الأحد، أغسطس 14، 2016

عبد الرحمن تمّام يكتب : أول الأشياء .. آخرها






أول الأشياء .. آخرها
______________
أنا
أحب آخر الاشياء
البحر 
حين يشدّ غطاءه
ويعتذر للرمل مسبقاً عن كوابيسه الليلية
الشجرة
بعد موسم القطف
دون تلويحة وداع تبصّ على الراحلين
المطر
إذ يحكي لتراب الأرض
عن حيوات فائتة تفسدها الشمس
الليل
وهو يطفئ مصابيحه 
ويغرس أصابعه التى تشبه مناجل صدئة 
في لحم امرأته ليتجشأ
ويرقد بعدها عارياً
هي
تحب أول الأشياء
البحر
حين يصحو باكراً
فيسأل الرمل عن موجة أخرى
أغواها النهر و فضّ ملحها 
الشجرة
لمّا كانت بذرة
تُحوّش قروشها الخضراء بدأبٍ
وتشبُّ جاهدة لتضعها فى حصّالة الهواء
المطر
إذ يُقلّم أظافر جدته الغيمة 
ويحدف بالكريستالات المقصوفة الشمسَ 
فيُفسد لها الــ "ميك اب" 
الليل
وهو يأتي منهكاً بعد الشيفت
فيفرد القمر رغيفاً
والعتمة غموساً
ويجلس على حصيره القديم
**
أنا
أحب آخر الأشياء
نَفَس السيجارة قبل أن تلسع
ملوك الطوائف
شفطة البن من قعر الفنجان
حجة الوداع
Game over
انطفاء الأجنحة على السرير 
رؤيا يوحنا
هي 
تحب أول الأشياء
لف التبغ من الباكيت
الخيل المُسَوَّمة
كريما الاسبريسو
غزوة بدر
Play
رفيف الأجنحة بالقبلة الأولى
سفر التكوين
**
أنا
أحببت أول الأشياء
عصا الراعي
عتبة البيت
"ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان"
هي
أحبت آخر الأشياء
عصا السيلفي 
شوارع وسط البلد
"إيلي إيلى لما شبقتني" 
**
أنا
انتبهتُ لأول الأشياء
خيال الظل
هي
شدّها آخر الأشياء
الإنفوجرافيك
**
أنا 
أحب أول الأشياء
الرصاصة
هي
تحب آخر الأشياء
الحرب
**
جلسنا حول طاولة 
وبيننا صديق قديم
أظن أن ابن الحرام صارحني ذات يوم:
عرفتُ امرأة 
ترتبك أمام الاستعارة
وجمع القرآن على حرف واحد
وطريقة عمل الباستا فلورا
تشبهني تماماً 
.
.
.
هي
تحب أول الأشياء

ليست هناك تعليقات: