الجمعة، أكتوبر 31، 2014

اللص الشريف في ثقافات الشعوب الروائي محمد جمال الدين




اللص الشريف في ثقافات الشعوبمحمد جمال الدين

معظم القصص التي وردت في ثقافات معظم الشعوب والتي تتحدث عن الرجل الذي يسرق الأغنياء ليعطى للفقراء والمحتاجين لم تكن جيدة المعالجة وخصوصا في نهاياتها ، ولست أزعم أنني قرأت كل ما كتب في هذا الموضوع فهذا مبعثه الضحك لأنه لا يمكن لأي إنسان أن يلم بكل ما كتب في موضوع ما،ولكن ما أريد أن أقول أن كل ما وقعت عليه عيني في هذا الموضوع لم يكن مقنعا إلا في قصة وحيدة أراني انفض عنها الغبار بعد قراءتها بما يقرب من أربعة عقود وتقول القصة أنه كان هناك رجل يدعى حمدان وكان يكره بخل الأغنياء وإهمالهم لحال الفقراء.
وأخيرا قرر أن يسرق كل غنى كي يعطى للفقير ولم يكن يأخذ شيئا من ذلك لنفسه أبدا بل كان يوزع كل ما يسرقه على أصحاب الحاجات أما هو فكان يعمل يومين قي الأسبوع يتوقف فيهما عن السرقة كي ينفق من دخلهما على نفسه ، المهم ذاع صيت هذا الرجل عند الفقراء والأغنياء على حد سواء ومابين الحب والكراهية التي يحملها كل فريق للرجل ، بدأ دفاع الفقراء الشديد عن كل أفعاله في الوقت الذي كان الأغنياء يدبرون للإيقاع به ولأن الأغنياء دائما متصلون بالعسس دون الفقراء فقد عرفوا مكان الرجل بعد أن نصبوا له الشرك وهو يتسلق أحد المنازل ولما وجد حمدان أنه سيقع في الأسر لا محالة دعا ربه أن ينجيه لأنه لم يأخذ شيئا لنفسه ، وفجأة بعد أن حاصرته الشرطة بدأت تنفض من حوله وهم يجرون بعيدا عنه ، تعجب الرجل ونزل من فوق سطح المنزل ليجد كل من يقابله يضع يده على أنفه ويهرب بعيدا ، ولما تكرر الموقف قرر الرجل أن يرحل إلى الصحراء وهناك التقى بأحد الزهاد الذي أخبره أن هذه الرائحة التي كانت سببا في نجاته لم تكن إلا أفعاله وأخبره الرجل أن السرقة حرام وأن الله أنجاه ليفتح له باب التوبة ولما سأل لماذا لم أشتم أنا هذه الرائحة ؟ أخبره الناسك لأنك لا تعرف حجم الجرم الذي كنت ترتكب فجهلك بأفعالك مثل جهلك بتلك الرائحة التي يشمها غيرك ولا تشعر بها أنت ، أخيرا دله الزاهد على بحيرة مقدسة ليستحم فيها وسوف تذهب عنه رائحته بشرط أن يكون مخلصا في توبته ففعل الرجل وتاب وصار طيب الأفعال يجتهد في عمله ويواصل رسالته في دعم الفقراء من مال حلال. ومن القصة أجد نفسي متأملا عقودا أربعة مرت وكم لص سرق الناس والوطن ولم يكن يملك أي معنى للشرف فصار قاتلا للفقير بتجويعه والنيل من فرصه في الحياة ففي النظام السابق الذي لم يستمر طويلا والحمد لله تم سرقة كل الفرص لصالح عصابة من متاجري الدين وحمل الجهاز الادارى للدولة بآلاف الموظفين الذين لا يملكون أي كفاءة سوى انتمائهم للجماعة وأصبح من المستحيل التخلص منهم وفى النظام الأسبق كانت رائحة الفساد مثل جيفة قذرة ولا تقدر كل البحيرات المقدسة على إزالة أوساخها، أقول هذا بمناسبة الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في وقت قريب فعلى الشعب إن أراد أن يختار أن يبتعد عن عصابات الكذب والادعاء باسم الدين وعن شلة فساد نظام مبارك ن فالصوت أبدا لا يساوى ربع دجاجة ولا يساوى زجاجة زيت ولكن يساوى الكثير الذي قد يغير الوطن إلى الأفضل ببرلمان شاب وعفي يساعد على منح فرص للجميع على حد سواء وإلا سنجد أنفسنا ندور في نفس الدائرة ونكرر نفس الأخطاء ولكن هذه المرة بإرادة منا

هَنِسْمَع شِعْر"لأحد 16 نوفمبر.. ببيت الأمة






"هَنِسْمَع شِعْر" حفل أدبي فني كبير في الذكرى 57 لرحيل أمير شعراء المهجر ايليا أبو ماضي .. الراعي الإعلامي مجلة همسة

الدعوة عامة للجمهور من الأشخاص والعائلات 
للإستمتاع بالكلمة مع صفوة منتقاة من شعراء الفصحى والعامية في حفل أدبي وفني مع سحر العزف على العود والغناء والإنشاد الديني وفرقة الجيزة للفنون الشعبية يوم الأحد 16 نوفمبر الساعة الخامسة مساءً على مسرح بيت الأمة في حديقة سعد زغلول بمركز سعد زغلول الثقافي بجوار محطة مترو سعد زغلول 
شعراء الحفل :
1. الشاعر والناقد الأستاذ عاطف الجندي
2. الشاعر والناقد الأستاذ حسنين السيد
3. الشاعر والإعلامي الأستاذ سيد حسن
4. الإعلامي الأستاذ فتحي الحصري رئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
5. الشاعرة الأستاذة وفاء أمين
6. الشاعرة الأستاذة وداد الهواري
7. الشاعر الأستاذ محمود حسن
8. الشاعر الأستاذ عمرو المصري
9. الشاعر الأستاذ عز الدين خلاف
10. الشاعر الأستاذ عطية شواش
11. الفنان المخرج الأستاذ ناجي مصطفى كمال وفرقة الجيزة للفنون الشعبية
12. الشاعر الأستاذ محمد جاويش
13. الشاعر الأستاذ سعيد شحاته
14. الشاعر الأستاذ عصام بدر
15. الشاعر الأستاذ وليد مليجي
16. الشاعرة الأستاذة رحاب محمد
17. الطبيبة الشاعرة الأستاذة نادو فتيحة
18. الشاعرة الأستاذة إكرام هلال
19. الشاعر والمطرب الأستاذ قدري محروس
20. الشاعر والاعلامي الأستاذ سيد ابراهيم
21. الشاعر الأستاذ ياسر فريد
22. الشاعر الأستاذ أمير صلاح سالم
23. الموسيقار والمطرب الفلسطيني الأستاذ نافذ زين
24. الشاعر الأستاذ عماد نصار
25. الشاعر الأستاذ محمد عبد الهادي
26. الشاعر الأستاذ بكري جابر
27. الشاعر الأستاذ سيد عربي

حفل توقيع ديوان "لا تخجل من فضيحة بيضاء" للشاعر أشرف عويس 6 نوفمبر




تتشرف دار "النسيم" للنشر.. والشاعر أشرف عويس.. ومركز سينما الحضارة بدار الأوبرا
بدعوتكم لحضور حفل توقيع ديوان "لا تخجل من فضيحة بيضاء" للشاعر أشرف عويس الصادر حديثا عن دار
وذلك بمقر مركز سينما الحضارة بدار الأوبرا
بمصاحبة الفنان الجميل مصطفى رزق
وذلك فى السادسة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 6/11/2014

ما تيسّر من سورة ( الضباب )... الشاعر علاء عبد الرحمن





ما تيسّر من سورة ( الضباب )*****************************
فيه نصّ ما بينقريش
ﻷنّه دمّ
و ﻻ يكتبوش شاعر ( مُـهمّ )
بينغرس في مخالب الجدران
مسيح
و الحدّايات تتلمّ
على راسُه
طابور بيصيح
تبصّ بعيونك عليه
ف جذبة الدرويش ..
برغم كرهك ليه ـ
تقول : الله
أخرس فصيح !
*************
بينغرس ف مخالب الجدران
لكن يفلفص من تكاتفها على الغلبان
و يمرّ
كأي جُندي من اﻷرياف على الجبهه
قصاد الموت بأشكالُه الكتيره
يا يحضُنُه و يرفعوا الرايات على جثّتُه
يا يفِرّ
كإنُّه تعلب فات
و للكاميرات
يصرّ
بإنُّه فرقع لوز قدر على عزرائيل يضحك
و يهمس لُه : بكلمة سرّ
فيشتري التروماي ـ
و يسمح لُه بمرورُه الحُرّ
من قبضة " نكير " و اخوه
لفانتازيا الشاشات
و يصاحب الفلاشات
ف أعياد الفرح و النّصر
و ينكتب ف ملازم التاريخ
مع الولاد و البنات
ﻹنّه ـ زيّ كتير ـ
عقيدتُه :
الكلب حيّ ...
أفضل من أسد في القبر !
****************
علاء عبد الرحمن
*****************************
فيه نصّ ما بينقريش
ﻷنّه دمّ
و ﻻ يكتبوش شاعر ( مُـهمّ )
بينغرس في مخالب الجدران
مسيح
و الحدّايات تتلمّ
على راسُه
طابور بيصيح
تبصّ بعيونك عليه
ف جذبة الدرويش ..
برغم كرهك ليه ـ
تقول : الله
أخرس فصيح !
*************
بينغرس ف مخالب الجدران
لكن يفلفص من تكاتفها على الغلبان
و يمرّ
كأي جُندي من اﻷرياف على الجبهه
قصاد الموت بأشكالُه الكتيره
يا يحضُنُه و يرفعوا الرايات على جثّتُه
يا يفِرّ
كإنُّه تعلب فات
و للكاميرات
يصرّ
بإنُّه فرقع لوز قدر على عزرائيل يضحك
و يهمس لُه : بكلمة سرّ
فيشتري التروماي ـ
و يسمح لُه بمرورُه الحُرّ
من قبضة " نكير " و اخوه
لفانتازيا الشاشات
و يصاحب الفلاشات
ف أعياد الفرح و النّصر
و ينكتب ف ملازم التاريخ
مع الولاد و البنات
ﻹنّه ـ زيّ كتير ـ
عقيدتُه :
الكلب حيّ ...
أفضل من أسد في القبر !
****************
علاء عبد الرحمن

ايها الجمال... الأديب منتصر ثابت





ايها الجمال
الذى فض بكارته توا
وخرج من اساطير الف ليلة وليلة
وصفحات الحواديت الجميلة
ايها الجمال
الذى فجر كل ينابيع اﻻرض
وكل ثورات البراكين
وتسبب فى كل زلازل الكون
ايها الجمال
الدائم البراءة والطفولة والعذوبة
المتقد انوثة وسحرا وبهاء
اننى ارفع امامك كل الرايات البيضاء
وافتح ابواب مدينتى
راجيا ان تقتحم كل حصونى
وان تعبر من خلال شرايينى واوردتى
لتجلس فوق عرش قلبى
وتقص من جديد
قولا وفعلا
كل ما حكته شهرزاد
لشهريار

شقة بالدور الأرضى... للأديبة صفاء عبد المنعم


شقة بالدور الأرضى
يوجد رواية جديدة على الرف ، علىّ الإنتهاء من قراءتها ، وبعض المسودات ، والمخطوطات المؤجلة علىّ النظر فيها ، ومشروع كتاب الليالى كنت قد بدأت الكتابة فيه ، ولم ينتهِ ، وثلاثة أعمال منتهية علىّ الدفع بها إلى دور النشر .
كل هذه التراكمات ، نتيجة غيابى الطويل والممتد ، لم أعد أدخل حجرة المكتب إلا لتنظيفها .
     سنوات الغياب شكلت وعيا مختلفا ، فخلقت سيميترية غريبة علىّ ، وشكل من أشكال الكسل الذهنى للأنتماء الثقافى .
أما ما هزنى هزا ، ودفع بى دفعا ، هو وجود شقة بالدور الأرضى خالية للبيع ، فذكرتنى بطفولتى الماضية ، وعشقى للأرض والأنتماء . فخرجت أتأمل الحياة من جديد ، شاهرة قلمى للكتابة .

أحمد الخدرجي ..... يخرب بيتك


     



      يخرِب بيتـِك

ـــــــــــــــأنا زعلانو مخاصمِك جداًو مفيش بينا كلام ع الخاصو لا ف التليفونو لا عايزك برساله تصالحيو لا تبعتي غنوه ل " فيروز "و لا حتى قصيده ل " درويش "أنا زعلان فعلاً و اللهِو قلتلك امبارح على فكرهخليكي الأيام دي ف ضليقلبِك يا حبيبتي اللي فاضل ليو من ساعة ما قفلنا امبارح و لدلوقتيمفيش و لا حتى صباح الخيرطب ليه بالشكل دا بتضلِّيليه بتخلي ..الحواديت البِكر تعَجزو تكشر و الدنيا تبوَّزو انا و انتِ بالعافيه امبارحلازقين الضحكه ف شفايفهاأنا زعلان منِّك و اللهِبس بحبكباعشق شكل النور ف عينيكيباعشق لياليكي و حواديتِكيخرب بيتِكبيت الحب و بيت أيامه السودايا بت تعبتو كل ما اقول مش راجع تانيخلاص مش حاقدرو اكتب ألف قصيده ف موتِكروحي بتكتب بعث جديد لعيونك فِيَّاو احبِك أكتر

الناقد مجيب عيد "- ثورة المبدعين الرجالة ضد هرتلة اللايكات للأدب النسائي











كتب الشاعر مجيب عيد مطالبا بثورة علي الهرتلة التي تحدث في الفيس بوك من اهمال لابداعات الرجال والحفاوة الشديدة بابداعات ما يسمي بالادب النسوي مؤكدا ان ابداعات الادباء من الرجال لا تلقي الاحتفاء من التعليقات واللايكات التي تلقاها المرأة المبدعة مطالبا بثورة علي الوضع المزري الذي وصلت إليه الحالة الابداعية 
كما قرر عيد مقاطعة كل منشورات النساء مهما كانت تضامنا مع منشورات الرجال 


مجيب عيد
ساعة واحدة · 
ثورة المبدعين الرجال ضد الهرتلة
************************
قررت منذ اليوم أن أقاطع كل منشورات النساء مهما كانت ذلك تعبيرا وتضامنا مع منشورات المبدعين الرجال الذين تولد منشوراتهم وتموت دون الالتفات اليها اللهم بضعة لايكات على اصابع اليد الواحدة فى حين تجد هرتلة وهبلا نسائي والاف اللايكات والتعليقات 
إنها الثورة على الوضع المزرى الذى وصلت اليه الحالة الابداعية

غنوة للموت بشويش .... محمد حميدة





غنوة للموت بشويش 
...........
غنيتك
والقلب بيبكي 
وبنيت لك ف القلب مقام
أنا أول من سمى بإسمك
وأنا أخر من ألقى سلام
غنيتك
غنيتك وفـ حضرة ذكر
غنوكي معايا الدراويش
وملامحك ف قلوبنا البكر
بتعافر لكن بشويش
غنيتك للخوف ما يجيش
غنيتك
غنيتك كل الملكوت
وعيون عطشانة لضحكاية
ورسمتك حيطان وبيوت
ضميتي الأحلام جوايا
انا أول من صلى ف ريحك
ودعالك مع كل أدان
وتملي بكون من مجاريحك
مع ذلك بفضل إنسان
غنيك
غنيتك طول المشوار
وداويت الأوجاع بحروفك
لو أمن بحرك غدار
فـ أنا خايف أكتر من خوفك
غنيتك
غنيتك ف غيطان ونخيل
فلاحه بتصحي الفجرية
وبتغسل شعرها ع النيل
وبتسقي البساتين حنية
غنيتك
غنيتك وأنا أخر ضحكة
على أرضك بتموت بشووووويش
.......
محمد حميدة

الخميس، أكتوبر 30، 2014

طب قولى ليه .... أسامة الخياط






طب قولى ليه
كل اختياراتك موشومه
بختم الحزن
وليه بسمتك
بتطل بالعافيه
مع ان غمازتين صدو
على خدودك
حتى الرموش
مالت على عودك
حاولت اغنيلك
ومسمعتيش
جربت اشرحلك
ومفهمتيش
وكان ردك مع صمتك
يقولى مفيش
ازاى اعيش وانا تايه
فى مشوارك
وانا الشاهد
على الماضى واحزانك
وكنت اتلقى
فى دموعك
على كفى
واشيل حزنك
على سنينى
وما تكفّى
وازرعها ف سنين قدام
كأنى حعيش
معظم الايام
مقررتش
البس سواد عينى
لا بالعكس
قررت البس خضار عينك
فى لحظه
لبستى فيها بارادتك
توب الرحيل
ومقدرتش
حتى المسك
وأطيع شفتين
على جبينك
عشان كل اختياراتك
موشومه تحت الوجع
رغم انى وشوشت الودع
وانتى النهارده فى اختبار
انك تكونى ومتكونيش
يغنيلك ويدعيلك
الخياط

تكريم المعربي بقصر ثقافة الأنفوشي 4 نوفمبر







يستضيف قصر ثقافة الانفوشى بالاسكندرية الشاعر محمود مغربىمساء الثلاثاء 4 نوفمبر وذلك للحديث عن تجربته الابداعية وأهم محطاته فى السنوات الماضية ، كذلك ينشد بعض قصائده من مجموعاته الشعرية ( أغنية الولد الفوضوى ، تأملات طائر ، العتمة تنسحب رويدا ، ناصية الانثى ، صدفة بغمازتين ) .
تقام الاحتفالية 6 مساء الثلاثاء بقاعة النادى الاجتماعى بمركز شباب بحرى.
يدير الاحتفالية ويشرف عليها الشاعر جابر بسيونى عضو مجلس ادارة الثقافة السكندرى .
كما يشارك فى الاحتفالية كوكبة من ادباء وشعراء وشاعرات مدينة الاسكندرية.

الأربعاء، أكتوبر 29، 2014

الجنة مش مِلك الجبان... محمد حسني إبراهيم











موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
الجنة مش مِلك الجبان ـــــ ولا مِلك حد
روحك هتعرف وحدها فين الطريق
بس ابتسم
وارمي اللى جواك من وجع
أو من دموع
وارسم على كل الضلوع حرفين وبس
حاسب عنيك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
كُب الصور ف البترينات
أرجع لضحكك للبنات ماهو ورد متفتح عليك
الشوك ف بعدك عنهم
دى حورية طارت واستخبت جوه منك نَدهتك
زى الحقيقة ف كون سراب
والكل يشرب ويناديك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك
عصافير ترفرف من غُناك
تفرح لها وتبُص من شبابيك عُلاك
تلاقيها ملفوتة لعنيك
سَمي بحنانها ف همستك
والليل بسرعة يردد التسابيح
مَنتاش وَلي !!
ولا ليك ضريح وقت اما يشتاق المسافر يندهك
ما أروعك
وانت اللى واخد ضحكها سكة وطريق
ما أجملك
وانت البرىء
ما اتفه الحلم اللى جي على الجراح
ما أوجع الصُبح اللى ناقص فرحتك
ياللي بغيابك غِبنا فيك
موت وانت فرحان زيهم
وافرد إيديك

أدباء الفيس بوك في مجلة اسكندرية كمان وكمان


قلبى مثل قبضة يدى صغير... غادة هيكل







قلبى مثل قبضة يدى صغير 
لذلك أُرهق من كثرة تخليه عن القسوة 
وعقلى يحتوى على العديد من الفصوص
ومن كثرة التساؤلات عطب بعضها 
السير بالشارع صعب 
السير بجانب الرصيف محرم
السير فوق الرصيف جريمة لا تُغتفر
الباعة يحتلون الرصيف كله
سوف أنتقى بقعة صغيرة
كى أبيع فيها قبضة يدى
وبعض فصوص عقلى المعطوبة
ولكن حيرتى تكمن فى
كيف أُثمّنها ؟

الثلاثاء، أكتوبر 28، 2014

في الثانويةِ ..حسني عبد الحميد الإتلاني






كان شاطرا في الحساب
كنت شاطرا في تهجي القصيدة
قال لي ـ وهو ينظر في كتابه
وأنا أنظر في جدول صفير 
وجهه حلو كوجه حبيتي
وطيّب كقلبها ـ
: يا صديق
الشعر لا يطعم كسرة خبز جائعا
والقراءة تضعف النظر
ضحكت منه وما سخرت
........................
فى الجامعةْ ...
كان شاطرا في ارتياد قاعة المحاضرات
كنت شاطرا في ارتياد عالمي المجهول
ألف ليلة وليلة
شعراء المهجر
الكمنجات تبكى على العرب الخارجين من الاندلس
الطائر الجريح
الملاح التائه في خضم اللذة لا خضم البحر
أصيح يا خليج يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
يجيبني الصدى
كلما زيفوا بطلا قلت يا قلبي على وطني
قال لي وهو يبحث في مرجع داكن
وأنا ساهم في اصطياد قصيدة
: يا صديق
الشعر لا يطعم كسرة خبز جائعا
وال..............
ضحكت منه وما سخرت
...........................................
بعد سنين
استوقفني
عربة فارهة
رجل لامع تختفي عيناه
خلف نظارة مذهبة
تتدلى ذراعه اليمين
خلف بضة جميلة
كبطلات التليفزيون
قال لي ..
يا أيها المجنون
قد شاب رأسك من قبل الأوان
الناس حولك سائرون
سائرون
وأنت في نفس المكان
.....
كان أستاذا لامعا
في رواق الجامعة
كنت أستاذا ضائعا
أعلم الصغار ألفباء الكتابة
في غيابت الجبل
كنت أستاذا ضائعا
حاملا كراريس الصغار
دفتر تحضير
جوربُ نظارة غليظةٍ
جور نال قديم يؤنسني
في رحلة القطار
المقيتة المميتة المرعبةْ
بالها من لعبة
بخيسةٍ بئيسةٍ ومجدبةْ
......................
ياسيّدي: الحق لك
الحق لك
الشعرُ لا يطعمُ كسرةَ خبزٍ جائعا
والقراءةُ تُضعف النظر
.....
رجعتُ منكفئا
على عمري الذي
فرّ منّي
كضوء شمعة ضعيفة
لزوجتي التي حرمتُها
من لذة العيش
وطفلي الذي حرمته
من متع
لاستزيد في بلاهة
عجيبة
من رفوف المكتبة
من رفوف المكتبة
......
‫#‏حسني_الإتلاتي‬

عبقرية النثريين وعبثية ابنا ء الفراهيدى... الشاعر حاتم حواس







أظن بانا لبحر مازال على حدود مدينتي
وان طيور النورس هى التى تعبث فى اسقف منازلنا
واظن بانى
مازلت حيا.
لاياكل من راسي ابدا طيور مهاجره
ولا افتح زجاجات الخمر الا لسكرى
اصدقائى
كما هم انقياء
الا من بعض حسرات الوطن
وانكسارات الحريه على اكفهم الطاهره
اصدقائى هم
كما اخترت لنفسي فى الماضى
لم يغيرن ان لون البحر تغير قليلا
وان الشاطئ الرملى
امتلأ بنساء اكثر جمالا
وعرى
وان مدونة صبرى رضوان تنشر
كل يوم الف منشور جديد
وانى افتقدت
كثيرا السير فى بطن الليل
فى يدى علاء وكريم
لم يحدث اكثر من ان الشمس تشرق فى الثامنه
وانى استعين بتوكة ابنتى
لجمع خصيلات شعرى من التلف
كما انا
احب الجرداوى كثيرا
والزهيرى
وعماد عبد اللطيف
وايضا
افرق فى القصيده
مابين عبقرية النثريين
وعبثية
ابنا ء الفراهيدى
انا لم ازل احيا ممزقا فى الوطن
ومجنون جدا
بجلسان السكر والغناء وسهرات الليل.

طه حسين في ذكري رحيله







من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
                   طه حســـــــــــــــــــــــــــــــــــين
طه حسين - عميد الأدب العربي
ولد 15 نوفمبر 1889
في عزبة الكيلو - محافظة المنيا - مصر
توفى 28 أكتوبر 1973 (العمر: 83 سنة)
القاهرة
المهنة وزير التربية و التعليم
المواطنة علم مصر مصر
الفترة 84 عاما
الحركة الأدبية أدب واقعي
الأعمال المهمة في الشعر الجاهلي
مستقبل الثقافة في مصر
الأيام
حديث الأربعاء
دعاء الكروان
التأثر[أخف]
التأثير[أخف]
P literature.svg بوابة الأدب
تعديل طالع توثيق القالب

طه حسين أسمه الكامل طه حسين علي سلامة[1] (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي [2]، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي[3][4]. كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.[5]
محتويات  [أخف] 
1 سيرته الذاتية
1.1 مولده ونشأته
1.2 تعليمه
2 أساتذته
2.1 عودته لمصر
3 في الشعر الجاهلي
4 أفكاره
5 نقده
5.1 الرد عليه
6 مناصب وجوائز
7 من أقواله
8 وفاته
9 مؤلفاته
10 انظر أيضا
11 مراجع
12 وصلات خارجية
سيرته الذاتية[عدل]
مولده ونشأته[عدل]
ولد طه حسين يوم الجمعة 15 نوفمبر 1889، سابع أولاد أبيه حسين ، في قرية الكيلو قريبة من مغاغة إحدى مدن محافظة المنيا في الصعيد الأوسط المصري وما مر على عيني الطفل أربعة من الأعوام حتى أصيبتا بالرمد ما أطفا النور فيهما إلى الأبد، وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، أدخله أبوه كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب، لتعلم العربية والحساب وتلاوة القرآن الكريم وحفظه في مدة قصيرة أذهلت أستاذه وأترابه ووالده الذي كان يصحبه أحياناً لحضور حلقات الذكر، والاستماع عشاء إلى عنترة بن شداد أسيرة عنترة، وأبو زيد الهلالي.
تعليمه[عدل]
سنة 1902 دخل طه الأزهر للدراسة الدينية، والاستزادة من العلوم العربية، فحصل فيه ما تيسر من الثقافة، ونال شهادته التي تخوله التخصص في الجامعة، لكنه ضاق ذرعاً فيها، فكانت الأعوام الأربعة التي قضاها فيها، وهذا ما ذكره هو نفسه، وكأنها أربعون عاماً وذلك بالنظر إلى رتابة الدراسة، وعقم المنهج، وعدم تطور الأساتذة والشيوخ وطرق وأساليب التدريس.
ولما فتحت الجامعة المصرية أبوابها سنة 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها، فدرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعدداً من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية، و ظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر والمشاركة في ندواته اللغوية والدينية والإسلامية. ودأب على هذا العمل حتى سنة 1914، وهي السنة التي نال فيها شهادة الدكتوراة وموضوع الأطروحة هو: "ذكرى أبي العلاء" ما أثار ضجة في الأوساط الدينية ، وفي ندوة البرلمان المصري إذ اتهمه أحد أعضاء البرلمان بالمروق والزندقة والخروج على مبادئ الدين الحنيف.
وفي العام نفسه، أي في عام 1914 أوفدته الجامعة المصرية إلى مونبيلية بفرنسا، لمتابعة التخصص والاستزادة من فروع المعرفة والعلوم العصرية، فدرس في جامعتها الفرنسية وآدابها، وعلم النفس والتاريخ الحديث. بقي هناك حتى سنة 1915، سنة عودته إلى مصر، فأقام فيها حوالي ثلاثة أشهر أثار خلالها معارك وخصومات متعددة، محورها الكبير بين تدريس الأزهر وتدريس الجامعات الغربية ما حدا بالمسؤولين إلى اتخاذ قرار بحرمانه من المنحة المعطاة له لتغطية نفقات دراسته في الخارج، لكن تدخل السلطان حسين كامل وحال دون تطبيق هذا القرار، فعاد إلى فرنسا من جديد لمتابعة التحصيل العلمي، ولكن في العاصمة باريس فدرس في جامعتها مختلف الاتجاهات العلمية في علم الاجتماع والتاريخ اليوناني والروماني والتاريخ الحديث وأعد خلالها أطروحة الدكتوراة الثانية وعنوانها: ((الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون)).
كان ذلك سنة 1918 إضافة إلى إنجازه دبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني، والنجاح فيه بدرجة الإمتياز، وفي غضون تلك الأعوام كان قد تزوج من سوزان بريسو الفرنسية السويسرية التي ساعدته على الإطلاع أكثر فأكثر بالفرنسية واللاتينية، فتمكن من الثقافة الغربية إلى حد بعيد.
كان لهذه السيدة عظيم الأثر في حياته فقامت له بدور القارئ فقرأت عليه الكثير من المراجع، وأمدته بالكتب التي تم كتابتها بطريقة بريل حتى تساعده على القراءة بنفسه، كما كانت الزوجة والصديق الذي دفعه للتقدم دائماً وقد أحبها طه حسين حباً جماً، ومما قاله فيها أنه "منذ أن سمع صوتها لم يعرف قلبه الألم"، وكان لطه حسين اثنان من الأبناء هما: أمينة ومؤنس.
أساتذته[عدل]
أول أستاذ لطه حسين, كان الشيخ محمد جاد الرب, الذي علمه مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وتلاوة القرآن الكريم في الكتاب الذي كان يديره بمغاغة في عزبة الكليو.
في الأزهر تلقى العلم على يد عدد من الأساتذة والمشايخ أبرزهم: سيد المرصفي, والشيخ مصطفى المراغي, والشيخ محمد بخيت, والشيخ عطا, والشيخ محمد عبده, وقد أعجب بادئ الأمر كثيراً بآراء هذا الأخير واتخذه مثالاً في الثورة على القديم والتحرر من التقاليد.
في الجامعة المصرية تتلمذ على يد كل من أحمد زكي في دروس الحضارة الإسلامية, أحمد كمال باشا, في الحضارة المصرية القديمة, والمستشرق جويدي في التاريخ والجغرافيا. اما في الفلك فتتلمذ على كرنك نللينو, وفي اللغات السامية القديمة على المستشرق ليتمان، وفي الفلسفة الإسلامية على سانتلانا, وفي تاريخ الحضارة الشرقية القديمة على ميلوني، والفلسفة على ماسينيون, والأدب الفرنسي على كليمانت.
أما في جامعة باريس فدرس التاريخ اليوناني على غلوتسس, والتاريخ الروماني على بلوك, والتاريخ الحديث على سيغنوبوس, وعلم الاجتماع على اميل دوركايم، وقد أشرف هذا ومعه بوغليه على اطروحته عن فلسفة ابن خلدون الاجتماعية, بمشاركة من بلوك وكازانوفا.
عودته لمصر
لما عاد إلى مصر سنة 1919 عين طه حسين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، وكانت جامعة أهلية، فلما ألحقت بالدولة سنة 1925 عينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي، فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط المعنوي والأدبي الذي مارسه عليه الوفديون، خصوم الأحرار الدستوريين الذي كان منهم طه حسين.
وفي سنة 1930 أعيد طه حسين إلى عمادة الآداب, لكن, وبسبب منح الجامعة الدكتوراة الفخرية لعدد من الشخصيات السياسية المرموقة مثل عبد العزيز فهمي, وتوفيق رفعت, وعلي ماهر باشا, ورفض طه حسين لهذا العمل, أصدر وزير المعارف مرسوما يقضي بنقله إلى وزارة المعارف، لكن رفض العميد تسلم منصبه الجديد اضطر الحكومة إلى إحالته إلى التقاعد سنة 1932.
على أثر تحويل طه حسين إلى التقاعد انصرف إلى العمل الصحفي فأشرف على تحرير ((كوكب الشرق)) التي كان يصدرها حافظ عوض، وما لبث أن استقال من عمله بسبب خلاف بينه وبين صاحب الصحيفة، فاشترى امتياز ((جريدة الوادي)) وراح يشرف على تحريرها, لكن هذا العمل لم يعجبه فترك العمل الصحفي إلى حين, كان هذا عام 1934.
وفي العام نفسه أي عام 1934 أعيد طه حسين إلى الجامعة المصرية بصفة أستاذا للأدب، ثم بصفة عميد لكلية الآداب ابتداء من سنة 1936. وبسبب خلافه مع حكومة محمد محمود, استقال من العمادة لينصرف إلى التدريس في الكلية نفسها حتى سنة 1942، سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية، إضافة إلى عمله الآخر كمستشار فني لوزارة المعارف, ومراقب للثقافة في الوزارة عينها, وفي عام 1944 ترك الجامعة بعد أن أُحيل إلى التقاعد.
وفي سنة 1950، وكان الحكم بيد حزب الوفد, صدر مرسوم تعيينه وزيراً للمعارف, وبقي في هذا المنصب حتى سنة 1952، تاريخ إقامة الحكومة الوفدية، بعد أن منح لقب الباشوية سنة 1951، وبعد أن وجه كل عنايته لجامعة الإسكندرية، وعمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة, وعضواً في العديد من المجامع الدولية, وعضواً في المجلس العالى للفنون والآداب.
وفي سنة 1959 عاد طه حسين إلى الجامعة بصفة أستاذ غير متفرغ, كما عاد إلى الصحافة, فتسلم رئاسة تحرير الجمهورية إلى حين.
في الشعر الجاهلي[عدل]
في عام 1926 ألف طه حسين كتابه المثير للجدل "في الشعر الجاهلي" وعمل فيه بمبدأ ديكارت وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي منحول، وأنه كتب بعد الإسلام ونسب للشعراء الجاهليين. تصدى له العديد من علماء الفلسفة واللغة ومنهم: مصطفى صادق الرافعي والخضر حسين ومحمد لطفي جمعة والشيخ محمد الخضري ومحمود محمد شاكر وغيرهم. كما قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن. فعدل اسم كتابه إلى "في الأدب الجاهلي" وحذف منه المقاطع الأربعة التي اخذت عليه.
أفكاره
دعا طه حسين من نهضة أدبية، وعمل على الكتابة بأسلوب سهل واضح مع المحافظة على مفردات اللغة وقواعدها، ولقد أثارت آراءه الكثيرين كما وجهت له العديد من الاتهامات، ولم يبالي طه بهذه الثورة ولا بهذه المعارضات القوية التي تعرض لها ولكن أستمر في دعوته للتجديد والتحديث، فقام بتقديم العديد من الآراء التي تميزت بالجرأة الشديدة والصراحة فقد أخذ على المحيطين به ومن الأسلاف من المفكرين والأدباء طرقهم التقليدية في تدريس الأدب العربي، وضعف مستوى التدريس في المدارس الحكومية، ومدرسة القضاء وغيرها، كما دعا إلى أهمية توضيح النصوص العربية الأدبية للطلاب، هذا بالإضافة لأهمية إعداد المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية، والأدب ليكونا على قدر كبير من التمكن، والثقافة بالإضافة لاتباع المنهج التجديدي، وعدم التمسك بالشكل التقليدي في التدريس.
من المعارضات الهامة التي واجهها طه حسين في حياته تلك التي كانت عندما قام بنشر كتابه "الشعر الجاهلي" فقد أثار هذا الكتاب ضجة كبيرة، والكثير من الآراء المعارضة، وهو الأمر الذي توقعه طه حسين، وكان يعلم جيداً ما سوف يحدثه فمما قاله في بداية كتابه:
   طه حسين هذا نحو من البحث عن تاريخ الشعر العربي جديد لم يألفة الناس عندنا من قبل، وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه، وبأن فريقا آخر سيزورون عنه ازورار ولكني على سخط أولئك وازورار هؤلاء أريد أن أذيع هذا البحث أو بعبارة أصح أريد أن أقيده فقد أذعته قبل اليوم حين تحدثت به إلى طلابي في الجامعة.
وليس سرا ما تتحدث به إلى أكثر من مائتين، ولقد اقتنعت بنتائج هذا البحث اقتناعا ما أعرف أني شعرت بمثله في تلك المواقف المختلفة التي وقفتها من تاريخ الأدب العربي، وهذا الاقتناع القوي هو الذي يحملني على تقييد هذا البحث ونشره في هذه الفصول غير حافل بسخط الساخط ولا مكترث بازورار المزور.
وأنا مطمئن إلى أن هذا البحث وإن أسخط قوما وشق على آخرين فسيرضي هذه الطائفة القليلة من المستنيرين الذين هم في حقيقة الأمر عدة المستقبل وقوام النهضة الحديثة، وزخر الأدب الجديد.
   طه حسين
نقده[عدل]
أخذ على طه حسين دعوته إلى الأَوْرَبة[6]. كما أخذ عليه قوله بانعدام وجود دليل على وجود النبيين إبراهيم وإسماعيل فضلا عن زيارتهما الحجاز ورفعهم الكعبة سالكا بذلك المنهج الديكارتي في التشكيك ,ويقول في هذا الصدد.
   طه حسين للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثنا عنهما ولكن هذا لا يكفي لصحة وجودهما التاريخي.   طه حسين
كما أنتقد لمساندته عبد الحميد بخيت أمام الأزهر في فتوى جواز الإفطار في نهار رمضان لمن يجد أدنى مشقة[7]. واتهم بالكفر والإلحاد [8][9]
الرد عليه[عدل]
قام مصطفى صادق الرافعي بتأليف كتاب سماه تحت راية القرآن للرد على كتاب في الشعر الجاهلي وألف كذلك بين القديم والجديد للرد على كتاب ألفه طه حسين وهو مستقبل الثقافة في مصر وعلى كتاب سلامة موسى المدعو اليوم والغد. وقد صنف إبراهيم عوض مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين سماه "معركة الشعر الجاهلي بين الرافعي وطه حسين".
قام سيد قطب بتأليف كتاب أسماه "نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين، وممن رد عليه أنور الجندي في كتابه "محاكمة فكر طه حسين"
كما رد عليه وائل حافظ خلف في كتابه الذي أسماه "مجمع البحرين في المحاكمة بين الرافعي وطه حسين ". وألمح في آخر بحثه إلى أن طه حسين قد رجع بعدُ عن رأيه في الشعر الجاهلي بمقالة كتبها، مستدلاً بقول العلامة محمود محمد شاكر في "رسالة في الطريق إلى ثقافتنا" (حاشية ص163) ط/ مكتبة الخانجي - الطبعة الثانية : ((قد بينت في بعض مقالاتي أن الدكتور طه قد رجع عن أقواله التي قالها في الشعر الجاهلي، بهذا الذي كتبه، وببعض ما صارحني به بعد ذلك، وصارح به آخرين، من رجوعه عن هذه الأقوال. ولكنه لم يكتب شيءًا صريحًا يتبرأ به مما قال أو كتب. وهكذا كانت عادة ((الأساتذة الكبار))! يخطئون في العلن، ويتبرأون من خطئهم في السر !!)) انتهى.
كما عارضه خالد العصيمي في بحثه "مواقف طه حسين من التراث الإسلامي".وأفرد محمود مهدي الاستانبولي في كتابه طه حسين في ميزان العلماء والأدباء فصلا عن نقد طه حسين وكذلك صابر عبد الدايم في بحثه "بين الرافعي وطه حسين تحت راية القرآن".[10].
مناصب وجوائز[عدل]
اضطلع طه حسين خلال تلك الحقبة, وفي السنوات التي أعقبتها بمسؤوليات مختلفة, وحاز مناصب وجوائز شتى, منها تمثيلة مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا, سنة 1960، وانتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي, والأشراف على معهد الدراسات العربية العليا، واختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية, وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان. ولقد رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل، وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية, ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية, سنة 1965. وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل، إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية, وفي عام 1968 منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية، وفي سنة 1971 رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي, ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، وأقامت منظمة اليونسكو الدولية في اورغواي حفلاً تكريمياً أدبياً قل نظيره.و أيضا كان وزيرا للتربية والتعليم في مصر.
من أقواله[عدل]
   طه حسين أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب   طه حسين
[11].
   طه حسين ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه   طه حسين
[12]
وفاته[عدل]
توفى طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م.
قال عنه عبَّاس محمود العقاد إنه رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم، والحديث من دائرته الضيقة التي كان عليها إلى مستوى أوسع وأرحب بكثير.
وقال عنه الدكتور إبراهيم مدكور "اعتدّ تجربة الرأي وتحكيم العقل، استنكر التسليم المطلق، ودعا إلى البحث، والتحري، بل إلى الشك والمعارضة، وأدخل المنهج النقدي في ميادين لم يكن مسلَّمًا من قبل أن يطبق فيها. أدخل في الكتابة والتعبير لونًا عذبًا من الأداء الفني حاكاه فيه كثير من الكُتَّاب وأضحى عميدَ الأدب العربي بغير منازع في العالم العربي جميعه". أنتج له عملا باسم مسلسل الايام قام بدور البطولة أحمد زكي.
مؤلفاته[عدل]
الفتنة الكبرى عثمان.
الفتنة الكبرى علي وبنوه.
في الشعر الجاهلي.
الأيام.
دعاء الكروان.
شجرة البؤس.
المعذبون في الأرض.
على هامش السيرة.
حديث الأربعاء.
من حديث الشعر والنثر.
مستقبل الثقافة في مصر.
أديب
مرآة الإسلام
الشيخان
الوعد الحق
جنة الشوك
مع أبي العلاء في سجنه
في تجديد ذكرى أبي العلاء
في مرآة الصحفي

مناقشة " قدم متسخ " للشاعرة فردوس عبد الرحمن الثلاثاء 28 أكتوبر




تقام ندوة لمتاقشة لديوان قدم متسخ  للشاعرة فردوس عبد الرحمن وذلك مساءالثلاثاء القادم 28\10\2014  في بيت الوادي بجوار محطة محمد نجيب يدير الندوة الشاعر عاطف عبد العزيز والندوة بحضور الناقد د. يسري عبد الله والشاعر . محمود قرني..

الأحد، أكتوبر 26، 2014

من أجل جورب قديم... صبري رضوان









          من أجل جورب قديم



أقدم رجلا 

وأؤخر أخري
ليس علي طريقة العبارة المشهورة في " واأسلاماه "
التردد يا عزيزي أيبك
الترددات واحدة تقريبا
والفكرة القديمة عن الحرية
كانت ترتبط بامراة حبست هرة
التردد
علي قناة فضائية أصبح مدعاة للتوتر والتهور أيضا
المذيعون لا يقرأون نشرة أخبار
المذيعون - في القناة الفضائية - يطلقون الثعابين
بوجه المتخمين بالظمأ
والممتلئين بخواء المعدة
لن أفكر مطلقا في شغل هذه الوظيفة
رغم أنني اتمتع بطلاقة وفصاحة
وقليلا جدا
وفي غيبوبة السكري
انصب جمع المؤنث السالم بالفتحة
ورغم أنني أحيانا
أكون وسيما
وأحيانا أمتلك بذلة أنيقة
واستطيع ان اتصرف في شعري المجعد
وجبهتي التي ضربتها الخطوط العرضية
ببضعة اضواء في الإستديو
ساكون مبهرا جدا
واغرس الفتنة
ببراعة
ثم أجلس أضحك
كلما رأيت اطفالي يتقاتلون
من أجل جورب قديم

حينَ يقولُ القاتل زلفى.... د فاطمة الزهراء




حينَ يقولُ القاتل زلفى: خَضَّبتُ العتباتِ اليومَ بدمِّ أشقائى
وأقدمَُ كى ترضى بقايا الأشلاء
ويصيرُ الواقفُ عند حدودِ الوطنِ يخافُ 
لأن تأتى الطعنةُ من خلفٍ
ليست مِمَّن قالوا عليهم :هذا عدوِّكَ فاحذرهُ 
لَكِن من يدِّ رفيقٍ ,قد كانَ وفياً وشقيقا
لكن أُوحِى له: أنتَ اليومَ القاضى والجلاد
فاقتل من شئتَ من الفرقاء
فالقتلُ طريقكَ للجنةِ
والحورُ العينُ على جمرٍ تنتظرُ
فلماذا تهادن وتماطل؟
قد صارَ شقيقكَ فى حلفِ الأعداء