الأحد، أكتوبر 31، 2010

وزيرة الثقافة الجزائرية :-- قطيعة مصر ثقافيا "جنون"






الجزائر: أكدت وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي على قوة العلاقات الثقافية بين مصر والجزائر وذلك خلال ندوة صحفية أمس جاءت ضمن فعاليات الصالون الدولي للكتاب المنعقد بدولة الجزائر حالياً في نسخته الخامسة عشر.

وبحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية قالت تومي حول عدم مشاركة مصر في الطبعة الحالية من صالون الجازائر الدولي للكتاب من الجنون أن نتصور يوما قطع العلاقات الثقافية بين الجزائر ومصر التي يعود تاريخها إلى زمن ششناق.

اتخذت الوزيرة لغة مسالمة عند حديثها عن مصر ، وفق الصحيفة الجزائرية، مبررة ذلك بزيارتها الأخيرة للعاصمة القطرية الدوحة حيث شاركت في اجتماع مجلس وزراء الثقافة العرب قائلة "لقد تحدثنا عن رسم إستراتيجية مشتركة للثقافة العربية، وقررنا أن نحضر لقمة رؤساء العرب حول الثقافة، وطبعا الجزائر ومصر ستكونان شريكتين في المشروع"، وبناء على تصريحات تومي فمن المتوقع ان تكون هناك مشاركة قوية لمصر في الطبعة السادسة عشر من الصالون.

وحول معرض الكتاب الحالي والذي يشرف عليه قطاعها على السنة الثانية على التوالي عبرت الوزيرة عن رضاها التام عن ما أنجزه إسماعيل أمزيان وفريقه، موضحة زيادة الاهتمام بالتظاهرة منذ خروجها من يد المؤسسة الوطنية للإشهار.

وصرحت تومي خلال الندوة بقرارها تنصيب حسان بن ضيف مدير عام المركز الوطني للكتاب مباشرة بعد نهاية الصالون. وأنها ستجتمع مع وزير التربية قبل نهاية السنة، لإدراج برنامج يلزم تدريس أربعة عناوين سنويا للتلاميذ، وإعطاء الأولية للكتّاب الجزائريين.

حول علاقة الناشر بالوزارة أشارت تومي إلى دعم وزارتها للنشر بصفة جماعية، موضحة أنه يجب الإجتماع مع الناشرين لوضع دفتر شروط يؤطر سياسة الدعم، ومؤكدة على أن وزارتها لن نحد من حرية أية دار.

نقلا عن / المحيط

ليست هناك تعليقات: