الأحد، يوليو 31، 2011

إعلان أسماء الفائزين بجائزة القصير للإبداع الأدبي







السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلنت جائزة القصير للإبداع الأدبي الفائزين بدورتها الخامسة، للعام 2011، في فروع شعر الفصحى والعامية،والقصة القصيرة، والورقة البحثية، والتي توجه لشعراء صعيد مصر.


وفي تصريح له أكد الشاعر محمود مغربى المستشار الاعلامى للجائزة أن لجنة تحكيم المسابقة حددت أسماء الفائزين فى الدورة الخامسة2011 والتى ضمت متسابقين من كل صعيد مصر وقد حرص الشاعر محمد الجارد أمين عام الجائزة وراعيها على أن تكون المشاركة فعالة من كل ادباء الصعيد من اجل ظهور اسماء جديدة فى حياتنا الثقافية.


وقد ذهبت الجائزة في فرع شعر الفصحى إلى: الشاعر محمد جاد المولى خليل "الأقصر" وفاز بالجائزة الأولى، وذهبت الجائزة الثانية للشاعر عبدالرحيم الماسخ "سوهاج"، والجائزة الثالثة للشاعر الحسن عباس مسعود (البحر الأحمر).


وفي شعر العامية :" فاز بالجائزة الأولى الشاعر محمد طاهر برعى ( أسوان )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من الشاعر محمد الأمين الشاذلى خربوش ( قنا ) والشاعرة نجوى عبدالعال ( أسوان )، الجائزة الثالثة مناصفةً كلا من الشاعر محمد جابر محمد متولى ( أسيوط ) والشاعر نشأت صفوت محمود عمر ( قنا ).


ذهبت جوائز القصة القصيرة إلى أيمن رجب طاهر ( أسيوط ) وفاز بالجائزة الأولى، عاطف محمد محمد حسن ( أسيوط ) و فاز بالجائزة الثانية، وحصل على الثالثة مناصفةً كلا من عاطف ناجى زكى ( قنا) وعبدالفتاح أحمد عبدالكريم ( البحر الأحمر ).


و فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الورقة البحثية أحمد مصطفى على حسين ( أسيوط )، الجائزة الثانية مناصفة كلا من عمرو كامل محمد أحمد ( البحر الأحمر) و عبدالرحمن أبوالمجد ( أسوان ) و فاز بالجائزة الثالثة مناصفةً كلا من على إبراهيم عثمان سيد ( أسيوط ) و علاء محمد أحمد عبدالنعيم ( البحر الأحمر ). وتمنح أمانة الجائزة ،المكونة من الشاعر سيد الطيب والشاعر ابوضيف شلبى، جائزة التقديرهذا العام للشاعر الثورى سعيد صابر عبدالعزيز ( البحر الأحمر ).


وقد صرح المستشار الاعلامى للجائزة أن هذه الدورة أيضا سوف تكرم من الاسماء التى قدمت الكثير للواقع الثقافى والادبى فى صعيد مصر حيث يكرم اسم الاديب والكاتب المسرحى الراحل محمد نصر يس (قنا) واسم الشاعر الراحل فنجرى التايه ( أسوان ) وتكرم هذه الدروة أيضا شاعر العامية وابن سوهاج ابوالعرب ابواليزيد، كما سيتم تكريم الفائزين في مدينة القصير على ساحل البحر الأحمر في مهرجان أدبي كبير وذلك بعد شهر رمضان .


هذا وقد بلغت عدد المشاركات في فروع الجائزة الثلاث(60) مشاركة استبعد منها (7) مشاركات لعدم مطابقتها للشروط ، ليتنافس (54) مشارك ومشاركة على الجوائز . وتوزعت المشاركات على المحافظات : البحر الأحمر (9)، أسوان (6) ,الأقصر (7)، قنا (19) ، سوهاج (3)، أسيوط (14)، المنيا ( 2) . وتوزعت المشاركات على الحقول كالتالي : شعر الفصحى (16) , شعر العامية (16) , القصة القصيرة (14) , الورقة البحثية (7)؛ لتكون النتائج النهائية بعد مداولات لجنة التحكيم .





"المشهد المحذوف " مجموعة قصصية لأحمد عبد الرحيم




" المشهد المحذوف "، هو عنوان المجموعة القصصية الأولى لأحمد عبد الرحيم ، صدرت عن دار كيان للنشر والتوزيع.
قصص المجموعة كتبها المؤلف في ال16 سنة الماضية، وتحتوي علي 5 قصص قصيرة و16 أقصوصة.
أحمد عبد الرحيم سيناريست وقصاص وناقد سينمائي وفنان تشكيلي مصري يكتب النقد سينمائي علي الإنترنت، وله قصص مصورة بمجلة قطر الندي، ومؤخراً فاز بجائزة نجيب محفوظ لأدب الطفل - المركز الثاني عن مجموعة قصصية للأطفال لم تُنشر بعد اسمها "الكمان السحري"...


رمضان زمان ..... في مصر المحروسة

رمضان زمان



عن موقع / اسلام اون لان


بصوت مترع بالشجون يغني عبد المطلب.. صوت برائحة البخور والأزقة القديمة.. بنكهة العرقسوس والتمر هندي والبن المحوج.. بطعم ماء المزهر البارد من قلة فخارية تسكبها على دقنك وأنت تشرب فتهتف من أعماقك: الحمد لله.


بصوت يلخص مصر نفسها يغني تلك الأغنية التي صارت من معالم رمضان.


أهلا رمضان.....


فانوس ومذياع وزجاجات ملونة


زمان كنت أستقبله بالدهشة.. بعواطف مضخمة جامحة تناسب طفل الخامسة الذي كنته.. يشتري لي أبي فانوسا بهيجا بزجاج ملون وشمعة حمراء.. والشرفة المتسعة بحجم الكون بأسره يشاركني أشقائي الكبار فيها اللهو.. عتمة الغروب والدرب الخالي من البشر بعد الإفطار.. ونسائم الخريف الباردة والصمت السائد توطئة للموسيقى الأسطورية المميزة لألف ليلة وليلة.. وشهرزاد الحكايات تستهل الحكايات بالثناء على الملك السعيد ذي الرأي الرشيد.. ومن المذياع الضخم العتيق ترقص الصبايا الفاتنات.. ويبحر السندباد.. ويطير الرخ.. ويخرج الجن من القمقم المختوم بخاتم سليمان بعد آلاف السنين على يد صياد مسكون بالحلم، موعود بالحب والتبات والنبات.


تعد أمي طعام السحور وأنا أتبعها كظلها.. ترتدي ثوبا حريريا هفهافا بينما ألهو على البلاط الساقع بدحرجة زجاجة ملونة.. ينقطع التيار الكهربائي فتوقد شموعا ترسم ظلالا عملاقة على الحيطان ألاحظها بحس الأطفال المضخم.. ولا أدري كل مرة متى انزلقت إلى عالم النوم الساحر عالما أن أمي ستحملني إلى فراشي؟.


وغدا يوم جديد.


فول وعرقسوس وكرة قدم


ويا رمضان.. أصومك الآن لأني كبرت جدا.. عمري عشرة أعوام لو كنت تلاحظ هذا وهو شيء ليس هينا على الإطلاق حتى وإن كان أبي يزعم أنني مريض بالحمى ويجب أن أفطر.. القرص الأبيض أقاوم ابتلاعه فأنا صائم صائم.. وأبتلعه مرغما ومصمما على إكمال الصيام على الرغم من ذلك، فيدللني أبي بكلمته الشهيرة (يا حلوة باباها) التي كانت تجلب لي غيرة إخوتي.. أحب حنانه بقدر ما أضيق به خصوصا وأنا أعلم ما سيفعله: سيلف صدري بالجرائد.. تقريبا لا يوجد طريقة غيرها للشفاء من الكحة على ما أعتقد.. والعجيب أن هذه الحيلة لا تفشل أبدا.


رمضان مليء بالمسرات خصوصا وأبي يجيد صنع العرقسوس وصنية الفول باللحم المفروم.. الرائحة النفاذة تعذبني فأهرع للشرفة المتسعة لأركل الكرة بكل قوة منتشيا بمهارتي التي تضارع مهارة اللاعب الصاعد "زيزو".. هذه الركلة بالذات كانت بارعة جدا وإلا فلماذا سمعت كل هذا التصفيق وصيحات الإعجاب داخل رأسي أنا.


لم يزل صوت عبد المطلب يصافح أذني "أهلا رمضان" والشهر الفضيل يمضي مسرعا ككافة الأشياء الجميلة..


وتأتي بهجة العيد والفرحة المضخمة والأيام السعيدة.


طب وعشق وتبتل


يلتئم شمل الأسرة حول التلفزيون ووحدي أجلس في الشرفة أستمع لألحان فيروز التي تملأ شرائطها غرفتي... أشياء كثيرة تغيرت في طالب الطب العاشق.. ذلك الأرق الذي أكابده كل ليلة.. رائحة المنوم التي تفوح من كل كتبي.. الروايات الكثيرة المتناثرة والتي تفككت من كثرة القراءة.. قصاصات ورق كثيرة لأشعار كتبتها في المحاضرات لأتغلب على الملل.. تبا لهم، لماذا لا يدرسون لنا القلب بالتفصيل لنفهم كيف يستطيع كائن في حجم الكف أن يتسع لحب في حجم السماء؟.


الهاتف يدق باستمرار من الأصدقاء لنتواعد على لقاء كل ليلة وطرقات المدينة نذرعها حتى يدوي مدفع السحور، الحياة جميلة ومحيرة.. جدية في الاستذكار وتبتل في الصلاة في المسجد المواجه لبيتي مستمعا لصوت الإمام الرطيب في صلاة التراويح...


الليالي تتعاقب.. والعيد لم يعد له الفرحة القديمة؛ إذ إن الحياة جميلة وكل أيامنا أعياد..


نجار وسباك ومرمطون


منذ أن بدأت العمل كطبيب مقيم صارت أيامي سوداء.. استيقظ مبكرا للمرور على المرضى قبل أن تبدأ رذالات أعضاء هيئة التدريس.. القسم بالكامل يعتمد علي ومطلوب مني أن ألاطف سباك المستشفى ليصلح دورة المياه التي بسببها تلقيت (دوشا) من تقريع رئيس القسم.. هذا ضمن مهام الطبيب المقيم طبعا، ألا تعلم هذا؟..


والكهربائي؟ رئيس القسم طلب مني تركيب قابس جديد وإلا فالويل لي.. النجار الوغد لم ينته من صنع الدولاب الذي سنضع فيه المناظير.. وسوف يعتبرونني المسئول عن الإهمال والتسيب وحرب الهكسوس بل وحرب الخليج التي نشبت منذ أيام...


أعود محطما في الثالثة عصرا لكني أعجز عن النوم من جفاف حلقي والإجهاد الفظيع.. بمجرد الإفطار أهرع للمستشفى من جديد تاركا ليالي الحلمية وقلبي يتمزق.. سليم البدري يشاكس سليمان غانم.. وقمر السماحي محتارة.. أما علي البدري فحكايته مع زهرة حكاية!!


الحب لا مكان له في عالم من الإرهاق وقلة النوم والاكتئاب.. صوت عبد المطلب انطمس من عالمي حتى كأنه لم يكن.


الحياة مقرفة ولا أستطيع أن أزعم غير هذا.. أعدك أيها البالطو الأبيض -يا رمز العبودية- أني سأحرقك يوم تنتهي فترة طبيب مقيم وسأرقص حولك كالهنود الحمر.


حنين وأنين وجنون


من فضلكم لا تذكروني بمصر.. لست في قارة إفريقيا من الأساس فالسعودية التي أعمل بها لا تقع جغرافيا في قارة أخرى فحسب بل في مجرة أخرى.. أحن لمصر حنينا يهشم الضلوع ويخنق الروح.. ولو كان عندي سلطان على عفريت سليمان لقلتها فورا: ردني إلى بلادي..


الآن أكتشف كم أحب هذا البلد الذي كنت ألعنه وأريد الهروب منه.. أكتشف الآن كم أحن إلى العنبر المجاني ومريضاتي البائسات من أعماق الريف وتلك السحن الطيبة لعمال القسم.. كنت بحاجة أن أبتعد كي أرى.. كنت بحاجة إلى الصمت لأستمع إلى لغة الذكريات.. صوت عبد المطلب يتضخم في داخلي حتى لا أسمع سواه: رمضان جانا وفرحنا معاه.. جاءنا وجاء معه عبير مصر ورائحة الأيام الخوالي.. رائحة الغروب في رمضان والشارع الخالي والشرفة المتسعة والهواء الناعم الذي لا يكف عن تقبيلي..


وأفتقد أشياء كثيرة: صوت المؤذن وهو يرفع الأذان على الطريقة المصرية المغموسة في سماحة الريف المصري.. العمامة الأزهرية الوقورة على الرغم من كونها حمراء.. أشتاق لوجه أمي الطيب المبتسم، دنيا من الحنان الفطري والحب والاتزان.. أبي؟ البقية في حياتكم.. لن أسمع أبدا كلمة التدليل الحلوة إلا في رواق الذكريات.


أسمع صوت أمي عبر الهاتف.. ينسكب الصوت مغموسا بالمحبة.. لا شيء يبهجها كاتصالي بها، ولا تريد من الدنيا إلا أن تراني سعيدا.. تنتهي المكالمة فأبقى مليا أعتصر السماعة في يدي عاجزا عن الفعل والتنفس.. وبرغم ذلك أيها الشهر الفضيل أرجوك لا تنتهي بسرعة.. سيكون العيد مريرا حينما أقضيه وحدي.. ثلاثة أيام دون أن أحدث أحدا شيء لا أتحمله.


رصاص الذكريات


لماذا يا رمضان تظهر لي بوجه عابس مختلف؟..


سأصارحك بكل شيء ولتكن حكما فيما بيني وبينك.. أمي مريضة مرض الموت.. ثمة غصة في القلب وصرح هائل على وشك الانهيار.. فيما بعد سيحدث شيء لا يصدق.. ليلة وفاتها سأستيقظ في الصباح لأجد المسجد المقابل لبيتها قد تمت إزالته تماما في أثناء الليل.. ذهب الجامع في ليلة واحدة مثلما ذهبت أمي.


أمي تتظاهر بالجهل بطبيعة مرضها لكيلا يكون الفراق مؤثرا.. السيدة المهذبة التي أدهشت الكل بحسن أدبها توشك أن تغادر الحياة.. أعلم أن الموت حق وقد أدت رسالتها على خير والحياة رحلة ستنتهي اليوم أو غدا.. لكن ما حدث لأخي في رحابك مأساة مضاعفة.. كنت في المستشفى حينما تلقيت اتصالا هاتفيا بأنهم استيقظوا من النوم فوجدوه ملقى على الأرض في غيبوبة عميقة..


خلعت البالطو الأبيض في عجل ورحت أهبط الدرج لأجري في الطريق كالمجنون مقتحما السيارات المسرعة وفي داخلي شيء يعلم أنها النهاية..


تصور يا رمضان كم الذكريات المحزنة وأنا أحمله إلى المستشفى أمام عيون أمه الملتاعة.. صرخت: يا ولدي ثم تهدلت كزهرة خريفية.. بعد سبعة أيام صعدت روحه إلى بارئها وهبطت أنا في عتمة القبر درجة ولم أعد منه حتى الآن. ألقيت السلام على أبي المسجى في سلام عميق متصل منتظرا أن يناديني بالكلمة الحلوة لكنه -لا أدري لم؟- لم يفعل.


يعود جسدي إلى العالم الصاخب من أجل أمي التي فقدت ابنها المحبوب على حين غرة. أواسيها بالقبلات تارة وبالبكاء تارة.. وهي في صمتها الذاهل عن القبلات والبكاء..


لهذا تراني عاتبا عليك متسائلا عن معنى العيد؟.. هل مطلوب مني أن أفرح به يا رمضان؟


صباح الخير أيها الحزن


تأتي هذا العام وأنا في حال يرثى لها بصراحة.


ملابسي ممزقة.. حذائي ضائع.. دموعي حاضرة.. قلبي مثقوب برصاص الذكريات.. تكسرت النصال على النصال يا رمضان.


الشعر الأبيض ينتشر بسرعة مخيفة.. أصدقائي كل منهم في واد لكنني واثق أنهم سيمشون في جنازتي.


ليس لرمضان القديم أثر في وجداني سوى صوت عبد المطلب يصافحني "رمضان جانا".


أعرف أن رمضان جانا ولكن بوجه غير الوجه القديم.. لذلك لم أرد على رسائل التهنئة التي وصلتني.. كرهت الرسائل وكرهت التهنئة وكرهت نفسي..


والحل يا رمضان؟..


سأقضي وقتا أطول في الحدائق دون أن تكتسي روحي بسلام اللون الأخضر..


سأراقب العصافير دون أن تحلق روحي معها


سألتهم الكنافة دون أن أتذوق حلاوتها


سأحاول أن أجد سلام نفسي الضائع..


رمضان.. مشهور أنت بالكرم.. فاغمرني بكرمك في زمن أحتاجه أكثر من أي وقت مضى..


ما زال عبد المطلب ينشد بصوته الرخيم الخشن: "رمضان جانا وفرحنا معاه"


حقا جئت يا رمضان ولكن!!


أين الفرحة ؟؟.

قصيدة (موت المغنى من ديوان قلب طازه )..للشاعر / جاسر جمال الدين




اتعوج جسد المغنى

وعصر عنيه ملقاش دموع

شد أعصابه .. وزم على كفه بقلق

ضغط على حبه ألم

لمهم بالعافيه من جسده النحيل

نزوا من بين الصوابع

عرق ملايكه – ودم مالوهوش لون حقيقي

عبى صوته – زقزقة عصافير بتنهج

وحضن في عينه المقفولين

عشق البنات / هجر الحبيب / وصل اللى غاب

جرح القريب / وجع الهوى لفؤاد وحيد

وحاجات كتير مالهاش تمن

كبتها أوهامه على دماغه ولاميه ساقعه

جايز بتحصل كل يوم

جايز بتسرق من عنيه

لحظات جنازه بتفترى على فرحته

كان نفسه يطلعوا كلهم – كده مره واحده

ولا سرب متزنق ومش حاسس دفا

أتنفض .. هز في دماغه

شنج في جسده

وكأنه مطعون من ورا

وبنص بصه طل ع الصاله بتوجس

حسس على أهه

تكون تاهت من بق متأثر بجد

أو نظره فيها شوق ملسوع

يرحمه م القتل عمد

أو حتى نظره . نص بسمه

تسقى روحه .. وتزمل الجرح الجميل

يسكر يلعلع

النص بصه أتدحرجت في مكان غلط

ومفتاح القزايز بيخبطه الجرسون

وينده – حاجه ساقعه

ويبص لتحت رجله

علشان ما يخسرش اليوميه

وولد وبنت في غنوه تانيه أخرها رعشه

النص بصه أتمرمطت

عضت شفايفها وبكت

لحظه ماردت تانى عِينه

كانت بتوجع

نزلت دموع بجد

أبوغازي ينفي سحب المحكمة لجائزة سيد القمني







محيط


القاهرة: أكد الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة أن جائزة الدكتور سيد القمني لم يتم سحبها بقرار من المحكمة، معرباً عن إندهاشه من هذا التصور الذي تبنته الصحافة بأنه قد صدر حكماً بسحب الجائزة التقديرية من القمني.


وبحسب صحيفة "روز اليوسف" قال غازي أنه لا يوجد حكم من الأساس، بل هو مجرد تقرير صادر عن هيئة مفوضي الدولة فقط.


ومن جانب أخر وعلي صعيد إعادة هيكلة "المجلس الأعلي للثقافة" وتعديل نظام جوائز الدولة، بدأ وزير الثقافة تنفيذ مشروع تعديل نظام جوائز الدولة، والذي طالب به المثقفون به كثيراً لضمان الشفافية ونزاهة منح الجوائز لمستحقيها، والذي انتهي من إعداده الدكتور عزالدين شكري فشير، قبل استقالته من منصب الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة.


وذكر أبوغازي أنه تم الإنتهاء من خطة التعديل، التي تتميز بأن جزءا كبيرا منها يمكن تنفيذه دون تعديل قانون جوائز الدولة، إلا أنه توجد بعض التفاصيل في المشروع، التي تحتاج إلي تعديلات تشريعية، سيتم دراستها مع وزارة التعليم العالي، وتقديم مشروع مشترك بين الوزارتين.


وعن امانة المجلس الاعلى للثقافة أوضح أبو غازي أنه يفكر حاليا في عدد من الأسماء لتولي هذا المنصب، وأكد أنه لن يعلن اسم المرشح للمنصب، قبل عرض المنصب عليهم، والاستقرار علي شخص بشكل نهائي.


يذكر أن هذا التعليق على جائزة القمني التقديرية في العلوم الاجتماعية، جاء بعدما رأي مجمع البحوث الإسلامية أن كتب القمني تشمل مخالفات للقرآن والسنة، وصدور تقرير هيئة مفوضي الدولة بسحب الجائزة وإلغاء قرار الأعلي للثقافة لسنة 2009.

الشاعر المصري محمد التهامي للوكالة: ألغيت جائزتي باتحاد الكتاب اعتراضا على إجراءات تقديمها


السبت, 2011.07.30 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


أعلن اتحاد كتاب مصر مؤخرا عن جوائزه للعام 2011 والتي انفردت الوكالة بنشرها قبل أسبوع من الإعلان عنها، وقد جاءت الجوائز خالية من جائزة الشاعر محمد التهامي، والتي يقدمها للشعراء الشباب، سنويا ضمن الجوائز الخاصة التي تمنح باسم الاتحاد.


وقد أشار د.مدحت الجيار رئيس لجنة الجوائز للوكالة أن التهامي هو من طلب أن ترفع الجائزة، وأنه لن يقدمها بعد ذلك.


وحول الغائه للجائزة التي تمنح باسمه سنويا أكد الشاعر محمد التهامي للوكالة أن مامنعه عن الجائزة هو اعتراضه على الإجراءات التي يتخذها الاتحاد لتقديم الجائزة.


ويضيف التهامي:"الجائزة لم استشر في مواعيد نشرها ولم أدع إلى لجان تقييمها ولم أحضر توزيعها، وكأنها مقررة من إنسان ميت غير موجود لذا أوقفتها".


ويوضح التهامي أن الجائزة التي أطلقها منذ فترة طويلة كان المفروض أن يحضر كل اجراءاتها، لكنه لم يحضرها، وكان يتولاها د.حامد أبو أحمد، الذي كان يقوم بتوزيع وتقديم الجائزة في حين لا يعلم التهامي شيئا عنها بحسب قوله.


ويقول التهامي:" اعترضت لأني لم أدع ولم أعرف شيئا عن هذه الجائزة، وكتبت مذكرة أطلب فيها إيقاف الجائزة، فلا ارضى ولا أظن أن أحدا يرضى بألا أعلم شيئا عنها، و أنا لدي أكثر من جائزة وهي تكفي".

السبت، يوليو 30، 2011

ليالي رمضان بفرع ثقافة الدقهلية .... ... امسيات وندوات وعروض فنية




تقام برامج ليالى رمضان الثقافية التابعة للادارة العامة لفرع ثقافة الدقهلية واقليم شرق الدلتا الثقافى ( عروض فرق ، عكاظ الشعراء ، ندوات ومحاضرات ، لقاءات فكرية مفتوحة ، انشاد دينى ، صالون المنصورة الابداعى ، أمسيات شعرية ،مسابقات ثقافية ، ندوات توعية سياسية ) مع نخبة من كبار المفكرين والسياسيين والشعراء .

الأربعاء، يوليو 13، 2011

الشاعر سعيد شحاتة يكتب ... ثقافة الميدان



بعد ما عشناه من مهازل وما رأيناه وعانيناه من عذابات لا تقدر ولا يمكن تفسيرها ولا يوجد لها مبررات إلا عند ذوى النفوس الضعيفة والرؤى الضيقة، وبعد ما قاساه المصريون من ويلات لا يمكن أن يتحملها إلا أولوا العزم، وبعد ما تجرعناه من سموم الكذب والغش والنفاق والرياء، نقف الآن على أقدامنا لنصرخ بكل عزائمنا "لا تراجع" هذا هو شعار الثورة الغير معلن وشعار الثوار القادرين على رسم وجه مصر بالشكل اللائق الذى تخيلناه ورسمناه فى دفاترنا منذ أن كنا نطفا فى أرحام أمهاتنا، خرج الثوار إلى الميدان بشعارات ورؤى مختلفة ومغايرة تماما لما فرضته النظم السياسية علينا منذ عهود سحيقة، خرجوا يحملون أرواحهم على أكفهم وهم يحملون لافتات لم تسقط النظام المتخلف البائد فحسب؛ بل أسقطت كافة الأحزاب والتكتلات التى استعملها النظام البائد لتجميل المشهد ثقافة الميدان أجبرت القوى السياسية الطاووسية على الاعتراف بضرورة تغيير الأفكار والرؤى والتصورات الضيقة والشعارات التى انتهت صلاحيتها منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، والشاهد فى ذلك هو امتعاض بعض القادة السياسيين من لافتات الثوار قبل التنحى، حيث جلس أحدهم بجوار شاب يرفع لافتة تحمل شعار "ارحل بقى عايز أستحمى" فنظر إليه باشمئزاز يليق بسياسى فاشل وباغته قائلا "أنتو عاملين ثورة واللا عاملين فرح" فرد الشاب بمنتهى البساطة "لأ عاملين مش واخدين بالنا" فتمالك السيد السياسى أعصابه وابتسم ابتسامة تنم عن غيظ شديد وقال ناصحا إياه "يابنى الثورة عمرها ما كانت بالشعارات دى، الشعارت دى هتسقط الثورة وهتضيع تعب الناس دى كلها" ، ابتسم الشاب وباغته سائلا إياه "هو حضرت حضرت ثورات قبل كده؟!" أصر السياسى على ضحكته المشحونة بالغيظ وتركه وانصرف نجحت الثورة فى تحقيق مطلبها الأول والأساسى ورحل رأس الفساد وأنزل الشاب اليافطة من فوق عنقه الذى انحنى، ذهب رأس الفساد إلى المستشفى واستطاع الشاب أخيرا أن "يستحمى" كما أراد، رأس الفساد ينام طريح الفراش ، وفى الكادر الآخر الشاب يغسل جسده جيدا من موبقات السنوات الغابرة استطاع الميدان أن يعلمنا معنى الصمود، كما استطاع أن يغير مفاهيم أسقطت مصر فى بؤرة التخلف لفترات طويلة، استطاع الميدان أن يعلمنا التمرد والعصيان والسخرية من الجبروت كما استطاع أن يخلق من كل مصرى مصريا جديدا يمكن له أن يتحدث ويناقش ويحاور ويدلى بآرائه السديدة فى معظم الأحوال استطاع الميدان أن يعيد صياغة العديد من المفاهيم، كما استطاع أن يكشف النقاب عن العديد من الأوجه المستعارة الكالحة الساقطة الدميمة، استطاع الميدان أن يشكل فينا وعيا قادرا على التجريب الحقيقى كما استطاع أن يقف فى وجه رأس الأفعى قائلا: اطلع بقى دا لو كان عفريت كان زمانه طلع استطاع الميدان واستطعنا ومعظم ممتهنى السياسة لم يستطيعوا إلى الآن
بواسطة:

لقاء ادبى وحفل توقيع "روح الخلود" بدار وعد





تقيم دار وعد للنشر حفل توقيع رواية (روح الخلود) للقاص : كرم صابر
وسوف يتحدث في اللقاء :
الأستاذ / أحمد عادل – ناقد و مخرج
والأستاذ/ عبد العزيز جمال الدين – مؤرخ مصري
والأستاذ / مدحت صفوت – ناقد ادبى
وذلك في تمام الساعة السابعة يوم الخميس الموافق 14/7/2011 بدار وعد على عنوان: 3 شارع محمد حلمي – متفرع من شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة


وقد صدرت الرواية خلال شهر يونيو 2011 في عدد صفحات مكون من 158 صفحة بغلاف من إعداد أحمد محسن وتتكون من أربعة أقسام و هي "العشق" و "الأجرام" و "الدم" و "الذاكرة" و تتحدث الرواية عن الصراع في قرية روح الخلود و مصير البشر .


و في قسم "الدم" تخبرنا الرواية قائلة: "حوَّل الإيمان الجديد بإمكانية الكفر شَكْل النَّاس وعلاقاتهم ، أصبح الممنوع في العشق مُباحًا في الإجرام ، والمحظور في الإجرام مُتاحًا في الدّم ، نِسى النَّاس أنهَّم كانوا يملؤون هذه الأراضي يومًا ما بالامتنان والبهجة والأمل .
بدأت مرحلةٌ جديدة، الكلٌّ معَنْىًّ بالنَّهب دون تأنيب الضمير ، لم يبذل شخصٌ واحد في هذه المرحلة أىُّ جهدٍ لإعادة إنتاج ذاكرة الأجداد الأوائل ، الكلُّ تفرَّغ للسَّرقة والاستيلاء على جهود الآخرين ، رفع الله بحكمة الخير من البلدة الجديدة ، ترك النَّاهبين يكسبون مزيدًا من الشَّر ، وينعمون بالدَّم الذي سينفجر قريبًا في البيوت" .


والجدير بالذكر أن المؤلف كرم صابر : أديب ومحامٍ مصري وُلد عام 1964 في منطقةٍ زراعية شمال الجيزة ، عمل بحرفٍ ومهنٍ يدوية كثيرة بورش الطّوب والبيارات وجمع المحاصيل ، امتهن المحاماة عام 1989، أسّس مركز الأرض لحقوق الإنسان بالقاهرة عام 1996، نُشِرت له عدة مجموعات قصصية منها "غرفة الإنعاش ، الدنيا بتمطّر ، الحبّ والأذى ، الفارس المهزوم ، الميدان " كما نشر له أربع روايات منها "الضريح ، أحلام حقيقية" .


دار "وعد للنشر و التوزيع"


شارع شامبليون – وسط البلد – القاهرة

الثلاثاء، يوليو 12، 2011

دعوات للتضامن مع محمد فكري الجزار المحتجز بالسعودية











انتشرت دعوات للتضامن من اجل تحرير محمد فكري الجزار المحتجز حاليا بالسعودية . واكد عدد من المثقفين ضرورة الوقوف مع الجزار في محنته نظرا لوطنيته وقيمته العلمية والفكرية
والجزار يحتجز بالمملكة من أجل وكيل جامعة الباحة في سابقة هي الأولى من نوعها، تحتجز وتحقق جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار أستاذ النقد الحديث والمعاصر بجامعة المنوفية، والموجود في المملكة وفق تعاقد سنوي يبدأ من عام 1431هـ = 2010 م وينتهي في 1423 = 2011، أستاذًا للنقد الأدبي الحديث بقسم اللغة العربية. يأتي هذا الإجراء التعسفي على خلفية إعلان نتيجة السنة التحضيرية بالكلية وفيها رسوب ابن وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع علي فراج العقلاء، وقد تم إعادة تصحيح ورقة الراسب ابن وكيل الجامعة، وللتغطية على الأمر تم إعادة تصحيح بقية أوراق الإجابات وتعديل النتيجة المعلنة كلية، ومن الممكن لمن يهمه الأمر الاتصال بطلاب السنة التحضيرية للتأكد. الجدير بالذكر أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن تحقيقات موسعة لمدة اثنتي عشرة ساعة يوميًّا، منذ الثلاثاء الموافق الخامس من يوليو لعام 2011 م؛ فقد كلف سعد الحريقي مدير الجامعة غانم الغامدي عميد كلية العلوم بالتحقيق مع الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار وتنوعت قائمة الاتهامات فشملت اتهام الدكتور الكبير بكونه حلقة الوصل بين ثوار 25 يناير، وبين ثوار في السعودية! وبأن النصوص التي يدرسها الجزار تدعو للثورة ومنها نصوص عفيفي مطر و محمود درويش ومظفر النواب، إلى جوار طائفة متعددة من التهم الجزافية، ليس من بينها التعدي على الذات العلية وإسقاط ابن وكيل الجامعة. ولقد أثار الخبر حفيظة أحرار مصر فوقعوا بيانًا لدعم الأستاذ الجامعي المرموق ضد الإجراءات التعسفية المجحفة، وقد شمل البيان أكاديميون مرموقون، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر وإعلاميون بارزون وحقوقيون معروفون: د. جمال نجيب التلاوى. د. صلاح الراوي. د. عيد بلبع. د. طارق زكي. صلاح محمود عثمان محمد. الشاعر فارس خضر. الإعلامي محمود شرف. الباحثون محمد عبد العال، وأسامة حسن، ومحمد ماهر. الشاعر والمترجم طاهر البربري. الروائي أحمد طوسون. الكاتب والمحامي ربيع فرج قاسم. وقد تم تأسيس صفحة لدعم قضية الدكتور محمد فكري الجزار باسم "معا لتحرير محمد فكري الجزار

الثلاثاء، يوليو 05، 2011

محمد قطب يتصدر الفائزين في انتخابات نادي القصة وفاروق عبدالله يضع النادي في مأزق




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تصدر الكاتب محمد قضب للمرة الثانية على التوالي في انتخابات نادي القصة قوائم الفائزين بعضوية مجلس الإدارة حيث حصل على 71 صوتا من أصوات عمومية النادي الـ 80 الذين شاركوا في الانتخابات التي جرت مساء الاثنين 4 يوليو 2011، أعقبه الناقد ربيع مفتاح بواقع 70 صوتا في حين، ذهب المركز الثالث للناقدة د. زينب العسال68، حسن الجوخ 67، نبيل عبد الحميد 66، خليل الجيزاوي64، محمد الناصر 62، أحمد أبو الرازق أبو العلا 61، محمد القصبي 61، بشرى أبو شرار 58، فرج مجاهد 58، رفقي بدوي 56، عماد الدين عيسى 56، د.يسري العزب 56، في حين جاء في المركز الخامس عشر، د. عطيات أبو العنين وفاروق عبدالله بواقع 52 صوت.


و قد عطل الكاتب فاروق عبدالله نهاية الانتخابات لتظل الصورة جدلية ومفتوحة بشكل غريب حيث رحل فاروق عبد الله قبل اعلان لجنة الإنتخابات الفائزين بعد أن تعرف الأعضاء على النتيجة النهائية بصورة جدلية، حيث ذهب البعض إلى عد هذا موقف مقصودا من فاروق عبدالله.


وقد اجتمع أعضاء لجنة الانتخابات الثلاثة لكتابة محضر الانتخابات وتحديد الموقف النهائي من العضو الخامس عشر في مجلس إدارة نادي القصة.


وكانت الانتخابات الماضية قد جرى فيها نفس الأمر حيث حصل "خليل الجيزاوي ود. يسري العزب على نفس الأصوات، وكان من المفترض إما عقد قرعة بينهما أو تنازل أحدهما للآخر، وكان د. العزب قد رحل عن النادي قبل النتيجه النهائية، ولكنه وخلال اتصال هاتفي منه آثر الإنسحاب لصالح الجيزاوي.

حفل اعلان نتائج و توزيع جوائز مسابقتي الشاعر عماد قطري للشعر والقصة








تقيم مسابقة الشاعر عماد قطري حفلا ادبيا لاعلان اسماء الفائزين في مسابقتي الشعر والقصة وتقديرا للإبداع والمبدعين وإثراء للحركة الثقافية في الغالية مصر أعلنا عن جائزتين في الشعر الفصيح والقصة القصيرة
وذلك يوم الاثنين 25يوليو 2011م وستعلن لجنتى التحكيم في مسابقتي الشعر والقصة أسماء الفائزين والفائزات من مبدعي مصر في الدورة الأولى للجائزة الشعرية دورة شهداء التحرير وفي دورة المبدع الكبير الروائي عبد الحكيم قاسم في القصة القصيرة


كما ستقام أمسية شعرية مصاحبة للحفل بمسرح اتحاد كتاب مصر

الجمعة، يوليو 01، 2011

وكالة أخبار الشعرتنفرد بنشر سرقة جديدة لهشام الجخ







في قضية سطو أدبي جديدة تنفرد بنشرها الوكالة

الشاعر المصري محمد عباس محفوظ يتهم الشاعر هشام الجخ بسرقة قصيدة "التأشيرة" من قصيدتين له ويطالب بتجريده من جائزة ولقب وصيف أمير الشعراء

الخميس, 2011.06.30 (GMT+3)






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


اتهام جديد يوجه للشاعر المصري "هشام الجخ" محوره قضية سطو أدبي جديدة تنفرد وكالة أنباء الشعر بنشرها ليكون الجخ في قفص الإتهام مرة أخرى، وفارس القضية الشاعر محمد عباس محفوظ، الذي ساق إتهاما قاسيا للشاعر هشام الجخ على خلفية قصيدة " التأشيرة " التي منحت الجخ ضوء اعلاميا وجماهيرا كبيرا في مسابقة أمير الشعراء بنسختها الرابعة، فعباس محفوظ يعلن ومن خلال الوكالة أن هشام الجخ سطا على ابداعه ونسبه لنفسه في قصيدته التأشيرة معلنا أنه سيقاضي الجخ خلال الأيام القليلة القادمة، وليس هذا فحسب بل إنه سيطرح القضية للنقاد ليطالب بعد ذلك بسحب جائزة أمير الشعراء من هشام الجخ، والتي وصل فيها للمرتبة الثانية ليؤهل كوصيف لأمير الشعراء.




ويقول عباس محفوظ في لقاء مع الوكالة أنه لم يكن يريد إثارة الموضوع لكن عددا كبيرا من أصدقائه الشعراء في الوسط قد حدثوه مؤكدين أنه لابد أن يطالب بحقه ويكشف هذا الأمر.


ويتهم عباس محفوظ الجخ بأنه اعتدى على قصيدته الفصحى "بشائر الفرح"، والعامية "عنزة هاجر"، وصاغ قصيدته "التأشيرة" التي هي في الأساس إحدى أفكار قصيدته العامية "عنزة هاجر"، مشيرا إلى أن القصيدتين عمرهما يزيد عن 6 سنوات ونالتا شهرة كبيرة في وسط الشعراء المصريين وكذلك النقاد، لدرجة دفعت الناقد د. حسام عقل، الذي سمعهما في أمسية بصالون القرضا الثقافي، أن ينصبه أميرا لشعر العامية.


ويشير محفوظ إلى أن قصيدة عنزة هاجر، بها المقطع الشهير:


وعم زيدان بتاع الفجل طلع الحج


من غير قرعة أو تأشيرة أو باسبور


وليش بازبور وحنا اخوان


وعدش يخيل علينا الدور بتاع الغرب زي ما كان


ولا عا بينا مستعمر ولا أعوان


وزلنا جميع حدود الوهم من طنجة لمينا الزور


ويشير عباس محفوظ أن هذه ما تقوم عليه "تأشيرة الجخ"، هذا غير الجنس في قصيدة بشائر الفرح، حيث زاوج بين القصيدتين في قصيدته.


ويضيف محمد عباس محفوظ:" أنا بداية سعيد بأن الجخ كسر التابو، فبعد أن سيطر عدد من الشعراء الكبار على الإعلام لعشرات السنوات استطاع هذا الشاب أن يظهر في الإعلام ويقرب الناس للشعر وهذا يحسب له، لكني أريد منه الا يتبجح ويقول أنه لم يأخذ من مربعات عبد الستار سليم، وحتى لو كان الأمر كما يدعي زاعما أنه يأخذ من التراث فلابد أن ينوه إلى ذلك، لا أن يدخل على المسرح من نسج خياله، أما بالنسبة لموضوعي فالمشكلة أنه شوه القصيدة، فجاءت مليئة بالأخطاء العروضية، والنحو الصرف والبناء، والمعنى، فصارت مسخا، وليست قصيدة فصحى وهذا ما أحزنني لأنه لو كان أخذ القصيدة بنفس حالها لكان الأمر مختلفا، ولم يكن ليحزنني .


وحول الموقف الذي سيتخذه يقول محفوظ:" بالمناسبة أغلب الشعراء هم الذين اتصلوا بي وقالوا لي أنه أخذ من عنزة هاجر، ومن بشائر الفرح، ولو صمتت عن هذا فهم لن يصمتوا، وهشام لابد أن يرجع عما يقوم به، ويكتفي بموهبته التي حباه بها الله، ويقدم ما كتبه، وبالمناسبة أعرف أن هناك شعر مأخوذ من محمود الحوبكي، وشعراء آخرين، فنحن نريد أن نبدأ صفحة جديدة لاتقدم فيها الا عملك، فالله أعطى كل منا مواهب اختصه بها، وأنت قد سُخر لك إعلام لم يُسخر للمتنبي، فليس على سبيل البجاحة ان تقوم بهذه الأعمال".


ويضيف محفوظ أنه سيتواصل خلال الفترة القادمة مع محاميه، والذي من المرجح أن يكون محامي عبدالستار سليم ذاته، نزيه الحكيم، لكونه صديقا من ناحية ولكونه اكتسب حضورا في قضية عبدالستار سليم".



                               غلاف ديوان بشائر الفرح




ويقول الشاعر محمد عباس محفوظ:" هناك أرباع مواهب متسيدين الإعلام، في حين أن الشعراء الحقيقين لا حق لهم، فأنا أناشد الإعلام أن يتقي الله بعد ثورة يناير وأن يقدم المواهب الحقيقية ولا يتجاهلها أو يغيبها عن عمد".


ويشير عباس محفوظ في لقائه بالوكالة أنه غيب أربع سنوات بسبب قصيدة عنزة هاجر التي أخذ منها الجخ، منها 7 شهور كاملة دون أن يأكل أو يشرب، وبعدها ظل فاقد الذاكرة سنتين، ويوضح أنه تعرض لإرهاب عصبي من مباحث أمن الدولة، لكنه بعد ذلك عاد للحياة وأشعاره تملأ أقاليم مصر.


ويؤكد عباس محفوظ أن بصمته الشعرية في الوسط الثقافي المصري محفوظه، وان نقاد كثر يعلمون من هو عباس محفوظ رغم غياب أربعة سنوات، وحضوري يشهد به الجميع، لكن في المقابل لم نجد هشام الجخ يشارك في أمسيات لشعراء، ولا يقدم انتاجه مع آخرين، وكذلك لم نسمع ناقدا يقدم شهادة نقدية حوله وليس له عمل مطبوع يمكننا من خلاله أن نقيمه، ولأن هذه التي ستظهر حقيقة شعره، لكن الاعلام هو الذي نفخ في هشام الجخ لدرجة صار فيها حتى الأطفال يحفظون شعره،


وفيما يلي صور قصيدة محفوظ "بشائر الفرح"، والمنشورة في ديوان يحمل نفس العنوان عن "رابطة الأدب الحديث في عام 2004:


رابط قصيدة محفوظ "عنزة هاجرمنشورة على اليوتيوب :


http://www.youtube.com/watch?v=ENmmItx4S_U


رابط قصيدة الجخ التأشيرة


http://www.youtube.com/watch?v=1hNtCgkLKaM