الاثنين، مايو 30، 2011

عزب: نصف عضوية "الكُتَّاب العرب" بالمحسوبية








اليوم السابع / كتب بلال رمضان



قال الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن نصف أعضاء اتحاد الكتاب العرب ليسوا بكتّاب؛ موضحًا أن غالبيتهم انضموا للاتحاد من خلال المحسوبية والواسطة لدى لجنة القيد.


ودعا الدكتور خالد عزب خلال الندوة التى عقدتها له هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث حول "مستقبل الثقافة العربية"، إلى ضرورة إصدار قانون لحفظ حقوق المؤلفين، كالقوانين التى تحكم حقوق المطربين والملحنين، ليكون هذا القانون بداية لنهوض حقيقى بصناعة الكتاب؛ مؤكدًا على أن احترام حق المؤلف سيؤدى به إلى الإبداع واحترام جمهوره، كما سيجعل للجمهور حق محاسبة المؤلف على ما ينتجه، منتقدًا فى ذلك اتحاد كتاب العرب وعدم تفكيرهم فى ذلك.


وقال عزب إن غالبية الناشرين ليست لديهم خطط مسبقة للنشر ولا يهتمون سوى بتحقيق مكسب مادي، مؤكدًا على أن العالم العربى يفتقد إلى صناعة النشر، وأن ما لدينا هو من مطابع للكتب وهيئات ودور تعيش على ميراث قديم أو بدعم مستمر من الدولة، أو تقتات على نشر الكتاب الجامعي، أو تستغل حفنة مما تبقى من أسماء عربية لامعة فى عالم الكتابة دون أن تخرج أجيال جديدة.


وشدد عزب خلال الندوة التى أقمتها هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث تحت عنوان "مستقبل الثقافة العربية" على أن تحميل جهة بعينها المسئولية أمر فيه اختزال للمشكلة فى طرف واحد دون بقية الأطراف التى أجملها في: هيئات الكتب الرسمية، واتحاد الناشرين العرب، واتحاد الكتاب العرب، والصحف ووسائل الإعلام، وكليات الفنون الجميلة والتطبيقية، ودور النشر العامة والخاصة، وغرف صناعة الطباعة والمطابع، ووزارات المالية، ووزارات الصناعة لمسئوليتها عن صناعة الورق.


وأكد فى حديثه عن المجلات الثقافية أن مجلة العربى الكويتية مازالت تتربع على عرش المجلات الثقافية العربية؛ فهى ولدت عربية الطابع وقدمت خدمات جليلة للثقافة العربية، إلا أننا الآن أمام حالة جديدة تتمثل فى ظهور مجلات ثقافية رقمية على نحو مجلة أخبار الثقافة الجزائرية التى أخرجت لأول مرة الثقافة الجزائرية من محيطها الوطنى الضيق إلى الوطن العربى الكبير عبر جهود تطوعية من مثقفين، فأنهت احتكار وزارة الثقافة الجزائرية للإصدارات الثقافية، وظهر ما يسمى "المثقف المستقل".


ولفت إلى أننا نفتقد فى العالم العربى مجلات مثل "عالم الفكر" الكويتية، و"المورد" العراقية، و"فصول"، و"المخطوطات العربية" وغيرها من المجلات التى تأخذ منحى العمق فيما تنشره وتكشف عن مفكرين وفلاسفة ومبدعين، مشيرًا إلى أن هذه المجلات تعثرت فى السنوات الأخيرة.


وتطرق الدكتور خالد عزب إلى قضية المكتبات، وما إذا كان عصر المكتبات قد انتهى فى ظل الثورة الرقمية التى يشهدها العالم؛ إذ إنه مع ظهور المكتبات الرقمية أصبح هناك تساؤلات عديدة حول ماهية هذه المكتبات، ومدى تهديد السيل الغزير بها من المعلومات والمعارف للهوية الثقافية، وما إذا كان ظهورها يعنى انتهاء عصر المكتبات التقليدية.


وعرّف عزب المكتبات الرقمية بأنها مجموعة من المعلومات الخاضعة لإدارة منهجية، تهدف إلى تقديم خدمة معرفية من خلال اختزان المعلومات فى صيغ رقمية، وإداراتها، ومن ثم إتاحتها عبر شبكة من الحاسبات. وفرّق فى هذا السياق بين السيل المتدفق من المعلومات إلى الحاسب الآلى لأى شخص، وبين إدارة المعلومات عبر شبكة الإنترنت؛ فالأولى تعنى العشوائية، والثانية تعنى أن هناك من ينظم هذه المعلومات ويدققها ويمحصها قبل أن تصبح ذات مصداقية لدى من يتلقاها.


وقال إن مفهوم المكتبات بات حوله نقاش جدي، فهناك تحولات جذرية تحدث الآن، أدى بعضها إلى تشكيل اتحاد دولى للمكتبات الرقمية(DLF) فى مقابل الاتحاد الدولى للمكتبات (التقليدية) IFLA؛ حيث يضم الأول المكتبات الجامعية فى الولايات المتحدة والمكتبة البريطانية وجامعة أكسفورد ومكتبة الإسكندرية، وهم يسعون جميعا من خلال معايير صارمة نحو خلق مجتمع مكتبى افتراضى يشكل وعاء للمعرفة الإنسانية على شبكة الإنترنت. أما الثانى فهو مجتمع المكتبات التقليدية الذى يرتكز على مفهوم المكتبات الوطنية التى تقوم بخزن وفهرسة وحفظ الإصدارات الوطنية وغيرها من أوعية المعرفة.


وألمح إلى أنه لا يمكن القول إن عصر المكتبات انتهى مع التدفق المعلوماتي، بل إن هناك مفهوما جديدا للمكتبات سيتشكل بحيث يكون معتمدا بصورة أساسية على البث الرقمى للمعلومات.


وأكد عزب على أن نشر الكتب لن يتوقف؛ ذلك أن إطلاع الإنسان على النوادر منها يماثل من حيث الكيفية رغبته فى اقتناء اللوحات القديمة وزيارة المتاحف والآثار. بل إن نشر كل ما هو نادر وقديم كنشر أوائل طبعات روايات شكسبير على موقع المكتبة البريطانية جعل القراء فى نهم نحو التعامل مع هذه الطبعات مباشرة. وأوضح أنه إذا كانت المكتبات الرقمية ستوفر النوادر من الصور والكتب التى ليس لها حقوق ملكية فكرية، فإن المكتبات التقليدية ستحتفظ بوظائف حفظ الكتب المطبوعة التى سيزداد الإقبال عليها، لأن التجربة أثبتت أن ظهور أى وسيط لا ينفى ولا يوقف الوسيط القديم للمعرفة الذى يطوِّر نفسه فى قوالب ووظائف جديدة.


كما أن المكتبات ستكون حاضنة للفكر وصانعة للثقافة، بدلا من أن تكون مجرد مؤسسة متلقية للمنتج الفكرى والثقافي. لذا، فإن مكتبة الإسكندرية الجديدة – على سبيل المثال - وضعت ضمن خطتها الإستراتيجية أن يكون بها مراكز بحثية منتجة لهذا الفكر وحاضنة للأجيال الجديدة من المثقفين؛ منها: مركز المخطوطات، ومركز الفنون، ومركز دراسات الخطوط والكتابات، ومركز الدراسات المعلوماتية، ومركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي، وغيرها.


وأضاف أنه بات من الملح أن نفكر فى إنتاج كشّاف عربى يضاهى "جوجل" وبناء مكتبة رقمية عربية؛ إذ إن الفضاء الرقمى إذا لم يوجد فيه العرب بقوة، فلن يكون لهم مستقبل ثقافي.


وقدّم عزب خلال المحاضرة عددا من المقترحات؛ منها: ضرورة التنبيه إلى صعود دور المجتمع المدنى فى الحياة الثقافية خلال السنوات القادمة، خاصة بعدما أتاحته شبكة الإنترنت من مجالات جديدة أمام المثقفين للتغيير، وضرورة إعادة هيكلة المنظمة العربية للثقافة والفنون والعلوم (الإلكسو) بحيث يكون إلى جانب مجلس الوزراء العرب (التعليم- الثقافة) الذى يقرر سياستها مجلس آخر للمثقفين والمؤسسات الثقافية المستقلة، فضلاً عن أهمية دعم ميزانيتها.


وشدد كذلك على أهمية تعزيز دور كتاب الجيب مثل سلسلة "عالم المعرفة" فى الكويت، و"المكتبة الثقافية"، و"اقرأ"، و"كتاب الهلال"، لما لها من تأثير إيجابى فى الثقافة العربية، وإعادة النظر فى منظومة الثقافة العربية الرقمية لكى تنتقل من العشوائية إلى الإبداع واكتشاف المبدعين وتعزيز الثقافة العربية.


وطرح إشكالية المثقف المرتبط بالنظام الحاكم، قائلاً إن مستقبل الثقافة فى الوطن العربى ينبئ عن ميلاد المثقف المستقل عن منظومة تقليدية قامت على احتضان الدولة للمثقفين، مرجعًا ذلك إلى أن شبكة الإنترنت خلقت فضاء أوسع للنشر غير مكلف ماديا، يتيح للمثقفين التعبير عما لديهم، وأن يعملوا بصورة منفردة.


وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد ظهور المثقفين بعيدًا عن العواصم، بحيث تكون شبكة الإنترنت هى محطة انطلاق هؤلاء. كما أشار إلى افتقاد الوطن العربى للمدارس الفكرية ومراكز الدراسات المستقبلية، مشددا على أهمية أن يعى صناع القرار فى الوطن العربى قوة المعرفة كسبيل للتواجد فى عالم لا يعرف إلا المعرفة كأداة للحياة والبقاء.

الأحد، مايو 29، 2011

حفل توقيع ديوان ... انتياه يا مصر .....للشاعرة فاطمة المرسي

يقام حفل توقيع ديواني " انتباه يامصر" للشاعرة فاطمة المرسي وذلك يوم الخميس الموافق
9/6/2011 في تمام الساعه السادسه مساء وذلك في مركز محمود مختار الثقافي بمتحف محمود مختار / بجوار نادي القاهره الرياضي وأمام دار الاوبرا المصرية
والديوان صادر عن دار الطلائع للطباعه والنشر بالقاهره

السبت، مايو 28، 2011

كيف نبنى الديموقراطية فى مصر؟... بورشة الزيتون





تعقد ورشة الزيتون يوم الاثنين الموافق 30 مايو 2011 ندوة حول السؤال المطروح

كيف نبنى الديموقراطية فى مصر؟

المتحدثون د. فخرى لبيب أ. نبيل زكى د. عمار على حسن أ. أحمد بهاء الدين شعبان ويدير اللقاء أ. شعبان يوسف وذلك فى تمام السابعة مساء

مسابقة الربيع العربي ....اكبر مسابقه على مستوى الوطن العربى للشعر العامى والفصحى










الدول المشاركه فى المسابقه
جمهورية مصر العربيه
...فلسطين
الجزائر
تونس
السودان
الكويت
الامارا ت العربيه
قطر
لبنان
سوريا


ملحوظه هامه جدا
ترسل القصائد فيما لايزيد عن صفحتين
ترسل القصائد واسم المتسابق والدوله ورقم التليفون
على الصفحه الاتيه
http://www.facebook.com/pages/%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D9%87-%D9%85%D8%AD%D8%A8%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A8%D8%A7%D8%A8/128754043840898
واخر ميعاد لتسليم القصائد يوم اول شهر يوليو
اى شهر تقريبا من الان
ولن يلتفت الى القصائد بعد هذا الميعاد


لجنه التحكيم
يشرف عليها فى الشعر العمودى الفصحى
الشاعر الكبير
يسرى الخطيب
اما فى الشعر العاميه
مرشح شاعرين ونختار منهم واحد قريبا ان شاء اله تعالى


جوائز المسابقه
سيتم توزيع الجوائز فى حفل ساهر
بمركز شباب حلمية الزيتون على المسرح الخاص به
مع حشد اعلامى وحضور للشاعر احمد بخيت
وتحت رعاية
مجلة الكس اف ام
وجريدة الجمهوريه
وجريدة مصر اليوم
سيتم تحديد الفائزين يوم الحفله
وسيتم توزيع شهاده بالاختام المعتمده
حتى تكون جائزه حقيقيه ونقطة تحول حقيقيه فى حياة الشاعر الفائز


ننتظر من الان وضع القصيده على الصفحه المذكوره اعلاه
رابطه محبى شاعر الضباب
مقرونه بالاسم ورقم التليفون واسم البلد
ارجو من سيادتكم ابلاغ جميع الشعراء فى مصر وعلى مستوى البلدان العربيه
سيكون التقييم
من 1 الى 20 فائز فى الفصحى
ومن 1 الى 20 فائز فى العاميه


ننتظركم قريبا فى اجمل حفل ساهر
حيث ان كل فائز سيلقى القصيده على المستمعين


مع تحيات
شاعر الضباب
الشاعر ابوبكر عادل سالم

مؤتمر الاقصر الادبي يسلم جائزة بهاء طاهر للشاعر النوبي عبد الراضي وخالد الطاهر












أقيم بمدينة ارمنت مؤتمر الاقصر الادبى لليوم الواحد رأس المؤتمر الاديب عبدالفتاح خطاب وأمانة الشاعر أحمد محمد على حضر المؤتمر وشارك فى فعالياته الاديب محمد المريسى , الروائى أحمد أبوخنيجر , والشعراء حسين القباحى , محمود مغربى , فتحى عبدالسميع , مأمون ال...حجاجى , خالد الطاهر النوبى عبدالراضى , محمد خربوش , حمدى حسين , النميرى متولى ., محمد كامل, على حسان , محمود ابوالحجاج , عليه طلحة , النوبى الجنابى , يحيى محمد احمد , عبدالمنعم عبدالعظيم و حسين عبدالله, وغيرهم كرم المؤتمر كل من الراحلين الباحث عبدالباسط عبده كما كرم الشاعر حسين القباحى صاحب الجهد الكبير فى اثراء الحركة الاديبة كما كرم الشاعر عبده احمد حسن عن رحلته مع القلم من سنوات بعيدة كما تسلم فى المؤتمر الشاعر النوبى عبدالراضى جائزة بهاء طاهر الاديبة مناصفة مع الشاعر خالد الطاهر قدم المهرجااااااان الشاعر جمال الطاهر... وحضره جمهور كبير من مدينة ارمنت

الجمعة، مايو 27، 2011

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع "ابن خلدون"

متابعة - الرياض الإلكتروني:


احتفلت جوجل صباح اليوم بذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد المعروف باسم "ابن خلدون" والذي كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف ورجل دولة حيث ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم.

ولد ابن خلدون في الأول من رمضان لعام 732 للهجرة الموافق 27 من شهر مايو لعام 1332 ميلادي في ما يعرف الآن بتونس في عهد الحفصيين، ويعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها، وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقاً بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون وتشغل من هذا الكتاب ثلثه وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.

اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749 هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلاً الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناءً على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان، واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامةً موضوعيةً في البحث والتفكير.. توفي ابن خلدون في الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406 ميلادي وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة.

اقبال كبير على حفل توقيع رواية " الأقدس"








نقلا عن / مدونة احمد طوسون


التلاوي ومفتاح وأبوجليل ومختار، وقيادات سياسية وحزبية ضيوف الحفل

ميدالية اتحاد كتاب مصر للروائي أحمد قرني


في تجربة غير تقليدية لحفلات التوقيع التي يحرص الكتاب على عقدها بالعاصمة عقد الشاعر والروائي أحمد قرني حفل توقيع روايته الجديدة " الأقدس" بحديقة مكتبة الطفل بسنورس.
الرواية هي الثالثة للكاتب وصدرت عن دار أرابيسك للنشر والترجمة والتوزيع وأعلنت الدار ترشيحها لجائزة البوكر.
حفل التوقيع حضره المبدع والناقد د. جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، والكاتب والمترجم ربيع مفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر والشاعر والمسرحي أشرف أبو جليل والشاعر مختار عبدالفتاح والشاعر والروائي والمترجم طاهر البربري صاحب دار أرابيسك وعدد كبير من الأدباء والكتاب بالفيوم والشخصيات العامة بسنورس.
توافد على حفل التوقيع أكثر من مائتي ضيف حرصوا على اقتناء الرواية حتى نفدت كل النسخ التي أحضرها الناشر معه.

بدأت مراسم حفل التوقيع بافتتاح معرض للفنان شمس الدين حسين تحت عنوان ( صفحات من رواية سعد مكاوي " السائرون نياما".. ثم بدأت فعاليات حفل التوقيع بكلمة للكاتب المسرحي أحمد الأبلج ، ثم كلمة للأستاذ عماد عبدالحكيم مدير بيت ثقافة سنورس ثم كلمة للكاتب أحمد طوسون أعقبها الكاتب أحمد قرني الروائي المحتفى به عبر فيها عن سعادته بالحضور الغفير وبهذه التجربة الجديدة لحفلات التوقيع خارج العاصمة.





ثم قدم الأديب طاهر البربري كلمة نقدية عن الرواية أشار فيها إلى أهمية الرواية وبحثها عن علاقة الإنسان بالدين.. ثم قدم الكاتب ربيع مفتاح كلمة أشار فيها إلى الحراك الثقافي الكبير الذي تشهده الفيوم وسنورس خاصة.. وقام د. جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر بإلقاء كلمة عن العلاقة الحميمة التي تربطه بهذا المكان وبأدبائه وقلد الروائي أحمد قرني ميدالية اتحاد كتاب مصر تكريما له.
ثم تم الاحتفاء بمواهب صغيرة فازت بجوائز دوري ثقافي تنظمه المكتبة بإشراف أ. محسن عبدالخالق.. بعدها قام الفنان عهدي شاكر بتقديم عدد من أغنياته في فقرة فنية أولى بدأت بعدها الأمسية الشعرية التي شارك فيها الشعراء أشرف أبوجليل، شحاتة إبراهيم، مختار عبدالفتاح، سيد لطفي، محمد حسني إبراهيم، محمد شاكر إبراهيم ، طاهر البربري.
وأدارها الأديبان أحمد الأبلج وأحمد طوسون
كما قدمت الموهبة الشابة داليا إبراهيم فقرة غنائية تشجيعا لها.
واختتم الحفل الفنان الجميل عهدي شاكر بفقرات غنائية استمتع بها الحضور.
على الهامش:
*في ختام الحفل قال الناشر طاهر البربري أنه حضر كثيرا من حفلات التوقيع لكنه لم يشاهد مثل هذا الحفل في حياته ولم تتحقق نسبة مبيعات كالتي تحققت اليوم.
*القاص والروائي والناشط السياسي عصام الزهيري قام بتوزيع بيان بعنوان " الثورة ما زالت مستمرة والنصر نصنعه بأيدينا" على الحضور يطالب فيه بسرعة محاكمة رموز النظام البائد وضرورة انتخاب مجلس رئاسي مدني لإدارة الفترة الانتقالية.


أمسية شعرية لفن الواو بهيئة الكتاب




الوفد / كتبت- رانيا علي فهمي

يقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب أمسية شعرية عن فن الواو غدا الخميس 26 مايو وذلك تمام السادسة والنصف مساء، بقاعة صلاح عبد الصبور بمبنى الهيئة.
يحيى الأمسية الشعراء حسين علام السوهاجى، محمد شحاتة، هانى خلف، جابر الزهيرى، ويديرها الشاعر محمد إسماعيل.


الجدير بالذكر أن فن الواو هو فن من فنون الشعر القديم الموجودة فى صعيد مصر، ويعتبر واحدًا من الفنون الكثيرة التى كادت أن تندثر لولا الكثير من محبى الفن الاصيل، الذين عملوا على إحياء ذلك الضرب من ضروب الشعر، من أشهرهم عبد الستار سليم .


وفي فن الواو يتكون المربع من ثلاثة شطور شعرية مكتوبة افقيا، تتفق قافية الشطر الأول مع قافية الشطر الثالث، وقافية الشطر الثانى مع الرابع، وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات اما الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة .


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية أمسية شعرية لفن الواو بهيئة الكتاب

الخميس، مايو 26، 2011

معرض لرابطة فناني الثورة في مترو الانفاق



جريدة البديل الالكترونية / كتبت : ليلى نور الدين وعلاء هاشم

دشنت رابطة فناني الثورة معرضاً فنياً في محطة مترو انور السادات بالتحرير، واحتوى المعرض على نحو 47 لوحة تشكيلية لصور الشهداء ومشاهد من الثورة المصرية في السويس والتحرير ولوحات تعبيرية.
وشهد المعرض حلقات إلقاء الشعر للشاعر امجد الشعشاعى عضو اتحاد الشعراء وعضو رابطة فناني الثورة، وجذب امجد بأشعاره عدد من ركاب المترو أثناء إلقائه قصيدة جوا الميدان بمدخل القاعة الرئيسية للمحطة.
وتعاون ضباط شرطة مترو الأنفاق مع العارضين والنشطاء حيث اقتصر دورهم على الحراسة والتأمين.

الأربعاء، مايو 25، 2011

قصيدة ... من خلاياك الجذعية .. للشاعر محمد علاء الدين

من خلاياك الجذعية )

حاول مره
تفرغ عقلك من خلاياه
زي الجث
ه النايمه تملي
ف حضن سريرك
علق جلدك جوه دولاب
وامشي ف كل شوارع بكره
من غير توب
ماتبصش
على كل المانشيتات الحمرا
والدم النازل من جلد الجرنال
ماتبصش
على كل وشوش الناس الماشيه
من غير روح
من غير جسم
حاول تنسى
كفوف بتلم زبالة الأرض
لكفوف أصغر
هيه القوت
وبراح القهر
حاول مره
تدخل جوه محطة قطر
أركب جواه ف الوقت الضايع
واخرج بره براح الكون
ساعات في العمر
ماتخافش
راح ترجع تاني ف قطر الساعة تسعة ونص
راح تفتح معمل أوهامك
ومن خلاياك الجذعية
راح تعمل مخ
مافيهوش أي قواعد منطق
مابيعرفش يشوف الصوره
بالمعدول
ماتخافش
راح تلزق راسك فوق الجسم
راح تلبس جلدك من تاني
وتنام م البوح
راح تمشي ف كل شوارع بكره
بس المره دي
من غير روح
...

الثلاثاء، مايو 24، 2011

حفل توقيع رواية غرف حنين لنسرين البخشونجى






بداخلنا جميعاً غرف حنين ووجوه لايعرفها سوانا" بهذه الجملة تبدأ الكاتبة نسرين البخشونجي روايتها الأولى "غرف حنين" الصادرة عن دار "أكتب" للنشر والتوزيع وتتكون الرواية من 12 "غرفة" والتي استخدمتها الكاتبة بدلا من كلمة "فصل" تروي من خلالها قصة أربع سيدات من طبقات اجتماعية وثقافية مختلفة يعشن في مكان واحد أما البطل فهو "زاكي" الشاب المغربي المثقف. تعتبر "غرف حنين" رواية أصوات حيث استخدمت الكاتبة تقنية مختلفة في سرد الأحداث من خلال ظ...هور أصوات بعض الشخصيات ليدافعوا عن أنفسهم أو ليبرروا مواقفهم رغم غيابهم عن المشهد الدرامي للحدث. تستعرض الرواية عددا من القضايا الاجتماعية المختلفة مثل ظاهرة التدين المظهري، التطرف الناتج عن مشكلات التربية بالإضافة إلى المثلية الجنسية. يربط جميع أبطال الرواية شعورهم بالوحدة والحنين. فمن خلال البطلة "حنين" التي تشعر بالوحدة لكونها تعيش في فيلتها الأنيقة دون رفيق عقب وفاة زوجها وزواج ابنتها فتفكر أن تحول مكان إقامتها لفندق صغير باسم " الحرملك" حيث لا تستقبل سوى النساء. فتقابل "كرمة" الشابة المطلقة حديثاً. و"آمال" الآنسة التي لم تتزوج حتى سن الستين رغم جمالها الباهر. و"زينب" عاملة النظافة المدون على بطاقتها الشخصية لقب آنسة بينما هي أم لشاب متزوج. أما الشاب المغربي "زاكي" الذي يتعرف على حنين من خلال الإنترنت فيتبادل معها الحديث ثم يأخذها إلى الموالد والموسيقى الصوفية المحتفى بها في المغرب إلى أن يكشف لها سره بكونه "مثلي متعاف". وكأن الكاتبة أرادت أن تقول إن خلف كل وجه نعرفه وجوها أخرى لا يعرفها سوى أصحابها. ورغم أن الرواية تناقش الأبعاد الاجتماعية لبعض المشكلات إلا أنها لا تخلو من المعلومات التي دمجتها الكاتبة بإتقان من خلال النص الإبداعي. يذكر أن هذه الرواية هي ثاني عمل إبداعي للكاتبة بعد مجموعتها القصصية "بُعد إجباري"عام 2009 والتي نالت استحسان النقاد والقراء. كما تحدث عنها الروائي العالمي علاء الأسواني لجريدة اللموند الفرنسية واصفاً الكاتبة بالموهوبة وتنبأ لها بإثارة الضجة.. ونسرين صحفية بجريدة المصري اليوم ملحق الثقافة كما تنشر بجريدة أخبار الأدب ومجلة الثقافة الجديدة. واسمها نسرين حمدي عبد الحارس البخشونجي. ولدت بمدينة أسوان بصعيد مصر ثم انتقلت للإقامة في القاهرة عام2003 .. وقد عاشت عاما في الدوحة هو2007 وهي تمارس الصحافة الثقافية و الكتابة الإبداعية.

فتاة البحر - مجموعة قصصية جديدة لأحمد طوسون


صدرت عن دار أرابيسك للنشر والترجمة بالقاهرة مجموعة قصصية بعنوان ” فتاة البحر ” للقاص والروائي أحمد طوسون.
المجموعة تضم إحدى عشرة قصة، هي : قربانه، تعريشة سندس، تلك الرائحة، ما لم يحدث بعد، عراء، فتاة البحر، السيرة السمعية لأذن مواطن صالح، كادر خارج المشهد، ثلاث محطات لقطار وحيد، أبيض مرقط ببقع سوداء، فوبيا الجغرافيا.
قصص المجموعة تتنوع في موضوعاتها ما بين الواقعية الدافئة أحيانا والمريرة في كثير من حالاتها و التي تسعى إلى ملامسة روح الأشخاص والمكان وتداعي الزمن داخل النصوص وما بين الرمزية التي تتصف أحيانا بالكابوسية.
كما تمزج قصص المجموعة ما بين الإنساني الخاص، والوطني العام وتتناول النظرة الأحادية في العلاقة ما بين الشرق والغرب كما في قصة ` فوبيا الجغرافيا`.. وتشي المجموعة بعمق التجربة الإنسانية عند الكاتب وتنوع أساليبه السردية والفنية.
سبق لأحمد طوسون أن قدم ثلاث مجموعات قصصية هي ` مجرد بيت قديم`، `شتاء قارس`، `عندما لا تموء القطط`.. كما أصدر رواية ` مراسم عزاء العائلة`. وحصل على عدة جوائز في القصة القصيرة منها جائزة أحسن عمل من مصر مترجم إلى الإيطالية في مسابقة دول حوض البحر المتوسط 1997، وجائزة أخبار الأدب ومجلة النصر 1996، وجائزة الانتفاضة في الإبداع التي نظمتها جريدة الأسبوع القاهرية عام 2000.


منمنمات سعد الله ونوس .... بقصر ثقافة الفيوم






تعرض فرقة الفيوم المسرحية العرض المسرحي : منمنمات تاريخية : للكاتب الكبير سعد الله ونوس واخراج احمد البنهاوي واشعار محمود عبد المعطي وغناء ايهاب حمدي وتمثيل فناني الفيوم محمد الصوفي واحمد جنيدي وعصام يوسف ومحمود عبد المعطي وجلال رضوان وسامح يوسف وعلاء صقر واسامة الغمري ومحمد ياسين ومحمد عبد المنعم وامير عبد المنعم  والعديد من الفنانين
يناقش العرض حصار جيوش تيمور لانك لبلاد الشام وتخاذل حكام وسلاطين العرب وتسليمهم البلاد للاعداء دون مقاومة بينما تتعالي الاصوات المنادية بالجهاد والمثابرة لحماية البلاد من شر الاعداء 

مناقشة : لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه : لانتصار عبد المنعم بقصر التذوق



يقيم مركز النقد الأدبي،وصالون العشماوي بقصر التذوق بسيدي جابر بالاسكندرية ، الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء الموافق 25مايو 2011
ندوة لمناقشة رواية الروائية والقاصة / انتصار عبد المنعم

... لم تذكرهم نشرة الأخبار/وقائع سنوات التيه

الصادرة عن دار العصر الجديد بالقاهرة ، بحضور الأستاذ الدكتور السعيد الورقي ، و الناقد الأستاذ شوقي بدر يوسف، والأستاذ الدكتور محمد زكريا عناني

وإلى جانب الرواية فقد أصدرت الكاتبة مجموعة قصصية "عندما تستيقظ الأنثى" عن المركز الدولي للتنمية الثقافية، ومجموعة "نوبة رجوع" التي صدرت مؤخرا عن "دار الكفاح" بالسعودية وشاركت بها بمعرض الرياض الدولي للكتاب ، وقد حصلت الروائية والقاصة انتصار عبد المنعم هذا العام على المركز الأول في مسابقة احسان عبد القدوس للقصة القصيرة عن قصتها " تنويعات على ذات الرحلة"

تنويعات بالعامية المصرية ـ أمسية شعرية بقصر ثقافة المنصورة


يقيم قصر ثقافة المنصورة أمسية شعرية لاربعة اصوات متميزة تتخذ لنفسها مكانا
خاصا وسط هذا الصخب الابداعى وتشق لنفسها طريقا من الاختلاف تتجاوز به
العادى والسائد وفى الوقت نفسه تختلف عن بعضها البعض لتقدم المؤسسة الثقافية تنوعا مباحا ووهجا مشروعا لمن يجيد فن التذوق ويبحث عن المتعة وهم :
الشاعر .. فضل الراوى القاهرة
الشاعرة .. منى الضوينى دكرنس
...الشاعرة.. شيماء القصبى المنصورة
الشاعر.. سامح عبد الفضيل السنبلاوين
يدير الامسية .. الشاعر .. وليد فؤاد
وتحت رعاية الاستاذ .. سامح العطروزى .. مدير عام القصر
.........................................................
الشاعر .. فضل الراوى ..شاعر عامية وكاتب أغانى
مواليد 1969
ليسانس الاداب والتربية جامعة القاهرة
صدر له .. القطه حياه .. الهيئة العامة لقصور الثقافة .. ابداعات
تم تكريمه من مؤتمرات الفيوم 2003 والقاهرة 3007
كتب الكثير من الاغانى منها للمطربين .. حكيم .. محمود الحسينى .. احمد العيسوى ..نواعم .. وغيرهم .
.................................
الشاعرة .. منى الضوينى .. شاعرة عامية
ليسانس أداب لغة العربية .. جامعة المنصوره
عضو مؤسس فى نادى أدب دكرنس
صدر لها ديوان بعنوان بين ( الدفا والطل 2001 ) قصور الثقافة
تحت الطبع ديوان بعنوان ( فى الميكروباس )
حاصله على المركز الاول على مستوى جامعة المنصوره فى شعر العاميه
.............................................
الشاعرة .. شيماء القصبى
شاعرة عامية .. , كاتبة قصة قصيرة للطفل
عضو عامل بنادي أدب قصر ثقافة المنصورة
حاصلة على المركز الثالث في مهرجان العامية 2009 لـ ِ ساقية الصاوي عن ديوان "الساعة صِفر"
شاركت في العديد من الندوات والأمسيات الشعرية
كتبت العديد من أغاني الأطفال والتي عُرض بعضها على شاشة قناة "سكّر" للأطفال
كتبت حلقات مسلسل " مع نادم ونادين" الذي سيعرض قريبًا بنفس القناة
تحت الطبع "رحلة إلى الشمس" مجموعة قصصية للأطفال


الإصدارات الشعرية:
ديوان"الساعة صفر" في عام 2008 م عن دار أكتب للنشر
ديوان"سهوة سادة" في عام 2010 م عن دار أكتب للنشر
تحت الطبع , ديوان "شوية بحر" , ديوان " حاجات بتمشي لوحدها"ا"
..........................................................................
الشاعر سامح عبد الفضيل ..
شاعر عامية وكاتب أغانى
عضو عامل فى نادى أدب السنبلاوين
صدر له : ( نقطة مطر )
( الله يرحمها ماتت )
تحت الطبع : ( شبرين كفن )
كتب أغانى للمطربين .. جواهر .. مروى .. حكيم .. رجب البرنس .. شيكو .. وغيرهم .
له اغنية ( حمد لله ع السلامه يا مصر ) تأليفه والحانه تذاع فى الكثير من الفضائيات وهى عن الثورة .

مؤتمر 6 اكتوبر : المفهوم الثقافي للثورة ...28 مايو


تحت رعاية السيد الدكتور / على عبدالرحمن " محافظ الجيزة "
والسيد الأستاذ الشاعر / سعد عبدالرحمن " رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة "
وبرئاسة الاستاذ الدكتور / أحمد زايد " عميد آداب القاهرة السابق "
يقام مؤتمر 6 أكتوبر الثانى " مؤتمر اليوم الواحد " بعنوان " المفهوم الثقافى للثورة ... تجليات ثورة يناير " وذلك يوم السبت 28/5/2011 بمقر نادى 6 اكتوبر الاجتماعى ....
...أمين المؤتمر الشاعر / فضل أبو حريرة
مدير عام فرع 6 أكتوبر .. الاستاذه / إجلال عامر
يدور المؤتمر حول 3 محاور رئيسية وينقسم كل محور إلى بحثين .. كالتالى :
المحور الأول :
..............
المفهوم الثقافى للثورة وتجليات ثورة يناير
1 : المفهوم الثقافى للثورة .. د . سامية قدرى
2 : تجليات ثورة يناير .. د . حسن طلب

المحور الثانى :
...............
1 : المقدمة الإبداعية لثورة يناير فى القصة ... د . سيد قطب
2 : المقدمة الإبداعية لثورة يناير فى الشعر .. د . عوض الغبارى

المحور الثالث :
...............
ميدان التحرير ... حالة إبداعية
1 : الحالة الإبداعية النصية للميدان ... د . خالد فهمى
2 : الحالة الإبداعية التشكيلية للميدان .. د . فاطمة إبراهيم

وأخيرا ... قراءة نقدية للأعمال الشعرية والأعمال القصصية من إبداعات الفرع
يتناولها كلا من الشاعر / محمد أحمد إسماعيل
والقاص / محمد كمال رمضان

الاثنين، مايو 23، 2011

ترجمة قصيدة .. كتاب البدايات ... للشاعر نور سليمان الي الاسبانية


كتاب البدايات



ومن أول الذكريات ... البداية



هذا الصبي ... الذي

لم يكن

قد اتى الحلم بعد



الذي

حينما كان يومئ ....

لاتستجيب البيوت

الصبي الذي ...

كان يحلم أن تستفيق الشوارع

حين يغنى لها

أصبح ألان كهلا ... ومازال يحلم أن

تستقيم البيوت

وترقص بين يديه العرائس

هذا الصبي الذي ...

كان يأتي وحيدا إلى غرفة الوقت

يستل سيف الحروف

ويغمد في جثة الشعر بوح العصافير

هذا الصبي الذي كم تمن له أمه ذات صيف .

أن يصير

خطيبا على منبر الوقت

أو ...

معلنا ثورة الريح

أو باعثا للمدائن أوردة من دماء القصائد

هذا الصبى الضعيف الذي ...

ليس يكبر كالأقرباء

الذي حلمت أمه أن يصير وليا من الأولياء

بسيطا ككل الذين احتفوا بولادته

هو الان كهلا

تضاجعه ربة الشعر ليلا

وتنقش فوق وسادته وردة من ضجيج

الصبي الذي

يلعب الضاد في شارع ترتمي فيه

أسئلة من فراغ

هو ألان يكبر

يدنو رويدا من ألخاتمه

ومازال يعبث مابين حين وحين

ببعض الحروف

وكل الصور



الترجمة الى الاسبانيه

,Libro de los Comienzos



Uno de los primeros recuerdos... Inicio



Este muchacho... ¿Qué



Se ha hecho adoleciente después de ya

¿Qué

Cuando él señala ....

Las casas se responden

El niño que...

Soñó que despiertan las calles

Cuando el les canta

A hora se convirtió en adulto... Y todavía sueña con

la disciplina de casas

y las marionetas se bailan entre sus manos

Este chico quien que ...

Solía venir solo a la habitación del tiempo

empuñando la espada de las letras

apuñalando el canto de los pájaros en el cuerpo de la poesía

Este muchacho que fue en algún verano

Un orador en el escenario del tiempo

declarando la revolución del viento

O donando a las ciudades venas de la sangre de los poemas

aquel débil muchacho que….

No crece como sus compatriotas

Su madre, que soñaba con convertirse en un santo

Simple como todos aquellos quienes han celebrado su nacimiento

por la noche se acuesta con el la diosa de las poemas

…..Y sobre la almohada y siembra una rosa de ruido

El niño que….

jugaba por los versos en una calle que arrojadas en él

Las preguntas formuladas por el vacío

a hora está creciendo mas

Poco a poco se está acercando hacia el final

pero seguía jugando de vez en cuando

por todas las letras.

السبت، مايو 21، 2011

صاحب "دار وعد" ينفى نشره لديوان هشام الجخ




اليوم السابع / كتب بلال رمضان

نفى الناشر الجميلى، أحمد صاحب دار وعد للنشر، ما نشره أحد المواقع الإلكترونية الإخبارية حول إصداره لديوان بعنوان "يا مصر" لهشام الجخ، مؤكدًا أنه لم ولن ننشر ديوان لهشام الجخ لا أتعامل مع المواهب المحدودة ولا المزيفة، ولا يمكن أن أتشرف بالعمل أو التعاون مع لصوص الإبداع مهما تكن نجوميتهم ولا شهرتهم.

وقال فى تصريحات "لليوم السابع"، طالعتُ بمزيد من الدهشة والغضب ما نشر بأحد الموقع الإخبارية عن دار وعد، والزج باسم الدار فى القضية المثارة فى الوسط الثقافى منذ فترة بين هشام الجخ والشاعر عبد الستار سليم دون أن يكون للدار – حتى الآن على الأقل- أى تدخل فيها، والتجنى والادعاء أن "وعد" قامت بطبع ديوان شعرى لهشام! وهو ما لم يحدث من قبل، ولن يحدث مستقبلاً.

وأضاف الجميلى "الغريب أن ناشر الخبر يتفنن فى احتمالات الحادثة ليزعم أن الأمر لا يخلو من طبع الدار للديوان المشار إليه دون علم هشام الذى يحق له هنا أن يقاضى الدار، أو أن يكون هشام قد فعل ذلك بالاتفاق مع الدار فيكون اتهامه بالسطو والسرقة من الشاعر عبد الستار سليم مؤكدًا وحقيقيًا لاشتمال الديوان على بعض مربعات الثانى.

وتابع صاحب دار وعد "ولم يتطرق ناشر الخبر للاحتمال الأخير متجاهلاً إياه عن عمد ويبدو لنا وهو أن وعد لم تقم أصلاً بطبع الديوان، ولم – ولن – تفكر فى مثل هذا لأننى بصفتى مديرًا ومالكًا للدار وواحدًا من شعراء مصر.

ورأى الجميلى "يبدو أن نشر الموقع لهذا الخبر يصب فى النهاية لخدمة أغراض ثلاثة، أولها تشويه سمعة الدار وتلويث تاريخها فى الوسط الثقافى بعد ما حققته من نجاحات فى فترة وجيزة، وثانيها خدمة عدد من دور النشر الأخرى التى ترى فى دار وعد منافسًا قويًا فى سوق صناعة الكتاب بإقبال المبدعين عليها، أما الغرض الأخير فلا شك أنه أحداث الوقيعة بين الدار وبين عدد كبير من شعراء الجنوب الذين وقفوا مع الشاعر عبد الستار سليم معلنين تضامنهم معه والوقوف فى صفه ضد الزيف والسطو والتزوير، خاصة أن دار وعد تولى اهتمامًا كبيرًا بالعملية الإبداعية فى جنوب مصر وشمالها، وتأخذ على عاتقها مهمة تسليط الضوء على كنز المعرفة والإبداع فى تلك المناطق الغنية وهو ما تشهد به وله إصداراتها خلال العامين الأخيرين.

وأكد أن "دار وعد تحتفظ بحقها القانونى فى مقاضاة الموقع الذى نشر هذا الخبر العارى تمامًا من الصحة، وفى حين ظهور كتاب يحمل اسم دار وعد مع هشام الجخ سوف تقوم الدار بمقاضاة هشام الجخ نفسه

الجمعة، مايو 20، 2011

الخميس 26 مايو حفل توقيع رواية الأقدس لأحمد قرني بمكتبة الطفل بسنورس



.




يقام يوم الخميس القادم 26 مايو حفل توقيع رواية الأقدس للشاعر والروائي أحمد قرني والصادرة عن دار أرابيسك للنشر والترجمة بالقاهرة.
وذلك بمكتبة الطفل بسنورس في الساعة الثامنة مساء.
يشرف الحفل بالحضور الناقد والمبدع د.جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر وبعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وكوكبة من أدباء وشعراء مصر من القاهرة وبني سويف والمنيا والفيوم.
والدعوة عامة..

نقلا عن مدونة احمد طوسون

جنيه و بحر و موس حلاقه....للشاعر / عبد الرحمن تمام




( 1 )
رجوعك وش الفجر
و أنته شايفها على ترابيزة السفره
بتقابلك بجملتها المعهوده
" العشا جاهز "
...
تفاحة آدم
اللى تشبه اسانسير كان عطلان
و اشتغل فجأه
بتحاول تداريها
عشان تقولها
و عنيك
بترتل وردها اليومى
( ما تيسر من زعابيب أمشير )
" ما ليش نفس "
( 2 )
و زيك
زى أى بحر
نفوه ف قلب خريطة
و صادروا ممتلكاته
كل اللى بتملكه
لحظة م الجنيه إياها
بتخرج منك
إنك .. بتفلق نفسك
من غير عصا
( 3 )
يمكن
لمه تلاقى
علبة ال "Gel Cream " بتاعتك ع التسريحة
تستغرب خاااالص
لمه تشبه روحك بيها
ازاى بقيت 2 × 1 ؟
( 4 )
دولابها
كان شاهد عيان
على تفاصيل المشهد
..
الشمس اللى بتــتــ
م
ط
ع
على صدر البلوزه اللبنى
و أنته بتحشر نفسك
و سط هدومها الشتوى
و عرقك
و نهجانك
و بسترة خلاياك العصبية
رد فعل طبيعى
لما بترفض
تصحر غاباتك لاستوائية
و شفاعة موس الحلاقه !
( 5 )
الذنب
اللى ما اتغفرش لحد دلوقت
رغم صكوك الغفران
و القرابين
و حاجات تانيه ما تخصكوش
هوه اللى بيخليك
تتفرج عليها وهيه نايمة
على ضوء سهارى
تشم ريحتها
و ..
تداعب ف خيالك مركز الدايرة دى
و أنته بتستمتع وحدك
بانحراف إجبارى
لنص قطر !

شعراء الفيوم في أمسية جماهيرية بهوارة المقطع بدعوة من :فريق بادر:



شارك شعراء نادي أدب الفيوم في أمسية شعرية مفتوحة علي مقهي بقرية هوارة المقطع دعا اليها ونظمها فريق بادر بالقرية وقد جضر جمع غفير من الجماهير المتعطشة للشعر من شتي المراحل العمرية ولقوا قصائد الشعراء محمد جابر ومحمد علاء وسيد كامل وسمير فرج وعبد الرحمن سيد من شعراء بني سويف وصبري رضوان وكان شعر الثورة هو الحاضر بقوة حيث استمتع الحضور بقصائد  الوطن والميدان وقد استضاف صاحب المقهي الشعراءواستقبلهم استقبالا طيبا وشكره الجميع في ختام الامسية علي كرم الضيافة









في ذكراه ال 28 ... رائعة امل دنقل .. لا تصالح



لا تصالح!







(1)
لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..
وكأنكما
ما تزالان طفلين!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
صوتانِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!


(2)
لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!


(3)
لا تصالح ..
ولو حرمتك الرقاد
صرخاتُ الندامة
وتذكَّر..
(إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)
أن بنتَ أخيك "اليمامة"
زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-
بثياب الحداد
كنتُ، إن عدتُ:
تعدو على دَرَجِ القصر،
تمسك ساقيَّ عند نزولي..
فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-
فوق ظهر الجواد
ها هي الآن.. صامتةٌ
حرمتها يدُ الغدر:
من كلمات أبيها،
ارتداءِ الثياب الجديدةِ
من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!
من أبٍ يتبسَّم في عرسها..
وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..
وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،
لينالوا الهدايا..
ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)
ويشدُّوا العمامة..
لا تصالح!
فما ذنب تلك اليمامة
لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،
وهي تجلس فوق الرماد؟!


(4)
لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟
وكيف تصير المليكَ..
على أوجهِ البهجة المستعارة؟
كيف تنظر في يد من صافحوك..
فلا تبصر الدم..
في كل كف؟
إن سهمًا أتاني من الخلف..
سوف يجيئك من ألف خلف
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة
لا تصالح،
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
إن عرشَك: سيفٌ
وسيفك: زيفٌ
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف
واستطبت- الترف


(5)
لا تصالح
ولو قال من مال عند الصدامْ
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."
عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس
لا تصالح
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام
كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امرأة..
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟
كيف تصبح فارسها في الغرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام
-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلام
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟
لا تصالح
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام
وارْوِ قلبك بالدم..
واروِ التراب المقدَّس..
واروِ أسلافَكَ الراقدين..
إلى أن تردَّ عليك العظام!


(6)
لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
باسم حزن "الجليلة"
أن تسوق الدهاءَ
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون:
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ -الآن- ما تستطيع:
قليلاً من الحق..
في هذه السنوات القليلة
إنه ليس ثأرك وحدك،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،
يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ،
من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ
تبهتُ شعلته في الضلوع..
إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)
فوق الجباهِ الذليلة!


(7)
لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم
ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..
كنت أغفر لو أنني متُّ..
ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.
لم أكن غازيًا،
لم أكن أتسلل قرب مضاربهم
أو أحوم وراء التخوم
لم أمد يدًا لثمار الكروم
أرض بستانِهم لم أطأ
لم يصح قاتلي بي: "انتبه"!
كان يمشي معي..
ثم صافحني..
ثم سار قليلاً
ولكنه في الغصون اختبأ!
فجأةً:
ثقبتني قشعريرة بين ضعلين..
واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!
وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ
فرأيتُ: ابن عمي الزنيم
واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم
لم يكن في يدي حربةٌ
أو سلاح قديم،
لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ


(8)
لا تصالحُ..
إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:
النجوم.. لميقاتها
والطيور.. لأصواتها
والرمال.. لذراتها
والقتيل لطفلته الناظرة
كل شيء تحطم في لحظة عابرة:
الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ

وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة
كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة
والذي اغتالني: ليس ربًا..
ليقتلني بمشيئته
ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته
ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة
لا تصالحْ
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..
(في شرف القلب)
لا تُنتقَصْ
والذي اغتالني مَحضُ لصْ
سرق الأرض من بين عينيَّ
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!


(9)
لا تصالحْ

ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ

والرجال التي ملأتها الشروخْ

هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ

وامتطاء العبيدْ

هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم

وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ

لا تصالحْ

فليس سوى أن تريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!


(10)
لا تصالحْ
لا تصالحْ