السبت، ديسمبر 31، 2011

الشاعر سيد البالوي يطلق دعوة للشراكة للنهوض بالثقافة والفكر والتنوير


اطلق الشاعر سيد البالوي المنسق العم لجمعة النيل الادبية دعوة عامة لجميع المؤسسات الثقافية الحكومية والاهلية ولمثقفي وكتاب وادباء مصر وشبابها الواعي للتحرك بتحمل مسؤليتها تجاه حضارة وتاريخ مصر العظيم ما اطلق عليه _ شراكة _ والابتعاد عن فكرة العمل الفردي حفاظا علي التنمية الثقافية في ربوع مصر 
وهدا نص دعوة البالوي :-



بسم الله الرحمن الرحيم
دعوة عامة ومفتوحة للجميع

انطلاقا من الحس الوطني والحرص على التنمية الثقافيةوالنهوض بالثقافة المصرية واثراء الحركة الادبية ودعم ورعاية المواهب الشابة في شتى فنون الابداع الادبي والثقافي وتخريج جيل يمتلك زمام القيادة عن جدارة واستحقاق وتقريب الفجوة بين أجيال الشباب وجيل الكوادر والعظماء من أدباء مصر والوطن العربي

تدعوجماعة النيل الادبية
كل المؤسسات الثقافية الرسمية منها والاهلية وكل الجمعيات و الروابط والجماعات والحركات والمنتديات والصالونات وكل الادباء والشعراء والمثقفين والمهتمين بالنهوض بالثقافة المصرية أن يتحملوا كامل المسئولية امام ضمائرهم وامام التاريخ عن ما وصلت له الحياة الثقافية في مصر من التشتت والفردية في العمل .
وتدعو الجميع الي اقامة شراكة حقيقية على ارض الواقع تعيد للثقافة المصرية الوجة المشرق و يمثل فيها جميع الثقافات المصرية من قاهرية وصعيدية وبحرية وبدوية ونوبية الكل واحد في وطن واحد .

كما نهيب بالشباب المصري المثقف الحفاظ على مكتسبات الحضارة المصرية والثوابت الوطنية وتفويت
الفرصة على اصحاب المطامع وغربان الخراب الذين يعملون لمصلحة اعداء الوطن و تمزيق البلاد.
وناكد أن الثقافة هى الجسر الوحيد الذى يمكن ان يعبر علية الجميع نحو وطن متقدم وحضاري

سيد البالوي
المنسق العام والمتحدث الرسمي

المدونة تهنئ الشعب المصري بالعام الجديد .... والاخوة المسيحيين بالعيد


تتقدم المدونة للشعب المصري العظيم وثواره الاحرار بالتهنئة بالعام الجديد 2012 كماتهنئ الاخوة المسيحيين بعيدهم داعيين الله تعالي ان يوحد الامة ويلم الشمل ويقيها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

الشاعر سيد لطفي يكتب "--- تهنئة الاقباط بعيدهم ...اراء العلماء


الشاعر سيد لطفي يكتب :- تهنئة الاقباط بعيدهم ...اراء العلماء 


هؤلاء هم العلماء الشرفاء الذين اجازوا للمسلمين تهنئة الاقباط بعيدهم وهذه حجتهم الله اكبر ولعن الله الفتنة وقائدها وموقظها......................ما موقف المسلم من هؤلاء (غير المسلمين) المسالمين لهم، الذين لا يعادون المسلمين، ولا يقاتلونهم في دينهم، ولم يخرجوهم من ديارهم أو يظاهروا على إخراجهم؟






إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9.
ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم:


فالأولون (المسالمون): شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا.


وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم: فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.
وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).


وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال :salla-icon:: "صلي أمك" ( متفق عليه).
هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين.


حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةفي سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5.


ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: وجود المودة بين الزوجين،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) الروم: 21.
وكيف لا يود الرجل زوجته وربة بيته وشريكة عمره، وأم أولاده؟ وقد قال تعالى في بيان علاقة الأزواج بعضهم ببعض:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)) البقرة: 187.


ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: المصاهرة بين الأسرتين، وهي إحدى الرابطتين الطبيعيتين الأساسيتين بين البشر، كما أشار القرآن
:نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((وهو الذي خلق من الماء بشرا، فجعله نسباً وصهراً)) الفرقان:54.
ومن لوازم ذلك: وجود الأمومة وما لها من حقوق مؤكدة على ولدها في الإسلام، فهل من البر والمصاحبة بالمعروف أن تمر مناسبة مثل هذا العيد الكبير عندها ولا يهنئها به؟ وما موقفه من أقاربه من جهة أمه، مثل الجد والجدة، والخال والخالة، وأولاد الأخوال والخالات، وهؤلاء لهم حقوق الأرحام وذوي القربى،
وقد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) الأنفال: 76،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) النحل:91.


فإذا كان حق الأمومة والقرابة يفرض على المسلم والمسلمة صلة الأم والأقارب بما يبين حسن خلق المسلم، ورحابة صدره، ووفاءه لأرحامه، فإن الحقوق الأخرى توجب على المسلم أن يظهر بمظهر الإنسان ذي الخلق الحسن، وقد أوصى الرسول الكريم أبا ذر بقوله: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" ( قال الترمذي : حسن صحيح) هكذا قال: "خالق الناس" ولم يقل: خالق المسلمين بخلق حسن.
كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على (الرفق) في التعامل مع غير المسلمين، وحذر من (العنف) والخشونة في ذلك.


ولما دخل بعض اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، ولووا ألسنتهم بالتحية، وقالوا: (السام) عليك يا محمد، ومعنى (السام): الهلاك والموت، وسمعتهم عائشة، فقالت: وعليكم السام واللعنة يا أعداء الله، فلامها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقالت: ألم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟ فقال:" سمعت، وقلت: وعليكم"، (يعني: الموت يجري عليكم كما يجري علي) يا عائشة:" الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه).


وتتأكد مشروعية تهنئة القوم بهذه المناسبة إذا كانوا –كما ذكر السائل- يبادرون بتهنئة المسلم بأعياده الإسلامية، فقد أمرنا أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل،
كما نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) النساء:86.


ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ( حديث صحيح ).


ويتأكد هذا إذا أردنا أن ندعوهم إلى الإسلام ونقربهم إليه، ونحبب إليهم المسلمين، وهذا واجب علينا فهذا لا يتأتى بالتجافي بيننا وبينهم بل بحسن التواصل.


وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حسن الخلق، كريم العشرة، مع المشركين من قريش، طوال العهد المكي، مع إيذائهم له، وتكالبهم عليه، وعلى أصحابه. حتى إنهم –لثقتهم به عليه الصلاة والسلام- كانوا يودعون عنده ودائعهم التي يخافون عليها، حتى إنه صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة، ترك عليا رضي الله عنه، وأمره برد الودائع إلى أصحابها.


فلا مانع إذن أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل ( الصليب ) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) النساء : 156.
والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.


ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير.


ولا ننسى أن نذكر هنا أن بعض الفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم قد شددوا في مسألة أعياد المشركين وأهل الكتاب والمشاركة فيها،
ونحن معهم في مقاومة احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كما نرى بعض المسلمين الغافلين يحتفلون بـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى، وربما أكثر، وهذا ما لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم،
ولكن لا نرى بأسا من تهنئة القوم بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم .


أما الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات.( انتهى).


ملحوظة : خالف عضو المجلس الدكتور محمد فؤاد البرازي هذا القرار بقوله:
"لا أوافق على تهنئتهم في أعيادهم الدينية، أو مهاداتهم فيها".


ويقول فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد -أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر- :
الجواب عن هذا السؤال يحتاج إلى نوع من التفصيل.


التهنئة لغير المسلم مطلقًا بدون مخالفة شرعية جائزة،
وهي من باب حسن الأخلاق التي أمرنا بها ولون من ألوان الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة عملاً لا قولاً،
أما إذا تضمنت التهنئة مخالفة دينية فهنا تكون ممنوعة من أجل هذه المخالفة، كأن يقول له مثلاً: "بارك الله لك في أهلك ومالك" مثلاً، فهذا دعاء بالبركة لغير المسلم وذلك لا يجوز،
وإنما يقول له مثلا: "أعاد الله عليك التوفيق والهداية" أو ما إلى ذلك


وإذا تضمنت التهنئة تقديم هدية فهذا جائز أيضًا، بشرط أن تكون حلالاً،
فلا يقدم له زجاجة من الخمر مثلاً أو صورًا عارية؛
بحجة أنه ليس مسلمًا.
. فالمسلم لا ينبغي أن يشترك في تقديم شيء محرم في ديننا


وإذا ذهب إليه في بيته أو في كنيسته
فلا يحل له أن يجلس تحت الأشياء المخالفة لديننا كالتماثيل أو الصلبان،
أو الاختلاط بالنساء العاريات،
وغير ذلك من ضروب المحرمات التي تقترن بمواضع وأماكن غير المسلمين


وننبه إلى أن التهاني لا ينبغي أن تكون باستعمال آيات قرآنية في بطاقة أو في غيرها؛
لأن غير المسلمين لا يدركون قداسة هذه النصوص،
وبالتالي يضعونها في القمامة،
يدوسونها بالأقدام بقصد أو بغير قصد؛
فينبغي على المسلم أن ينزِّه نصوص دينه عن كل امتهان.


ويقول العلامة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي –حفظه الله-:


من حق كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذي الآخرين ، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد؛ فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيرانا النصارى بأعيادهم فهذا داخل في البر كما نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين"،
وخصوصا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم ،
فالله تعالى يقول: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها".
ولكن لا يشترك المسلم في الطقوس الدينية التي هي من خصائص المسيحيين وقرباتهم الدينية.


ويقول الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقي -أستاذ الشريعة بجامعة قطر-:


الجار في الإسلام له حقوق، سواء كان مسلما أم غير مسلم، فإذا كان مسلما وله بجاره قرابة أصبح له ثلاثة حقوق: حق القرابة، والإسلام، والجوار. أما إذا كان مسلما ولم يكن بينهما قرابة؛ فله حقان: حق الإسلام، وحق الجوار


فإذا كان هذا الجار غير مسلم فله حق واحد وهو حق الجوار، وهذا الحق حق مقدس نبه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"
أي يجعله جزءا من الأسرة،
فهذا الجار المسيحي يحض الإسلام على الإحسان إليه وحسن معاملته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".
ومن البر بهم مجاملتهم في أعيادهم،
ويجوز مشاركتهم فيها ما دام لا يُرتكب فيها أي محرم.
وهذا السلوك الإسلامي قد يكون عاملا من عوامل هداية هؤلاء،
وقد انتشر الإسلام في بلاد كثيرة لم تدخلها الجيوش،
وإنما كان الخلق الإسلامي الذي مثله الرحالة والمهاجرون والتجار من عوامل نشر الإسلام في أمم ما زالت تحتفظ به حتى الآن في دول جنوب شرق آسيا.

الجمعة، ديسمبر 30، 2011

صدور كتاب :- التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد ....للشاعر الدكتور / مهدي صلاح



صدر مؤخرا كتاب نقدي جديد للدكتور الشاعر / مهدي صلاح الكتاب يحمل عنوان "التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد" صادر عن عالم الكتب الحديث بالاردن
والدكتور مهدي صلاح من شعراء ونقاد نادي ادب الفيوم البارزين والذي يعمل حاليا بدولة البحرين
تهنئة للصديق الرائع / د - مهدي صلاح علي اصداره الجديد

الاثنين، ديسمبر 26، 2011

نادي حافظ... وكرسيه الشاغر..... ديوانه الثالث عن دار " مسعي " بالكويت


نادي حافظ... وكرسيه الشاغر

صدر أخيرا، عن دار «مسعى» للنشر والتوزيع بالكويت، للشاعر المصري نادي حافظ مجموعته الشعرية الثالثة «كرسي شاغر» في 64 صفحة من القطع المتوسط.
ضمت المجموعة خمسة نصوص هي على التوالي: وجدتني قرب صوتك، لعلنا نتبادل الحياة، نجرب الحياة مرة أخرى، ليس يحس بمثل هذه المعاني سوى الكرسي الشاغر، ورسائل طائشة. كلها نصوص تفتح بوابات على الحياة والحلم والمرأة كما جاء في إهدائه الخاص إلى «آمنة»: «حلمت بامرأة فكانت بكل نساء الأرض».


;">في هذه المجموعة يقبض نادي حافظ على تفاصيل صغيرة، ويحيلها إلى عوالم ومدن وأصدقاء وكنايات للحب والإثم، ولغات وألوان وطيور وحكايات، وربما «ليس يحسّ، بمثل هذه المعاني، سوى الكرسي الشاغر» بحد قوله في نص يحمل دلالات المجموعة كلها وعنوانها.
يذكر أن الشاعر نادي حافظ عضو اتحاد كتاب مصر، مقيم بالكويت، ويعمل في صحيفة القبس الكويتية، صدرت له مجموعتان شعريتان: «منذور لرمل» عام 1999، و«به فتنة» و«تلمع عيناه» عام 2004.
من أجواء المجموعة:
ما بين جسدٍ
وآخر
أبتكرُ غيمةً
وأُبحِرُ...
ما بين لوحةٍ
وأخرى
أدرِّبُ عيني
على الشهوات.

السبت، ديسمبر 24، 2011

قصائد قصيرة ....... صبري رضوان

صبري رضوان
قصائد قصيرة
1
كلما امنحها صلاحية....
تستفزني
حتى ينفذ الرصيد
2
ليس بالضرورة ان تنشغل ببكائها
 ليس بالضرورة ان ترد هداياها
بهدايا مقابلة
من المفترض
ان ما تتمتع به بعد منتصف الليل
يكفي كي تعطيك أي شئ
3
انت ندل
وهي حمقاء
لا تعرف الوقت المناسب
الذي تزيل فيه عرقك
ولا تعرف الاشياء التي تحبها
كفرشاة الاسنان
والملاءات المعقمة
لكن اصراراها الدائم
علي اقتحام قصائدك
يكفي لتكون علبة تبغ
لا تحتفظ بها بعد نفاد اخر سيجارة
4
البحر
لم يكن في حالة تأهب لاستقبالكما باليود
والطحالب الرومانسية
البحر كان مضطربا جدا
كلما تحسس ثديها العانس
عند شاطئ ملئ بالاسماك الطازجة
5
انا لا اشبه احد
لا اشبه الشعراء
الكلاسكيين
لانني لا اعترف ان ميدان التحرير
سوف يصبح هادئا وقت الذروة
6
كأي شخص في المجتمع
احتاج الي بطاقة تموينية
احتاج الي لاب توب حديث
واحتاج الي اطفال هادئين
لايمزقون بطاقة التموين
ولا يدمرون اللاب توب
7
سوف امرر قفصي الصدري عبر بياضها الشفيف
رئتاي منفيتان في حدائق الشوك
كوجة ارملة تحدق في ثنايا السوسن
تفتش في باحة جسدها
عن بقعة ضوء اخضر
عن فراش يرتعد
كلما احتضنت وساداته المستطيلة
رئتاي حقيبة ملغومة بالياسمين
والذكريات المعطلة
ستظل العلاقة المنطقية بين اصبعين من يدي
لا تعني التلاصق فقط
لا تعني ان جارتنا القديمة
كانت مخلصة بقوة
رغم ما قدمناه من اطعمة صالحة
وفساتين سهرة
(اخذا في الاعتبار)
نحافتها وقصر قامتها
لكن لغتها المائعة كانت مدعاة
لبتر الاصابع المتواطئة
مع البكتريا والفطريات
فلا يكفي ان تكون محايدة
في حالة نشوب السلام
ولا يكفي ان تجلس في شرفتها
تدعي البكاء كلما نمت رئتاي من جديد
لكنني سادعو عليها في كل المحافل
المخصصة للشجب والتنديد
ثم اعود كالارملة
الي وساداتي المستطيلة
كي يرتعد الفراش
ويسمع ازيزه
الجميع
................................
اكتوبر 2009

وفاة د.محمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري


وفاة د.محمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري


الجمعة, 2011.12.23 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة

توفي صباح اليوم د.محمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية، ورئيس المجمع العلمي المصري عن عمر يناهز الـ 100 عام، وتشيع جنازته غدا السبت من مسجد عمر بن عبدالعزيز بمصر الجديدة.
ود.محمود حافظ إبراهيم من مواليد القاهرة في 10 يناير 1912م وانتقلت الأسرة بعد ذلك إلى فارسكور للعمل هناك، فأدخل الكُتَّاب، وأدخل معهد دمياط الدينى ليستكمل مسيرة التعليم بالأزهر، ولكن الله أراد له وجهة غير تلك، فأدخل مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، وعادت الأسرة إلى القاهرة، فالتحق بالمدرسة السعيدية.


الدكتور محمود حافظ إبراهيم من مواليد القاهرة فى العاشر من يناير 1912م وانتقلت الأسرة بعد ذلك إلى فارسكور للعمل هناك، فأدخل الكُتَّاب، وأدخل معهد دمياط الدينى ليستكمل مسيرة التعليم بالأزهر، ولكن الله أراد له وجهة غير تلك، فأدخل مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، وعادت الأسرة إلى القاهرة، فالتحق بالمدرسة السعيدية.


وحصل منها على التوجيهية، ثم التحق بكلية العلوم وتخرج منها حاصلاً على البكالوريوس فى سنة 1935م. وكان تخصصه علوم الحياة، وعين معيدًا بالكلية، ثم تابع دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير فى عام 1938م، وعلى الدكتوراه فى عام 1940م فى علم الحشرات فأصبح مدرسًا بالكلية، ثم ترقى بعد ذلك إلى أستاذ مساعد فأستاذ عام 1953م، ثم عمل وكيلاً لكلية العلوم عام 1964م، ثم وكيلاً للمجلس الأعلى للبحث العلمي، فوكيلاً لوزارة البحث العلمى سنة 1968م عاد بعدها رئيسًا لقسم علم الحشرات حتى عام 1972م، ثم أصبح أستاذًا متفرغًا بالكلية حتى الآن. وكان قد أوفد فى بعثة علمية إلى جامعة لندن والمتحف البريطانى سنة 1937م، ثم فى عام 1946م وإلى جامعة كمبردج بإنجلترا لإجراء بحوث متقدمة فى علم الحشرات. واختير خبيرًا بالمجمع فى لجنة علوم الأحياء والزراعة، ثم اختير عضوًا بالمجمع فى سنة 1977م، فى المكان الذى خلا بوفاة الدكتور مراد كامل، ثم نائبًا لرئيس المجمع عام 1996م حتى عام 2005م، ثم رئيسًا للمجمع من عام 2005م.

بعد مشاركته بقصيدة نبطية..الشاعر المصري أحمد حسن عبد الفضيل يحصل على الجائزة التشجيعية في مسابقة البردة



الجمعة, 2011.12.23 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبد الله

سلطت جائزة البردة التي تقدمها وزارة الثقافة الإماراتية سنويا الضوء هذا العام على واحد من أهم شعراء الفصحى المصريين الشباب وقدمته كشاعر "نبطي"حيث فاز الشاعر "أحمد حسن عبدالفضيل" بجائزة تشجيعية في الشعر النبطي.


وأحمد حسن عبد الفضيل هو أحد أحفاد الإمام البوصيري صاحب "البردة"، فهو من بني سويف"مسقط رأس الإمام البوصيري"، وحول حصوله على الجائزة التشجيعية يقول عبد الفضيل:" أهم ما يسعدني أن يقترن اسمي مع البردة، والتي تعود للإمام البوصيري، والذي أعتبر أنني أحد أحفاده فمنشأنا واحد ومالا يعرفه الكثيرون أن الإمام البوصيري هو من أعلام محافظة بني سويف، من"أبوصير الملأ"، ومن ثم فنحن نعد من أبنائه وأحفاده. ومن ناحية أخرى أن الجائزة جاءت في فرع لم أطرقه من قبل، فقد عرفت شاعرا فصيحا وحصلت على جائزة الشارقة في شعر الفصحى لأكون أول مصري يحصل على جائزتها الأولى، ولتكون نافذة لي أطل منها على العالم، ولتكون أفضل تقديم لي ولشعري، ثم اليوم وفي دولة الإمارات أيضا فأنا أكرم بقصيدة نبطية في مدح الرسول الكريم صلى الله علية وسلم".


وحول اتجاهه للشعر النبطي يقول أحمد حسن: الشاعر دائما ما يعيش حالة من التجريب، وهذا جانب لكن إضافة إلى ذلك فهناك منتدى أدبي أشرف فيه على قسم الشعر الفصيح، وقد وجدت في هذا المتدى حضورا متميزا للشعر النبطي، وقرأت لشعراء أعمال متميزة شجعتني كثيرا على أن أخوض هذه التجربة، ومن باب التجريب فقد بدأت التجربة بالفعل، وقد كتبت عدة قصائد قبل القصيدة التي تقدمت بها للبردة، أشاد بها بعض الأصدقاء من الشعراء النبطيين".


ويقول عبد الفضيل أن الشاعر الفصيح يستطيع بسهوله أن يحلق في عالم الشعر النبطي إذا حصل على جناحي هذا اللون من الشعر، وهما "اللهجة" و "قواعد الشعر النبطي"، وإن كانت اللهجة هي الأهم في الأمر فأن تتعرف على اللهجة وأنت شاعر متمكن من أدواتك يمكنك أن تخوض غمار التجربة.


يذكر أن وزارة الثقافة الاماراتية قد أعلنت الأربعاء عن أسماء الفائزين في الدورة التاسعة لجائزة البردة، والتي ذهبت في فرع الشعر الفصيح إلى "عبدالسلام محمد العبوسي من سوريا ومحمد عريج من المغرب وياسر عبدالله علي آل غريب وجاسم محمد الصحيح وكلاهما من السعودية."


وبينما حجبت جائزتي الشعر النبطي الأولى والثانية لعدم ارتقاء الأعمال للمستوى المطلوب وذهبت الجائزة الثالثة إلى الإمارات وفاز بها الشاعر عتيق خلفان الكعبي وبنفس الجائزة فاز الشاعر العماني فيصل عبدالله إسماعيل الفارسي وفاز بالجائزة الرابعة الشاعر سالم عبدالله راشد الحوسني من الإمارات.

الخميس، ديسمبر 22، 2011

جماعة النيل الادبية في ضيافة لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر




صرح الدكتور شريف الجيار رئيس لجنة الشباب بأتحاد كتاب مصر
عن دعوتة وخالص ترحيبة بحضور جماعة النيل الادبية يوم الخميس
الموافق 29-12-2011 فى الساعة السابعة مساء.
وقد أشاد فى كلمتة اليوم في ملتقى أدباء وشعراء النيل
بالمقر الرئيسي لجماعة النيل الادبية بالدور القوى والفعال الذى تقوم بة
جماعة النيل الادبية فى دعم المواهب واثراء الحركة الثقافية
كما اكد على دوام المشاركة والشراكة بين لجنة الشباب وجماعة النيل
من أجل النهوض بالثقافة المصرية.
وفى أول تصريح للدكتورة زينب ابو سنة رئيس جماعة النيل الادبية
اعربت عن قبول الدعوة مع خالص الشكر والتقدير للدكتور شريف الجيار
وجميع أعضاء لجنة الشباب باتحاد الكتاب
وأشادت سيادتها بحضور ودعم الدكتور شريف الجيار
الدائم والمتواصل لجماعة النيل الادبية
صرح بذلك المنسق العام والمتحدث الرسمي الشاعر سيد البالوي

قصيدة .. خونوا المسيح .. للشاعر / محمد علاء الدين

                                                                   الشاعر / محمد علاء الدين



خونوا المسيح
ما الخيانه ف دمكوا
قدموا  دم الحسين
قربان لخوفكوا وجهلكوا
ماخلاص قتلتوا
فينا البرائه والتاريخ
ماخلاص دهستوا
بالبياده عرضكوا
مانتوا الحماه
للجاني والسجان
مجلسكوا خان
والثورة بالأبدان
راح تبني سور
يحجب سواد قلبكوا
ياعماد بيبني الدين
ف قلوب عيال طاله
من قلب روح الشمس
مع فجرنا هاله
بتعدي بينا بحور
وبترسي على مينا
مينا بدمه يموت
على كفها العزرا
ياشعب ليه بتموت
ف الجبن ليه ساكت
فتح عيونك شوف
عرضك أهه أتاخد
مين غمى عقلك آه
مين غمى فيك روحك
دا احنى ولاد الأرض
والأرض هتفوتك
لو فت يوم حلمها
لكننا نبضها ... مش راح نبيع قلبها
مش راح نبيع
روحك

الأربعاء، ديسمبر 21، 2011

بالفيديو .. إبراهيم المعلم يكشف أكذوبة النسخة الأصلية لكتاب وصف مصر بالمجمع العلمي





المعلم: النسخة الأصلية موجودة في فرنسا.. ونابليون مات قبل كتابته بعشر سنوات

جريدة البديل
كتب – سما أشرف :


قال إبراهيم المعلم الرئيس السابق لاتحاد الناشرين العرب إنه لا يوجد ما يسمى بالنسخة الأصلية لكتاب وصف مصر بالمجمع العلمي، لأن النسخة الأصلية التي رسمت بالأيدي موجودة في فرنسا، مؤكدا أن المجمع به مراجع قيمة وأخرى دون ذلك، مستنكرا الإهمال الجسيم المتمثل في عدم وجود حراسة على المبني .


وأشار المعلم أنه لا صحة أيضا لما قيل حول أن النسخة التي كانت بالمجمع عليها توقيع نابليون بونابرت، موضحا أن “بونابرت” مات قبل كتابة الكتاب بعشر سنوات، وأضاف “أن كتاب وصف مصر توجد مئات النسخ منه بمصر ودول العالم بعضها في جهات حكومية وبيوت مسئولين، مشيرا إلى إنه شاهد نسخة منه في مكتب أحد الوزراء السابقين.


وأدان الرئيس السابق لاتحاد الناشرين العرب الإهمال الشديد الذي كان عليه المجمع، وتساءل : “الإهمال ده إهمال الحكومة ولا إهمال مين ؟ “، مستنكرا صعود البلطجية أعلى المبنى وقذفهم للمتظاهرين دون أن يمنعهم أحد.



واستقالة مجلس ادارة نادي اطسا احتجاجا علي العنف ضد المتظاهرين

القاص / عصام الزهيري رئيس ادب اطسا
تقدم مجلس ادارة نادي الادب باطسا باستقالة جماعية احتجاجا علي احداث العنف الذي تشهدها البلاد هذه الايام وكذلك تعليق كافة انشطة النادي لحين ايقـــاف كل انـــواع العنف وعــودة الاستقرار للبلاد...


كان ادباء الفيوم ومثقفوها وفنانوها قد تقدموا ايضا باستقالات جماعية من لمؤسسة الثقافية التي تتعامل مع جكومة الجنزوري كما ورد في بيان الادباء المستقيلين

الاثنين، ديسمبر 19، 2011

يا نيل مصر شعر / عماد قطري


يا نيل مصر/ شعر عماد قطري


أيا سيدي يا ابن ماء السماء
سلام عليك ابتداء 
ودوما 
و دم نهر مصر التي علمتنا 
صنوف العطاء
أيا سيدي 
لماذا التماسيح عاثت فسادا
و ألقت عليناترانيم جدب
و فيض الخواء ؟
و فيم السكوت انبهارا
بزيف المساءات باعت شموسا
و فجرا 
و بحر الضياء؟
و أنت الذي علمتك السماء 
اشتهاء النماء 
لماذا اعتلتك الخفافيش ما ثرت فيها
و أجريت منها سيول الدماء ؟
تعلم طريقا لهدم السدود التي كبلتنا
و شرد بهذي الفلول انتقاما
لدمع الثكالي 
و حزن المساء
و كن قاسيا 
بل وفظا غليظا على ثلة الخائبين 
الذين استراحوا على تلة خربوها
فسادا و ظلما
و كالوا العداء
أيا ابن المساكين قل لي 
أعدلا تموت العصافير جوعى
و تبكي صغارا 
سبتها النسور 
استحلت دماء وماء 
وأرست بأرضي دروب العناء
أعدلا يصول البغاث افتخارا 
و يبقى عتيا 
و يحيا عصيا 
يعادي الضياء ؟
أثرنا وسالت دماء الأعزاء نهرا
و تبقى الخفافيش تحكي بفخر 
عن النصر 
عن حقدهم والغباء؟
أثرنا وصلنا
و ثرنا وجلنا 
لنجني الهباء ؟
محال أيا منبع الخير نرضى 
ببيع الدماء التي علمتنا دروب الضياء
محال نخون الصباحات هبت 
أزاحت ظلاما
و ظلما كئيبا 
و ضحت بعمر 
و لبت نداء
سنحمي خطى طفلة حلمها
شمس دفء
و فجر منير
و أمن ... أمان
و عيش رخاء
لنا الفجر آت
و شمس انتصار
برغم الغيوم التي عاندتها
ستعلو ... و تعلو
و نبقى كبارا 
عن الزيف نسمو 
و نبني البقاء
و نفدي إباء
و نبني ضياء
و ننفي غباء
و نشدو ... نغني لفجر النقاء
فقم يا ابن ماء السماء اصطفينا
و قل في افتخار
بلادي ... بلادي
بلاد الإباء

بيان لدعم محمد هاشم ودار ميريت

بيان لدعم محمد هاشم ودار ميريت



من Sayed Mahmoud‏ في 19 ديسمبر، 2011‏ في 02:28 مساءً‏‏


نشر مثقفون علي شبكة التواصل الاجتماعي _ الفيس بوك _ بيانا يدعمون فيه الناشر المصري محمد هاشم صاحب دار ميرت للنشر علي خلفية الاتهامات التي وجهها العسكري بتحريض المتظاهرين .وقد وقع علي البيان فور نشره العديد من المبدعين والمثفين  وهذا نص البيان :-


يؤكد المثقفون والسياسيون المصريون والعرب الموقعون على هذا البيان

تقديرهم الكامل للدور الذي لعبه الناشر المصري محمد هاشم ودار ميريت في ثورة 25 يناير المجيدة و يرفضون الاتهامات الباطلة االتي وجهها عضو المجلس العسكري القائم بادارة شئون البلاد في مؤتمره الصحفي اليوم الى دار ميريت وصاحبها لأنها تضمنت اسوأ أنواع التحريض الموجه

ويرى الموقعون أن التحريض ضد شخص محمد هاشم هو تحريض ضد القيم التي تمثلها دار ميريت التي رفعت منذ بدايتها راية التنوير وتبنت آمال الشعب المصري في مواجهة الاستبداد والقهر بكافة أنواعه وكانت دائما حصنا من حصون الحرية التي احتمت بها النخبة المصرية وطلائعها في مواجهة شتى صنوف القهر. وهو دور لفتت اليها كافة المؤسسات الاعلامية العربية والاجنبية التي تابعت أحداث الثورة وبسبب هذه الادوار جميعا استحق محمد هاشم عددا من الجوائز العالمية الداعمة لحرية التعبير وأخرها هيرمان كستن التي يمنحها نادي القلم الألماني والتي تسلمها في المانيا في نوفمبر الماضي.

ويدرك الموقعون على هذا البيان أن تصريحات ممثل المجلس العسكري في مؤتمره الصحفي لا تكشف الا عن نية واضحة في تصفية رموز الثورة المصرية والتحريض عليهم

ويدعو الموقعون على البيان كافة مبدعي العالم العربي وأنصار حرية الرأي والتعبير في العالم الى مناصرة محمد هاشم و التضامن معه دفاعا عن القيم التي مثلتها ثورة مصرالتي أبهرت العالم ولمواجهة مخطط واضح لتصفيتها ظهرت معالمه في الايام الأخيرة
وعاش كفاح الشعب المصري .

الموقعون 


المشاركة

  • أشخاص (7‏)‏ معجبون بهذا.
  • تمت المشاركة 51‏ مرة

    • Omar Baz عمر باز-طالب جامعى
      35 minutes ago

    • Weaam Mokhtar انا هانشره علي صفح ميريت
      35 minutes ago · 1

    • Sameh Saeid سامح سعيد ناشط حقوقي
      34 minutes ago

    • Reem Saad ريم سعد- أستاذة جامعية
      34 minutes ago

    • Dalia Abd Elhameed داليا عبد الحميد - باحثة حقوقية
      27 minutes ago

    • Weaam Mokhtar البيان مش مفتوح لكل الناس..خلي النوت public علشان الناس تقدر توقع و تنشره
      25 minutes ago · 1

    • Hala Salah Eldin Hussein هالة صلاح الدين حسين, مترجمة.
      25 minutes ago

    • Elham Elgammal الهام الجمال ..صحفية
      24 minutes ago

    • Mohab Nasr مهاب نصر ـ صحفي
      23 minutes ago

    • Sherif Younis شريف يونس، مؤرخ
      23 minutes ago

    • Ashraf Yousef أشرف يوسف ، شاعر
      22 minutes ago

    • Rasha Abd Elmonem رشا عبد المنعم كاتبة مسرحية
      21 minutes ago

    • محروس أحمد محروس أحمد - روائي
      21 minutes ago

    • Shaher Ayad شاهر عياد. صحفي.
      21 minutes ago

    • Mohamed Kheir محمد خير
      20 minutes ago

    • Kholoud Saber خلود صابر . معيدة باداب القاهرة
      19 minutes ago

    • Ihab Omar إيهاب عمر .. صحفي
      19 minutes ago

    • Khaled Esmail خالد اسماعيل .روائى وصحفى
      19 minutes ago

    • Nael Eltoukhy نائل الطوخي
      19 minutes ago

    • Hamdy Zedan حمدى زيدان شاعر و ناشط ثقافى و حقوقى
      19 minutes ago

    • Hamdy Zedan جمعية اسكندريلا للثقافات و الفنون
      18 minutes ago

    • Hamdy Zedan مجموعة الكل الادبية
      18 minutes ago

    • Moustafa Noby مصطفى نوبى - مصمم جرافيك ومصور فوتوغرافى
      18 minutes ago

    • Amira El Noshokaty اميرة النشوقاتي كاتبة وصحفية
      18 minutes ago

    • Rawia Sadek راوية صادق
      17 minutes ago

    • Wesam Ragab وسام رجب
      17 minutes ago

    • Shams Labib شمس لبيب - أخصائية نفسية
      16 minutes ago

    • Ola Elsaket علا الساكت
      16 minutes ago

    • Alaa Taha علاء طه ـ صحفي
      16 minutes ago

    • Mohamed Ebrahim Taema محمد ابراهيم طعيمة .... صحفي
      16 minutes ago

    • Lilas Swaidan ليلاس سويدان..صحفية.. الكويت
      15 minutes ago

    • Salah Alserwy صلاح السروى .. أستاذ جامعى وناقد أدبى
      15 minutes ago

    • Mona Prince د. منى برنس- جامعة قناة السويس - روائية
      15 minutes ago

    • Samy Hossam Eldin Eisa سامى حسام سيناريست
      15 minutes ago

    • Heba Esmael هبة إسماعيل -صحفية
      14 minutes ago

    • Rasha Abd Elmonem ياسيد الصفحة مش مفتوحة لغير أصدقاءك : أعمل صفحة مفتوحة للكل . برجاء إضافة : محمد فوزى ممثل ومخرج مسرحى
      14 minutes ago

    • Amanie Fawzi أماني فوزي حبشي - مترجمة
      13 minutes ago

    • Ahmed Mossad احمد مسعد ... طبيب بشرى وكاتب
      13 minutes ago

    • Saneya Elfiky سنية الفقى صحفية بالأهرام
      12 minutes ago

    • Noha Mahmoud سهى زكي - كاتبة
      12 minutes ago

    • Mohamed Hashem Keshrazaela محمد هاشم... كاتب ومترجم
      12 minutes ago

    • Hammour Ziada حمور زيادة - كاتب سوداني
      12 minutes ago

    • Noha Hassan نهى حسن
      12 minutes ago

    • Hossam Mahfouz حسام محفوظ - صحفي
      9 minutes ago

    • Ahmed Rahal احمد رحال .. مخرج
      9 minutes ago

    • Sameh Hanna سامح حنا أستاذ جامعة
      9 minutes ago

    • كريم الصياد كريم الصياد، أديب وباحث فلسفي
      7 minutes ago