الأربعاء، فبراير 29، 2012

الراحل الكبير ثروت عكاشة ودوره فى الثقافة المصرية ـ فى ورشة الزيتون





يقام الأثنين القادم 5 فبراير بورشة الزيتون ندوة عن
(الراحل الكبير ثروت عكاشة ودوره فى الثقافة المصرية)
وسيتحدث فى الندوة الصديقان :أ على أبوشادى
أ حلمى النمنم وسيتم عرض فيلم (الفارس النبيل ) سيناريو وتعليق مكاوى سعيد وإخراج سامى ادريس، ويدير اللقاء أ. شعبان يوسف

مسابقة حركة أدباء الفيوم الادبية



                         حركة أدباء الفيوم


حركة نشأت في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير تسعى إلى التنمية الإبداعية وربط المجتمع بالثقافة بشكل عضوي وجاد
تعلن الحركة


: وبالتعاون مع محافظة الفيوم وجمعية رواد قصر ثقافة الفيوم عن




مسابقة حركة أدباء الفيوم

الدورة الأولى






شروط المسابقة :


تشمل المسابقة ثلاثة أفرعٍ رئيسيَّةٍ ... شعر الفصحى وشعر العامية والقصة القصيرة ــ


_ لا يزيد عُمرُ المُتسابق على أربعين عاماً


_ يتقدَّم المُتسابق بمجموعة نصوص تتراوح من خمسة إلى عشرة نصوص شرط ألا يقل مجموع صفحاتها على عشر صفحات


يرفق المتسابق بالأعمال بياناته الشخصية وسيرته الأدبية وبيانات الاتصال به ــ


قرارات لجنة التحكيم نهائية ولايجوز التظلم منها وحركة أدباء الفيوم غير ملزمة برد الأعمال سواء فازت أو لم تفُز ــ


آخر موعد لتقديم الأعمال يوم الأثنين الموافق 12 مارس 2012ــ


يمنح الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية 1000 جنية - 750 جنية - 500 جنيةــ


وشهادات تقدير للمراكز المتقدمة


ترسل الأعمال بالبريد السريع على العنوان " الفيوم ــ قصر ثقافة الفيوم ــ نادي الأدب " أو على البريد الإلكتروني f.literarymovement@gmail.comــ













مجلس أمناء حركة أدباء الفيوم


الروائي \ محمد جمال الدين


الشاعر \ حازم حسين


الدكتور \ محمد ربيع هاشم


الشاعر \ شحاته إبراهيم

الأحد، فبراير 26، 2012

المثقفون ينعون زوجة الاديب الكبير يوسف القعيد

توفت الي رحمة الله تعالي اليوم السيدة حرم الاديب الكبير يوسف القعيد نسأل الله تعالي ان يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم الاهل الصبر والسلوان
وقد تقدم الكثير من المثقفين بنعي الراحلة وسيقام العزاء غدا بمسجد الشرطة شارع صلاح سالم
والعزاء تلغرافياً : مدينة نصر شارع الطاقة خلف النادي الأهلي مشروع الـ 29 عمارة .. العمارة رقم 28 أمام توكيل موبينيل .
رحم الله الفقيدة وألهم أسرتها الصبر والسلوان
والمدونة تتقدم بالعزاء سائلين الله ان يكون ذلك اخر الأحزان

طارق الشناوي يكتب :- فضيحة الرقابة فى مهرجان الأقصر سيد خطاب يمنع التصريح بعرض فيلم " الخروج " على لجنة التحكيم



الناقد/ طارق الشناوي
سيد خطاب / رئيس الرقابة علي المصنفات


بقلم / طارق الشناوي
خوفا من الغضب أو هكذا على الأقل إعتقدت الرقابة على المصنفات الفنية فى مصر فلقد إمتنع الرقيب " سيد خطاب " عن منح الفيلم الروائى " الخروج " تصريحا بالعرض حتى ولو كان فقط للجنة تحكيم المهرجان وهكذا تم قبل لحظات قليلة سحب نسخة الفيلم من العرض فى مهرجان الأقصر السينمائى فى دورته الأولى برغم انه كان الفيلم الروائى الطويل الوحيد الذى يمثل السينما المصرية.
المؤكد أن فيلم "الخروج" الذي شهد العرض الأول له فى مهرجان دبي السينمائي الدولي قبل أكثر من عام لا يمكن أن يمر بسهولة للعرض الجماهيري في مصر ولكن كنت أتصور أن العرض فى إطار المهرجان ممكن ولكن الرقابة كانت حادة وصارمة فى قرار المصادرة وذلك خوفا من ان يحدث ما يعكر صفو العلاقات بين المسلمين والأقباط.
هذا هو أول إخراج لهشام العيسوي والذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو.. تناولت الأحداث عائلة مصرية تدين بالمسيحية إلى هنا والأمر يبدو عادى ولكن استطاع المخرج أن يقتحم الخط الأحمر في التعامل مع الشخصية القبطية وتغلغل أكثر في تفاصيل هذه العائلة لنرى الابنة الكبرى التي لعبت دورها "صفاء جلال" وقد صارت فتاة ليل تبيع شرفها من اجل أن تضمن حياة كريمة لابنها.. الشقيقة الصغرى الوجه الجديد "ميرهان" على علاقة غير شرعية بشاب مسلم لعب دوره الوجه الجديد "محمد رمضان" تريد الزواج منه وتهدده بأنها حامل.. زوج الأم "أحمد بدير" يلعب القمار ويستحوذ على أموال العائلة عنوة.. بالطبع لو أن هذه العائلة مسلمة فسوف يتقبلها المجتمع المصري بمسلميه وأقباطه بدون حساسية ولكن طبقاً لكل التجارب السابقة في التعامل مع الشخصيات القبطية التي تحمل أي قدر من الإدانة الأخلاقية في الدراما سواء المسلسلات أو الأفلام فان الغضب بل والمظاهرات داخل الكنيسة وربما أيضاً خارجها هو المصير الذي ينتظر مثل هذه الأعمال الفنية!!
تعودنا في الدراما أن نضع أوراق "السوليفان" على الشخصية المسيحية وكأننا نرفع راية مكتوباً عليها ممنوع اللمس أو الاقتراب .الإحساس العام الذي يسيطر غالباً على صناع العمل الفني أن المتفرج لا يريد أن يرى شخصية من لحم ودم وأنه فقط يقرأ عنوانها لكنه لا يتعمق في تفاصيلها.. كان يبدو وكأن هناك اتفاق ضمني على ذلك بين صناع العمل الفني والجمهور الجميع ارتاحوا إلى استبعاد الشخصية القبطية!!
لمعالجات الفنية التي اقتربت من العائلة المصرية القبطية وجهت لها انتقادات مباشرة من الكنيسة الأرثوذكسية في مصر برغم أن الهدف الفكرى لم يكن هو الحديث عن الديانة بقدر ما هو تناول عائلة مصرية مسلمة أو مسيحية!!
على سبيل التذكرة فقط فإن السنوات الأخيرة شهدت اكثر من غضبة عارمة بسبب أعمال فنية تعاملت بحساسية وهدوء مع العائلة القبطية في مصر ورغم ذلك وجهت لها انتقادات حادة منها مثلاً مسلسل "أوان الورد" الذي لعبت بطولته "سميحة أيوب" و "يسرا".. سر الغضب هو أن "سميحة" لعبت دور امرأة قبطية تزوجت مسلم ولم يقلص مساحات الغضب أن مخرج المسلسل "سمير سيف" مسيحي متدين.. لقد كان بالمسلسل فريق متعادل من المسلمين والأقباط خلف الكاميرا حتى يضمن ألا يثير حفيظة أحد طالما أن أقباطاً شاركوا في صنعه إلا أن الاحتجاجات ازدادت واضطر "البابا شنودة" إلى إقامة سحور قبل نهاية رمضان في الكاتدرائية لإنهاء هذا الاحتقان الذي اشتعل في رمضان 2001 وقت عرض المسلسل.. مسلسل "بنت من شبرا" عرض بعدها بنحو ثلاث سنوات بطولة "ليلى علوي" أثار الغضب لأن البطلة أشهرت إسلامها حتى أن التليفزيون المصري الرسمي بعد أن أعلن عن عرضه في رمضان تراجع قبل 24 ساعة فقط من بداية البث ولم يعرض المسلسل بعدها إلا في قناة خاصة وكأن الدولة تريد أن تقول للأقباط أنها ليست مسئولة عن العرض.. مسلسل "مين اللي ما يحبش فاطمة" بطولة "شيرين سيف النصر" واجه أيضاً مساحات من الاحتجاج المسلسل قصة "أنيس منصور" وذلك لأن البطلة أيضاً أشهرت إسلامها في نهاية الأحداث.. في مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا" الذي كتبه عاطف بشاي ورغم ذلك لم يخلو الأمر من غضب لأن "حسن حسنى" كان يؤدي في المسلسل شخصية رجل مسيحي يريد الطلاق من زوجته ولهذا يفكر في تغيير الطائفة وليس الديانة حتى يتمكن من الحصول على الطلاق اعتبر هذا السلوك من بعض الأقباط يتنافى مع الدين!!
أما الفيلم الذي حظي بأكبر مساحة من الغضب فهو "بحب السيما" عام 2004 إخراج "أسامة فوزي" وتأليف "هاني فوزي" وبطولة "ليلى علوي" و "محمود حميدة" كان أول فيلم يتناول عائلة مسيحية الزوج والزوجة والابن لم يتحمل قطاع عريض من الأقباط ذلك خاصة وأن الفيلم اتهم من قبل بعض المغالين بين "الأرثوذكس" بأنه يروج للمذهب "البروتستانتي".. شكلت الدولة وقتها لجنة للتصريح بالفيلم حرص آنذاك الرقيب "مدكور ثابت" على أن يشارك في عضويتها أكبر عدد من الأقباط من نقاد وكتاب ورفضت اللجنة التصريح بالفيلم بل طالب بعض أعضائها بالاستعانة برجال الكنيسة لأخذ الموافقة أمام ذلك الرفض تم تشكيل لجنة أخرى أيضا ضمت أغلبية عددية من الأقباط روعي في تشكيلها أن يكونوا أكثر مرونة في تقبل تواجد عائلة مسيحية في الدراما وبالفعل وافقت اللجنة على الفيلم بدون محذوفات..
الحقيقة هي أن المشاهد المصري وأيضاً العربي تعود على رؤية الشخصيات المصرية في الأغلب مسلمة وإذا قدمت شخصية قبطية فإنها غالباً إيجابية مثلاً "مرقص أفندي" في "أم العروسة" قبل نحو 45 عاماً هذا الدور الذي أداه "منسي فهمي" كان عليه أن يتستر على "عماد حمدي" وينقذه من الفضيحة حتى لا يعرف أحد انه اختلس من الخزينة للإنفاق على فرح ابنته.. آخر شخصية محورية قبطية قدمت في فيلم "حسن ومرقص" 2008 التي أداها عادل إمام حيث لعب دور أستاذ علم اللاهوت وحرص عادل إمام على أن يلتقي "البابا شنودة" ويطلعه على السيناريو قبل الشروع في تصوير الفيلم وبالفعل تم إجراء بعض التعديلات الدرامية ليصبح البطل أستاذاً في علم اللاهوت بدلا من كونه فى السيناريو الأصلى "قسيسا".. وبالطبع فان موافقة البابا لعبت دوراً في تقبل عدد كبير من الأقباط لشخصية "مرقص" كما أن السيناريو الذي كتبه "يوسف معاطي" قدم إطاراً هندسياً صارماً ليضمن الحياد الدرامي التام بين المسلمين والأقباط في كل المواقف وتلك "السيمترية" أى التماثل الشديد في المواقف خصمت الكثير من قيمة الفيلم أصبحنا بصدد معادلة حسابية وليس عملاً فنياً.
هذه المرة مع فيلم "الخروج" لا توجد هذه المعادلة برغم أن المخرج ربما بعد نصيحة من أحد العاملين بالفيلم قدم علاقة هامشية عاطفية موازية بين قبطي ومسلمة.. مأزق هذه الأفلام هو أن المتفرج لم يألف رؤية شخصيات قبطية تمارس أي قدر من الانحراف طوال تاريخ الدرامافى مصر ولهذا تنتقل الحساسية التي نراها في الشارع إلى دار العرض وبدلاً من أن يشاهد الجمهور شريطاً سينمائياً به عائلة مصرية بعيداً عن ديانتها سوف يراها عائلة قبطية بل ويعتبرها البعض في هذه الحالة تحمل إدانة شخصية وليست درامية نكتشف أن بين المثقفين الأقباط هناك عدداً منهم يرفض أن يرى شخصية قبطية منحرفة ورغم ذلك فان الحل لا يمكن أن يصبح هو المنع الرقابي ولكن أن يألف الجمهور مشاهدة العمل الفني ولا يرى شخصيات تعبر عن أديان بقدر ما يراها تحمل هموم وأحلام وإحباطات عائلة مصرية!!
يجب أن نعترف بأن ما نراه في الدراما من حساسية تتحمل وزره الحياة الفنية والثقافية المصرية لأنه كلما طال الابتعاد والغياب زادت الحساسية ولكن على صناع الأعمال الفنية أن يواصلوا الطريق ويمنحوا الشخصيات القبطية حضورها الدرامي.. لدى ملاحظات متعددة على فيلم "الخروج" ولكنى أدافع عن حق المخرج في أن يرى فيلمه النور ويعرض على الناس وأن تراجع الرقابة المصرية موقفها فى مصادرة الفيلم الممنوع عرضه حتى فى المهرجانات وهى سابقة خطيرة لم تحدث من قبل توحى مع الأسف بأن المصادرة سوف تصبح سيفا باترا فى يد النظام!!


طارق الشناوي
tarekelshinnawi@yahoo.com

حركة أدباء الفيوم تطالب باقالة مدير الامن

حركة أدباء الفيوم تطالب باقالة مدير الامن



كتب

/ شحاتة ابراهيم

ارسلت حركة ادباء الفيوم فاكسا الى وزير الداخليه اللواء محمد ابراهيم يوسف تطالبه باقالة اللواء صلاح العزيزى مدير امن الفيوم مخاطبين اياه بقولهم ( على خلفية ذلك التقصير الشنيع والتخاذل العظيم الذى تلاقيه الفيوم من القيادات الامنية بها وبناء على كل هذه الفوضى الامنية الشاملة والعارمة التى عمت المحافظة لان الجهاز الامنى الذى كنا نتوقع منه خدمتنا وحمايتنا صار سببا من اسباب تعميق محنتنا ..لذلك وحرصا على وطن وثورة وعلاقة طبيعية بين الشعب وجنوده نطلب من سعادتكم اقالة اللواء صلاح العزيزى مدير امن الفيوم وكبار مساعديه الذين اثبتوا على مدى سبعة شهور انهم حجر الزاوية فى المشكلة عن عمد لا بحسن نية وسريرة)
وحركة ادباء الفيوم من الحركات التى كان لها دور اثناء ثورة يناير وبعدها ويتكون مجلس امنائها من الروائى محمد جمال والدكتور محمد ربيع هاشم والشاعر شحاته ابراهيم والشاعر حازم حسين

السبت، فبراير 25، 2012

مسابقة "أبيات" تعلن الفائزين الثلاثة .. وبدر المطيري أوّلاً



وكالة أنباء الشعر – أحمد الصويري




على قناة الوطن الفضائية مساء اليوم، أعلنت لجنة مسابقة "أبيات" الشعريّة التي قامت على كتابة بيتين من الشعر النبطي أو الفصيح في حبّ الكويت تنافس فيها الشعراء عبر صفحة المسابقة على موقع تويتر، أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وهم على الترتيب الآتي:


المركز الأول وجائزته 15 ألف دينار كويتي للشاعر بدر ناصر المطيري عن بيتيه:
سارت سفينتنا بحادي وربان .... على طريق الشح والحر والبرد
دليلنا نجم الصباحي بالازمان .. حتى رست فينا على ذروة المجد


والمركز الثاني ويحصل على 5 آلاف دينار كويتي وكان من نصيب الشاعر مبارك المجروب العجمي عن البيتين:
الشعور الي احسه غير عادي ... اشعر ان كل بيت في هالارض بيتي
والله انّي كل مانادى المنادي .............احمد الله واشكره انّي كويتي


فيما حلّ في المركز الثالث وجائزته 3 آلاف دينار كويتي، الشاعر أحمد فريد الكندري عن بيتيه:
أقولُ لِجُملةِ الشُّعَراءِ هاتوا ..... فكلٌّ للكويتِ لهُ وِصاةُ
وما كانت بلادي غيرَ رُوحٍ .... يُفرِّقُني وإيَّاها المَماتُ


وقد اختارت اللجنة الشعراء الثلاثة الذين فازوا من بين عشرة شعراء تمّ الإعلان عنهم مساء اليوم هم:
أحمد فريد الكندري، مبارك المجروب العجمي، حمد بن شريم العازمي، ريا محمد هاشم، إبراهيم عثمان الشمري، فيصل سعود العنزي،براك سلمان الخالدي، بدر ناصر المطيري، فهد الحسن منصور، حمد مبارك العازمي.

جائزة أهم كتاب عربي

جائزة أهم كتاب عربي


هي جائزة سنويّة أطلقها صاحب السموّ الملكي رئيس مؤسّسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل لتشجيع التأليف النوعي للكتب المهمّة.
الأهداف
تطبيقاً للبند الأول من بنود "مبادرة شركاء من أجل الكتاب العربي" التي تمّ الإعلان عنها في ختام مؤتمر حركة التأليف والنشر الذي عُقد في بيروت في 1-2 تشرين الأول/أكتوبر 2009، أعلن صاحب السموّ الملكي رئيس مؤسّسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل عن "جائزة أهمّ كتاب عربي". وينصّ البند الأول من بنود المبادرة على الآتي: "تشجيع التأليف النوعي للكتب المهمّة ذات الارتباط الوثيق بقضايا المجتمع العربي وتحديات العصر، وتقديم الحوافز المادية والأدبية لأهم الكتب التي تصدر سنوياً".
الرؤية
منح هذه الجائزة، وقيمتها مائة ألف دولار، سنوياً لأهم كتاب عربي.
اهم النتائج
من المتوقّع أن تسهم الجائزة في تحقيق الأهداف المنشودة من وراء إطلاقها.
تفاصيل
شروط الترشيح لجائزة أهم كتاب عربي


أن يكون الكتاب المرشح للجائزة في كلّ عام قد صدر خلال العام السابق عليه، نظراً لكون الجائزة سنوية، وأن يكون مؤلفه متمتعاً بجنسية إحدى الدول العربية.
أن يتمّ الترشيح بصورة شخصية، أو عبر مؤسّسة ثقافية أو تربوية أو فكرية ينتمي إليها المؤلف، أو من خلال دار النشر التي أصدرت الكتاب المرشّح.
أن يكون معيار الترشيح هو ما يمثله مضمون الكتاب من "أهمية" في ظل ما يواجهه العالم العربي من تحديات وما يرنو إليه من تطلعات، بمعزل عن أرقام توزيع الكتاب أو مدى انتشاره.
يشمل الترشيح كافة مجالات الإبداع والمعرفة في شتى الحقول والتخصصات باستثناء الأعمال المترجمة إلى اللغة العربية.
يُرسل الطلب على العنوان البريدي لمؤسّسة الفكر العربي ويرفق بأربع نسخ من الكتاب المرشّح( بالإضافة إلى كتاب ترشيح من قبل الهيئة المرشِّحة في حال كان الترشيح غير فردي).


قيمة الجائزة:
تبلغ قيمة الجائزة خمسة وسبعين ألف دولار للفائز النهائي، وخمسة آلاف دولار للأسماء الخمسة التي تصل إلى القائمة القصيرة للجائزة.

جوجل تحتفل بذكري أمير الرحالة ابن بطوطة

<



احتفل موقع البحث الشهر " جوجل " بذكري امير الرحالة " ابن بطوطة " حيث صدرت جوجل صفحتها الرئيسة بسلسلة صور تعبر عن احتفائها بذكري الرحالة المعروف وان بطوطة هو
محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي عرف بابن بطوطة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين. ولد في طنجة سنة(703 هـ/1304 م) بالمغرب. اسمه الكامل هو أبو عبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي. درس في فتوته الشريعة وقرر عام 1325م وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.
عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين
في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:   "من طنجة مسقط رأسي في" يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324 م "معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفردا عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصبا, ولقيت كما لقيا نصبا.
تم الاستعانة بموقع ويكيبديا 

دهشة الصورة في ديوان " صدفةٌ بغمازتين " للشاعر محمود مغربي بقلم: محمود رمضان الطهطاوي

دهشة الصورة في ديوان " صدفةٌ بغمازتين

للشاعر محمود مغربي






يقلم:



محمود رمضان الطهطاوي





حالة من الصفاء والدهشة تمرق في عمق الحرف .. لترسم صورة مدهشة ، خاطفة ، مكثفة ، قابلة للـتأويل والـتأمل .. مرتحلة داخل الذات .. طارحة بثمارها الشهية متعددة الألوان والمذاق .


تجربة ثرية .. بعد رحلة عميقة وطويلة مع الشعر .. يقدم لنا الشاعر " محمود المغربي ديوانه السادس " صدفة بغمازتين " الصادر عن بورصة الكتابة عام 2012، بعد طرحه " صمت الوقت مشترك ، و" أغنية الولد الفوضوي " ،و" العتمة تنسحب رويدا " ، و " تأملات طائر " و" ناصية الأنثى " يأتي هذا الديوان محملا بتجارب سابقة سامقة .. ليؤكد شعرية المغربي التي تعتمد على الصورة الومضة .. ولا عجب أن نقرأ قصيدة سطرا .. أو جملة فيما اسماه " تجليات " التي استحوذت على نصف الديوان تقريبا ، بعد ستة عشر قصيدة ما هي بالطويلة أيضاً .. بل والسطر الشعري لا يزيد عن (4) كلمات ويبقى في كل معظم الأحوال كلمة أو كلمتان ..


هذا التكثيف الذي يؤكد قدرة الشاعر على بلورة الصورة ،وطرحها وإذابتها وصهرها في أقل عدد من الكلمات .. تؤكد قدرة الشاعر على امتلاك ناصية الحرف .. والغوص في عمق الكلمة لاستحلابها .. وتوظيفها في موضعها راسما تلك الصورة الدهشة الرامزة من خلال حجب لا يغيم ولا يعتم ، بل يواري بين ستار شفيف يعطي للقلب مساحة للمتعة .. والروح ومضة للمروق .. وللعقل فرصة للتأمل ..


نلحظ ذلك من الوهلة الأولى ونحن نطل على الإهداء " إليها " كلمة يتيمة تقف سامقة في بياض الصفحة .. وتترك للفراغ / بياض الورق مساحة شاسعة .. للبحث عن هذه الملهمة التي يلقي إليها بهذا العبق القادم .. إهداء ماكر .. وما إن ندلف لعمق الديوان .. نتشوف صور الشاعر ، القصائد ، حتى نشعر بالحيرة .. ونسأل هل هي صاحبة " صدفة بغمازتين " في قصيدته الأولى " صُدفة تمطر بنتا بغمازتين " والتي تقول :


" في البلاد البعيدة ..


يظلّل روحي غيمٌ كثيفٌ


وثلجٌ


وشمس خجول " ص9


ثم تقول :


" بعينيك


أدخل كرم جدودي


بشغبي


وفوضاي " ص10


أم هي المهرة الأسطورة كما يذكرها في " بستاني ينتظرُ شروق الشمس " وهو يناديها :


" أيتها المهرةُ


ضُميني


لمي شَعْثَ حروفي


فأنا بستاني


يعشقُ كل تراب أزاهيرك " ص 15


أم هي تلك المطمئنة ، العارفة قدرها ومكانتها .. ومهما طاف وجال حط في ركابها .. واستقر في عشها ، كما يصورها في قصيدته : " ياطائري غرد هناااااااااااااك .. هنا " ،والتي تقول بثقة :


" ياطائري


حلِِّق كيفما شئت


في الجهاتَ الأربعة


في الفصول


خربش فضاءات الميادين


وحدك " 19


وبين الجهات الأربعة / الفصول ،وبين الأنثا عشر ألفاً في هناااااااااااااك " ، نجد مقابلة تؤكد هذه الثقة ، فإذا افترضنا جدلاً أن هذه الأحرف تشير إلى عدد اشهر العام ،والفصول الأربعة هي بالطبع معروفة " فهنا تؤكد الحبيبة على ارتحال الحبيب طوال العام بعيدا عنها ، ولكن على ثقة بعودته إليها كما تقول في نهاية القصيدة :


" وحدي ...


مسبحةُ التهدُّج في صلاةِ الفجر .. " ص 21


أم هي تلك الغجرية / الندى رمز البكور والصباح الجلي كما يصورها في قصيدة " الغجرية .. والرعيان " والذي يرسم معها حالة توحد في صورة فريدة ، رامزة ،وهو يعلن في نهاية القصيدة :


" أيها الرعيان ..


أطردُكم جميعا ..


واحدًا


واحدًا


وأُغرِّي جسدي لندى فجرًا " ص 24


أم تلك الممزوجة فيه ،والتي يربطها صراحة باسمه وهي يرسم مساحات بوحه في قصيدة " نشيد الحضرة " فيتموسق معها في لحظة صوفية متدفقة وهو يتلو ورده :


" يارب


وحُدك أنت المنانُ المحمودٌ الصنعة


هذا محمودك


يرجوكَ


ويستعطفُكَ


فهل تمنحه بُساط القدرة


كي يطوي بُعده


يدخل عدوًا


بستان الخضرة!! " ص 26


إنه الإهداء الماكر الذي يفتح مسامات القصيدة المغربية ،ويجعلنا نتشوف نحاول فك الطلسم ( الإهداء ) ولكن يبقى السر في بطن الشاعر ، وتبقى لنا متعة الغوص في قصيدته .. نتعطر بنسمات روحها .. ونسكب من خمر لذتها في قلوبنا العطشى ، ونذوب في حنايا خيالها الوسيع بصورها ليبحث كل منا عن ليلاه .


دهشة الصورة


وتبقى لنا دهشة الصورة في قصيدته المكثفة ، نجدها في فلسفة قصيدة " هامش " بتلك المقابلة / الحوارية بينه وبين ( إليها ) التي ترفض أنتعيش في الهامش وتبغي متنا .. تتقابل الأسطر الشعرية بينه وبينها تصنع صورة رامزة ( هي : لن أبقى في الهامش ، هو : الهامش سيدتي أملكه ، هي : أبغي متنا ، هو : لكن المتن بلا خجل / يسكنه القٌ / لا أعرف أين أراضيه " تصنع هذه المقابلة صورة تفتح مسامات الـتأويل و تناوش العقل والروح .


وفي قصيدتي " الكريسماس " و " وجمرة " يجسد الشاعر صورة الوحدة الذي يعاني منها ، ففي الأولى يسرد لنا وحدته في حدوتة شعرية فيظهر هذه الوحدة القاتلة وسط هذا الصخب / الاحتفال بالكريسماس ليظهر المفارقة في صورة بسيطة في مظهرها ،مدهشة في جوهرها / تأملها ، أما قصيدة جمر ، فيكفي أن يقول " ليلٌ شاسعٌ / وأرضي قفرٌ/ مفردٌ أنا / لا صباح لي " . ص31


وفي قصيدة "خجول" تبرز دهشة الصورة بين المهرة والبحر العجوز المرتبك الخجول .. قصيدة من أثنتي عشر كلمة تستنطق صورة مدهشة ، يرسمها بمهارة وكأنها لوحة تتجسد أمامنا .


وهكذا كل قصائد الديوان غزيرة بالصور الدهشة ، يقتصد فيها الشاعر كثيرا .. لا عن بخل ولكن عن قدرة فائقة على رسم الصورة بأقل عدد من الكلمات ..


وكما يقول في آخر طلاته " تجليات " شكرًا لكل وقتٍ يصنع لنا متسعا "


نقول شكرا شاعرنا المغربي لما منحته لنا من بهجة وصور عذبة داعبت أرواحنا .. وقصائد شعر طللنا فيها على ليلانا .. لقد وجلت في أعماقنا بتلك الصدفة الجميلة بغمازيتها .. فأبهرتنا لحد الدهشة .. وأمتعتنا لحد التوحد في صورك الدهشة



صدور " فارس بني عقبة " للشاعر احمد ابو حج عن دار وعد للنشر

صدر مؤخرا عن دار وعد للطباعة والنشر والتوزيع ديوان شعر جديد تحت عنوان "فارس بنى عقبة" بالعامية بلهجة اهل العريش ,
للشاعر"أحمد ابوحج" رئيس نادى الأدب بالعريش
الديوان صادر عن اقليم القناة وسيناء الثقافى فرع شمال سيناء , وهو من الحجم المتوسط يقع فى 92 صفحة يضم خمسة عشر قصيدة متنوعة فى حب الوطن وقضايا متنوعة فى التعبير عن الوطنية , معظم القصائد تتحدث عن تجربة وطنية خالصة وتحكى عن تاريخ عميق للفروسية والبطولات , الجدير بالذكر ان الشاعر صدر لة ديوان مكتوبة فى ننى العين ايضا هذا العام عن الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة , وديوان وجة آخر للقمر صادر عام 2001م والشاعر لة دور كبير فى اثراء الحركة الأدبية والثقافية فى سيناء , وهو باحث فى التراث وصدر لة كتاب بحث ميدانى فى العلوم الإجتماعية العام الماضى , تحت عنوان ! قبائل بنى عقبة فى الوطن العربى الفواخرية فى سيناء ! يتحدث عن تاريخ القبيلة التى ينتمى اليها الشاعر , ومن الجدير بالذكر ان القبيلة قامت بتكريم الشاعر احمد ابوحج لمجهودة الواضح فى خدمة القبيلة والكتابة عن تاريخها المشرف

في رسالة من الشاعر سعيد شحاتة إلي الشاعر سعد عبد الرحمن :- الثقافة الجماهيرية بتاعتنا

الشاعر سعد عبد الرحمن
من سعيد شحاته
 في 24 فبراير، 2012‏ في 09:28 مساءً‏ ·‏




الحمل ثقيل بالفعل وإعادة هيكلة المنظومة الثقافية كان بمثابة الأمل ونافذة (الخروج إلى المطلق) الذى نحلم به، ولكن العراقيل التى توضع فى منتصف الطريق تثقل الكواهل وتضعضع العظام وتجمد الدماء فى العروق،،، حلمنا كثيرا بإعادة الهيكلة بالشكل الذى يجعلنا أقرب إلى هدفنا وبالأسلوب الذى يضع سن الرمح فى دائرة النشان، كنا نحلم بأن يصبح سرب الأدباء والمثقفين والفنانين -الذين تعاقدت معهم الهيئة وما زالت تتعاقد معهم بحجة تطوير الأداء وتوجيه الدفة- فى مقدمة الصفوف وبيمينه راية المبادرة للوصول إلى المبتغى الذى نحلم به فى هذه الفترة العصيبة من تاريخ بلد أصابها الشلل وقضى عليها الكساح ووصل بها جهل النظام الذى خرجنا للقضاء عليه إلى هذا الحد من اللا شيء
حلمنا كثيرا وبعد أن قامت الثورة حلمنا أكثر وسعينا للحاق بتلابيب هذه الأحلام، وشعرنا بأننا الفاتحون الجدد، ولكن صدمة الواقع وما يحدث الآن يجعلنا نقف لنتأمل الأمر وأعيننا تبحث فى اللا نهائى على اللا منتهى
أشعر أن الثورة قد وصلت إلى هيئة قصور الثقافة وأشعر أن هيئة قصور الثقافة لم تسع للوصول إلى الثورة بأى حال من الأحوال، حيث تمكن المجهضون من القضاء على ما كنا نسعى إليه قبل أن نبلغه، لذا قررت أن أقف على أعتابكم فى هذه المرة وأنا أحمل الراية البيضاء، دون أن أحنى جبهتى لأحد ودون أن أتخلى عن فرد واحد من أفراد الخلية، أتقدم إليكم وكلى أمل فى أن تنظروا إلى كتيبة الأدباء الذين يرفعون أصوات الاستغاثة من كل شبر كتب على لافتته (هنا الثقافة الجماهيرية مصر) أتقدم إليكم وأعلم جيدا أن ثقل الحمل يحتاج إلى التكاتف، والتكاتف يحتاج إلى المحبة، والمحبة تحتاج إلى القلوب الرحيمة، والقلوب الرحيمة يجب أن تتميز بالعدل وعدم المجاملة وألا تحابى وترفع من قدر من لا قدر له على حساب من لا يمكن للذهب أن يضاهى قدره، هذا ما يحدث بالفعل، فتهميش الأدباء الآن وإغراقهم فى أعباء الأعمال الإدارية والبحث عن أخطائهم غير المقصودة بالفعل هو القتل بعينه، الهيئة لم تتعاقد مع هذه الكائنات الملائكية لهذا الغرض وأنت تعلم ذلك جيدا، فالهيئة تعاقدت معهم للنهوض بها وللوصول إلى أغوار الشارع المصرى الذى أصبح فى أمس الحاجة إلى كلمة صادقة من جهة حياد لا علاقة لها بأطراف الصراع وليست لها أى أغراض أو مكاسب سوى تقديم المنتج الروحانى الذى يرتقى بكل ذرة من ذرات الشارع المصرى،،،، لذا أرجو منكم أن تتركونا نتعامل مع هذا المكان باعتباره جنة نسعى للإضافة إليها لا للانتقاص من شأنها، أتقدم إليكم ليعلم القادة الذين جاءوا ليضعونا حملا ثقيلا على قلوبهم أن هذه الهيئة أنشئت من أجل من تجربون قتلهم بكافة الوسائل القذرة وأهمها البحث عن أخطائهم لتقديم أوراق التهميش اللازمة لذبحهم وعدم الاعتراف بهم، أتحدث إليكم ليعلم النبلاء أنهم غايتنا وقدوتنا وليعلم الذين جاءوا ظانين أنهم الأباطرة الجدد أنك تنتمى إلينا أولا وأخيرا لا إليهم، أتحدث إليك لأننى عرفتك جيدا لذا فضلت أن أذكرك أنك سعد عبد الرحمن الشاعر وأن هذه هى الثقافة الجماهيرية (بتاعتنا) نحن (الأديب، الرسام، الموسيقى، الفنان .....) ولو كره الحاقدون المدّعون الذين غرتهم المناصب الزائفة.

الجمعة، فبراير 24، 2012

اعتذار الناقد الدكتور يسري عبدالله عن عضوية لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة:









أعتذر عن عضوية لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ نظرا لأن السياسات الثقافية لم تزل تتعاطى مع المثقفين المصريين بوصفهم موظفون يتم استدعاؤهم في أية لحظة، وهذا ما أرفضه، ولا أقبله أبدا، كما أشكر أصدقائي من النقاد والمبدعين داخل اللجنة متمنيا لهم التوفيق، فضلا – وهذا هو الأهم – عن أن ثمة موقفا ثابتا سبق وأن أعلنته يعبر عن "تيار الثقافة الوطنية المصرية"، والذي أعد أحد مؤسسيه، والداعين إليه، يتعلق بالسياسات الثقافية الراهنة، والتي لم ترق إلى مستوى الزخم الثوري الراهن، ولم تعبر عن مصر الثورة، ففي اللحظة التي كان ينتظر فيها المثقفون المصريون تحولا جذريا في أداء


وزارة الثقافة، في أعقاب الثورة المجيدة في الخامس والعشرين من يناير، عبر إعادة الاعتبار لقيم الكفاءة العلمية والإبداعية والأخلاقية في مواجهة سيادة مفهوم أهل الثقة الذي ظل مسيطرا على سياسة الوزارة طيلة العشرين عاما الماضية على أقل تقدير . وكذلك بالنظر لحلم المثقفين باستبعاد كل أذناب وسدنة النظام البائد في إطار الدور الذي يجب أن تلعبه الوزارة في القضاء على ميراث الدولة الشمولية عبر إقصاء رموزها، في مقابل إعادة الاعتبار لكل المثقفين والمفكرين والمبدعين الذين تم إقصاؤهم على يد هؤلاء الزبانية.


في هذا التوقيت العصيب جاء إعلان وزير الثقافة شاكر عبد الحميد عن التشكيل الجديد للجان المجلس الأعلى للثقافة تكريسا مخزيا للسياسات الفاسدة التي تمثل التركة الأفدح في تاريخ وزارة الثقافة ويأتي في الوقت نفسه تفسيرا لقرارات التعيين التي أصدرها بعدد من مواقع الوزارة التي أتت لصالح بعض من مشايعيه ومشايعي سياساته ، ما يعد واحدا من أقسى التعبيرات فجاجة عن تمدد نظام مبارك وأذنابه من هؤلاء السدنة والفاسدين الذين سدت شحومهم المتزايدة رئة الباحثين عن هواء جديد.
موقع الف ليلة وليلة

أمسية للشعر البدوي ببيت الشعر الأحد 26 فبراير

تقام يوم الاحد القادم الموافق 26/2/2012م الساعه السابعه مساء في قاعة السيده وسيله في بيت الشعر المصري الذي يراسه الشاعر الكبير احمد عبدالمعطي حجازي وتديره الشاعره مديحه جوهر مدير بيت الشعروبالتعاون مع الهيئه العامه لقصور الثقافه
ولاول مره في تاريخ البيت بل وتاريخ الثقافه المصريه ان تقام في القاهره امسيه خالصه للشعر البدوي في محافظتي مطروح والوادي الجديد كبدايه
ويحيي الامسيه من محافظة مطروح
1- الشاعر البدوي عبدالقادر طريف (قدوره العجني)
عضو لجنة الشعربالمجلس الاعلى وعضو اتحاد كتاب مصر
2-الشاعر البدوي جبريل موسى حتيته (جبريل بوالجديده)
ومن محافظة الوادي الجديد
1- الشاعر طارق فراج
2- الشاعر محمد فتحي
ويدير الامسيه الشاعر الكبير السماح عبدالله عضو لجنةالشعر بالمجلس الاعلى للثقافه

المشهد تنفرد بالخبر :- إقالة ثلاثة من قيادات وزارة الثقافة على خلفية تجاوزات مالية

القاهرة - وليد الدرمللي



أصدر الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة قرارا بإقالة ثلاثة من قيادات الوزارة هم ياسر شبل رئيس الإدارة المركزية لديوان عام الوزارة وميرفت أبو العلا مدير عام الشؤون المالية ، وأحمد قطب مدير عام شؤون العاملين ، وذلك على خلفية تجاوزات مالية


وكانت المشهد قد انفردت يوم 18 فبراير بخبر لجنة شكلها الوزير لبحث ميزانية ديوان عام الوزارة وحصر المكافآت التي حصلت عليها بعض القيادات، عن وجود مخالفات تمثلت في استغلال رئيس الديوان وآخرين مناصبهم وتسهيل مكافآت لأنفسهم فاقت الحد القانوني.


كما أكدت أن رئيس الديوان عقد 46 لجنة لفض المنازعات في 6 شهور وتقاضى عل كل لجنه 6 آلاف جنيه وان موظفة أخرى تقاضت في ثلاثة أشهر 119 ألف جنيه، فى مخالفة صريحه للقانون.

نعدى لامبارح..............شعر: عبده الزرّاع


شعر: عبده الزرّاع



ما تيجى نعدى لامبارح
ومن خرم النهار نطلع
كما المارد من القمقم
ما يقدر حد يوقفنا
ولا حتى الطغاة تقدر
نجيب الصبح ونغنى
ومن قلب الميدان نهتف
لبكره الجاى يكون أفضل
وندفع كل نقطة دم
عشان الهم اللى هد الحيل
أكيد يرحل
ما تيجى نعدى لامبارح
ونلضم ضحكتين أجمل
ف عين طفله..
بتتهجى خطاويها
وعين شاب بيتغندر
ما تيجى نعدى لامبارح
نشق العتمة وننوّر
ظلام الليل
نكون قناديل
نكون نجمة وبتضوى
وننسى اللى سقاه نظام فاسد
لشعب فقير
فى يوم يشبع
ويوم بيجوع
ما تيجى نعدى لامبارح
ومن خرم النهار نطلع
نجيب مستقبل الأولاد
عشان احنا خلاص رايحيين
وهما الجاى

هشام الجخ يعلن عن مسابقته " شاعر البلد "


مسابقة " شاعر البلد " هي مسابقة للشعر العامي في برنامج " مع الهويس " الذي يقدمه الشاعر هشام الجخ على قناة " صدى البلد " ويقوم بالتحكيم في المسابقة نخبة من شعراء العامية في مصر ، ويحصل الفائز بالمركز الأول لقب " شاعر البلد " و جائزة مالية قدرها 500000 جنيه مصري مع طبع ديوان شعري لهُ والفائز بالمركز الثاني 250000 جنيه مصري والفائز بالمركز الثالث 100000 جنيه مصري وينطلق البرنامج على الهواء مباشرة على شاشة " صدى البلد " قريباً

شروط الإشتراك في المسابقة :

1 ) أن يكون المتقدم يحمل الجنسية المصرية .
2 ) أن يكون سن المتقدم من 15 إلى 40 سنة .
3 ) أن يكون العمل المقدم في الشعر العامي.
4 ) يتم إرسال عمل واحد فقط لكل متسابق عند الإشتراك.

.......................عاجل / بيان مجلس إدارة نادي أدب الفيوم




إيمانا بدورنا المنوط والذي ألقي علي عاتقنا حال انتخابنا كمجلس إدارة لنادي أدب الفيوم وبعد أن اجتمع أعضاء الإدارة لمناقشة أمور النادي الذي يتعرض للتفكيك عقب إعلاننا استقالتننا التضامنية التي جاءت إثرأحداث مبارة الاهلي والمصري فقد قرر الأعضاء تغليب مصلحة النادي لدوره الثقافي والإبداعي والتراجع عن الإستقالة الجماعية المقدمة ليسير نشاط النادي مساره الطبيعي والجدير بالاستمرار بعد إن سجلنا موقفا مع شهداء مصر تمثل في استقالتين متواليتين كانت أولاهما تلك الاستقالة الجماعية لأعضاء النادي عقب أحداث مجلس الوزراء تأكيدا علي اتصالنا الوطني وإيماننا المطلق بالثورة المجيدة ووقوفنا مع الثوار في شتي إنحاء مصر .
وبهذا نعود لممارسة دورنا الثقافي إثراء للفعل الثوري بعد استقالة دامت عدة اسابيع .
الموقعون
أعضاء مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
محمد حسني إبراهيم .. رئيس النادي
صبري رضوان ...... سكرتير النادي
د / محمد ربيع هاشم ....
محمد علاء الدين
السيد كامل

الخميس، فبراير 23، 2012

حمدي أبوجليل: أشعر بأني لم أكتب عن البدو بصورة حقيقية حتي الآن


حمدي أبوجليل: أشعر بأني لم أكتب عن البدو بصورة حقيقية حتي الآن




يري الكاتب والروائي حمدي أبوجليل أن الرواية الجديدة سوف تبتعد عن مقاومة الاستبداد والظلم لأنه تحقق بسقوط النظام السابق لتصبو إلي ما هو روائي، كما يؤمن بأن القارئ سيصبح ملمحاً أساسياً فيها، في نفس الوقت يعتقد أنه لم يكتب عن البدو سوي شيء مشوه أو حكاية يقدمها الراوي في كتاباته" > الإنسان ابن بيئته، فإلي أي مدي تأثرت بالبيئة التي نشأت بها؟ - التأثر الواضح كان من خلال اللون والبيئة حتي مع انتقالي لمكان آخر كما تأثرت باللغة وأشعر بسعادة بالغة لأني أجيد ثلاث لهجات أتراوح بينها وهي اللهجة البدوية والصعيدية والمصرية بالإضافة للهجة المثقفين، كذلك الشعر الذي أشعر بتأنيب تجاهه، الشعر الذي سيذهب لا محالة وهو الشعر الشفاهي غير المسجل حيث ان لهجته تنقرض لدي منتجيها أنفسهم ليس بسبب خطر ما وانما بسبب التقدم فأي تقدم يعني انقراض وتلاشي هذا الشعر. > أصدرت العديد من الرويات فإلي أين تتجه وتسير الرواية الآن؟ - بعد الثورة اعتقد أن الرواية والأدب بصفة عامة لن يتأثر كثيراً بالثورة، تحمل الأدب لأسباب لا تخصه وأقصد أن الأدب لم ينقصه شيء فيما يخص الحرية والرقابة بالطبع كان هناك رقابة علي المؤسسة الرسمية لكن يوجد ناشر خاص لديه أدواته مثل أي بلد متحرر في طباعة الكتب، من هنا أري أن الرواية من الممكن أن تتأثر بالانتاج بمعني أن هناك نوعاً من الانتاج لن تكون له ضرورة فيما بعد مثل الرواية الهادفة التي تقاوم الفساد فقد كان لها هدف سياسي تحقق بسقوط النظام، اذن الرواية سوف تصبو إلي ما هو روائي . > وما الذي تحتاجه الرواية للوصول للقارئ بسهولة وهل لدينا رواية كاملة مستوفية الشروط؟ - لا أعرف بدقة الوسائل والأساليب التي تساعد علي وصول الرواية بسهولة للقارئ ولكني أري أنها في طورها الجديد الذي ظهرت عليه في بداية القرن العشرين، كما أن القارئ أصبح ملمحا أساسيا في الرواية الجديدة ومن هنا ظهر مع الرواية مصطلح البيست سيلر، فكرة الكمال ليست هدفا علي العكس تماماً من الممكن أن تكون ناقصة أومهلهلة علي مستوي البناء،والتجاوز فيما يخص الاكتمال من القارئ والكاتب سمة الرواية الجديدة. >وكيف تري انتشار روايات السير الذاتية رغم أن قراءها محدودون؟ - أولاً هي لم تنتشر كما أن قراءها ليسوا محدودون وعندما تكون رواية مستوحاة من سيرة ذاتية عادة ماتروق وخاصة اذا كُتبت بشكل جيد، لكن في نفس الوقت السيرة الذاتية سلاح ذوحدين بمعني اذا تحولت في ذهن الكاتب لمادة روائية بحيث يتعامل الكاتب شخصياً كشخصية روائية مع نفسه بموضوعية وتجرد من الممكن أن يتحول في هذه الحالة ليقدم عملاً عظيمًا ولكن هناك حالة آخري وهي أن يأخذ السيرة الذاتية باعتباره لا يستطيع أخذ الخطوة الروائية بينه وبين نفسه فينحدر لتعويض الفشل في الحياة الدنيا حينها تكون الرواية نوعاً من التعويض المادي ومن ثم تسقط. > لكل كاتب هدف أو رسالة، فما الهدف الذي تسعي إليه؟ - أنا للأسف مجرد من الأسلحة والأهداف، ليس لي هدف ولكني أحاول فهم الواقع والقانون والحياة لذلك أفرق بين السيرة الذاتية والرواية التي دافعها مواقف حياتية، أحاول الفهم بدون غرض حيث أركز في الإنسان المدهش. البدو قاسم مشترك في أعمالك الروائية والقصصية، أمازلت تعيش في عباءة البدو؟ أفاجئك بأني أشعر أنني لم أكتب عن البدو سوي شيء مشوه أو حكاية أو أسطورة يقولها الراوي في أعمالي ولكني لم أكتب العمل الذي أريده عنهم، دائماً أبدأ ثم أستمر ولا أكمل الموضوع ويتمخض عنه عمل آخر وهذا يرجع لأنني أكتب عن النفس ومشاكلها وتجاربها وهذا محيطي حيث أنتمي لبدو شمال الصعيد الذي يختلف تماماً عن البدو عموماً، فالبدو يكونون في الصحراء علي الحافة وهو مالم يحدث لدينا، كما أنهم أصحاب تاريخ طويل وأحياناً أشعر أن الرواية تقيدني فلا أستطيع كتابة تاريخ البدو خلالها لذا أريد تقديم كتاب عن علاقة البدو بالدولة المصرية منذ مصر الحديثة فقد دخلوها مع الحملة الفرنسية وكانوا علي علاقة بما يدور في مصر أحياناً علاقة صدام كما أن ابن محمد علي قتل 40 من مشايخهم وعُلقوا في مشانق. > من خلال عشقك للتاريخ فإلي أي مدي تؤمن بمقولة ان التاريخ يعيد نفسه؟ - من الممكن أن يعيد الإنسان نفسه وليس التاريخ فقط، فهما تقدم وتطور لديه أشياء أساسية نجده يبكي ويضحك بنفس الطريقة وهذا يجعله يعيد نفسه وأسئلته كما أن الإنسان العربي كما هو لم يتغير بمعني أن الأسئلة التي كانت تُطرح عليه الآن حول الدين والثقافة وغيرها كان يتم طرحها أيام طه حسين ومحمد عبده وربما أيام الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ لم يتغير شيء، نفس الأسئلة والمعارك وربما نفس الضحايا ومن وجهة نظري أنه لا يوجد تجديد حقيقي أوحاسم ودخول للمواجهة، عندما كتب عميد الأدب العربي طه حسين الشعر الجاهلي اعترض البعض مما جعله يعتذر وكذلك نجيب محفوظ في روايته «أولاد حارتنا» وعندما ساهمت أنا في نشر رواية وليمة لأعشاب البحر وتم القبض علي ذهبت للدفاع عنها ثم تراجعت. > متي يمكننا القول بأن هذا الأديب صاحب بصمة خاصة؟ - عندما يتمكن من أن يكون نفسه بكل دقة وموضوعية وهذا يؤدي إلي أن يعرف الكاتب من كتاباته، وكذلك عندما يستطيع التخلص من أي غرض في الحياة سوي الكتابة بحيث تتساقط كل الأغراض مثل التحقق والمال والنجاح. > انتشرت الجوائز الأدبية بصورة كبيرة، فهل هذا مؤشر حقيقي لوجود حركة إبداعية؟ - هي استجابة لوجود حركة إبداعية ولكن نتائجها غالباً لاتدلل علي الازدهار وان كنت معها وأدعو رجال الأعمال للمساهمة فيها مثل البلاد المتقدمة فهي مفيدة لبلادنا حيث لايوجد لدينا القارئ المأمول الذي يستطيع الكاتب أن يعيش من قراءاته، فهي نوع من الدعم المادي والمعنوي للكاتب ولكنها عادةً جائزة وحصول الكاتب عليها لا يعني شيئاً كذلك عدم حصوله ولكنها تصنع نوعاً من الثقة مع ذلك تظل مرهونة بالكتاب، فهناك كُتاب يحصلون علي نوبل ولا يتم قراءتهم، كما أن الجوائز العربية ليست علي علاقة كبيرة بالطفرة الروائية، وعلي الرغم من أن معظم الفائزين بجائزة البوكر مصريون لكن خياراتها مازالت بيده عن الرواية المصرية الجديدة بمعني أنها تأخذ الرواية المحكمة التقليدية وليس لها علاقة بالرواية الجديدة. > هل تعتقد أن الإنترنت أثر بالإيجاب أم بالسلب علي الإبداع؟ - عندما ظهر الإنترنت تباري الكثيرون في القول انه سوف يلغي الكتاب، لقد دمر النت أسطورة النشر فالشاب يكتب صفحة علي الفيس بوك يقرؤها الملايين، النت يحول الكاتب إلي ممثل علي خشبة المسرح يمثل ويتلقي رد الفعل مباشرة، هي ميزة جميلة وبحيث يعبر الإنسان عن نفسه بالكتابة درجة في الوعي تحدث تطويراً لديه، لكن عندما يكون الكاتب حقيقياً ومؤثراً صاحب أسلوب خاص يبرز أكثر مع النت، المشكلة في المنتج نفسه وليس الوسيط. > إلي أي مدي أثر عملك في الصحافة علي كتابتك الأدبية؟ - الصحافة مفيدة جداً للكاتب علي عكس ما يشاع بأنها تقتل الأدب، فقد جعلتني في قلب الحدث أتعامل مع اللغة بصورة مباشرة بحيث اقترب أكثر من الموضوع الذي أريد كتابته كما أن لغتي الأدبية متوافقة مع الصحافة فهي لغة بسيطة محددة ليس بها مجازات أو تراكيب وصور. > وماذا عن أهم الكتاب والأدباء الذين تأثرت بهم؟ - تأثرت بالكثيرين ولكن لي خصلة وهي أنني أفتن بالأديب وأقرأ كل أعماله منبهراً به ثم أنقلب عليه وأنتقده مكتشفاً كتابته بصورة أخري فتصبح لدي رغبة في الانتقام من أدبه، أول من تأثرت به كان الكاتب محمد مستجاب ولكن بعد فترة اكتشفت أنه عكسي فلغته مركبة ويصنع من الواقع أسطورة بينما لدي أسطورة أريد تحويلها للواقع، كما تأثرت بكل من ديستوفسكي وسارماجو وبونديرا الذي يحسبني البعض عليه ولكني تأثرت بآرائه فقط وليس أعماله فهو فيلسوف ومثقف وحديثه عن الأدب بمثابة فن. > لمن تكتب اذن ولماذا؟ أكتب للتوازن النفسي، بدون الكتابة أشعر بالضياع وبأنه ينقصني شئ كما أشعر بوجود فجوة عميقة بداخلي، لا أصدق شيئاً سواء الأكل أو الشرب رغم تناولهما، كما أفتقد كل طعم للحياة، أكتب لأي شخص يريد أن يقرأني. > تتصف الكتابات الأخيرة باختراق التابوه، فهل هناك ضرورة لهذا الاختراق؟ - هذه الاتهامات خاصة بأعداء أي تحرر، الرواية علي سبيل المثال لابد أن تخوض في التابوهات لأنها أساسها، فالإنسان يهتم بالجنس والدين والسياسة، ليس الغرض الاختراق أوالهجوم وإنما الفهم بموضوعية، لا أعتقد أن الرواية تهدد القيم. > في ظل الظروف الصعبة التي تمر بالوطن ما التحدي الحقيقي أمام الكتاب الجدد؟ - تحدي الكاتب مع نفسه، فمعركته الحقيقية تكمن مع نفسه وشغله علي أفكاره مركزاً علي ما يقدمه وكيفية تطويره لنفسه وفكره الإبداعي. > إذن ما دور المبدع فيما تمر به البلاد من أحداث؟ - دوره يكمن في الإنتاج، ينتج بدون أي رغبة في التغيير أوإصلاح شيء. 
; وماذا عن قراءتك لثورة 25يناير بعد مرور عام عليها؟ - كل فترة ازداد اقتناعاً بأن هذه الثورة العظيمة لم تنجح في إزاحة النظام ودائماً أتصور أن مبارك هو من يأخذ القرارات بتكرارها والأخطر أننا حالياً لدينا أزمة مثل أزمة مصر1954 حيث نشر المؤرخ صلاح عيسي دستوراً في كتاب من المفترض أن نباهي به الأمم من حيث الحرية والعدالة وهذا الدستور تم قبره، الأزمة الحالية الجيش والإسلاميون ضد الثورة وعام 1954 اتفق جمال عبدالناصر مع الإخوان علي قمع هذا الدستور وإقامة نظام مستبد استمر حتي مبارك، نحن حالياً مهددون بعودة هذا النظام، لأن النظام من وجهة نظري يبدأ منذ عبدالناصر وحتي مبارك والذي هو مجرد منفذ لدستور حكم به عبدالناصر والسادات . 
; بعد القاهرة شوارع وحكايات ماذا عن الجديد لديك؟ - 
انتهيت من كتاب "القاهرة جوامع وحكايات" حيث أتحدث فيه عن تاريخ القاهرة وبالتالي تاريخ مصر في أربع مراحل منها جوامع الولاة التي تبدأ من جامع عمروبن العاص حتي جامع ابن طولون بعدها تبدأ القاهرة الفاطمية ثم المماليك ثم أسرة محمد علي، كل فترة أبدأ بمقدمة في الجزء الخاص بها عن القاهرة من تاريخ الجامع ومكانه وظروف إنشائه، فالقاهرة زاخرة بالجوامع وبلا أكبر متحف للفن الإسلامي.

الأربعاء، فبراير 22، 2012

مقاطع شعرية .........تجميع متناثرات الشاعرة / رشا فؤاد علي الفس بوك

<




مش طايقه كلام
مش لاقى مطارح جواياه
علشان أسمع
حواديت بتجيلى فى كوابيسها
أشكال ...من بنى ادمين باهته
تفاصيلهم بتفارق روحى
فطرحت سؤال
علشان اقعد واسمع وارتاح
وشوشه الرمل على ودانى
وانا باجرى على الشط ضفاير
مفكوكه آخرها من المشوار
حواديت تانيه
بتضم ف خوفى
قبل اما اموت
مش طايقه كلام
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الضل عليك
بيمد فى نفسه الجوانى
سخونة شمسك
لجل اما يبرهرنلك صدقه
لما بتفرك إيدك م البرد
... فيحاول وشوشوتك فى دفاه
شجره بتتونس بالعصافير
تتمد عينيك
نظرة بريئه
لساعات الضل الباقيه عليك
تكتب فى قصيدة بدون عنوان
وتسيب إحساسك على راحته
فتلاقى جواب
يبعت لقصيدتك بر جديد
على باب بيتك
من غير ماتحس
:::::::::::::::::::::::::::
إزاى أسكت
واعشق علامات ترميز للوهم
أنا شايفه الدنيا بتتغير
هو صحيح الحلم صغير
مابيلحقش يشوفنا كبار
بس انا جواياه
ضمير الكون
ف سماه فضفضتى
ومطره هاتحضن قلب الأرض
عشان تصاحبنا
ونتونس تانى
من غير علامات ترميز للوهم
دلوقتى خلاص
ماقدرش اسكت
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 
تعرف انك فاضى جداً
تعرف انى مش باشوفك
الا فى قلب التراب
-ايوه عارف
-عارف انك مش قريبه لهمستى
-وان القمر مابقاش يبات حواديت
-وان اننا وانتى
- مظاهره مابتدش
-رغم إننا
-ياما انضربنا
-واحنا بنلم الرصاص
لما انت عارف كل دا طب جى ليه
-قلبى اللى جابنى من بعيد
-شايل الحلم اللى فاضل
-آخر رصاصه ضمتيها
-ومنتظر حكمك عليه
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الشمس بصه م الشبابيك
فلسعت وشنا
قبل اما نرسمها
إبتسامة صباح الخير
نطلع ع الطريق
نجرى ونبتدى نحلم
فيبدأ حلمنا طرحه
فى كلام حواديت
نسرح نغيب
ننهج أوى
رغم اننا قاعدين مطارحنا
يمكن عشان
الخوف كوانا م الشبابيك
دمع بينزل
أنينه ف دمنا
قالنا ف صوت الشماته
مين نكون
تاهت إجابة
الشمس تفسير للعقول
نستنى إيه تانى
م الشبابيك
واحنا اللى موتنا
أجنه ف البطون
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
لحظة غياب الوعى برد وشتا
ماخدشى الأرض بالأحضان
زعلان ليه يابشر
على خطوتك
خايف يكون
شكل التراب مغشوش
خايف يكون جواك ماطمنهوش
إن لسه الدنيا خير
إننا قادرين نعيش
رغم الدموع
فيضان عفى
غرق بيوت
مافضلشى منها
غير يادوب شباك قديم
إزازه فى حاله انكسار
من شرخنا
على كل أكره
مسكها دمنا
بطل ياحزنى
سوء الظن من بدرى
يمكن ينكسف منى
كل اللى فات
بين شرودى
وبين غياب الوعى برد
بحلم ياخدنى
بين دفاه أحضان
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 
الرقص ع الأوجاع
تحديث لموضه عجيب
علشان يناسب
عصر مليان باختراع
نوع م البشر
غاوى موضه وفبركه
أخرتها إيه
على عقل محبوس فترينات
لو جيت فى يوم ولمستها
هاتكهربك
أوجاع جديده
بتعترف بالإختراع
::::::::::::::::::::::::::::::
 
دراويش ناعمه
وقاسيه ف نفس الوقت علينا قرار
واحنا اللى زمان كنا الأحرار
ولا عرفت روحنا طريق الشك
دلوقتى بقينا نخاف
من كف ايدنا
ليكون بياخدنا نشيل الخوف
والحمل تقيل
وضلوع مابقتشى بتستحمل
قسوة رحله
ياه ع الرحله وياااااااااه ع المسافات
والخطوه المشقوقه الدايبه
ف بكرا القلقان
من دراويش ناعمه
وقاسيه ف نفس الوقت علينا قرا
 

دعوة للمشاركة في مهرجان القاهرة للفنون





تنظم مؤسسة كيان بالتعاون مع التاون هاوس مهرجان القاهرة للفنون في الفترة من 25 الى 29 مارس المقبل، وتقام فاعليات المهرجان في ساحة روابط واماكن اخري.




يهتم المهرجان بتنظيم وعرض عدد من العروض الفنية (مسرح – حكي – مونو دراما- رقص مسرحي – غناء - كتابة فن تشكيلي .... ومختلف الفنون الاخري )، بالاضافة الي انتاج عدد من الورش الفنية علي هامش فاعليات المهرجان.




شروط التقديم :
* ان لاتزيد مدة العرض باي حال من الاحوال عن 75 دقيقة
* ان تكون العروض المقدمة لا تتعارض مع القيم الدينية ومبادئ حقوق الانسان
* ان يكون مشاركة العرض المقدم هي الاولي من حيث المشاركة في مهرجانات مماثلة
* ان لا يزيد عمر مخرج العرض عن 35 عام في تاريخ اقامة المهرجان
* ان يحوز العرض علي موافقة لجنة المشاهدة التي تحددها الجهة المنظمة للمهرجان
* ان تكون طبيعة العرض وتجهيزاته الفنية تناسب امكانية التنقل والسفر داخل وخارج جمهورية مصر العربية مع مراعاة اختلاف قاعات العرض
* ان يكون جميع المشاركين في العرض علي استعداد للسفر واعادة العرض في حالة اختيارة ليكون ضمن العروض التي ستعرض خارج مدينة القاهرة




ملاحظات:
* للمشاركة في المهرجان برجاء طلب الاستمارة من خلال البريد الالكتروني tafaneen_1@hotmail.com




* التقديم في المهرجان ابتداء حتى 5 مارس 2012




* يحق للجهة المنظمة للمهرجان استبعاد اي من العروض المقدمة دون التزام منها بابداء الاسباب




* يحق للجهة المنظمة تعديل المواعيد الخاصة بالمهرجان وفق ما تراه مواكبا للاحداث والمتغيرات السياسية والمجتمعية دون اي مسؤلية تجاه المشاركين




* المشاركة في المهرجان متاحة وفق الشروط الخاصة بالمهرجان لكافة الفرق والافراد والمؤسسات من خارج مدينة القاهرة مع الاخذ في الاعتبار ان ادارة المهرجان غير ملزمة بتحمل اي تكاليف تخص الانتقالات والاقامة للقادمين من خارج مدينة القاهرة.




* المشاركة في الورش المقامة علي هامش المهرجان متاحة فقط للمقيمين داخل القاهرة والاسكندرية حيث سيتم اجراء الورش بالتوازي داخل المدينتين.


* للاستعلام برجاء الاتصال 01271817290 - 01225810867، او عبر البريد الالكتروني Tafannen_1@hotmail.com

"الثقافي الهندي" ينظم معرض "الهند ومصر..صور فى المرآة"

"الثقافي الهندي" ينظم معرض "الهند ومصر..صور فى المرآة"

ينظم مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى معرضاً للصور الزيتية بعنوان "الهند ومصر: صور فى المرآة" للفنان يوسف دعموم وسيقوم بافتتاح المعرض كل من د. صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة والسفير أر. سواميناثان ، سفير الهند في مصر.




يقام المعرض فى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد الموافق 26 فبراير 2012 بمقر المركز فى 23 شارع طلعت حرب، وسط البلد.








يوسف دعموم فنان مصرى متخصص فى الآثار وخلال فترة حياته العملية نشأ لديه اهتمام كبير بمجال التصوير الزيتى، بعد دراسته للآثار بجامعة القاهرة، التحق بشركة المقاولون العرب كأخصائى ترميم وشارك فى ترميم العديد من الآثار المصرية الهامة مثل جامع السلطان حسن ومسجد الرفاعى بالإضافة إلى متحف المجوهرات بالإسكندرية.




يستمر المعرض حتى يوم الخميس الموافق 8 مارس 2012 ويفتح أبوابه يومياً من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً عدا يومى الجمعة والسبت.

صدور رواية شبه دولة " للروائي / محمد جراح عن دار وعد





صدرت حديثا رواية "شبه دولة" للروائي والإعلامي محمد جراح التي يرصد فيها ما وصفه بعملية إفساد الإعلام التي بدأت مع مطلع السبعينيات لتصبح ممنهجة، وترصد تسلط أناس من غير ذوي الخبرة والكفاءة والموهبة على شأن الإعلام في شتى صوره.


والرواية،الصادرة عن دار وعد للنشر ، ترصد أيضا تلك الفترة التي تم فيها تهميش وإبعاد أصحاب الفكر والرأي لحساب من هم على استعداد لإراقة ماء وجوههم من أجل المنصب.




و قد جعل المؤلف الراوي الرئيسي في الرواية يعمل مذيعا وقارئا للأخبار وكان دائما على الحياد ،ؤ يرى الظلم ولا يتكلم، بل ويرتبط بعلاقات شائنة مع بعض الفاسدات ممن أشار هو إليهن ، ورغم ذلك يظن أن كفاءته ستكون مؤهله للترقي والتقدير فتذهب أحلامه سدى وهو ممزق بين عمله وبين ما يدور حوله وبين الفساد الذي يشارك فيه بشكل ما ، فلا يستيقظ من أحلامه وهو يرى تلاميذه قد صاروا رؤسائه ، وعندما يؤلمه أن احد العمال قد صار من الرؤساء عندما تنشر الصحف صورته يجد نفسه متلبسا بالسلام عليه ، ولما يقرر فعل شيء يجد أن أكثر من ثلاثة عقود قد مرت عليه وهو لم يغادر مكانه ، فيدخل على الوزير شاكيا لكن لسانه يعجز عن الكلام، فيستدير عائداً تلاحقه عاصفة من الضحك والسخرية من الوزير، فيهبط من ماسبيرو يسير مع النيل لا يدري كم من الزمن قد مر عليه حتى يجد نفسه وسط أعداد لا حصر لها يمتلئ بها ميدان التحرير، يلتحم بهم ويعود معهم إلى ماسبيرو لتحريره.




و محمد جراح روائي وإعلامي مصري يشغل وظيفة كبير مذيعي إذاعة الشباب والرياضة المصرية وهو عضو اتحاد كتاب مصر وقد صدر له من قبل ثلاث مجموعات قصصية هي (الشونة - الإيقونة- قراءة لرأس قديم ) وأربع روايات هي (العابدة -الذيل -تى -صوب مياه دافئة).