"اسود .. لون يساوي طرحة امي ودمع بيبلل هدومي ..لون يساوي موت غفير الدرك في المستشفي الحكومي"
في ديوانه الجديد "شبر شبرين" تختلط التجربة الشخصية للشاعر الشاب سالم الشهباني الذي توفي والده نتيجة الإهمال في مستشفى حكومي بتجربة وطن كامل يرى فيه الشاعر الشاب مزيجا أسود من الإهمال والاستبداد وحكم الطواريء، والديوان هو جزء ثان من مشروعه الشعري "الأبيض كل الألوان" والذي يوثق فيه شعريا ألعاب الأطفال المصريين فيربط بخيوط الكلمات بين اللعبة وبين همومه الشخصية والعامة، عن ديوانه الجديد وتجربته الشعرية كان لنا معه هذا الحوار:
* في ديوانك الأخير "شبر شبرين" تحدثت عن البحر ومعه كثيرا، وقبله كان لك ديوان كامل بعنوان "الملح والبحر" فما دلالة البحر في حياتك ؟
- انا اصولي بدوية من جنوب سيناء وجئنا الي القاهرة عام 1984 وكان دائما والدي يسافر الي سيناء ويأتي الينا كل عشرة ايام ودائما كنت اسأله عن البحر واقول له أريد ان اري البحر فكان يقول لي " جبتهولك في الشنطة " ويشير الي شنطة سفره، وعندما افتحها اجد انه اتي بمجموعة من القواقع والصدف ويقول لي ضعها علي اذنيك وستسمع صوت البحر ، كذا تعرفت على البحر من دون أن أراه، وربما كان مخزونا بداخلي انني اريد ان اراه واتحدث عنهه، ولذلك دائما اكتب عنه كثيرا اصفه واناجيه واتحدث معه ويحدثني .
* " شبر شبرين " هو الجزء الثاني في مشروعك الأبيض كل الألوان والذي اخذ عليك البعض في الجزء الأول منه عدم التنوع وانك تبدأ القصيدة بحالة من الفرح وتنهيها بحالة من الحزن التام فهل التغير الذي حدث في الجزأ الثاني جاء استجابة للنقاد ؟
- نعم قال هذا النقاد وقالوا ايضا ان اللعبة قد غابت عن النص وان النص غاب عنها وقالوا ان اللعبة كانت مجرد عتبة يصعد منها سالم الي النص وهذا كلام به جزء من الصحة طبقا لوجهة نظرهم، وعندما بدأت في "القطة العميا" وهي الجزء الأول كنت في حيرة كيف سيكون مدخلي الي القصيدة هل من شكل اللعبة نفسها ام من احد الاطفال الذين يتم قهرهم بها وكان دائما لدي هذا الهاجس ، وبعد ذلك وجدت ان اللعبة والنص بينهما حبل سري يربطهما ببعض واحيانا اخري كان خيطا رفيعا جدا وللأسف فإن البعض لم يستطع ان يدرك هذا الخيط الرفيع واعتبروا ان اللعبة شئ والنص شئ آخر وهذا حقهم ، ولكن رهاني كان علي فكرة الألعاب الشعبية هو إنني داخل إطار كبير للغاية فكل منطقة لها العابها المختلفة وربما تتشابه ولكن اسمائها تختلف فقلت المدخل الوحيد سيكون الشعر وبالفعل انتجت 20 قصيدة ليس بهم واحدة مثل الأخري ولم يكن مقصودا في شبر شبرين ان أتغلب علي ما قاله النقاد وقد اجد لها تفسيرا الآن وربما يكون فكرة الطفولة ونظرتك وانت طفل لهذا الواقع ونظرتك كشاب له بعد تعرضك للعديد من الأزمات وما بين بكارة هذه الطفولة وقسوة هذا الواقع، فقد حاولت الاحتماء بالطفولة التي تري فيها الأشياء لأول مرة جميلة ولا تعرف وجه الاشياء المظلم، ورغم اني احترم جدا فكرة النقد ولكنني اخشي علي نفسي وغيري ان يوجهنا النقد فلا احب هذا اطلاقا، نعم آخذه في الاعتبار ولكن لا أدعه يوجهني فكل ما يشغلني نصي وان أكون راضيا عنه .
* ولماذا قمت بفصل سيناريو اللعبة عن عنوان القصيدة نفسها في "شبر شبرين" ؟
- حتي أوضح الخيط الرفيع الذي يربط بين الإثنين فمن حقك ان تتعامل مع الألعاب كألعاب وتعرف قوانينها وحدها ومن حقك ان تتعامل مع النص كنص.
* ولكنك في قصيدة التنورة عدت الي نمطك القديم وجعلت كل الألوان تنتهي بالحزن بما فيها اللون الأبيض؟
- لأن الحزن موجود شئنا ام أبينا، ولكني سأحدثك عن فكرة اللون نفسه وانعكاسه علي النص اولا يجب ان نوضح ان التنورة كانت تابعة للعبة النحلة والخيط الرابط بينهما هي فكرة الدوران وهي نفس فكرة الألوان الموجودة علي التنورة، والأبيض هو حالة النشوة وحالة الموات التي يصل اليها لاعب التنورة في النهاية لأن التنورة سبعة الوان وأثناء دورانه فكل هذه الألوان تعطيك اللون الأبيض وهي حالة المشروع كله التي سميتها " الأبيض كل الألوان "، ولذلك نص التنورة هو نص المشروع كله والقصيدة نفسها تحدثت فيها عن كل آلامي وآلام البلد، عن أمين الشرطة الذي يهين بائع المناديل، وعن الذين يموتون كل يوما في الطوابير بحثا عن الرغيف وعن حكم العسكر وعن والدي الغفير الذي مات من الإهمال في مستشفي حكومي ووالدتي التي ظلت تدور بحثا عن المعاش من مكان الي اخر وعن تجربتي في المبني الأداري كفرد أمن، وهناك أيضا الوان جاءت علي مستوي تداعي النظر مثل اللون الأصفر الذي تراه في الترام القديم بالإسكندرية وتراه علي تذكرة المترو وكل هذا يعطينا تداعي علي مستوي النظر ، وهناك الوان بها تداعي علي المستوي النفسي مثل الأزرق لأنه لون الموت فالأشياء عندما تتعفن يصبح لونها ازرق والغريق بعد موته يصبح لونه ازرق فجاء الازرق النفسي في القصيدة وهو كذلك لون بوكس الحكومة اللي شايل الغلابة بلا ذنب وهكذا تسير القصيدة تصف كل الأمور التي تحدث واشعر بها .
* في قصيدة شفت القمر قلت " زمان كان الغنا كافي بيسند الأوطان " وماذا عن الغناء الآن ؟
- كان الغناء بالفعل قادرا علي ان يسند الوطن، فحينما يكتب صلاح جاهين "صورة" فكان الشعب كله يريد ان يكون في هذه الصورة، وحينما يغني عبد الحليم عن الحرب فيجعل الشعب المصري كله يريد ان يحارب ولكن الآن لم يعد احد قادرا علي ان يصدق الأغنية الوطنية ولا كلماتها لم يعد هناك الحلم الذي نعيشه لنكتب له ونغني له ويسند الوطن ومشروعه فقط الأنكسار الي نحياه ويحيا معنا.
* وماذا قصدت وانت تقول "ناصر غلط وارد ..سقط وارد.. لكنه عمره ما خان"؟
- علاقتي بعبد الناصر هي علاقتي بوالدي الذي حارب في اليمن وجلس في الجيش المصري تسعة اعوام ، واقصد ان عبد الناصر كان يحب هذا الوطن جدا وربما ضلله البعض وربما عمل مثلما قال عم نجم حاجات معجزة وحاجات كتير خابت ، فقد كان كاريزما وحالة وموضوع كبير اسمه عبد الناصر ولديه حلم كبير ولكن الأحلام وحدها ليست كافية وبرغم هذا فإنه لم يخن هذا الوطن ، اما الآن فالخيانة موجودة في كثر من الأمور في رجال الاعمال الذين ينهبون قوت الفقراء في كل حاكم ظالم لا يهتم بشئون رعيته فالخيانة ليست خيانة حرب الخيانة تأتي من الحاكم الذي يقهر الناس ويظلمهم ولا يعطي للبلد حقها الخيانة من ضابط شرطة يعذب مواطنا بسيطا في الشارع وليس له حق في ذلك ، ناصر كانت الناس تحبه فكان عندما يخطب تجد كل الناس ورائه اما الآن فلتنظر الي اين وصلت الأمور فقد حدث نهب وخيانة في البلد قضت علي الطبقة الوسطي واصبحنا اما اغنياء جدا او فقراء جدا
* قصيدة "عروسة البحر" اخذتنا بها الي حالة نثرية مختلفة عن باقي الديوان ؟
- لأن اللعبة اسمها الحكايات وكل ولد يحكي لاصدقائه حدوتة فقلت يجب ان ابدأ اللعبة بحكاية علي لسان الولد وليس لدي مشاكل مع قصيدة النثر ولا قصيدة التفعيلة ولذلك فمن الممكن ان اكتب نثر او تفعيلة ولكن لدي مشكلة ان نشتبك حول مسميات ولا ننتج شيئا وهذا مع حدث مع البعض، فادونيس أنتج وأوروبا انتجت لانهم لم يكن لديهم مشاكل في المسميات، وبالنسبة لي وجدت خيالا أسطوريا في الموضوع فقررت ان تكون حدوتة اكتبها نثرا ولم يكن هناك هدفا سوي ان اكتب الحدوتة فقط.
*هل تري ان الشعراء الشباب اضافوا الي شعر العامية شيئا عن ميراث حداد وجاهين وغيرهم ؟
- نحن لدينا مثلث الرعب صلاح جاهين وحداد وبيرم التونسي، وهم أنتجوا شيئا يعرف باسم قصيدة العامية المصرية وكانت موازية لقصيدة التفعيلة وقد انتج هؤلاء العظام ميراثا هائلا جدا ولكن تراث العامية المصرية ليس من ميراث جاهين وحداد والتونسي بل هو من ميراث القصيدة الشعبية من غناء الفلاحين وهم يجمعون القطن وميراث الرعاة في الوادي وميراث المثل الشعبي كل هذا استفادت منه قصيدة العامية المصرية ونجحت في تطوير نفسها عبر جاهين وبيرم ونحن كجيل لن نستطع ان نحكم علي انفسنا الآن ولكن استطيع ان اقول لك انه أصبح لدينا منافذ مختلفة وهو ما دفعك لعمل حوار معي، ولكن المفروض علي الكتاب الشباب الا ينشغلوا بالدعاية فقط في الانترنت وغيره حتي تكون الدعاية بقدر الإبداع وليس العكس وحتي لا تصبح هوجة طحين حتي نستطيع ان نقول اننا أضفنا للعامية المصرية فنحن نعيش منذ 30 عاما حالة غياب للشعر .
* عادة ما يكون الشعر مدافعا عن قضية ومتبن لها فما هي القضية التي يتبناها سالم الشهباني ويدافع عنها ؟
- هناك شعراء صنعتهم القضية مثل نجم وجاهين، وهذا لا يعيبهم طبعا فقد كانوا طاقة غير عادية وقضيتي التي اتبناها هي الواقع الذي اعيشه والانسان البسيط الذي يعاني في الشارع بمعني ان كل قضايا هذا الوطن هي قضيتي التي اتبناها وادافع عنها ولكنني اخشي ان اتبني قضية سياسية او شخصية سياسية معينة فأقع في فخ جاهين وما كتبه لناصر ، وقضيتي ان يصبح الشعر في الشارع وان يستطيع ان يغير.
* أنت من جذور بدوية بسيناء وهناك أزمات حدثت بين الدولة وبين البدو هناك فلماذا لم تنعكس تلك ألازمات علي مشروعك الإبداعي ؟
- انا كشخصية وطريقة تفكير لا استطع كتابة نص أقول به يجب علي بدو سيناء أن يفعلوا كذا وكذا، ولكن انقل معاناتهم بمفردات المجتمع وكيف يعيش هؤلاء وكيف تكون بيئتهم، ومعاناة اهلي تجدها داخل النص .
جريدة الدستور
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق