الخميس، مارس 31، 2011

سلماوى:"الأبنودى" و"منصور" لم يسددا عضوية "الكتَّاب" منذ انضمامهما




اليوم السابع / بلال رمضان
 
أكد الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر، أن الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى والكاتب الكبير أنيس منصور لم يسددا قيمة اشتراك عضوية اتحاد الكتاب منذ انضمامها للاتحاد وحتى الآن.

وقال محمد سلماوى - خلال الجلسة التى عقدت مساء أمس باتحاد الكتاب لمناقشة سياسة القيد بجداول القيد بالاتحاد – أن عدد أصحاب العضوية العاملة بالاتحاد يبلغ 2130 وبإضافة أصحاب العضوية المنتسبة يصبح عدد أعضاء الاتحاد 3000، مضيفًا "ومنهم 711 عضوا لم يسددوا قيمة اشتراك العضوية وهو ما يعنى أنهم لا يأتون إلى الاتحاد وسوف يتم شطب عضويتهم بعد اتخاذ الإجراءات القانونية وإرسال خطابات لهم".

وتساءل سلماوى "ولكن هل يعقل أن نشطب عضوية الكاتب الكبير أنيس منصور أو الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى لأنهما لم يسددا اشتراك العضوية منذ انضمامها للاتحاد حتى الآن؟"، مضيفًا "لو فعلت ذلك سأعطى منشيت كبير جدًا للصحف".

فأضاف أحد الحاضرين "أنيس منصور والأبنودى يستحقا العضوية الشرفية"، فرد سلماوى "نعم ولكن ما أقصده أن الاتحاد سيشهد فى الفترة المقبلة عملية تصفية لمن حصلوا على العضوية ولا يسددوا الاشتراك".

وحضر الجلسة عدد من أعضاء الاتحاد والكاتب محمد السيد عيد نائب رئيس الاتحاد، وقد تضمنت الجلسة عدة مقترحات حول شروط العضوية، وحرمان عدد من الكتاب للانضمام إلى الاتحاد طبقًا لقانونه، حيث قال سلماوى "إن قانون الاتحاد يمنعنا من قبول عضوية الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بتاريخه السياسى الهام".

وأضاف أحد الحاضرين "أن قانون الاتحاد يمنع كتاب التاريخ وعلم الاجتماع والنفس وغيرهم من الانضمام للاتحاد، والغريب أن الاتحاد اسمه اتحاد الكتاب، متسائلا : كيف ذلك؟".

فعلق سلماوى "تسمية الاتحاد خاطئة، ولكن القانون ينص على أنه تُنشئ نقابة للأدباء باسم اتحاد الكتاب، ولكن فى صياغة القانون الجديد لا بد من تعديل اسم الاتحاد ليكون اتحاد أدباء الكتاب".
وأشار الحاضرون إلى أن عددًا من الكتاب والنقاد يجب أن يحصلوا على عضوية الاتحاد لما يقومون به فى الساحة الثقافية وما يكتبونه من مقالات نقدية وأدبية إلا أنه لم تصدر لهم كتب تتيح لهم انضمامهم للاتحاد وفقًا للقانون، كما انتقد الحاضرون لجوء البعض إلى إصدار أى كتابين وطبع عدد محدد منهما ليحق له الحصول على عضوية الاتحاد، وهو ما دفع سلماوى إلى التأكيد على أن المرحلة المقبلة لا بد أن تشهد نوعًا من التشديد فى قبول العضوية وأن تكون إصدارات الكاتب إضافة جديدة للعمل الإبداعي".

وفى نهاية الجلسة عبر الحاضرون عن سعادتهم بمناقشة الأفكار والمقترحات فيما بينهم، فقال سلماوى "لو استمر الوضع على هذه الحال سوف يكون للاتحاد شأنٌ آخر"، مضيفا "ولكننا سننتظر مقترحات الأعضاء فى الأقاليم ممن لم تتاح إمكانية الحضور وسوف يصاغ التصور النهائى لمقترحاتكم ويتم عرضها عليكم مرة للموافقة عليها أو التعليق عليها".

ليست هناك تعليقات: