الأحد، مارس 15، 2015

الشاعر عادل جلال .. ليس لي برنامج انتخابي لكنني سأطالب بحقوق الأدباء


  • تواصل المدونة حوارتها مع مبدعي مصر لتقف علي تجربتهم الإبداعية أولا ثم لتتساءل عن موقف الأدباء والمبدعين إزاء المشهد الثقافي الحالي رغبة في التوصل إلي آليات فاعلة وقادرة علي تفعيل الحراك الثقافي بشكل عام ليخدم شريحة كبري من أبناء الوطن الذين يسعون لفعاليات ثقافية جادة تقف حدا فاصلا بين التحرك نحو تغييب العقل المصري وإزاحته صوب عقلية بالية مهترئة ومتطرفة.الشاعر عادل جلال له دور بارز في حراك ثقافي استطاع من خلاله أن يصبح وسيطا قويا بين ممارسات ثقافية رسمية وحراك حقيقي لا يلتزم بهيمنة المواقع الثقافية ببيروقراطتيها وأطرها الجامدة... من خلال مجهود تطوعي وشخصي نظم جلال عدة مؤتمرات لمناقشة قصيدة النثر بمبدعيها المعروفين كان حوارنا مع الشاعر عادل جلال كمحاكمة حقيقية قبل خوضه سباق التجديد النصفي لإدارة اتحاد كتاب مصر 


  • صبري رضوان


    ماذا يقدم عادل جلال حال فوزه في انتخابات اتحاد الكتاب

  • Adel Galal
    Adel Galal


    الوضع مأساوي فعليك ان تقف بالمرصاد في كافة أنشطة الاتحاد لمحاربة الفساد المقنن وهو وضع كابوسي وفوق الطاقة ويحتاج فريق عمل حتى لا يذهب الحق لغير مستحقيه بداية الأهم دفع القانون الجديد لمجلس الشعب والضغط المباشر حتى يتم إقراره وبالتالي نتخلص من نصف المجلس الذي هو عبء ضخم على نقابة تتسول ثم تنمية الموارد المتاحة ثم دعم الزملاء ممن لديهم أفكار عملية وواقعية لزيادة الموارد أيضاً من اجل المعاشات كمثال وغيره من الخدمات النقابية / تفعيل المادة الثالثة من قانون النقابة والتي تحتوي على ١٧ بند لدعم المبدع ولا يفعل المجلس او النقابة منذ إنشائها أيا من بنوده وهكذا وهناك أمور ممكن ان تأتي بالعمل الجماعي منها مخاطبة الحكومة للحصول على بعض حقوق الأدباء سواء من الحكومة او تسهيل بعض الأمور القانونية لزيادة الموارد والاهم إقرار مبدأ العدالة والمساواة بين المجلس الذي يستحوذ فعليا على كل شيء والأعضاء لا شيء تقريبا
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    الطبيعي أن يكون لأي مرشح برنامج انتخابي . فما هي ملامح برنامجك ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    عارف ولا اجيد هذه الأمور فقط اجيد ما اعرف وأستطيع فعله. غير ذلك كلام انتخابي يشبه أكاذيب الحاكم وحزبه على البسطاء

    اعمل على التغيير داخل الاتحاد كعضو جمعية لا اكثر منذ١٥ عاما واي حد يقول برنامج هو كاذب وآفاق
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    ثقافيا ما رايك في الملمح الابداعي والثقافي في مصر ؟


  • Adel Galal
    Adel Galal




    قوي متجدد على مستوى المواطن المصري

    هزيل ومتدني عن قصد على مستوى النظام

    والحل بكل أسف غير متوفر وهو العمل الاهلي والتطوعي والمستقل بشرط دعم فعال وقوي من القطاع الاول وهذا القطاع بكل أسف يغضل تراب الميري ومتكاسل ومعوق في نفس الوقت

    لهذا تراجع بقسوة الدور الثقافي المصري محلياً ودوليا على يد ابنائه
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    لماذا مؤتمر قصيدة النثر ؟ لماذا لا يكون للعمودي أو التفعيلة؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    بداية كتبت العمودي والتفعيلة واتباع حتى الان كل ما يكتب في قصيدة النثر وهو مصطلح مجازي معيب ويعكس احد مشاكل المثقف العربي عموما هذه القصيدة هي الأقوى إبداعيا الان بغض النظر عن ألكم الأقوى إبداعيا عربيا وعالميا في حدود ما اقرأ مترجما لهذا كانت الخطوة التي قمت بها عن قناعة من ناحية ومن ناحية اخرى لمواجهة التراجع الحاد للثقافة والإبداع المصري في مواجهة الهيمنة النفطية المقصودة لتحجيم الدور المصري وهي النقطة التي لم يلتفت اليها حتى المبدع والمثقف المصري مع الأسف فعملت في حدود طاقتي على امل انتشار العدوى في بقية القطاعات وقدمت حلولا عملية بسيطة للنهوض بالدور لعل وعسى
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    من اهم شعراء قصيدة النثر في مصر من وجهة نظرك ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal




    هذا مربع التفكير المتداول وهو تفكير لا علاقة له بالإبداع او حتى الثقافة وهو ينتمي الى فكر القبيلة وقد تسرب الى الفكر الشمولي وهو قاعدة تسويق رأسمالية أيضاً في الفن كما في السلع ولا علاقة له بحقيقة الفن والتي تتلخص في ان كل نص اضافة وتعليم حتى ولو كان نصا ضعيفا او رديء سواء بمقاييس تذوقية او ذوقية او علمية نهايك عن بديهيات الإبداع انه على غير مثال من ناحية ومتطور في تعاقبه من ناحية اخرى وعليه يسقط قناع الأهم والأفضل وبقية الأقنعة الزائفة مثل الأجيال وماشابه ليبقى الرهان الحقيقي ابن كفاءة ومثابرة وتجدد المبدع وكما تعرف عن الإبداع وكما نتشدق عن الغرب او الشرق قد يأتي مبدع شابا ويترك أثرا او قصيدة تتجاوز ما يتركه العشرات
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    هل المؤسسة الثقافية لها دور حقيقي في نشر الفكر والابداع ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    تحاربه لمصلحة نظام لا يريد لا فكر ولا ابداع وتستنزف موارد شعب فقير لصالح قلة منتفعين للأسف
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    وما دور المثقف للإصلاح ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    اكثر سلبية بكل أسف وأكثر خنوعا ويكتفي بالنضال على المقاهي وادعاء بطولات جوفاء عن جهل كما يدور الان من حوار حول الاتحاد نموذجا

    وأكثر انتهازية
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    ما آفة الوسط الثقافي بعد معايشتك له ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    الشللية والتي تحولت الى تشكيلات عصابية تفشي الأمراض النفسية الاختيارية بشكل زاد عن الحد الوصولية التافهة ولو من اجل خبر في جريدة لن يقرأه احد ولعل الفيس خير دليل على ذلك حتى وصلت الأمور لدى البعض حد الهوس المريض وأخيرا الجهل بكل أسف معظمهم غير مثقف إطلاقا وكراهيتهم لبعضهم ولانفسهم وسلبيتهم حتى في حقوقهم اتحاد الكتاب اتيليه القاهرة أمثلة وتكالبهم على الفتات ما يعرف بأدباء الإقليم نموذج اخر يغطي معظم الجمهورية

  • والعصبية والإقليمية بشكل بغيض

  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    بخصوص العصبية الإقليمة . هل تري أن العاصمة تستحوذ علي الفعل الثقافي بينما تركن الإقاليم في هامش المشهد ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    تطور العالم وما زلنا نحافظ على هذه المكاسب الصغيرة بما تنطوي عليه من دونية وإهانة للمبدع الان العالم كله بين يديك ومع القليل من الانجليزية مثلا او
    عبر جوجل تستطيع ان تحدث العالم وتتواصل معه وعندك وعندي على الصفحة كمثال أصدقاء من كل مكان في العالم ولا أخفيك كابن للعاصمة حين رأينا ان العاصمة مظلومة عملنا مؤتمر القاهرة الاول والأخير عام ٩٩ وهو عكس كا هو شائع ومن يحكم العاصمة هم هؤلاء الغزاة من الاقالمة ( وهو ليس تعبيري إنما نص الخطابات المتبادلة بين أصلان وحافظ رجب ) فإذا نظرت في وزارة الثقافة والإعلام مثلا لوجدت ان الأغلبية من الأقاليم وهي الأغلبية الحاكمة والمتحكمة ومازالت فأين العاصمة

  • وعن الفعل الثقافي أذكرك بمقاهي مصر حين كان المجتمع فعال ويمتلك ثقافة والآن مع كل هذا التطور تصبح العاصمة مجرد كلمة ولكن المشكل في عجز المثقف والمبدع وإحساسه تجاه المركز الأجوف المفرغ الا من الشكليات وتسديد الميزانيات
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    اذا لم توفق في انتخابات الاتحاد ... من من المرشحين تتمني أن يحالفهم الحظ ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    كتير منهم سعيد عبد المقصود / محمد عزيز / جمال التلاوي / هشام علوان / كتير فعلا وهانسى الأسماء والناس ها تزعل / عمارة ابراهيم / احمد سراج / ناصر دوي دار / سامح العلي / حسين القباحي / باختصار ولأول مرة ها أقولها دائماً اختار الأسماء الجديدة على امل / يكفي دورتان
  • وأخيرا

  • على المثقف والمبدع المصري ان يبدأ بنفسه وهو امل ضعيف غير ذلك ستظل الأوضاع تتدهور على يديه وبيديه فالصراع في الأساس صراع ثقافي والثقافة والإبداع راس حربة وليست قوة ناعمة او هذا الكلام الرخو ولننظر كيف يستغل الغرب الثقافة بل واللغة والاستعارة انظر عاصفة الصحراء وتدمير أمة وتاريخ وسرقة شعب في وضح النهار باستعارة

ليست هناك تعليقات: