الأربعاء، فبراير 26، 2014

قصة " يحيا العشق " للقاص عصام سعد الفائز بالمركز الثاني في مسابقة جمعية الشعراء والمفكرين العرب



( يحيا العشق ) القاضى موجهاً حديثه لممثل الأدعاء : إقرأ قرار الأتهام . ممثل الأدعاء : المتهم تم ضبطه متلبساً. يقبل زوجته يوم الأثنين متحدياً للأمر الملكى . الذى يقضى بمنع تقبيل الأزواج لزوجاتهم يوم الأثنين من كل أسبوع . لذا يقدم للمحاكمة بتهمة العصيان . القاضى للمتهم : مذنب أم غير مذنب ؟ المتهم : غير مذنب ... القاضى : كيف.. ؟؟ وقد تم ضبطك متلبسا.ً...!!!!! المتهم : لأنها عشيقتى وليست زوجتى ...... القاضى : هل لديك ما يثبت أنها عشيقتك وليست زوجتك ؟ المتهم : نعم . فهذه وثيقة زواجى بغيرها , هذه أيضاً وثيقة زواج عشيقتى برجل آخر . تفضل ...... القاضى: حسناً. بعد الأطلاع على الأدلة المقدمة . تجلت لهيئة المحكمه البراءة المستحقة . لذا . حكمت المحكمة ببراءة المتهم , إخلاء سبيله . المتهم : يحيا العشق . والعدل . والملك . انتهت الكاتب القاص/ عصام سعد حامد مصر أسيوط ديروط
والمدونة تهنئ الاديب عصام سعد بفوزه بالمركز الثاني في المسابقة

أم الدنبا تكرم أدباء الأسكندرية الخميس 27 فبراير



تقيم جماعة " أم الدنيا للأدب والفنون " جفلا لتكريم أدباء الأسكندرية مساء الخميس 27 فبرابر وذلك لتكريم  المبدعين في مجال الأدب (شعر - قصة - نقد أدبي ) ممثلين في شخص الأستاذ الكريم |أحمد مبارك ،، الأستاذ الدكتور محمد زكريا عنان ،، الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد ، وفي مجال القصة الشعرية ، الأستاذ دائم الإبداع محمود عبد الصمد وفي مجال الشعر العامية لأستاذ رأفت رشوان وفي مجال الإعلام الأستاذ عاطف حداد ، من الأدباء الشباب سيتم تكريم الدكتورة سهر الطيب الأستاذة شرين الزيني والشاعرة مريم نقادي ,,, وكذلك سيتم تكريم ألستاذ سمير حماية على جهوده الدائمة نحو خلق ميديا إعلامية للأدباء والشعراء والمبدعين لنشر أعمالهم لتجد مكانها لدى المثقفين وذلك يوم الخميس القادم 27 فبراير 2014 وذلك بالركن الذهبي كورنيش اسبورتنج أمام موقف الهايبر الجديد ، ويسر " أم الدنيا " أن تكون الدعوة عامة لكل مبدعي مصر وتخص بالدعوة جمعية الشعراء والمبدعين ، مجموعة الشعراء جروب الشاعرة نحاة عبد الحليم الأستاذ الفاضل ناجي أنس ومجموعته الغراء


و" أم الدنيا " كيان منشأ الغرض منه أن يكون ميديا إعلامية لنشر الأعمال الإبداعية الجيدة حتى تصل لأكبر مدى من النشر الإلكتروني أو المسموع والمرئي ولا تنشد من وراء ذلك ربحية ، فندعو الجميع للقاء في الركن الذهبي ونستمتع بتلك الندوة التي سيتم تسجيلها بواسطة تلفزيون الأسكندرية أ حسام السلموني وطاقم عمله وكذلك سيتم تصويرها وتصوير لقاءات منفردة مع السادة الأدباء والمبدعين ، سيقوم بها الإعلامي المتميز الأستاذ كريم قباري وذلك لنشرها على موقع أم الدنيا على اليوتيوب والفيس بوك وكذلك على موقع شباب بكرة والعديد من المواقع الثقافية والإبداعي

اليوم ...مناقشة وتوقيع " ثورة وحائط نعبره " للشاعرة صفاء فتحي بمكتبة التنوير



تستضيف مكتبة التنوير اليوم الاربعاء 26 فبراير في تمام الساعة السابعة مساء حفل توقيع ومناقشة ديوان "ثورة وحائط نعبره" للشاعرة صفاء فتحي.
ضيوف الحفل الناقد والمفكر إبراهيم فتحي، الشاعر ابراهيم السيد و الشاعر هيرمس.
ديوان "ثورة وحائط نعبره " مكون من جزأين جزء 22 قصيدة و جزء اسمه لقطات و هو مقاطع مرئية عن تجربة الميدان. استغرقت كتابته سنتين. الجزء الأول عن ما يجمع المحنة الشخصية عند وفاة أخي و محنة الثورة في ماسبيرو و مجلس الوزراء. هناك أيضا قصيدة عن قناص العيون. أسماء بعض القصائد: مينا و محمد، دم وماء...قناص العيون....اثبت...يوم جاء بأحداث مجلس الوزراء على البحيرة...أحتار...غاز...الإنعقاد الدائم. 

عنوان المكتبة
________________________
عنوان مكتبة ودار التنوير:
8 شارع قصر النيل – الدور الأول – شقة 10 
متفرع من ميدان طلعت حرب 

اسمه انكسار ... رباعيات للشاعرة مريم النقادي



إسمه إنكسَّـــار :
______________

إسمه إيه ؟؟
لمّا الروح جُـواك تنسّْكِبْ
وتجـف على أرض بُــور 
مفيهاش خضار ..

إسمه إيه ؟؟
لما الحبيب يجرح 

بالعَمد عينيك
ويبادلك السُّكر
مَــــرار ..

إسمه إيه ؟؟
لما الصَـديق
توفيه جمايل
وفـ وقت ضيق
يخلق ما بينك وبينه
ألف جدار ..

إسمه إيه ؟؟
لما اللى جنبك
عمره ما سألك
شايفـك بتضحَـك
وجُوه مِـنك
قايدَه نــار ..

إسمه إيه ؟؟
لما تحلم حِلم عادى
فرح عادى ..
ومَهما ف النجاح تـدادى
آخرة طريقك
إنهيــــار ..

إسمه إيه ؟؟
لما تلقى الكِدبْ عـَـام
والضمير فى إنعِــدام
والضلال فى شكّْل قُط
وأنت ف تـُوب الحق ..
فار ..!!

عارف إسمه إيه
لما تكُـون للفرح بيـت
ووقتْ دمْعــك
مالكشِ دار ..
لما تتمنى تطلـع شمْس
وأنت فى عز النهار

أيوه ده إسمه ... إنكسار !!

الخميس، فبراير 20، 2014

وريقات من روزنامة الجنه ... قصيدة للشاعر حاتم حواس

حاتم حواس


وريقات من روزنامة الجنه
شعر .حاتم حواس
1
وأفقت على روحك تغرد فى المدى :
إأتنى
طوعاً 
أو آتيك حلماً!

2
لم أكن سوى غيمةٍ
استنزفت مطرها
فلفظتها السماء
واستنبتت
فى الجسد غيمةً أخرى.
3
حينما
اكتملت اللوحة
أرسلت الرياح
تعبث بي
وبعثرت بريشتك الجسد
الذى
بُعث بنبوءةِ عشقك
4
لى أن أنام
على هوّة الفتح
ولكِ أن تغلّقى
كلّ الأبواب
وحينما يأتينا
برهان الرب
نكون قد انتهينا
من صنيعة النبى الجديد
5
الأرض
التى انتهيت فيها من الغرس
بور
وقصيدة وحيدة
لم يأتها الكفر
من بين يديها أو من خلفها
ولم تتعثر
فى السير على الصراط
بعدما
طوتنى ورقةً بيضاء.

شعر .حاتم حواس

الثلاثاء، فبراير 18، 2014

الراحل أنسي الحاج مع فاتن حمامة

أنسي الحاج – مع فاتن حمامة

أنسي الحاججريدة الأخبار اللبنانيةالسبت ٢٩ حزيران ٢٠١٣
فاتن حمامة

عينا فاتن حمامة أجمل من عيني الجوكوندا.
ليس في وجه الممثّلة المصريّة غموضُ ابتسامةِ الإيطاليّة، لكنّ فيه إشراق الطفولةِ الخالدة الغموض في شفافيّة براءتها.
تظنّ أنْ ليس في وجهها غير العذوبة والأنوثة، لكنّك لا تلبث أن تكتشف السخرية، سخرية لطيفة أخويّة، وسخريةٌ متمرّدة كهبّةِ نسمةِ حرير، وسخريةٌ إذا غضبت فكشجرةِ وردٍ تُزايدُ على الريح التي تراقصها.
إذا حزنتْ يحزنُ المشاهد ويدمع قبلها. عادةً يقال إنّها جسّدت في السينما «البنت الغلبانة». لا أحبّ هذه الصورة، فيها بؤسويّة لا تُشبه فاتن حمامة إطلاقاً. قل إنّها جسّدت «البنت» في المطلق: البنت التي يُخاف عليها، التي تستثير فيك طبائع الحماية، البنت الوَسَط بين الطفلة والمراهقة والمراهقة ومراهقة أكثر نضجاً، البنت التي، من فرط نضارتها وإدخالها الروح إلى حياتك، لا تريد لها أن تكون إلّا معك. ومَن ذا يودّ أن يسمع اسمه من صوت آخر بعد أن تناديه فاتن حمامة باسمه؟ والارتعاشات أو الدموع غير الظاهرة التي ميّزت صوتها، ارتعاشات كحِيَل الأولاد الخائفين من قسوة الكبار، دموع نجاةٍ تارةً وخوف طوراً، دموعُ مَن خَبِر الحياة قبل أن يولد.
مناسبة هذا الكلام إعادة عرض فيلم «أفواه وأرانب» على إحدى الفضائيّات، ثم مجيء فاتن حمامة إلى بيروت لتسلّم شهادة الدكتوراه الفخريّة من الجامعة الأميركيّة. والحاضر يستسقي الماضي.
في منتصف ستّينات القرن الماضي زارت بطلة «دعاء الكروان» وزوجها عمر الشريف بيروت. كنتُ، إلى جانب عملي في «النهار»، أترأس تحرير مجلّة «الحسناء» التي كادت تتحوّل معي إلى مجلّة أدبيّة. كانت سونيا بيروتي كبرى المحرّرات في المجلّة وعلى صلة بمعظم المشاهير. فاتحتُها، كما فاتحتُ رفيقتنا حنان الشيخ، (ولا أذكر ان كان الزميل رفيق خوري قد انضمّ الينا يومها) في شأن إجراء مقابلة مع فاتن حمامة تكون موضوع غلاف العدد. قالت نحاول. كانت مكاتب «الحسناء» تحتلّ مكان «النهار» القديمة في سوق الطويلة، وكان الوصول إليها يقتضي صعود دَرَج ضيّق معتم من عهد العثمانيّين له أوّل وليس له آخر. وعوض أن أقوم أنا وسونيا وحنان والمصوّر وسائر الفريق بزيارة الفنّانة الكبيرة في الفندق كما يقتضي الواجب والذوق، فوجئتُ بفاتن حمامة تدلف من الدرج العثماني وتسألني: «إزيَّك يا أستاذ أُنسي؟». كان وجهها الملهم قد سكنني كما سكن الملايين من زمان عبر أفلامها، (بدأت أوّل أدوارها في الخامسة أو السادسة من عمرها مع محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد»)، لكنّي لم أكن أتوقّع هذا السحر، هذا القُرب، هذا التواضع المربك. كان وبالاً عليّ أن أسمع اسمي بصوتها، فلم أعد من بعدها أستطيبه من فم أحد.
فاتن حمامة أرقى صورة عن الفنّ المصري، موقظةُ أخطر شعورين في المُشاهد: الإعجاب والذنب.
أمضت فاتن معنا في «الحسناء» بضع ساعات لن أنساها. أجابت عن كلّ الأسئلة وكأنّها تعرفنا ونعرفها من مئة سنة. تحوّلت المجلّة وسوق الطويلة وبيروت إلى حقول مغناطيسيّة خلقها حضور فاتن وعيناها المستعصيتان على الوصف وصوتها الذي، بجاذبياته المتعدّدة، يتحوّل إلى قلب بجانب قلبك، الأوّل يداعب الثاني والثاني يقول لنفسه: إنّها نعمةٌ لا أستحقّها.
كان ذلك أوّل لقاء، وأسعدني الحظ بلقاءاتٍ ثلاثة أخرى وهذه المرّة بصحبة عمر الشريف: مرّة عابرة على غداء في مقهى «الكافي دو لا بريس» بدعوة من المرحوم حبيب نحّاس، ومرّة في سهرة عند ناديا وغسان تويني في بيت مري، والمرّة الأخيرة في سهرة عند فيروز والأخوين رحباني وكانت فيروز قد انتقلت حديثاً من بيتها القديم في أنطلياس إلى دارتها الجديدة في الرابية. لا أنسى مشهد فاتن جالسة قرب يوسف وهبي وهو باسط جناحيه على كتفيها. كانت ترتدي نظّارات بسبب تعب عينيها من البروجكتورات. كان يوسف أكبر من أبيها، وكان يشعر نحوها بأبوّة، وكانت تستملح نكاته، وهو صاحب العبارة الشهيرة «شرف البنت زيّ عود الكبريت ما يولّعش إلّا مرّة واحدة». كنتُ في حينها أنشر له مذكّراته في «الحسناء» حيث يظهر زير نساء من الطراز المخيف. وسألته في السهرة، مغتنماً انشغال فاتن بحديث مع فيروز: «ما يولّعش إلّا مرّة واحدة؟». فأجاب بوقار أكثر هزليّة من الهزل المباشر: «سيبك. هوا ما يولّعش إلّا مرّة واحدة كلّ مرّة».
كانت تلك آخر مرّة أتيح لي فيها السهر في حضور نجمة الشاشة المصريّة.
تغضب في بعض أفلامها («أفواه وأرانب») فتبدو مثل قطّة تخرمش الستائر والهواء. في «دعاء الكروان» لم يجسّد أحد مثلها فتاة الصعيد. وتحبّ الفيلم (بركات) أكثر ممّا تحبّ الكتاب (طه حسين). بنْت مصر بأجمل ما فيها.
زمنٌ لم تعد فيه فاتن حمامة صبيّة السينما ولا أمّ كلثوم مطربة مصر ولا فريد الأطرش مجسّد الرومانسيّة ولا شكري سرحان وأحمد مظهر فتيي الشاشة ولا عبد الوهاب سقف الجميع، زمنُ أيِّ شيء هذا؟
ليتنا لم نعش لنقارن. ليتنا ولدنا في زمن الانحدار كي نرى كلّ هذا الهبوط صعوداً.
■ ذَهَبَ شيء
أقرأُ ميخائيل نعيمة يهاجم منتقدي لغة جبران ويُمسّح بهم الأرض.
أقرأ أنطون سعادة يُفنّد شفيق معلوف ورشيد سليم الخوري (الشاعر القروي) وينتف الريش غير هيّاب.
أقرأ أمين الريحاني في محاضرة شهيرة عن المتنبّي ألقاها في حلب أمام شعراء العرب المبايعين أبا الطيّب أميراً وملكاً ومتنبّئاً. أقرأه يخصّص ثلاثة أرباع المحاضرة لتفكيك أسطورة المتنبّي وتعرية أخلاقه، كالبخل والأنانيّة وفَجَع المال وشبق السلطة.
أقرأ نفسي بادئاً حياتي الأدبيّة بمقال سمّيته «إلى سعيد عقل ومَن تحته» تعقيباً على حديث أفضى به لمجلّة «الثريّا» (منتصف خمسينات القرن العشرين) فبطرَكَ فيه هذا وبارَكَ ذاك وغاص في تنظيرٍ بدا لي مضحكاً. مقال ازعر مجنون لولا سعة صدر سعيد عقل لما سامحني مدى الحياة.
أقرأ هجمات أدباء الكتائب والاشتراكيّين والشيوعيّين على «نشوء الأمم» لسعادة ولا أفهم أيّ مجتمعٍ ديموقراطي عظيم كنّا فيه. (رغم أنّ بعض القوميّين ردّوا على أحد منتقدي كتاب سعادة بضربه).
وأقرأ «يسوع ابن الإنسان» ولا أرى تكفيراً لجبران.
أقرأ تحليل شاتوبريان لإحدى روايات جورج صاند (ليليا) وأتدرّج معه من الملاطفة إلى النقد ومن النقد إلى التجريح ومن التجريح إلى الإعدام.
وبدون حقد ولا تصفية حساب ولا أيّ دافع غير إبداء الرأي.
ثم أقرأ ما كتبه شاتوبريان عن داهية فرنسا تاليران، الذي لم يتوقف عن خيانة وطنه وبيعه سواء بعد الهزائم أو بعد الانتصارات ومع هذا استطاع بنفاقه وبساطة المحيط السياسي أن يجعل نفسه الدبلوماسي الذي لا غنى عنه. مسَّحَ به شاتوبريان، الذي عاصر المراحل كلّها من داخل وفي مراكز عليا، مسَّحَ به قدميه. وكان المعروف أنّ نابوليون هو السند الحقيقي لوزيره المنافق، وإذا بي أكتشف في محفوظات نابوليون مخاطباً تاليران يوم 28 كانون الثاني 1809 في جلسةٍ لمجلس الوزراء قائلاً: «أنت لصّ، جبان، شخصٌ عديم الأخلاق. طوال حياتك خدعتَ الجميع. لو تسنّى لك لبعت أباك».
وأقرأُ تذابح فولتير وروسّو، والرومنتيكيّين وبقايا الإتباعيّة، ومؤيّدي اليهود (قبل قضية دريفوس وبعدها) وكارهيهم، وأقرأ كراريس النهضويّين وترجماتهم من الشميّل وفرح أنطون إلى اليازجي والبستاني وفارس الشدياق… ذَهَبَ شيء. ليس هو الحريّة، فالحريّة في توسّع، ولا هي الريادة، فكلّ لحظةٍ يمكن أن تكون رائدة. ذَهَبَ شيءٌ هو النزاهة، وعلى رأسها الموهبة، وإلى جانبهما العمل الرهباني المهيب.
وبعض التواضع.
■وين بدّو يروح
«وين بدّو يروح الواحد وين بدّو يروح».
بدأتُ أردّدها بتأثير مطالعة كتاب لا ضرورة لذكر اسمه يُمجّد فيه المؤلّف نفسه منتصراً فرحاً كسكران يرقص في دائرة مهابيل.
لندع الكتاب وصاحبه. يطفح قلبي بالعبارة السابقة مراراً في اليوم. لا أقصد الذهاب إلى مكان، فكلّ الأماكن مميتة. ولا أقصد السفر، فلم يعد لي قدرة على شروطه. المقصود طبعاً الخروج من الذات ومن العالم. «وين بدّو يروح الواحد وين بدّو يروح». آخر مرّة قلتها، قبل دقائق، كدتُ أُهَبّج نفسي.
طرق الهرب معروفة ومستنزفة. كان الصبا في ذاته حلّاً، أين الصبا؟
النوم. مَن يجرؤ أن يستسلم للنوم بلا منوّم؟ وإلى جانب مَن تتحمّل أن تنام؟
ليت الرياح طوع يدي… ولكنْ إلى أين؟
«وين بدّو يروح الواحد وين بدّو يروح».
■ «أنا هيك»
عندما تقول امرأةٌ عن طباعها: «أنا هيك، والمش عاجبو يصطفل»، تعبّر عن شجاعةٍ كبيرة بموقف يدير ظهره لعادات التكيُّف ولهواجس الإعجاب.
امرأةُ «أنا هيك» لا تعيش تحت رحمة النظر إليها: تعيش في حريّة ذاتٍ نادراً ما عَرَفتها امرأة، وأكثر ما يستحقّ فيها الإعجاب هو استهتارها بما قد تَدْفعه ثمناً لهذه الحريّة.
■ قَشّة قَشّة
جَمَّعَ الغلال قشّةً قشّة وراح يحرسها. غلّةُ معرفةٍ هنا، غلّة اندهاش، غلّةُ أُلفةٍ هناك، وغلالُ تَحفُّظ لا تقلّ حلاوة.
لا تقل إلّا حصاد ظماءاتِ مساءِ العمر.
وفي لحظةٍ واحدةٍ اشتعلت الغلّةُ بعود كبريت بريء، أفتك ما فيه براءته.
سقط الوادي حيث كان، أعمق ممّا كان، يتطلّع بعين الذاكرة المكسورة إلى ما كان جبله.
عابــــــرات
إذا أردتَ «الوقوع» في تجربة، ثابر على الخشية منها.
■ ■ ■
أجملُ ما فيك هو الطفل الذي كان يرفض أن يكبر وفجأةً قرّر أن يبدأ…
■ ■ ■
حافظي على الحاجز بينكما، لعلّه الجامع الأهمّ.
■ ■ ■
يمكن أن نقول الحقيقة دون صدق ويمكن أن نَصْدق دون قول الحقيقة.
■ ■ ■
الملائكة لا يتكلّمون لأنّ الحنان أخرس.

رحيل الشاعر الكبير أنسي الحاج



توفي  الشاعر والكاتب اللبناني أنسي الحاج عن عمر يناهز الـ 77 عاما، بعدما دخل في غيبوبة صباحا ً.
نبذه عن الراحل 
  • ولد عام 1937 و توفي في 18 من شباط 2014
  • أبوه الصحافي والمتّرجم لويس الحاج وامه ماري عقل، من قيتولي، قضاء جزّين.
  • تعلّم في مدرسة الليسه الفرنسية ثم في معهد الحكمة.
  • مؤلفاته
  • ديوان " لن" /1960
  • ديوان "الرأس المقطوع"/196
  • ديوان " ماضي الأيام الآتية"/1965
  • ديوان " ماذا صنعت بالذهب، ماذا فعلت بالوردة؟"/1970
  • ديوان "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع"/ 1975
  • ديوان "الوليمة"/ 1994
  • كتاب "كلمات كلمات كلمات" / ثلاثة اجزاء/مقالات/ 1978
  • كتاب "خواتم"/جزآن/1991 و 1997
  • أنطولوجيا "الابد الطيّار" بالفرنسية في باريس عن دار "أكت سود" عام 1997
  • أنطولوجيا " الحب والذئب الحب وغيري" بالألمانية مع الاصول العربية في برلين عام 1998.
  • في نيسان 2007 صدرت الأعمال الكاملة لأنسي الحاج في طبعة شعبية، في ثلاثة مجلدات ضمن سلسلة “الأعمال الكاملة” عن “هيئة قصور الثقافة”. ضمّ المجلد الأوّل: “لن”، و“الرأس المقطوع”، و“ماضي الأيام الآتية”. والثاني: “ماذا صنعت بالذهب، ماذا فعلت بالوردة؟” و“الرسولة بشعرها الطويل حتى الــينابيع” و“الوليمة”. فــيما حــوى الثالث كتاب “خواتم” بجزأيه.
  • ترجم إلى العربية أكثر من عشر مسرحيات لشكسبير ويونيسكو ودورنمات وكامو وبريخت وسواهم، وقد مثلتها فرق مدرسة التمثيل الحديث (مهرجانات بعلبك)، ونضال الأشقر وروجيه عساف وشكيب خوري وبرج فازليان.

الحفل الثانى للتجمع المصرى للمبدعين الشباب " شجر حروف " 1 مارس بمكتبة مصر العامة





الحفل الثانى للتجمع المصرى للمبدعين الشباب (شــجرة حـــــروف 1)
السبت 1/3/2014 من الساعه 12 ظهرا وحتى الرابعه عصرا
بمكتبة مصر العامه بالدقى
.....................................
ضيوف حفلنا هذا الشهر ..

الدكتور شريف الجيار ..رئيس لجنة الشباب فى اتحاد كتاب مصر

الكاتبة والناقدة اﻻدبية الدكتورة / نوران فؤاد

الشاعر و الناقد الدكتور ابراهيم الجهيني

...................................................................
حفل يضم .. مواهب شابه للـ
فقرات فنيه غنائيه مع الفنانين .
المطرب/ عادل زكريا .. من سوهاج
والفنان / احمد مجدى
والفنانه / هبه الله ماجد
................................................
وعرض اسكتش مسرحى .. مفاجأه
وعرض بانتومايم
...............................................
وأحتفاليه شعريه

مع كوكبه من المع نجوم الشعر

..............................................
الفقرات تقديم الشاعر الرائع .. الدكتور باسم عبد الحميد
نائب رئيس التجمع
.........................................................................
للاستفسار . 01276100478 . الشاعر مصطفى التمساح

صفختنا https://www.facebook.com/ycegroub
تابعونا لمعرفة كل التفاصي
ل

الشاعر شحاتة إبراهيم يحاضر في " الشعر الحر ومفهوم الحداثة " بمكتبة حي جنوب الفيوم

شحاته ابراهيم
نظمت مكتبه خي جنوب  مخاضره بالتعاون مع قسم المواهب بفرع ثقافه الفيوم تحت غنوان الشعر الخر ومفهوم الخداثه وقد تحدث في المخاضره الشاعرشخاته إبراهيم عضو اتجاد كتاب مصر ٠ والحديث عن المبدع أو فنان آو شاعر فالفنان هو شخص تقع عينه علي ما تقع عليه عيون الآخرين من حيث اللغه والصوره والرؤيه ٠ والشاعر المبدع هو الذي يسطيع التغير عن المشاعر الأنسأنيه بشكل متقرد غير تقليدي مع تحيأت عبير صلاخ مدير مكتبه حي جنوب

الأحد، فبراير 16، 2014

الشاعر سيد لطفي يوجه خطابا لوزيرة الأعلام



توجه الشاعر سيد لطفي بخطاب لوزيرة الاعلام المصري هذا نصه 
الأستاذة الدكتورة / درية شرف الدين 
وزير إعلام جمهورية مصر العربية
تحية إجلال وتقدير
لقد أسعدنا كمصريين أن نرى الإعلام يخطو بنا نحو عصر زاهر من الديموقراطية وتحمسنا أن يكون لدينا إعلام مستقل يقوم بدوره كسلطة مسؤلة في المجتمع ليصبح كما في دول العالم الحر الرقيب الرسمي عن شعبنا العظيم على حكومتنا الموقرة وفي نفس الوقت يرصد بعين الناقد البصير سلبيات المجتمع ويقدم لها الفرضيات من الحلول 
وكان بداية الغيث لهذا الحلم فقرة اعتبرناها بادرة خير وبركة كان يقدمها مذيع بارع يدعى / محمد حسان ببرنامج ( صباح الخير يا مصر ) يرصد أخطاء المسؤل وكسله وعيوبه ويبلغه بشكايات المواطنين لا سيما البسطاء والفقراء والضعفاء والمرضى
ويهدد بسلطانه الإعلامي أن يفضح كل فاسد أمام الشعب إن لم يرجع وينصلح حاله
وسعدنا به وهو ينتقد أداء المحافظين الكسالى ورؤساء الأحياء
خاصة أؤلئك الذين يعدون الناس ولا يوفون حتى بمجرد أن يعطوا من أوقاتهم للشعب صاحب الفضل وصاحب السيادة مكالمة تليفونية يستمعون فيها للشكاوى المتعلقة بالصالح العام
غير أننا انزعجنا من توجهات سياستكم الإعلامية نحو الدفاع عن الحكومة
وهنا أحب أن أوضح لسيادتكم أنه ليس معنى أنكم وزير في الحكومة المصرية للإعلام أن تغضوا الطرف عن كل عيب لها فقد كنت أود لسيادتكم أن يسجل التاريخ اسمكم في سجل صفحاته بحروف من ذهب وأنت تدشنين لعهد إعلامي جديد يفضح كل فاسد وخائن وكسول ويزكي ويمدح كل مكد وشريف
لـــذلــــك
ألتمس من عنايتكم إعادة النظر في قراركم بوقف المذيع / محمد حسان عن العمل وعن تقديم فقرة
( ليها حل ) ضمن برنامج صباح الخير يا مصر فقد عبر هذا الشعب حواجز عدة منها حاجز النفاق السياسي والاعلام المسيس والخوف من بطش الحاكم المستبد فحرري الإعلام الرسمي كمؤسسة مستقلة
وفقكم الله وسدد خطاكم
سيد لطفي السيد
عضو اتحاد الكتاب

والشاعر أسامة الخياط يرد :- حديث الفنان عبلة يتعالي علي المثقفين الشباب

Osama Elkhayat
عقب بيان إدارة اتيليه القاهرة أكد عدد من الداعين لمؤتمر المثقفين رفضهم للبيان جملة وتفصيلا وكان الشاعر أسامة الخياط أحد هؤلاء الذي عقّب علي البيان قائلا :- 
أستغرب من حديث الفنان محمد عبله الذى أشتم فيه رائحة تعالى على نخبه من المثقفين الشباب الذين يمتلكون مجموعه من المستندات تطيح بوزاره بأكملها وليس وزير ثقافه وكنت أتعشم أن يجلس اليهم وهم من اختاروه ليمثلهم فى كتابة الدستور الجديد ويستمع ويتبنى قضيتهم الشريفه ,و لدى سؤال برىء لسيادته اذا لم تك تعرف من هؤلاء !!! فمن انت ؟؟ على الاقل هؤلاء هناك تواصل بينهم والناس أما انت فلا يتواصل معك الا النخبه الذين يذهبون الى معارض الفن التشكيلى وليس الناس الذين يقفون فى طوابير الخبز ....اه والله

بيان أتيليه القاهرة بخصوص مؤتمر المثقفين



بيان تعقيبا على بيان مثقفى مصر من آتيليه القاهرة
رغم مامر به آتيليه القاهرة فى فترات بعينها من حالات نكوص وتحديات يرجع جلها لعدم تحمل البعض لمسؤلياته تجاه المقر نتاج غياب للوعى بأهمية مايمثله المكان فى بنية العمل الثقافى والاجتماعى كان لها أكبر الأثر على أداءاته التنموية ودوره فى هذا المضمار إلا أنه كان ولا يزال وسوف يبقى دوما مركزا للإشعاع الثقافى حاضنا للإبداع والمبدعين منذ أن أسسه الفنان الكبير محمد ناجى عام 1953 .ورغم مانفخر به جميعا نحن مجلس إدارة آتيليه القاهرة جراء هذا الدور المنوط به إلا أننا نأسف أن يستغل أحدا ما كان من أعضاء الجمعية العمومية رحابة المكان واتساع مساحة الثقة بين المجلس وأعضاء جمعيته العمومية فينشر على (بوابة نيوز )الالكترونية بيانا يخلط فيه الحابل بالنابل دون أدنى مسؤلية مدعيا أن هذا البيان من مثقفى مصر يصدر من آتيليه القاهرة؛ وعليه نؤكد نحن أعضاء مجلس إدارة آتيليه القاهرة (جماعة الفنانين والكتاب) مايلى :
1_ نرفض بشكل واضح لا لبث فيه كل ماجاء بالبيان المنسوب إلينا شكلا وموضوعا وإجراء ناهيك عن الخداع الذى تمت به إجراءات الندوة التى تم استغلالها تحت عنوان (مستقبل الثقافة)
2_يحمل مجلس الإدارة صاحب هذا البيان مسؤلية كل ماجاء بالبيان ومسؤلية الادعاء العارى من الصحة بأنه قد تم التنسيق على الندوة مع الأستاذة مقررة اللجنة الثقافية والسيد مقرر الدار .
3_ان المجلس يمتلك من الوعى مايؤهله لقراءة المشهد وماتخبئه دوافع افتعال مثل هذا الضجيج وعليه فإن قراءة متأنية لمثل هذا البيان تؤكد _بما لايدع مجالا للشك _أن هذا البيان لايمكن إلا أن يكون تلبية لمصالح شخصية لبعض ممن صاغوه أو افتعلوه وحاولو استغلال الآتيليه لتمرير شرعيته وعبوره من الباب الخلفى وهذا مالا يمكن السماح به .
4_إن مجلس الإدارة بجهده المتواصل لإرساء القيم وتدشين جسور التواصل بين آتيليه القاهرة وكافة المؤسسات الثقافية يعتبر أن هذا البيان بالطريقة التى زج بها اسم آتيليه القاهرة محاولة يائسة للنيل من هذا الجهد ودعما _وللأسف الشديد _لتياراتالفوضى والنكوص .
عاشت مصر حرة نقية بشفافية مبدعيها ومحبيها وعاشت الثقافة قوة ناعمة تحمى هذا الوطن من شرور النفس ومن شرور الغير .والله الموفق.

رئيس مجلس الادارة
الفنان \ أحمد الجناينى
أعضاء المجلس :الفنان محمد عبله
الفنان د.علاء الطيب
الفنان احمد الصعيدى
الكاتبة عفاف السيد
د.شريف

البوابة نيوز :- أزمة في أتيليه القاهرة بسبب إقامة مؤتمر المثقفين به



علمت "البوابة نيوز" من مصادر مطلعة داخل أتيليه القاهرة، أن أزمة اشتعلت بسبب إقامة مؤتمرالمثقفين المناهض لوزير الثقافة وقيادات الوزارة أول أمس الخميس، تحت عنوان "من أجل ثقافة تليق بمصر"، مما أدى لعقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة الأتيليه اليوم.
اتصلت "البوابة نيوز" بالشاعر والناشر الجميلي أحمد، أحد المنظمين للمؤتمر للوقوف على حقيقة الأمر، والذي صرح بأن "أتيليه القاهرة" لم يكن طرفا في المؤتمر، ولكن ما هو إلا مكان خاص بنا بحكم انتمائنا إليه بكوننا أعضاء فيه٬ وأن المؤتمر يعبر عن وجهة نظر المثقفين لا عن وجهة نظر مجلس إدارة أتيليه القاهرة٬ فهو مؤتمر المثقفين، ليس مؤتمر أتيليه القاهرة.
وأضاف الجميلي: "الأزمة المشتعلة داخل اتيليه القاهرة أظنها هي تعبير مجلس إدارة أتيليه القاهرة عن وجهة نظرهم تجاه المؤتمر".

السبت، فبراير 15، 2014

نشاط مكثف لنادي أدب إطسا " سعيد والزهيري في ندوتين ثقافيتين



شهد بيت ثقافة اطسا نشاطا ثقافيا مكثفاحيث اقيم ندوتان احداهما دينية ثقافية حضرها وحاضر فيها الاديب الشاعر/ خالد سعيد وتناولت الحديث عن الهجرة المحمدية والاخري كانت عن دور الادب والثقافة في تنمية العقل عند الاطفال
وحاضرفيها الاديب والروائي / عصام الزهيري وحضرها السيد /عــــــــزام ععبد الجواد مدير بيت ثقافة اطسا وعــدد من العاملين ببيت الثقافة وعدد كبير من الاطفال .

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2014



 الهيئة العربية للمسرح تعلن عن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2014

في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ وتشجيعاً واهتماماً بالكتّاب من مختلف الأعمار والمناهج؛ واهتماماً بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2014 على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:

  • أن يكون النص المترشح للمسابقة جديداً ولم يسبق نشره أو مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 20 ) صفحة مطبوعة ببنط 14.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  ويرسل بصيغة (ًWord) بواسطة البريد الإلكتروني.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية + إقرار كتابي بملكيته للنص، ترسل بصيغة صورة بواسطة البريد الإلكتروني.
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • أن يحدد المؤلف الفئة العمرية المستهدفة.
  • أن يبعث النص إلى عناوين الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح المدرجة أدناه.
تمنح الهيئة ثلاث جوائز في التأليف المسرحي الموجه للأطفال على النحو التالي:
الجائزة الأولى 4000$
الجائزة الثانية 3000$.
الجائزة الثالثة 2000 $.
آخر موعد لقبول النصوص مطلع يوليو / تموز/ 2014 
هذا وسوف تشكل الهيئة لجنة تحكيم وستكون قراراتها نهائية.
تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
- الأولى تصفية لأفضل عشرين نصا .
- الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
- تعلن عن نتائج المسابقة في مطلع أكتوبر / تشرين أول 2014.
- من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
منسق مسابقة التأليف المسرحي
الهيئة العربية للمسرح
مكتب الأمانة العامة بالشارقة
هاتف 0097165240800

البريد الإليكتروني :
gsata@eim.ae
gsati2007@gmail.com

من أدب الرسائل ... رسالة لم يكتبها جبران خليل لمي زيادة

رسائل لم يكتبها جبران لمي 
يا مي .. وقد أوجعنا الفراق . وتأزم القلب إذ طال الشوق . فمالك تصمتين . ولا تكتبين قصائد عشقك علي صفحات وجهي . هل كانت الاوجاع والدمعات التي فرت من مقلتيك اقوي من لحظة الوداد .. ؟ في كل آن أتريث قبل ان اكتب الحروف  . حتي مللت الخوف و اقدار الهوي . هاته البلاد التي بيننا ليست سوي شراييني تتلوي مع حدود الخرائط كي تصلك بي وتصلني بك . تعالي نخط علي جدار الزمان تاريخنا يا مي


صبري رضوان 

الجمعة، فبراير 14، 2014

"ذات للشاعرات " تقيم أمسية شعرية وفنية بكتب خان الأربعاء 19 فبراير



في تجربة تربط نصوصا شعرية بخيوط حوارية، مع دمية ماريونيت في دور الراوية، تحركها الفنانة تقى منصور، بأداء صوتي للفنانة ابتسام الراوي، وبمصاحبة الفنان سيد جابر على العود، تدعوكم "ذات للشاعرات" لحضور أمسية شعرية وفنية بمكتبة كتب خان (13 شارع دجلة بالمعادي) يوم الأربعاء الموافق 19 فبراير 2014م، في السابعة مساءً، مع الشاعرات : هبة عصام، مها شهاب ، ناهد السيد، حنان شافعي، عبير عبد العزيز.

شخصيات ثقافية : مي زيادة




ولدت ماري زيادة (التي عرفت باسم ميّ) في مدينة الناصرة بفلسطين العام 1886
ابنةً وحيدةً لأب من لبنان وأم سورية الأصل فلسطينية المولد.

تلقت الطفلة دراستها الابتدائية في الناصرة, والثانوية في عينطورة بلبنان.

وفي العام 1907, انتقلت ميّ مع أسرتها للإقامة في القاهرة. وهناك, عملت بتدريس اللغتين الفرنسية والإنكليزية, وتابعت دراستها للألمانية والإسبانية والإيطالية.

وفي الوقت ذاته, عكفت على إتقان اللغة العربية وتجويد التعبير بها.

وفيما بعد, تابعت ميّ دراسات في الأدب العربي والتاريخ الإسلامي والفلسفة في جامعة القاهرة.

وفى القاهرة, خالطت ميّ الكتاب والصحفيين, وأخذ نجمها يتألق كاتبة مقال اجتماعي وأدبي ونقدي, وباحثة وخطيبة.

وأسست ميّ ندوة أسبوعية عرفت باسم (ندوة الثلاثاء), جمعت فيها - لعشرين عامًا - صفوة من كتاب العصر وشعرائه, كان من أبرزهم: أحمد لطفي السيد, مصطفى عبدالرازق, عباس العقاد, طه حسين, شبلي شميل, يعقوب صروف, أنطون الجميل, مصطفى صادق الرافعي, خليل مطران, إسماعيل صبري, وأحمد شوقي.

وقد أحبّ أغلب هؤلاء الأعلام ميّ حبًّا روحيًّا ألهم بعضهم روائع من كتاباته.

أما قلب ميّ زيادة, فقد ظل مأخوذًا طوال حياتها بجبران خليل جبران وحده, رغم أنهما لم يلتقيا ولو لمرة واحدة(!).

ودامت المراسلات بينهما لعشرين عامًا: من 1911 وحتى وفاة جبران بنيويورك عام 1931.

نشرت ميّ مقالات وأبحاثا في كبريات الصحف والمجلات المصرية, مثل: (المقطم), (الأهرام), (الزهور), (المحروسة), (الهلال), و(المقتطف).
أما الكتب, فقد كان باكورة إنتاجها العام 1911 ديوان شعر كتبته باللغة الفرنسية, ثم صدرت لها ثلاث روايات نقلتها إلى العربية من اللغات الألمانية والفرنسية والإنكليزية.

وفيما بعد صدر لها:
(كلمات وإشارات) (1922)
(المساواة) (1923)
(ظلمات وأشعة) (1923)
(بين الجزر والمد) ( 1924)
و(الصحائف) (1924).
وفى أعقاب رحيل والديها ووفاة جبران تعرضت ميّ زيادة لمحنة عام 1938, إذ حيكت ضدها مؤامرة دنيئة, وأوقعت إحدى المحاكم عليها الحجْر, وأودعت مصحة الأمراض العقلية ببيروت.

وهبّ المفكر اللبناني أمين الريحاني وشخصيات عربية كبيرة إلى إنقاذها, ورفع الحجْر عنها.

وعادت ميّ إلى مصر لتتوفّى بالقاهرة في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1954.

ذكريات محمود البدوي 

مي وصالونها الأدبي



كان للصالونات الأدبية دورها فى الحياة الأدبية في مصر .. كان لها دور كبير ومؤثر .. فصالون مي مثلا، كان ينبض بالحرارة، لأن صاحبة الصالون كانت جميلة، وكان كل أديب من الأدباء يتردد على هذا الصالون يتصور أن مي تخصه بعواطفها، فكان يتبارى كل أديب في عرض أحسن ما عنده .. فكان لهذا تأثير كبير في تنشيط الحركة الأدبية في ذلك الوقت .. فالصالون الأدبي خرج منه مصطفى صادق الرافعي والعقاد والمازنى وطه حسين .. أما الجمعيات الأدبية الموجودة الآن، فليس لها قوة الصالونات التى دفعت هؤلاء الكبار إلى التجديد في أعمالهم.

" محمود البدوي في حوار مع الناقد إبراهيم سعفان نشر بصحيفة الوطن في 3/8/1981"
أضيفت في 01/06/2005/خاص القصة السورية/ المصدر ليلى وعلي عبد اللطيف البدوي