الجمعة، ديسمبر 31، 2010

سيره جيل وازمه وطن، أول فاعليات صالون العين الثقافى فى العام الجديد



اول احداث العام الجديد الثقافيه في صالون العين الثقافي احتفاليه بالدكتور محمود عبد الفضيل بمناسبه صدور كتابه الجديد سيره جيل وازمه وطن
يوم الأحد ٢ يناير السابعه مساء بمقر الدار كورنيش النيل, روض الفرج, القاهرة , مصروذلك في حضور لفيف من الشخصيات العامه والكتاب والمفكرين
...يرصد هذا الكتاب بعضًا من آثار السيرة الذاتية لجيل كامل هو جيل الستينيات، ذلك الجيل الذي تفتح وعيه السياسي على معركة تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر، وعاصر جميع التحولات والتقلبات السياسية والاجتماعية بدءًا من هزيمة يونيو 1967. وق......د خرج بعضهم في بعثات للدراسة في الخارج للتزود بالعلم في النصف الثاني من الستينيات لاستكمال مسيرة تجربة البناء والنهوض على أسس أكثر علمية وأكثر ديمقراطية، ثم عاشوا مرارة الهزيمة وسط عيون شامتة في الغرب ووسط حالة من الهيستريا لحقتْ بالطلاب المصريين الذين لم يصدقوا ما حدث. ولما عادوا إلى الوطن كان السرادق المنصوب قد تَّم تفكيكه، وتَّم التحول من نظام إلى نظام بدرجة 180 درجة، وشعروا كجيل بأنه قد غُدر بهم.
على الصعيد الشخصي لمؤلف الكتاب.. كان من حسن حظ "د. محمود عبد الفضيل"، بعد أن أنهى الدكتوراه، أنه قضى أجمل سنوات حياته العلمية والإنسانية في ربوع مدينة "كامبريدج" الساحرة وفي جوها الأكاديمي الرائع الذي تتلاقح فيه التيارات والثقافات المختلفة من الهند وإيطاليا وأمريكا اللاتينية.
تحكي هذه السيرة الذاتية الموجزة محطات حياته في هذا السياق العام منذ النشأة والتكوين إلى سنوات الجامعة وفترة البعثة وأيام "كامبريدج" وجميع المحطات الأخرى حتى العودة إلى أرض الوطن.

الاثنين، ديسمبر 27، 2010

مناقشة - يطل علي الحواس - للشاعر مؤمن سمير بحزب التجمع



تقام ندوة نقدية لمناقشة ديوان- يطل علي الحواس - للشاعر مؤمن سمير بحزب التجمع بطلعت حرب وذلك يوم 6/1/210 يناقش الديوان شريف رزق-محمود عبدالله-أحمدعادل القضابي-خالدمحمدالصاوي..يدير الندوة عيد عبد الحليم
ويذكر ان الديوان ضمن الاعمل الفائزةبالمركز الاول في‬ مسابقة كتاب اليوم الأدبية
والشاعر مؤمن سمير هو شاعر ومحام مصري
من مواليد 15 نوفمبر 1975
الإصدارات :
بورتريه أخير لكونشرتو العتمة، شعر، دار سوبرمان 1998
هواء جاف يجرح الملامح، شعر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2000
غاية النشوة، شعر، الهيئة العامة لقصور الثقافة 2002، الطبعة الثانية مكتبة الأسرة 2003
بهجة الاحتضار، شعر، الهيئة العامة للكتاب، سلسلة كتابات جديدة، 2003
السرّيون القدماء، شعر، سلسلة إشراقات جديدة اللهيئة العامة للكتاب يونيو 2003
قيد النشر :
ممر عميان الحروب، شعر، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
للضمير الجميل صفقوا يا أصدقاء، مسرحية للأطفال، دار سوبرمان.
الجوائز :
الجائزة الثانية فى قصيدة الفصحى بالمسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة 1998 .
الجائزة الأولى فى مسرحية الفصل الواحد بمسابقة إعداد القادة لوزارة الشباب والرياضة 1998 .
الجائزة الثانية فى شعر الفصحى بمسابقة إعداد القادة لوزارة الشباب والرياضة 2000 .
شهادة تقدير فى مسابقة شباب المسرحيين بالمجلس الأعلى للثقافة 2001.
الجائزة الأولى فى النقد لفرع بنى سويف الثقافى 2001
الجائزة الثانية فى مسرح الطفل بالمسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة 2002
الجائزة الثانية فى مسرحية الفصل الواحد بمسابقة سعاد الصباح بالكويت 2002
الجائزة الأولى فى مسابقة أفضل ديوان شعر فصحى بالنشر الأقليمى لهيئة قصور الثقافة عن عام 2002

سوري يتوج بالجائزة العربية لتحقيق التراث


محيط/ القاهرة: 
حصل الباحث السوري د.هشام الأحمد على جائزة معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وحصل الباحث على الجائزة التي تحمل عنوان "الجائزة العربية في تحقيق التراث" عن تحقيقه لنص "تقويم الأدوية المفردة" لإبراهيم بن أبي سعيد العلائي.

وبحسب صحيفة "القبس" الكويتية تبلغ قيمة الجائزة 5000 دولار، إلى جانب شهادة تقديروطبع النص المحقق، ومن المقرر أن يتسلم الفائز الجائزة في حفل بالقاعة الكبرى في معهد البحوث والدراسات العربية في تمام الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء 29 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

اتحاد الكتاب يعلن نتائج جوائزه لعام 2010





اليوم السابع / كتب وجدى الكومى



كشف اتحاد الكتاب عن نتائج جوائزه لعام 2010، والتى يمنحها الاتحاد سنويا فى فروع التميز، والجوائز الخاصة، وجوائز الاتحاد.


وقد حصل كل من الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم "أبوهمام"، والكاتب محمد قطب على جائزتى التميز، وتقدر قيمة كل منها عشرين ألف جنيه، وفى فرع جوائز الاتحاد، فاز فى مجال الرواية سعيد سالم عن روايته "المقلب"، وفى مجال المسرحية فاز عباس منصور بنصه المسرحى "الشاسو"، وفى مجال النقد الأدبى فاز ربيع مفتاح بكتابه "مخالب حريرية" وتقدر قيمة كل جائزة منها عشرة آلاف جنيه.


وفى ثالث فروع جوائز اتحاد الكتاب "الجوائز الخاصة"، فاز محمد أمين عبد الصمد بجائزة محمد سلماوى فى النص المسرحى، عن مسرحيته "سيف على وتر الربابة"، وفاز مصطفى البلكى بجائزة المرحوم حسين فوزى النجار بروايته "طوق من مسد"، وتقدر قيمة كل منها بخمسة آلاف جنيه، فيما فاز الدكاترة أحمد يحيى وأحمد عبد العظيم وعلاء عبد المنعم بجائزة المرحوم "علاء الدين وحيد" بكتابهم "بلاغة القصة" وتقدر قيمتها بعشرة آلاف جنيه.


أما جائزة الدكتور عبد الغفار مكاوى التى تقدر قيمتها بخمسة عشرة ألف جنيه فذهبت إلى جمال الجزيرى عن مجموعته القصصية "غلق المعابر".


واقتسم كل من النوبى عبد الراضى عن عمله "مشاهد درامية بالفعل"، وخالد حلمى الطاهر عن عمله "عليك الملام" جائزة الروائى الكبير بهاء طاهر التى خصصها لأدباء الأقصر، وتقدر قيمتها بخمسة آلاف جنيه.


وفاز بجائزة الروائى يوسف أبوريه، الكاتب على عيد عن مجموعته القصصية "حكايات الوزير"، والتى تقدر قيمتها بخمسة آلاف جنيه، وذهبت جائزة الشاعر الكبير محمد التهامى فى مجال الشعر العمودى إلى الشاعر محمد سليم الدسوقى عن ديوانه "مواجيدى" وتقدر قيمتها بخمسة آلاف جنيه.


وقد حجبت لجنة الجوائز برئاسة الدكتور حامد أبو أحمد باتحاد الكتاب، جائزة الدكتور حسن البندارى حيث لم يتقدم لنيل الجائزة سوى متسابق واحد، وذكر بيان صحفى أصدره اتحاد الكتاب، أن اللجنة قررت حجب الجائزة بناء على تقرير الفاحص.

الأحد، ديسمبر 26، 2010

قريبا ...منحدرات النهر ..... ديوان جديد للشاعر نور سليمان


يصدر قريبا عن هيئة الكتاب ديوان شعري بعنوان - منحدرات النهر - للشاعر نور سليمان عضو امانة مؤتمر ادباء مصر
دراسة الدكتور حسن فتح الباب واشراف الشاعر /احمد سويلم ويباع بفرع هيئة الكتاب بالمعرض في دورته القادمة
وقد طبع الديوان عن سلسلة الابداع الشعرى المعاصر

السبت، ديسمبر 25، 2010

مناقشة ( رحيق الهباء ) الإثنين 3 يناير 2011


   تأجلت ندوة مناقشة الشاعر الدكتور عيد صالح لديوانه
" رحيق الهباء " ..الي  السادسة من مساء الإثنين القادم الموافق...3 يناير 2011بنادي الأدب بقصر ثقافة دمياطوذلك بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر / فرع الدقهلية.الناقد: إبراهيم حمزة.إدارة الندوة: فرج مجاهد.والدعوة عامة للمهتمين بالأدب والثقافة..

صور من مؤتمر أدباء مصر الفضي بالجيزة ديسمبر 2010

الكاميرات فوق




د/جمال بيبص علي ايه ؟

زحمة يا دنيا زحمة

سعادة الوزير

شاشة العرض


برضه ع الهوا







الكتب المترجمة

ع الهوا مباشرة

مؤتمر الزهور

د جمال بيبص علي اية ؟

الاعلام لا يغيب

سعادة الوزير

شاشة عرض

ماشي يا ابراهيم

برضه ع الهوا

سلام يا صاحبي

كلام الصور


الباشا محمد حسني والتمثال


محجوز

نور سليمان وحازم ومحمد حسني

مؤتمر الزهور
للذكري

الاجساد......نصوص:.......................أسعد الجبوري

الأجسادُ









الأجسادُ مناجم سيكولوجية معقدة /
ما من جسدٍ إلا ويعمل ببنزين الشهوة /
الجسدُ ورقٌ معلقٌ فوق يوم النار /
هل الأجساد غير مبانٍ للآلام /
الأجسادُ مخطوطات طبعها الله بحبرٍ من روحه /
الجسدُ من جبال الطبيعة المتنقلة /
الأجسادُ منازلٌ تضاء بالاحتكاك /
ينشر القلقُ مصابيحه في الجسد دون توقف /
الشفاهُ وحدها تعيد صيانة الأجساد /
لا تلجأ الذئاب إلى الأجساد إلا أيام الضيق والحب والقلق /
ليس في كل جسد بيانو /
كأن الجسد محطة لأتوبيس الموت /
الجسد المجال الحيوي لانتقال الريح /
ينضج الجسدُ سريعاً بطيوره المهاجرة /
الجسد ربٌ مؤقتٌ للأرض /
المعارف لا المياه تنال من الأجساد بالغرق /
الأجسادُ في غرف النوم فراشاتٌ تطاردُ النيران /
ومن الأجساد ملاجئ للأرانب والثعابين /
عندما يدخل الحب الجسد، ترنّ له الأجراس /
الأجسادُ بطاريات تضئ الثياب /
عالم الجسد عالم البحار /
الجسدُ عرشٌ لا يعتليه سوى الغرام /
كل حركة في الجيد تكسرهُ لتعيد بناءه /
الأجساد عقاربٌ لا تدوم في ساعة الزمن /
كل شئ ينام في الجسد عدا الحب لأنه غواصة /
الليلُ في الجسد أقوى من النهار /
هل من ناقلات غاز في الجسد؟ يسال الجيولوجي ضاحكاً /
حداثة الجسد: الجنسُ وكتابة الرسائل الإليكترونية /
هل الأجساد غير تلك المعامل المنتجة للخريف /
الأجسادُ بلدانٌ بلا حدود /
تصنعُ الأجسادُ الخوفَ وتناضل لمقاومته /
لا تبكي الزهور إلا في أعماق الجسد /
الجسدُ سكةٌ متحركة لقطار الموت /
ومن الأجساد أقفاصٌ لاعتقال الحياة إلى أجل غير مسمى /
ليس من جسد فاضل في مدينة /
لا تجد الأجسادُ استقرارها إلا في الشتاء /
القبلُ على الأجساد دور عبادة /
للجسد هجرةٌ واحدة /
عادة ما يحرق الحبُ أوراقَ الجسد /
عطرُ الجسد شيفرةُ الشهوة وبلاغتها /
الأجسادُ غصونٌ تنحني لنيرانها في النصوص /
الجسد في لحظة الوله،محبرةُ أوكسجين /
أعظمُ دنان الخمر،تلك المطمورة في أجساد الإناث /
الجسدُ أخي بالرضاعة /
ورقُ جدران الأجساد: المكياج /
ولا أشد هولاً من النوافد المهجورة في الأجساد /
الأمراضُ محاكمُ تفتيش الأجساد /
رويداً رويداً نغرقُ تحت الشاشات، كلما أنتجت الأجسادُ أفلامها بعدسة الرغبة /
بعض الأجساد مليئة بمحولات الطاقة /
لماذا تركت الذئابَ تنتشرُ على طول جسدك يا حبي؟ /
أي الأجساد بسكليت للآخر: الرجل أم الأنثى /
الجسد الزاخر بالأسرار، معلمٌ للفتنة في الجمال /
بعض الأجساد كحاملات الطائرات /
ما أن تتعاظمَ تساقط أعمدة الورد في خلايا الجسد، حتى يصير الحبُّ طحيناً أمام مراوح العاشق /
إذن أنت جسد.أنت إذن سيارة طوارئ /
ما أجمل الأجساد وهي تُطوى في أسرة العاشقين /
عادة ما يكون تعذيب الجسد قصاصاً من العقل /
الشاعر من لا إيمان له بأرض في جسد ولا بقاع في شهوة /
لا يتعاظم غناء الأجساد إلا بالأشياء المكسورة /
لذاكرة الأجساد سّحنةُ الجنس ونقيق الضفادع /
الأقمشة لغاتٌ ببصمات الأجساد /
الجسدُ بحرُ ظلمات لا يملأ فراغهُ شئٌ /
بمجرد تحول الأجساد إلى تماثيل، تموت شياطين الفتنة /
الشفاهُ أطول قصائد الجسد وأشدها التهاباً /
يا للهول. عندما يصبح الجسد برجاً فارغاً ليس فيه شئ غير ذكريات الطير /
على باب الرغبات، تضع الأجسادُ البنفسج والكثير من الأصابع /
العينُ عاصمةُ الجسد /
هل الجسد عضو لغوي /
كم للحب من مطبات في الأجساد /
لكل جسد قمرٌ أحمرٌ وسبعة ذئاب /
من لا يؤمن بالجسد الكرسي كافرٌ بعقيدة الاحتضان /
ومن أسمدة الأجساد الجنس والخبز والدمع والكتابة والذكريات /
بعيداً عن الجسد. قريباُ من الجسد: الثعبانُ قارئ كف الصحراء /
من لا يهجر جسدهُ مرة في اليقظة ومرتين في الشيطلائكية، لا يعيش فلسفة التخيل /
لكل جسد تقويمٌ إلا جسد النار /
بعضهم يرى الحب في الأجساد، ملوخية بالأرانب /
تستقبلُ الأجسادُ الخمورَ استقبال الأنبياء للوحي /
ما من جسدٍ حارث، وتنالُ منه التهلكةُ /
ومن الأجساد ما لا يقبل القسمة على فتنة أو جنس أو نص أو طريق /
هل الأجسادُ غير تلك البواخر الطائشة في عرض العدم /
الأجسادُ الفاتنةُ تأكلُ ما عليها من ثياب /
ومن الأجساد دار أوبرا أو مقبرة أو سيخ شاورما أو نشرة أخبار /
قال لي جسدي كن نصاً ليتفادى الموت الصدام معك على طول الدهر /
لا تصاب الأجساد بالهلع إلا وقت تعثرها على السلالم /
تتمدد الأجسادُ بالحبّ وتنكمش بالهجران /
الأجساد أماكن/الأجساد طيور /
الأجساد خيال /
الأجساد حيوانات /
الأجساد لوحاتٌ بالطباشير /
للأجساد فهارس عديدة…

4 آلاف كتاب من الهيئة العامة للكتاب لأهالي أسيوط





موقع الصعيد اون لاين / أسيوط/خالد العسقلانى

أهدت الهيئة العامة للكتاب محافظة أسيوط 4 آلاف كتاب في شتى المجالات لإتاحتها للقراءة أمام الزائرين بالخيمة الثقافية بحديقة الفردوس العامة بمدينة أسيوط ... جاء ذلك استجابة لمذكرة تقدم بها اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط للدكتور محمد صاير العرب رئيس الهيئة العامة للكتاب يوضح فيها رغبة المحافظة في إنشاء مكتبة عامة بحديقة الفردوس لدعم ثقافة الإطلاع والمعرفة وتلبية لاحتياجات رواد الخيمة على تنوع ميولهم واتجاهاتهم الثقافية.

وأوضح اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط أنه تم إنشاء المكتبة داخل خيمة كبيرة مقامة علي نهر النيل بداخل حديقة الفردوس لتشجيع رواد الحديقة على الإطلاع والقراءة في مختلف صنوف المعرفة بجانب قضائهم لأوقات الفراغ بما يفيد مضيفاً أن الخيمة تحتوي على عدة خدمات تفاعلية أخري مثل شبكة الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلي بخلاف عروض السينما الأسبوعية التي تقدم مجانا لرواد الحديقة حتى تتحول الحديقة لملتقى فني وثقافي يقصده شعب أسيوط المحب لكل فن وجمال بالإضافة لورش التدريب التفاعلي والفيديو بريجكتور وغيرها من الأدوات الثقافية الحديثة.

وقدم المحافظ الشكر لرئيس هيئة الكتاب على هذا التوجه ودعمه للشأن الثقافي والمكتبات بالمحافظة

أدونيس وغسان تويني ينالان جائزة الدوحة للثقافة العربية




وكالة أنباء الشعر – خاص


منحت السفارة القطرية ضمن سلسلة احتفالاتها بالدوحة عاصمة للثقافة العربية للعام 2010 آخر جوائزها في هذا الاطار لاربع شخصيات عربية وفرنسية دفعة واحدة تمثلت بالشعراء ادونيس واندري ميكيل وبرنار نويل اضافة الى الصحافي والدبلوماسي اللبناني غسان تويني.

ومنحت الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار لكل من المكرمين خلال احتفال اقيم في مقر السفارة القطرية في باريس وبه تختتم سلسلة اللقاءات التي اقيمت طوال العام لمكافاة شخصيات عربية وفرنسية وعالمية لها ابداعاتها الفكرية والادبية والفنية ولها دورها في تعزيز العلاقة بالعالم العربي.

وقال محمد الكواري سفير قطر في باريس في كلمة بالمناسبة بحضور حشد كثيف من الشخصيات "هذا المساء ولكي نختتم العام في اجواء من الجمال نجحت ان اجمع ثلاثة من قمم الفكر والثقافة كل منهم علامة يطوع بموهبته الكلمة والريشة: ادونيس واندريه ميكيل وبرنار نويل".

وتوجه السفير في خطابه الى الشاعر ادونيس بالقول "إن هذا اللقاء هو في الآن نفسه مناسبة للاحتفال بعيد ميلادك الثمانين ميلاد صرح من صروح الشعر العربي، ميلاد أسطورة حية. حياتك منذ بدايتها، لم تعرف المألوف ، من سوريا انتقلت إلى لبنان ومن ثم إلى فرنسا. مسيرتك على صورتك، أنت الذي تتأرجح بين الشرق والغرب

قصيدة .. فلاش باك بسرعة ..للشاعر محمد علاء الدين





علاقتك بالجنس الآخر

زي علاقتك باخوك بالظبط

يعني

تقدر تقول كده

علاقه من نوع خاص

لأ

أستنا

احيانناً بتتخيل الصوره العتيقة لبنت الجيران

اللي بتقف كل يوم الصبح ف الشباك

فينزل طيفها على مراية عقلك

اللي بيتعكس بسرعه على قلبك

ويبدأ يدق من جديد

ساعتها بس

بتعرف أنه لسه حي

بعد سنين كتيره

كان واقف فيها

آآآآآآآآآآآآآآه

عاوز تكلمها

طيب

ولع سيجاره

واسند ضهرك ع الحيط

وتك .. تيك

بس خلي بالك

دي فرصة ذهبية

علشان ماتمشيش ف الشارع

وتتخيلها ف وش كل بنت حلوه بتقابلها

آه

يبقى الساعه تمانيه ونص

هتفتح الباب

وتنزل ف معاد خروجها بالظبط

لا لا لا

أستنى

مش جري كده

هيه .. بتنزل .. بشويش

طيب

يبقى هتنزل

وتستنى عشرين ثانيه

1

2

.................

.................

هتخرج من العماره

ف نفس معاد خروجها بالظبط

وهتت .......

........... بخر

أيه ده

أيه اللي حصل

فلاش باك بسرعه

هتطلع معاها ف نفس المعاد

هتفتح الباب

هتسند ضهرك ع الحيط

هتولع سيجاره

وهتت .. خي ..

نسيت ..........

آه

علاقتك بالجنس الآخر

زي علاقتك باخوك بالظبط


عقب ختام مؤتمر ادباء مصر _ التلاوي في حوار خاص لمدونة صبري رضوان

 معظم الادباء وافقوا علي تخفيض المشاركين في المؤتمر العام من 5 الي 3

 هيئة قصور الثقافة ستمول المؤتمر في دوراته القادمة

المفروض ان اندية الادب تكون اكثر وعيا عند الاختيار


الحوار مع الدكتور جمال التلاوي حوار شيق له ابعاد انسانية كثيرة فالرجل يهمه في المقام الاول الصالح العام للادباء وتحقيق مكاسب حقيقية ملموسة ظهرت هذه المكاسب في مؤتمر ادباء مصر بالجيزة مثل ترجمة اعمال الادباء واتاحة الفرصة لانشاء نوادي ادب جديدة بالمحافظات وغيرها الكثير
وبعد اختتام مؤتمر ادباء مصر اعماله الخميس كان لنا هذا الحوار مع الدكتور جمال التلاوي


حمد الله ع السلامة يا دكتورجمال


الله يسلمك استاذ صبرى
كنت اود لو كنت معنا


والله وكنت اتمني لكن اللائحةلا تسمح لاني كنت في مؤتمر الاسكندرية


امل ان تكون مكاسب الادباء من المؤتمر اعجبتك



هل فعلا تم تخفيض عدد الادباء الي 3 ادباء فقط من كل محافظة؟




لا الى 4

3 وعضو الامانة


فى مقابل اعتماد اندية ادب جديدة خاصة و ان المحافظين رفعوا ايديهم عن التمويل للمؤتمر


ومن سيمول المؤتمر؟

 ستموله هيئة قصور الثقافة و يصبح من حقنا ان نختار اى محافظة طالما لن نعتمد على تمويل المحافظين  فهناك صعوبة فى تمويل المحافظين بصفة عامة على مستوى الجمهورية للمؤتمر

جميل : لكن هدا يعني حرمان الادباء من المشاركة
كما ان 3 من كل محافظة سيثير مشاكل بين ادباء المحافظة


انا معك طبعا لكن الموضوع طرح على الادباء المشاركين كلهم و لم يعترض عند التصويت غير 11 اديب من اكثر من 250

حضرتك تعرف ان الادباء اصناف منهم صاحب الصوت القوي ومنهم الذي لا حول له ولا قوة وهؤلاء هم الذين سيحرمون من المؤتمرات


هذا صحيح لكن صدقنى ما تحقق كثير جدا

سيدي والله اعلم لكن هدا الامر ازعجني جدا


يكفى سلسلة الكتب المترجمة و سفر الادباء الى الاكاديمية المصرية بروما والمفروض ان اندية الادب تكون اكثر وعيا عند الاختيار

يا دكتور نوادي الادب تختار بطريقة الاقوي او بمفهوهم المتحقق وهدا يظلم معظم الغلابة وانا منحاز اليهم وادافع عن حقوقهم وهدا يحدث في النشر الاقليمي وترشيح المؤتمرات وكل شئ فيه مكاسب


وضعنا فى اللائحة الجديدة لجنة عليا من كبار ادباء الاقليم للاشراف على عمل النادى المركزى و اعدنا النشر الاقليمى للادباء بعيدا عن سلطة النادى المركزى

ما معني هذا ؟


عندما تقرا اللوائح تجد اضافات كثيرة لصالح الادباء و قلصنا فيها سلطة الاقليم و مدير الثقافة




تقصد النشر الاقليمي للادباء معلش يا دكتورمش فاهم النقطة دي ؟




نعم النشر الاقليمى و اعتماد العضويات العاملة و اعتماد المحاضرين المركزيين
عملنا لجنة جديدة فوق النادى المركزى و نزعنا سلطات موظفى الهيئة لصالح الادباء من خلال هذه اللجنة
كما ان اللائحة الجديدة تربط بين المؤتمر العام و المؤتمرات الاقليمية و يحضر امناء المؤتمرات الاقليمية بعض اجتماعا الامانة العامة للتنسيق- هذا بالاضافة لتحديد مواصفات محترمة لمدير سلسلة النشر الاقليمي فى الفرع الثقافى و ليس الاقليم يكون من بين الادباء و هو شخصية مختلفة عن رؤساء اندية الادب و مختلف عن رئيس النادى المركزى حتى لا تكون السلطات فى يد و احدة و تنشا الشلليات 
جميل
عموما بعد اعتماد المستشار القانونى للهيئة لهذه اللوائح سارسل لك نسخا منها




ان شاء الله 
اشكرك كثيرا و انا سعدت بك

وانا اشكرك علي اقتناصي هدا الوقت الثمين من حضرتك




و شكرا لك

مجاهد يوافق على تخفيض أعداد المشاركين بمؤتمر الأدباء




اليوم السابع / كتبت هدى زكريا



أشاد الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالقرار الذى اتخذته الجمعية العمومية وأعلنت عنه خلال الجلسة الثانية من اليوم الثالث والأخير لمؤتمر أدباء مصر، والتى عُقدت ظهر اليوم، بتقليل أعداد المشاركين فى المؤتمر على أن يتم اختيار ثلاثة أدباء فقط من كل محافظة إلى جانب عضو الأمانة العامة، وذلك حرصاً منها على متابعة مسيرته ودعمه بما يحقق الفائدة المرجوة من المؤتمر.


كما وجه مجاهد الشكر للجمعية العمومية وأمانة المؤتمر لجهودهما المبذولة لضمان نجاح واستمرارية المؤتمر، كما وصف مجاهد هذه الدورة بأنها أكثر الدورات حرصاً على التطوير الحقيقى له من خلال تعديل لوائح نوادى الأدب واللائحة الخاصة بالمؤتمر، وقد قدمت أمانة المؤتمر للجمعية العمومية مشروعاً للوائح المُعدلة تتضمن عدة اقتراحات، منها أن يشارك بالحضور نسبة 50% من عدد نوادى الأدب، واكتشاف المواهب الأدبية الجديدة وتمثيلها فى المجالات الأدبية وتقديم تلك المواهب فى الحياة الثقافة المصرية، بالإضافة إلى ضرورة التعاون مع التجمعات الثقافية المختلفة فى الإقليم ومحاولة اكتساب جمهور جديد.


واقترحت الأمانة أن تمنح عضوية النوادى الأدبية للعضو العامل باتحاد الكتاب، وأن يكون قد صدر له من قبل كتاب واحد على الأقل عن أى جهة تابعة لوزارة الثقافة، وأن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه فى أحد فروع الأدب.

الجمعة، ديسمبر 24، 2010

صدور _ تاجر الادب _ للاديب ابراهيم خليل ابراهيم



صدر للأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم كتابه الجديد بعنوان ( تاجر الأدب ) ويقع فى 200 صفحة من القطع المتوسط .

فى هذا الكتاب رصد الأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم مجموعة من المشاهد والأحداث التى فعلها من نطلق عليه ( تاجر الأدب ) مع نخبة من المبدعين والمبدعات كما ضم الكتاب العديد من الأدلة .
أيضا ضم الكتاب المواد القانونية واللوائح الأدبية التى تجرم مافعله ذلك ( تاجر الأدب ) هذا وقد أشاد بالكتاب نخبة من النقاد والقانونيين .

جائزة ابحاث المؤتمرات الاقليمية الروائي سمير الفيل




فاز الروائي المعروف سمير الفيل بجائزة لجنة الابحاث في المؤتمرات الاقليمية وهي مسابقة تنظمهاادارة الثقافة العامة بالهيئةوتسلم الفيل الجائزة بمؤتمر ادباء مصر الذي انعقد بالجيزة ديسمبر 2010 كما تسلم الفيل شهادة تقدير عن البحث المقدم للمؤتمر في النقد الادبي
تهنئة للاديب سمير الفيل لحصوله علي هذه الجائزة ومزيد من النجاحات

التلاوي يرد علي يسري حسان :- لجنة التقييم تعمل بنزاهة وشفافية


نفي الدكتور جمال التلاوي امين عام مؤتمر ادياء مصر الذي اختتم اعماله امس الخميس _ نفي كل ماجاء علي لسان الشاعر يسري حسان واكد ان حسان لم يكن يقصد انتقاد دورة المؤتمر الحالية لكته يشير الي ما كان يحدث في دورات سابقة واكد التلاوي ان نسبة كبيرة من الباحثين المشاركين في هذا المؤتمر ليسوا وجوها جديدة لكنهم شاركوا باابحاث ايضا في العديد من المؤتمرات السابقة
كما اكد التلاوي ان لجنة تقييم الابحاث يتم اختيارها من قبلا احمد مجاهد شخصيا وانها تعمل بنزاهة وشفافية معروفة
يذكر ان الشاعر يسري حسان قد اتهم ابحاث المؤتمر بالابحاث الفاسدة معللا ذلك لتفشي ظاهرة الشللية في تكليف الباحثين باعداد ابحاث المؤتمرات الادبية وان اسماء الباحثين لا تتغير من دورة لاخري

كالعادة :- مؤتمر ادباء مصر يجدد رفضه للتطبيع

ء

أعلن جمال التلاوى توصيات المؤتمر، مصنفها لتوصيات عامة وخاصة، وهى تأكيد المؤتمر على الموقف الدائم والثابت َلمثقفى وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيونى. ويهيب المؤتمر بالقوى الوطنية فى فلسطين والعراق والسودان واليمن ولبنان، أن توحّد صفوفها، وأن تنأى عن النـزاعات التى تُلحق بالقضايا العربية، والوطن العربىّ، أعظمَ الأضرار، كما يقر المؤتمر بضرورة كفالة حرية التعبير لجميع مبدعى ومثقفى مصر، ورفض جميع أشكال الوصاية على الإبداع والفكر، والدعوة إلى التعامل مع الإبداع والثقافة وفق معاييرهما الخاصة ويقدر المؤتمرُ الخطواتِ المهمةَ التى قطعتها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة، فى سياق مشروع "الوَحدة الوطنية"، ويؤكّد دعمه للمشروع بوصفه مشروعًا قوميًّا.

وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة، أعلن المؤتمر تقديره لما أُنجز فى هذه الدورة من ترجمة الأدب المصرى إلى اللغة الإنجليزيّة، موجها الشكر للفنان فاروق حسنى، وزير الثقافة، ومطالبًا بتحويل مطبوعات الترجمة إلى سلسلة دائمة، تضطّلع بها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة. وتفعيل فكرة "جائزة الأدباء" والإعلان عنها، بالإضافة إلى تخصيص بعض المنح للأدباء بالأكاديمية المصرية فى روما والموافقة على دعم مجلة القصة، وتحويلها إلى إصدارٍ شهرى مع التأكيد على سُرعة تفعيل آليات تنفيذ ترجمة الأدب المصرى وتوجيه "جائزة الأدباء" إلى أدباء مصر فى الأقاليم، مع وضع معايير موضوعيّة تضمن وصولَها إلى مستحقّيها وأن تتولّى الأمانةُ العامة للمؤتمر وضعَ الآليّات والمعايير الخاصةِ بترشيح الأدباء للحصول على مِنح الأكاديميّة المصرية فى روما والمطالبة بأن تكون أمانةُ مؤتمر أدباء مصر، إحدى الجهات التى لها الحقُّ فى الترشيح لجوائز الدولة، وأخيرا اعتبار مشروع "وَصْف مِصر الآن" أحدَ المشروعات الثقافية الكُبرى التى تتبناها الهيئةُ العامة لقصور الثقافة، مع تشكيل لجنةٍ عليا للإشراف على المشروع، على أن تكون سلسلة "وَصْف مِصر الآن" أحدَ تجلياتِهِ. .

المحظورات في الكتابة الروائية العربية...مهرجان الر واية السادس بسوريا


 انطلقت فعاليات مهرجان العجيلي السادس للرواية بمدينة الرقة السورية بحضور عدد كبير من ادباء سوريين وعرب تضمن حفل الافتتاح معرضا للصور الفوتغرافية وعروضا فنية لفرقة الفنون الشعبية يستمر المهرجان ثلاثة ايام تتضمن جلسات نقدية لمناقشة محاور المهرجان

احتفالية للروائى النجم طارق إمام



يحتفى أتيلليه القاهرةفي السابعة من مساء الثلاثاء 28/12/2010 بالروائى النجم طارق إمام، الذى حقق نجاحات متتالية فى الكتابة الروائية، وحصل على جائزة ساويرس، .. طارق استطاع أن يضفى على المشهد الروائى الذى ينتمى للواقعية السحرية، أسلوبه المتفرد، الميتافيزيقى، وهو قادر أن يحقق الركائز الثلاث التى تعتمد عليها الواقعية السحرية؛العجائبية، الأسطورية، السيريالية. تحقق كل ذلك فى روايته الأشهر " هدوء القتلة"، وفى مجموعته الأخيرة" حكاية رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيها". م. يدير الندوة الشاعر الكبير والكاتب الصحفى فارس خضر .

توقيع الطبعة الثانية من "شهية طازجة" .. في مكتبة (أ) بالزمالك




تتشرف مؤسسة شمس للنشروالاعلام بدعوتكم لحضور توقيع الطبعة الثانية من
المجموعة القصصية شهية طـازجة للشاعرة والإعلامية رنـا جعفر ياسين


وذلك في السادسة من مساء الثلاثاء 28 / 12 / 2010مكتبة (أ) بالزمالك
2 ش طه حسين. خلف اليمامة سنتروبحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين والإعلاميين
و "شهية طازجة" والصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ هي المجموعة القصصية الأولى للإعلامية والشاعرة والتشكيلية العراقية "رنا جعفر ياسين"، بعد أن صدر لها من قبل أربع مجموعات شعرية، ونص مسرحي. تقع المجموعة في 104 صفحة من القطع المتوسط، وتضم 21 نصًا قصصيًا، مقسمة إلى قسمين: بوصلةٌ للصراخ.. بوصلةٌ للصدى / اللحظة الأولى لمخاض التوت. لوحة الغلاف من الأعمال التشكيلية للمؤلفة.

تجيء قصص "شهية طازجة" مثقلة بنار العيش الشائك، الذي ترفرف في فضاءاته رايات الموت، وتجعل البشر والطبيعة مجرد قتلى مؤجلين ينتظرون لحظة سقوط مقصلة الذبح القاسية.
جاءت النصوص أقرب إلى شهادات روحية بالغة التعبير عن مأزق وجودي من نوع مختلف، لا يتعلق هذه المرة بعذابات فكرية وفلسفية، بل باستحالات واقعية تتحول معها مصائر البشر إلى ضرب من المصادفات يحددها القتل الوحشي ويرسم خطوطها على النحو الطافح بالمرارات، ليصبح الإبداع مسوقًا بكليته نحو محاولة ما لمقاومة الموت، بالكتابة المفتوحة على نزف الروح وجروحها.

والموت في المجموعة ليس لافتة ترفعها الكاتبة، بل هو مناخ إنساني يزدحم بالأسود الذي يصبح لون الحياة اليومية ولون الحرف على حد سواء. مرارة هذه الشهادات وقسوتها تبدو أشد فداحة إذ تأتي من حدقة أنثوية ترى الأشياء والفجائع والصور المرعبة بروح أخرى تحمل شفافية أكثر بلاغة في تصوير ترددات صرخات الموت.

تقف رنا جعفر ياسين بين حدّي الموت والحب فتبدو راية تهزّها الريح العاصفة، إذ يدفعها القتل اليومي الذي أطبقت شفرته على رقبتها في بغداد؛ ليجعل نصوصها مرثيات للذات ومرثيات للواقع وللآخر، للطبيعة والتاريخ واليومي، نصوصًا مكللةً بالحزن ومثقلة بحنين حاد وجارح...
وبين الوجعين.. ترتسم الغربة ذاتها.. ويبدو الخلاص شبيهًا بالعنقاء، تطارده في الحلم والصحو.. وكلما توهمت بالإمساك به تفتح يديها على حفنة من أوجاع أخرى.

نجحت الكاتبة في الإحاطة بذلك المناخ البالغ الواقعية وتحويله جزءًا حيويًا من فاعلية تجربتها الخاصة؛ تجربة تعصف في سطورها حروب وآلام وهواجس أنثوية وأحلام شفيفة، تناوشها حدقة شعرية يقظة، بحس جمالي يجعل النص قريبًا من القلب والروح.

على الغلاف الخلفي للمجموعة نقرأ:

( عندما يرتد عليك صراخ الذات وأحلامها
اشته الحياة
وارغب في لحظة ولادة
اغوها بالصبر
وأتقن الإرادة
فمثلما للتوت لذة ، للفرح مذاق طازج يشبه الحكاية الأم
لذا عشها بمذاقٍ منتظر
ودوّن ما أنت فيه ، أو ما كنت عليه
لتولد من جديد بشهية لا تنكسر أبدا.. ).