرب، حيث صار واقعا محتما، ثم في مفاجأة أخرى وتلبس آخر:... وجدتني قرب صوتك... وهنا قمة رومانسية الحب... حيث يكفي تلك الروح العاشقة أن تستأنس بصوت المحبوبة، وتجد بغيتها في محض كلام يحبو بينهما:
ما الذي يَجرِفُني
إليكِ
أيتُها البنتُ
غيرُ هذي اللغةِ
التي تحبو
بيننا؟
ما الذي أريده منك
غيرَ أن تظلي
قريبةً من هديلي
واستخدامه هنا للفعلين: يجرفني، وتحبو... استخدام بديع، فالأول يعبر عن قوة العاطفة واندفاعها وتأججها وكل هذا يتسبب فيه الفعل الثاني تحبو الذي يدل على مدى الرقة والعذوبة والبراءة التي تظلل هذه العلاقة، وفي النهاية المطلب الوحيد له أن تظل المحبوبة قريبة من الهديل، والهديل هنا يحمل معنيين: الفرح والترح في آن والعذوبة والشجن أيضا، فهو يريدها أن تكون وقت بوحه إلى جواره مهما كان هديله، ولا تزال للغة عنده مكانتها حتى صارت وطنا يلوذ به، لكنها اللغة المستحيلة، والكلمة الصامتة:
أوطاننا لغة ٌ
تموتُ إذا تكلمنا
وتبدأُ في الذبولْ
فأي لغة تلك التي نتكلمها دون أن نتكلم؟!... أليس في ذلك قمة التسامي في المشاعر والتماهي والتواصل بين محبين؟!
ويستعير الشاعر في نفس النص بالمقطع الأخير بحر ابن زيدون وشبه قافيته، لكنه يخالفه الرأي في أن النأي يذهب الغرام، إذ يرى شاعرنا أن الحب كل الحب في النأي وليس العكس فيقول ابن زيدون:
«لا تحسبوا نأيكم عنا يغيرنا
أن طالما غير النأي المحبين»
وكأنه يريد أن يزيد في حرمان ذاته بالفراق، أو أن يعودها على قدر محتم يراه بعين روحه جليا، فيقنعها بغير ما تعارف عليه الناس، وربما ليبرز لنا أن المحبة الصادقة تتألق أكثر في الفراق، وليس صحيحا قول العامة: البعيد عن العين... إذ يظل الفؤاد يحمل على البعد الشوق الممض والحنين الحقيقي بل ويزداد الوداد كلما كان المحبوب بعيدا.
وجاء نصه الثاني بعنوان: لعلّنا نتبادلُ الحياة... ليعلن عن أمنية ظاهرها فيه اليسر وباطنها من قبله العذاب... إذ يعرب عن آمال لا تتحقق تاركة في النفس لوعتها.. فيقول:
كان بودّي
لو تصعدينَ معي
قليلاً
إلى سِدرتي في الأعالي
كنتُ سأولمُ لكِ روحي
دونَ مبررٍ مقنع
سوى أنَّ صدرَك
أوسعُ من صدرِ أمي
قليلاً
فهو مستعد أن يقدم روحه وليمة لامرأة تمنحه صدرا أرحب للبوح يشبه صدر أمه، ووقتا إضافيا للحنان والاحتواء... إلى هذه الدرجة تتعطش حناياه للائتناس في ليل وحدته... لكنها بَعْدُ أمنيةٌ، «كان بودي»... حتى أمه التي كانت تؤنسه في المنام... امتنع عنه طيفها، ثم يأخذنا في مقاطع جديدة، تحمل هموما أخرى وأمنيات عصية أيضا:
عاملُ القهوةِ...
-هذا الذي يتدحرجُ
بيني وبينك
كلَّ صباح-
آخذُ منه فنجانكِ
وأتركُ فنجاني
لأرشفَ رشفةً واحدةً
هنا
مقابلَ رشفةٍ واحدةٍ
هناك
عندَ شفتيكِ
لعلّنا نتبادلُ الحياة
وتبادل الحياة هنا يمكن أن نأخذه على معنى أن يبادل كل منا صاحبه بحياته، أو أننا نتبادلها معاشة ونتقاسمها معا، وإن كان ذا أو تلك فهي أماني بعد مستحيلة.
أما في المقطع الأخير، فيرى الكرسي الخالي من وجودها كأنه حضنه، والتبادل هنا في اللاوعي إذ يتمنى أن يكون مكان الكرسي الحاضن لها طوال الوقت؛ لذا يتحدث عنه بأحاسيسه الملتاعة، واشتياقه الذي لا يستطيع في الوعي أن يعرب عنه، وغيابها الذي تركه في عجز وجمود، فيقول:
يااااااااااااااااااااااااه
كم هذا الكرسي
ملتاعٌ وصبور
مرّ أسبوعٌ كاملٌ
ولم يأخذكِ بين ذراعيه
...
يااااااااااااااااااااااااااه
كم هذا الكرسي
مسكينٌ في غيابِك
يتيمٌ...
وعاجزٌ
عن الحركة!ّ
والحديث هنا عن كرسي شاغر... هو كرسيها المشلول، فهي الوحيدة القادرة على منحه حياة ودفئا، ونورا يسطع على المشتاقين و«على العبادِ الشغوفين بالضياء».
والوحدة عند الشاعر ذات شجون، والحديث عنها لا يلبث يراوده في أنحاء ديوانه، ففي قصيدة: نجرب الحياة مرة أخرى... يقول:
مِن أجلي
من أجلِ ظلمةٍ
تترصدُ نافذتي
...
ضعي الحكايا
على أولِ الذكرياتِ
وها هو يطالعنا بأماني أخرى، ورجاءات من المحبوبة لم تتحقق فهي تهويمات الروح التي ربما لا يقدر عليها من يملكون أجسادا، ولا يشعرون إلا بالحدود المادية للأشياء.
ارفعي السماءَ قليلاً
ليصعدَ العناقُ
كوري أحلامَ العصافيرِ
وانثريها بنفسٍ رضية
لأسماكِ البحرِ المصلوبِ
على حائطنا
وفي المقطع الأخير لتلك القصيدة، والذي عنونه: «نرتب أيامنا» يفاجئنا بفكرة على حد استحالتها على قدر رومانسيتها وتحليقها، وهي في ذات الوقت الحلقة الأروع في سلسلة الأمنيات التي يحمل القارئ عبقها في روحه مع هذا الحالم... إذ يقول:
تعالي نجمِّع أيامَنا
- كلَّها
في عُلبةٍ قديمة
ونضعها في خزانةِ الملابس
وننساها تماما
ثم نجربُ الحياةَ مرةً أخرى
إلى هذا الحد يتوق ويحلم، يتمنى ويحلق، يرسم من نفحات روحه ما يصبو لتواجده على أرض الواقع، كل ذلك في لغة موحية، وتعبيرات شفيفة ينقلنا بها- رغم حداثة الكتابة- إلى أجواء رومانسية شديدة العذوبة، ليثبت في النهاية أن المشاعر الإنسانية ممتدة ومتشابهة، والتجارب الواقعية تتناص وتتلاقى، وأن الحلم بالسعادة، والسعي خلف الأمان والألفة والاستقرار مطلب إنساني عام لا ينكره حصيف.


الحكمة وفلسفة الحياة
يعرض لنا الشاعر في أكثر من مكان خلاصة تجاربه وفلسفته في الحيا، وما خلص له من حكمتها، فهو يمتلك الحس الإنساني الذي قام على أسس فلسفية يتحدى بها الرؤى التقليدية ليصنع رؤيته الخاصة للعالم من حوله، فهو إنسان عميق الوعي، عظيم الحزن، يكتب معانيه بمداد روحه، وينمقها بأريج عقله.
وربما تبدى ذلك أبدع ما تبدى في القصيدة عنوان الديوان: «ليس يَحسُ بمثلِ هذه المعاني سوى الكرسيِّ الشاغرِ»... حيث كتبها في مقاطع متتالية لم يعمد لعنونتها، وكأنه يقدم سلسلة من العبارات الدالة والمصيبة للهدف الذي يصبو إليه، فذكرني بما صنع الخيام في رباعياته حيث استقلت كل رباعية بفكرة تنطوي على حكمة ونظرة للحياة، وكذا شاعرنا حيث يقول:
للجسدِ:
اشتهاءُ الموسيقى
وللموسيقى:
ابتكارُ جسدٍ
لا يكلَّ من مناجاتِها
في بهجةِ الإثم.
وهكذا... ففي اثنين وعشرين مقطعا يعرض لنا بعض ما خلص إليه وما رآه من خلال تجربته الإنسانية التي تمتلئ بالمتناقضات وتزخر بالحياة.


إيقاع شعري متميز
الشعر عند نادي حافظ غني بالإيقاع الداخلي والخارجي، الذي ينبثق من إحساس الشاعر العميق بجمال الحروف ومعانيها، وأناقة الصور ودلالتها، وهو لا يني يثبت للقارئ قدرته الشعرية، وثقافته الممتدة من البحور الخليلية حتى قصيدة النثر مرورا بنصوص التفعيلة، فتجده آنا يكتب التفعيلة، كما انتقى تفعيلة المتدارك هنا:
الشفاهُ التي تلسعُ
كالشفاهِ التي للورودِ
أو
كالشفاهِ التي في الغياب
كلُّها واحدةٌ
ثم يعمد إلى عمود الشعر متخيرا بحر البسيط، كما في قوله :
وما المحبة ُإن كانتْ على لُقيا
إنّ المحبة َفي نأي المحبَيْنِ
وانظر معي أيضا إلى قوله وقد امتطى تفعيلات الكامل:
عبثا تغني كلّما ندهَتْك ساحرةٌ لتبدأَ في الذهولْ
عبثا تغني بينَ أشجارٍ سرى في قلبِها سوسُ الخمولْ
وما يلبث أن يلقي بك معه في خضم النثر بكل تكثيفاته الموحية وجمالياته، بعيدا عن الغموض والتعقيد وتصنع المجاز اللغوي والإبهام الذي يوقع المتلقي في حيرة البحث عن دلالة... انظر إلى قوله:
قد يكونُ البنفسجُ
محضَ أكذوبةٍ
روّجها شعراءُ الحداثة
لكنه غيرُ ذلك
ويثبت نادي حافظ في النهاية، وأنا أرى معه ذلك، أن جمال الكتابة ليس له ثوب معين، ولا يتبدى في لون من دون آخر، إنما جمال الكتابة يكمن في أناقة الروح التي تقمصتها، ورشاقة اللغة التي أبدعتها.
جريدة الراي

افتنتاح معرض الفنان مراد الطلاوي بقصر ثقافة الفيوم 28 بناير

يفتتح الفنان مراد الطلاوي معرضه بقاعة الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الفيوم ويفتتح المعرض الفنان محمد الطلاوي وذلك مساء السبت 28 يناير الجاري

ادباء الفيوم يشاركون الثوار في مظاهرات 25 يناير 2012







شارك ادباء الفيوم في تظاهرات ذكري ثورة 25 يناير والتي انطلقت بميدان السواقي بالفيوم والتي ضمت القوي السياسية والثورية حركة كفاية وحزب الغد والتجمع والوفد وحركة ادباء الفيوم كما شارك مثقفو الفيوم وفنانوها بالتظاهرات التي دعت الي تسليم السلطة الي مدنيين والتاكيد علي سلمية تظاهرتهم وحماية منشات المحافظة كما رددوا هتافات تندد بحكم العسكر والتباطئ في اصدار الاحكام علي المتهممن بقتل شهداء الثورة بداية من 25 يناير حتي شهداء احداث مجلس الوزراء الاخيرة
وكان ادباء الفيوم : محمد حسني ابراهيم ود مهدي صلاح ود محمد ربيع هاشم وحازم حسين ومحمد جمال وحسام طه وحاتم حواس وعصام الزهيري ومحمد مصري ومحمد علاء وشحاتة ابراهيم وصبري رضوان  والفنانون مراد الطلاوي والمخرج المسرحي عزت زين والفنان محمد علي كانوا جميعا ضمن المشاركين في فعاليات الحركات الثورية بالفيوم في اجواء ربيعية رائعة





"طرح النهار على نخل فبراير".. قصائد عامية خرجت من قلب ميدان التحرير


"طرح النهار على نخل فبراير".. قصائد عامية خرجت من قلب ميدان التحرير


وكالة أنباء الشعر- القاهرة-خاص



"طرح النهار على نخل فبراير" ديوان جديد للشاعر "سعيد حامد شحاتة"، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن مجموعة "إبداعات الثورة"، والتي تقدمها الهيئة احتفلا بمرور عام على اندلاع شرارة ثورة 25 يناير الأولى.


والديوان يضم 21 قصيدة تفعيلية بالعامية، كتبت بدايات معظمها على أرض ميدان التحرير كما هو واضح من لغتها، ومن بين عناوين القصائد تأتي"هنا التحرير" وهى قصيدة طويلة جاءت كرسالة من أحد الموجودين فى ميدان التحرير أثناء أحداث الثورة ووجهت إلى كل طوائف الشعب المصرى كرسالة طمأنينة وتبشير، كما يضم الديوان قصيدة تحت عنوان "عاش سيادته" وهى قصيدة تتناول الأحداث الأخيرة فى محمد محمود وتشير صراحة إلى ما حدث لشهداء الثورة من تنكيل بأجسادهم، كما يختتم الشاعر ديوانه بقصيدة سيادة الرئيس وهى القصيدة الرسالة، حيث يوجه الشاعر رسالته إلى الرئيس المرتقب لمصر ويبدأها الشاعر ببيت "سيادة الرئيس اللى أنا م أعرفوش" ثم يبدأ فى توجيه رسالته وكأنه يحاسبه وينذره قبل أن يأتى، الديوان فى مجمله يعبر عن سعادة الشاعر بما حدث وهذا يظهر من خلال عنوانه طرح النهار على نخل فبراير، كما أنه يحمل حالة من القلق والتوتر الممتزجين بثقة الشعب الثائر الذى عرف طريقه إلى ميدان الحرية وأخذ العهد على نفسه أن لا يعود إلا بها.



مجلس ادارة جديد لنادي أدب الفيوم : محمد حسني رئيسا وصبري رضوان سكرتيرا


وعضوية د محمد ربيع ومحمد علاء وسيد كامل

اجتمع اعضاء الجمعية العمومية لنادي ادب الفيوم بقصر ثقافة الفيوم لاجراء انتخابات مجلس ادارة النادي وقد انتخب الاعضاء خمسة ادباء لمجلس الادارة وهم : الشعراء / محمد حسني ابراهيم .ود / محمد ربيع محمد وصبري رضوان ومحمد علاء وسيد كامل 
وقد اجري المجلس انتخابات داخلية حرة وشفافة لاختيار رئيسا وسكرتيرا وقد فاز الشاعر محمد حسني رئيسا والشاعر صبري رضوان سكرتيرا 
حضر اجراء التصويت علي مقعدي الرئيس والسكرتير الادباء محمد جمال ود مهدي صلاح وحازم حسين _ الرئيس السابق للنادي _ والاديب عصام الزهيري

الجمعة، يناير 20، 2012

الاديب / احمد طوسون يكتب :- ما تحتاجه الثورة المصرية: عقل الكتاب والمثقفين وما يحتاجه الكتاب: "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"!!


ما تحتاجه الثورة المصرية: عقل الكتاب والمثقفين وما يحتاجه الكتاب: "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"!!


6000 كاتب ومثقف أغلبهم يعانون الفقر في دولة تدفع ملايينها للاعبي الكرة!!

بقلم / أحمد طوسون

مر عام على الثورة.. وبعد أيام قلائل سيحتفل الشعب المصري بمرور عام على ثورته الأكبر عبر التاريخ دون أن يكون على يقين من نجاح ثورته..
سيهلل تيار الإسلام السياسي فرحا بحصد مقاعد البرلمان وسيخرج إلى الشوارع حتى لا يستأثر بها الشباب الذي يستشعر أن ثورته سرقت منه.. وسيخرج الشباب الثائر إلى الشوارع مطالبا بإسقاط العسكر وتسليم السلطة إلى المدنيين غير عابئ بالخطوات التي تم اتخاذها ويتم استكمالها لنقل السلطة إلى سلطة شرعية منتخبة، لأن هذه الخطوات لم تعبأ به ودهسته في طريقها رغم دماء الشهداء التي لم تبرد ، فزجت بهم خلف قضبان السجون ولم ولن يجدوا لهم مكانا في مقاعد البرلمان أو كراسي الحكومة أو مقعد الرئاسة الذي ينتظر فرعونه الجديد!
وسيخرج الطرف الثالث الخفي كعادته محاولا إثارة الفوضى هنا أو هناك وسط دعوات مغالية من بعض القوى بإسقاط الدولة أو التطرف في الأفكار إلى حدها المهلك وستظل القوى السياسية التقليدية والجديدة تغازل مقاعد شرعية الصندوق تارة وتغازل شرعية الشارع تارة أخرى في انتظار أن تربح في كلا الشرعيتين، بينما المجلس العسكري سيقف في خلفية المشهد مراقبا بخطوات السلحفاة ردود الأفعال هنا وهناك وكأنه ليس طرفا أصيلا في كل ما يحدث بوعي أو بدون وعي بحكم إدارته للمرحلة الانتقالية الشائكة.
وسيخرج مقدموا برامج التوك شو و الساسة والناشطون على شاشات الفضائيات يلهبون الشارع ويتلاعبون بالمشاعر ويتغنون بأحلام البسطاء الذين لا يجدون ثمن علاج مرضاهم ولا عشاء أبنائهم أو مصاريف مدارسهم وفي النهاية يقبضون رواتبهم بالآلاف والملايين!!
الثورة في مصر خطت خطوتها الأولى حين أسقطت رأس النظام في 11 فبراير الماضي.. لكن أي ثورة لا تحقق نجاحا إلا ببناء نظامها الجديد.
وما تواجهه الثورة المصرية من صعوبات يرجع في نظري لغياب المرجعية الفكرية الواضحة التي يجب أن تصاحب أي ثورة وتكون المحدد لمسارها والحامي لها من أطماع وانتهازية القوى السياسية بكافة تنوعاتها الإسلامية والليبرالية والاشتراكية.. فالساسة عبر التاريخ انتهازيون، بينما الثورة حلم يحلق بنا في سماء المستقبل.. والثوار هم أبطال من خيال لا يتوقفون عن الأحلام بكل مثالياتها بينما الساسة يهرعون إلى حصد الغنائم!
ويخطئ من يعتقد أن بناء نظام سياسي جديد خلفا للنظام الذي أسقطته الثورة دليل على نجاح الثورة.. على العكس من ذلك قد يكون النظام الجديد دليلا على وأد الثورة والعودة بنا إلى نقطة الصفر إذا لم يكن النظام الجديد متوافقا مع مرجعية الثورة الفكرية والثقافية.
وحتى لا يبدو كلامي متناقضا حين تحدثت عن غياب المرجعية الفكرية والثقافية للثورة كنت أشير إلى التنظير لها من جانب الكتاب والمثقفين لكن هذه المرجعية تبدت واضحة في الوعي الجمعي للشعب المصري منذ اللحظة الأولى لخروجه إلى الميادين في 25 يناير الماضي حين لخصها في شعار"عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"، ذلك الشعار الذي يلخص موضع الخلل في الدور الثقافي لكتاب ومثقفي مصر في غالبيتهم، فهؤلاء الذين يفترض أن يكونوا عقل الأمة وضميرها أكثر فئات المجتمع تعرضا للظلم الاجتماعي ومعاناة، والكثيرون منهم بلا دخل وبلا غطاء تأميني يكفل لهم نظاما علاجيا لائقا وحياة كريمة تضمن لهم تفرغهم للإبداع والكتابة.. بينما تنتهك حقوق ملكيتهم الفكرية وتباع كتبهم وإصداراتهم هنا وهناك.
وإذا أردنا لهذه الأمة التقدم والرقي والسير في طريق ركب الحضارة لابد أن تنظر الدولة بجدية في حال الثقافة وأن تجد نظاما يضمن دخلا شهريا للكتاب والأدباء ( يقدر تقريبا عدد أعضاء اتحاد كتاب مصر 3000 عضو ومثلهم بحد أقصى خارج الاتحاد) عن طريق ميزانيات إدارة المكتبات بوزارة التربية والتعليم التي تذهب "سبوبة"لبعض الناشرين كل عام دون أن يستفيد منها الكتاب وكذلك بمساهمة واضحة من وزارة الثقافة والضمان الاجتماعي والشباب والرياضة من خلال دراسات لمتخصصين بحسب إنتاج الكتاب الثقافي والفكري وأن تخصص نسب من عقود لاعبي الكرة التي تنفق ملايين ومليارات الجنيهات من أموال الشعب لصالح العلم والثقافة فلن ينصلح حال هذه الأمة إلا إذا طال شعار الثورة "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية" عقل هذه الأمة وضميرها من الكتاب والمثقفين والعلماء.
لأننا لا نريد ديكتاتورية جديدة تحت شعار ديني يبتز مشاعر البسطاء، أو شعار انتهازية سياسية ما.. فالشعب المصري متدين بطبيعته وأشد ما يحتاجه هو الدولة القائمة على العدل والمساواة وسلطة القانون.. الدولة التي تقدم العالم على لاعب الكرة ( وهذا ليس تقليلا من الرياضة ودورها)، وتقدم العقل على الشعوذة والدجل، وتحفظ لهذا الوطن خصوصيته القائمة على التسامح والتعدد والوسطية الدينية المتأصلة في وجدان وضمير المواطنين.. تحتاج الثورة قبل أن نحتفل بذكراها الأولى وقبل أن نقع في المتاهة أن تلتفت إلى مرجعيتها الفكرية التي قامت عليها من أجل الخبز والحرية والعدالة والكرامة الإنسانية ومن أجل عقل متحرر من القيود يدفع بنا إلى الأمام لنقارع المستقبل بخطى وثابة.

دعوات بالشفاء العاجل للشاعر / حازم حسين





يمر الشاعر والثائر الفيومي حازم حسين بحالة مرضية صعبة جعلته يلتزم الفراش ولا يستطيع الظهور او التواصل مع احبائه واصدقائه عبر موقع التواصل _ فيس بوك _ او من خلال لقائه من اصدقائه بنادي ادب الفيوم
ونحن نتوجه لله تعالي بالشفاء العاجل للصديق الشاعر حازم حسين ليعود لدوره الثقافي والفكري والثوري

قصيدة ." حلم الشهيد" للشاعرة / زينات القليوبي









حبيبتي يامني

عيني

فراق حضنك علي

عيني

:

سنة

باحلم : تضميني



سنة

باحلم : تحسيني

وتجري

في

شراييني

:

شعاع

قمره

بيهديني

:

ونور

ثـــــــــــــــورة

بتحييني

:

ترجّعني : لتكوينك

وتتردي

ف

تكويني

:

سنة

باحلـــــــــــــــم

يانور

عيني

:

أشوف

فجــــــــــــــــــرك

قصاد

عيني

:

بيرفع

إيــــــــــــــــــــــــد

تحييني

:

وإيــــــــــــــــــــــد

(( بالعـــدل ))

ترضيني

؟؟؟

سنة

و الظلــــــــــــــــــــم

كاسيني

:

ضيــــــــــــــاع

حقـــــــــي

بيآذيني

:

رجــــــــــــــوع

حقـــــــــك

يعزيني

:

ويشفيني .. ويرقيني

من

الغـــــــــــــــــدر

اللي

كاوينــــــــي

:

فديتــــــــــــــــك

بس

سامحيني

:

حيـــــــــــــــــاة

واحـــــــــده

ماتكفيني

:

ولا توفـــــــّـــي

ف يوم

دينـــــــــــي

:

أنا

بحلـــــــــــــــــم

أعود

تاني

:

و أجيب

حقـــــــــــــــك

علي

يميني

:

يسيــــــــــــــــل

دمي

جبيني

:

أوام

تجرررررررررررري

تضمينـي

:

أعود

تاني لتكوينك

فتتردي

ف

تكويني

:

أقولك :

يااااااااااااااااااااااااااااااااااه

وحشتيني

:

:

:

وأمووووووووووووت

تاني

يانـــــــــــــــــور

عيني

:

:

:

إبنـــك : مصــــري

(( شهيـــــد ))

:

(( ثورة 25 يناير2011 ))

...

بقلم

شاعرة الشعب

زينات القليوبي

قصيدة ...نفس الريحه ...ديوان المتحولين ..للشاعر / جاسر جمال الدين

قصيدة ...نفس الريحه ...ديوان المتحولين ..

صحيت النهارده ..
وف مناخيرى نفس الريحه ..
بتاعة السنه اللى فاتت ..
مع انى كنت فاكر ..
ان الشمس النهارده
هتوزع على العيال بسكوتات وشبسيات
وتوزع على العيال اللى اكبر شويه ...
كشاكيل مدرسيه ولعبة بنك الحظ ..ونضارات من الغاليه
واللى اكبر شويه...
بنطلونات جينز ...وفرحه بتحمر الخدود وتبرق العينين
واللى اكبر شويه...
عرايس وعرسان.. وشقق متزينه بضحكات مهموسه..
وازايز بريحة ياسمين معتقه ..
واللى اكبر شويه ..
عربيات محمله كراتين مليانه دفا من الاصلى ..
كنت فاكر الشمس مش هتنسى حد ...
النهارده طالع مغيم
وف مناخيرى نفس الريحه
بتاعة السنه اللى فاتت

الخميس، يناير 19، 2012

"سعد عبد الرحمن" يكلف لجنة من الشئون القانونية بالتحقيق فى واقعة ثقافة الفيوم.. وفض الاعتصام

الشربيني والمتضامنون معه يفضون الاعتصام


المصدر _ اخبار فيومنا
أعلن محمد مجدى التابعى أحد العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال جروب "لا للفساد" بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سعد عبدالرحمن كلف لجنة من الشئون القانونية بالهيئة بالذهاب إلى قصر ثقافة الفيوم، والتحقيق فى ما تقدم به محمد الشربينى من شكوى ضد أحد الموظفات بقصر ثقافة الفيوم، نظراً لتعديها عليه بالسب، وحفظ التحقيق من قبل المسئولين بالهيئة دون استدعاء أى طرف فى الأزمة أو التحقيق فى الواقعة.


وأضاف التابعى أن رئيس الهيئة كلف أيضا حسن الخولى رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بالذهاب شخصيا إلى الفرع، لحل هذه المشكلة، على أن تباشر الشئون القانونية بالهيئة ما يستجد من أمور.


الجدير بالذكر أنه أعلن محمد الشربينى الموظف بقصر ثقافة الفيوم أعتصامه صباح أمس بالقصر، نظراً لحفظ الهيئة التحقيق فى واقعة سبه من إحدى الموظفات بالقصر، وأعلن معه التضامن مجموعة من العاملين معه وفنانى الفيوم.

اعتصام رواد وموظفي قصر ثقافة الفيوم تضامنا مع موظف تعرض للسب والقذف

المصدر :- اخبار الفيوم ثانية بثانية


احتشد مساء أمس أمام قصر ثقافة الفيوم مجموعة من فنانى ومبدعى الفيوم بالإضافة إلى مجموعة من موظفى القصر، للتضامن مع زميلهم محمد الشربينى الذى تعرض للسب من أحد قيادات الهيئة وقدم مذكرة بذلك ولم تفعل الهيئة أى شىء.


كما أعلنت مجموعة من العاملين بالهيئة فى المحافظات المختلفة التضامن مع زميلهم محمد الشربينى من خلال موقع التواصل الاجتماعى فيس، والذى حفظ التحقيق فى واقعة سبه دون اتخاذ أى إجراء من المسئولين بالهيئة.


واقترح البعض من خلال الجروب تكوين مجموعة من أعضاء الجروب والذهاب إلى قصر ثقافة الفيوم للتضامن مع زميلهم محمد الشربينى، فيما أعلن البعض بالفعل عزمهم على الذهاب صباح اليوم إلى القصر للتضامن معه، متسألين عن الأسباب التى اسنتد إليها رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد فى حفظ الشكوى المقدمة من محمد الشربينى؟، كيف يتم حفظ شكوى مقدمة من أى موظف فى الهيئة دون أن يتم التحقيق فيها؟.


الجدير بالذكر أنه دخل عدد من موظفى ورواد قصر ثقافة الفيوم فى اعتصام مفتوح أمس الأربعاء، داخل القصر احتجاجا على إغلاق التحقيق فى واقعة اعتداء موظفة بالسب والقذف على محمد الشربينى موظف بقصر ثقافة الفيوم.

الأربعاء، يناير 18، 2012

رئيس هيئة الكتاب :- هيكل يعتذر عن حضور معرض الكتاب لاسباب موضوعية


رئيس هيئة الكتاب: هيكل اعتذر عن الحضور لمعرض الكتاب لأسباب موضوعية

 المصدر / مجلة مصر المحروسة

قال أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل قد اعتذر عن تلبية الدعوة لاستضافته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والأربعين والتي تنطلق الأحد المقبل بأرض المعارض، لأسباب موضوعية رفض مجاهد ذكرها.
وأضاف مجاهد أن اعتذاره خسارة فادحة ولكني قدرت موقفه بعد أن أخبرني بالسبب في اتصال هاتفي، جاء ذلك خلال الموتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بمقر الهيئة العامة للكتاب للإعلان عن التفاصيل النهائية للمعرض.
وقال مجاهد إن المعرض سيكون مفتوحا من اليوم الأول للجمهور حيث لم يعد هناك اجتماع للرئيس مع المثقفين، ولا مانع لدينا من أن يزاحم أحد من الجمهور وزيرا بالمعرض

رواية جديدة للاديبة صابرين الصباغ :"امراة نصفها بحر "


صدر مؤخرا رواية " امراة نصفها بحر " للروائية صابرين الصباغ عن دار غراب للنشر 



وسبق ان صدر للروائية عدد من الاصدارات منها


وصية أم ... مجموعة قصصية


تكات الحريف ... مجموعة قصصية


الفرار إلى قفص ... مجموعة قصصية


عندما تموت الملائكة .. رواية


الغزال العاشق ... رواية


الساعة العاشقة صباحا ... قصيدة نثرية


طعنات رجل .. مجموعة قصصية




افتتاح معرض الشهيد الفنان زياد بكير بالهناجر اليوم

تقرر موعد معرض الأعمال الفنية للشهيد الفنان زياد بكير، وسيكون بقاعة الهناجر بساحة دار زياد محمد صالح بكير (37 عاما) فنان تشكيلى ومصمم جرافيك بدار الأوبرا
قامت والدة الشهيد المهندسة سوسن فؤاد بتحضير المعرض لمدة أكبر من خمسة أشهر، وكانت هذه هى وسيلتها لتشعر بقليل من هدوء النفس.
والشهيد اب لثلاثة من الأبناء، ليس له أى صلة بحركات أو أحزاب معارضة اشترك فى المظاهرات فقط ليتضامن مع الشباب الذى ينشد الديمقراطية.
انقطعت أخباره منذ يوم 28/1 حاول أهله الاتصال به ولكن بلا جدوى فتليفونه مغلق. وبعد يومين كاملين من القلق والترقب والبحث علمت الأسرة من أحد زملاء زياد أنهما التقيا فى ميدان التحرير، وكانا فى المنطقة التى تقع خلف مجمع التحرير ناحية مسجد عمر مكرم حيث توجد دبابات الجيش ويقوم الشباب بحراسة المواقع، تركه زميله الساعة 11 مساء تقريبا للاطمئنان فى جراج السفارة الأمريكية حيث وردهم خبر سرقة بعض السيارات وعند عودته بعد دقائق قليلة، كان زياد قد اختفي.
وقد تم العثور 10/3 علي جثمانه مصاب برصاصتين غدرا

الثلاثاء، يناير 17، 2012

مؤتمر الراحل خيري شلبي 17-18يناير بالاعلي للثقافة

يرأسه" جمال الغيطاني"
ومن محاوره 
بلاغة الخطاب السردى، الموروث الشعبى، النص الدرامى، الفن الصحفى، أدب خيرى شلبى فى عيون الشباب".

تقيم لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر،
والتى يرأسها الناقد الدكتور شريف الجيار مؤتمرها الأول، عن الراحل الكبير خيرى شلبى(31 يناير 1938 - 9 سبتمبر 2011) تحت عنوان "الوتد..خيرى شلبى.. مدارات الإبداع.. وأحلام البسطاء"،
وذلك يومى( 17 - 18 يناير ) بمقر المجلس الأعلى للثقافة، بدار الأوبرا.و ذلك بحضور وزير الثقافة الأستاذ الدكتور شاكر عبد الحميد.
ويرأس المؤتمر الروائى الكبير "جمال الغيطانى" ويشارك فيه نخبة من الباحثين، وتتناول أبحاث المؤتمر إبداع "خيرى شلبى" عبر عدة محاور منها "بلاغة الخطاب السردى، الموروث الشعبى، النص الدرامى، الفن الصحفى، أدب خيرى شلبى فى عيون الشباب".
يحضر المؤتمر نخبة متميزة من الأدباء و الكتاب; حيث تكون مناسبة طيبة لتفاعل شباب الكتاب مع الوسط الأدبي بصفة عامة, و أدب الراحل خيري شلبي..بصفة خاصة

الطفل كريم ثروت عكاشة يفوز بجائزة الملتقي الفينيقي الصغير



وكالة انباء الشعر

أعلنت لجنة تحكيم الملتقى الجهوى الفينيقى الصغير الأول بتونس منح الطفل كريم ثروت عكاشة "أسيوط - مصر"، جائزة القصة القصيرة ضمن أفضل ثلاثة أطفال مبدعين فى الوطن العربى فى مجال التأليف والكتابة الأدبية القصصية الإبداعية.


تأبين الراحل ابراهيم أصلان بجمعية محبى الفنون الجميلة



تأبين الراحل ابرهيم اصلان بجمعية الفنون الجميلة



تقيم جمعية محبى الفنون الجميلة 3 ش أحمد باشا ـ جاردن سيتى فى تمام السابعة من مساء الأربعاء الموافق 18 يناير 2012 حفل تأبين للروائى الكبير ابراهيم أصلان المتحدثون:هشام أصلان /عبلة الروينى /سعيد الكفراوى/ حمدى ابو جليل /محمد بدوى /  منتصر القفاش/ نجلاء علام /مي خالد /مؤمن المحمدى/ سهى زكى/ أحمد زغلول الشيطى ... وآخرون
ويدير اللقاء الشاعر والناقد شعبان يوسف ـ مقرر النشاط الثقافى

الاثنين، يناير 16، 2012

استعداداً لإعلان القائمة القصيرة..الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبدأ أعمالها غداً



استعداداً لإعلان القائمة القصيرة..الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبدأ أعمالها غداً

الاثنين, 2012.01.16 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر – أبوظبي


تبدأ الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب يوم غدٍ الثلاثاء أول اجتماعاتها والتي ستستمرّ على مدى الثلاثة أيام القادمة حتى 19 يناير، في أبوظبي برئاسة د. علي بن تميم، الأمين العام للجائزة، وبحضور كل من الأعضاء د. علي راشد النعيمي من الإمارات العربية المتحدة، ود. سعيد محمد توفيق من مصر، ويورغن بوز من ألمانيا، ود. خليل محمد الشيخ من الأردن، ود. مسعود عبد الله ضاهر من لبنان، ود. كاظم جهاد حسن من العراق/فرنسا، ود. محمد بنيس من المغرب، و د. سهام عبد الوهاب الفريح من الكويت.


وتتضمن أجندة أعمال الهيئة العلمية العديد من المحاور أهمّها مراجعة تقارير التحكيم للأعمال المرشحة في القوائم الطويلة في كافة فروع الجائزة واختيار العناوين التي ستندرج في القائمة القصيرة تمهيداً لاختيار الفائزين وتقديمها لمجلس أمناء الجائزة لإقرارها بالإضافة الى دراسة عدد من البنود المتعلّقة بالعمليات التنظيمية بالجائزة وتحديد الندوات والأنشطة الثقافية التي ستشارك بها الجائزة خلال العام الحالي 2012.


وقد قامت الجائزة على مدى الأسبوعين الماضيين بإعلان قائمتها الطويلة للكتب والمؤلفات المرشحّة للفوز بمجموع وصل الى 41 عملاً توزّع في فروع التنمية وبناء الدولة والمؤلف الشاب والآداب والترجمة وأدب الطفل وذكر الأمين العام بأن الاعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي من الفروع اذا رأت الهيئة العلمية أو مجلس الأمناء ضرورة ذلك، فالإعلان عن قوائم الكتب المرشحة يهدف الى تسليط الضوء على الأعمال المقدمة.


ويذكر أنّه قد أُغلق باب الترشح للدورة الحالية في منتصف أكتوبر 2011 الماضي باستلام ما يزيد عن 560 مشاركة من خمسٍ وعشرين دولة عربية وعالمية في كافة الفروع. ومن الجدير بالذكر أنه سيعلن عن أسماء الفائزين في مارس القادم 2012 بالتوازي مع بدء أعمال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، على أن تختتم الجائزة دورتها السادسة بحفل تكريمي لتوزيع الجوائز في 29 مارس من العام الحالي.

مبادرة واقعية للنهوض بالمسرح المصري



مبادرة واقعية للنهوض بالمسرح المصري


(نكون أو لا نكون)




هذه المبادرة دعا إليها عدد من المسرحيين الذين ينتمون إلى كافة أطياف الفن المسرحى، من أجل النهوض بالمسرح المصري، فى محاولة لتجاوز كل ما مر به من أزمات، وحتى يتاح له القيام بدوره التنويري فى تنمية ونشر الوعى ، والإلتحام بهموم الجماهير .
وتتضمن هذه المبادرة عدة خطوات كالتالى
1- إقتراح وتعديل وتفعيل القوانين واللوائح المنظمة للإبداع والثقافة، وحماية حرية الإبداع والفكر بشكل عام، وفى مجالات المسرح بشكل خاص .
2- وضع خطة لتوفير وتطوير الفضاءات المسرحية بشكل عام .
3- العمل على تطوير النظم الإدارية وقدرات الفنيين والإداريين العاملين بالمجال المسرحي، وتطهيرها من الفساد والجمود.
4- تنمية الإبداع والمبدع وحفظ حقوقه على كافة الأصعدة .
5- إعادة تنظيم العلاقة بين المسرح المصري والمنظمات الدولية والمحلية الداعمة له.
6- وضع آليات خطة عمل لتفعيل هذه المبادرة مع كافة المؤسسات والهيئات والكيانات المعنية بالفن المسرحى وكل مجالات الفن والثقافة، فى كافة أقاليم مصر .
7- السعى للتواصل مع كافة المؤسسات الإعلامية ووسائل الإتصال نشراً للوعى بالثقافة المسرحية .
إن هذه المبادرة معنية بكل قضايا ومشكلات المسرح المصري فى بقطاعاته التالية
مسرح المحترفين ( البيت الفنى للمسرح-البيت الفنى للفنون الشعبية والإستعراضية – المركز الثقافى القومى ‘الأوبرا‘ – مسرح الهيئة العامة لقصور الثقافة – مسرح القطاع الخاص ‘ التجاري‘ فرق المسرح المستقل ) .
مسرح الهــــــواة ( المسرح الجامعى – مسرح مراكز الشباب – مسرح العمال والشركات – مسرح الأحزاب – مسرح الفلاحين – المسرح المدرسي – المسرح الكنسي - مسرح المراكز الثقافية – مسرح الجمعيات الأهلية – فرق نوادي المسرح بالثقافة الجماهيرية – بعض الفرق المسرحية المستقلة ) .
إن هذه المبادرة تسعى لضم كافة المسرحيين والدعوة فى أقرب وقت ممكن لمؤتمر موسع للإتفاق على بدء سريان العمل ببنود هذه المبادرة .





الموقعون على المبادرة
برجاء كتابة الإسم الثلاثى وإسم الشهرة والعمل

محمد على عبد الخالق ( محمد عبدالخالق/ مخرج مسرحى ) - عبير على عبد الرحيم ( عبير على/ مخرجة مسرحية ) - عادل حسان حسن(عادل حسان/مخرج مسرحي) - رشاعبدالمنعم(كاتبة مسرحية) - سيد فؤاد(كاتب ومخرج مسرحي) - هاني عفيفى(مخرج مسرحي)- خالد رسلان (ناقد مسرحي)- محمد فوزي(مخرج مسرحي) - هاني عبدالناصر(ممثل ومخرج مسرحي)

ونادي أدب اطسا يحتفل بذكري ثورة 25 يناير

القاص /عصام الزهيري رئيس نادي ادب اطسا
بمناسبة الذكري الاولي لثورة 25 يناير يقيم نادي الادب باطسا امسية ادبية في تمام الخامسة من مساء يوم السبت الموافق 21/1/2012 بقاعة مركزشباب مدينة اطسا كما يقيم بيت ثقافةاطسا في نفس اليوم معرضا للفنون التشكيلية خصصت اعماله لتغطية احداث الثورة....وبهذه المناسبة يتوجه نادي الادب بالدعـــوة لجميع الاخوه من ادباء محافظة الفيوم للمشاركة في هذه الامسية .

فرع ثقافة الفيوم يحتفل بثورة 25 يناير

تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ينظم فرع ثقافة الفيوم


التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية احتفالا بذكرى ثورة 25 يناير تشمل إقامة محاضرة تحت عنوان “الذكرى الأولى للثورة” بمكتبة الفيوم العامة يوم 17 يناير الجارى ضمن مشروع منتدى الشباب للفكر والإبداع، كما تنظم احتفالية فنية تتضمن عروض مسرح عرائس عن ثورة 25 يناير فى الحادية عشر صباح 24 يناير ومحاضرة بعنوان “المرأة والعمل السياسي” فى الحادية عشر صباح يوم 26 يناير.

المصدر - fayoum2day.com: http://www.fayoum2day.com/?p=9614#ixzz1jcs1fNPK