السبت، أبريل 30، 2011

نتائج أولية / خروج السيد عيد ورفقي وفوز خضر والطيري وهالة البدري وقباحي





 

اشارت النتائج الاولية في انتخابات اتحاد كتاب مصر التي جرت امس الجمعة بمسرح السلام الي خروج محمد السيد عيد وبدوي رفقي وهما العضوان بامجلس القديم حيث حصل عيد علي 135 صوتا في حين حصل رفقي علي 166 صوتا الامر الذي يؤكد عدم منافستهما علي البقاء في المجلس اللجديد وتستمر المنافسة بعد فرز اربعة صناديق لمحمد عبد الحافظ ناصف الذي حصل علي 211 صوتا بينما حصل احمد سويلم  واحمد عبد الرازق ابو العلا ود . مدحت الجيار علي 208 صوتا
بينما تواترت انباء عن فوز عزت الطيري وفارس خضر وهالة البدري وعزت الطيري وحسين قباحي
وفي انتظار النتائج الرسمية التي من المقرر ان تعلن اليوم السبت

الجمعة، أبريل 29، 2011

قصائد قصيرة ..... صبري رضوان




قصائد قصيرة

1
كلما امنحها صلاحية
تستفزني
حتى ينفذ الرصيد
2
ليس بالضرورة ان تنشغل ببكائها
ليس بالضرورة ان ترد هداياها
بهدايا مقابلة
من المفترض
ان ما تتمتع به بعد منتصف الليل
يكفي كي تعطيك أي شئ
3
انت ندل
وهي حمقاء
لا تعرف الوقت المناسب
الذي تزيل فيه عرقك
ولا تعرف الاشياء التي تحبها
كفرشاة الاسنان
والملاءات المعقمة
لكن اصراراها الدائم
علي اقتحام قصائدك
يكفي لتكون علبة تبغ
لا تحتفظ بها بعد نفاد اخر سيجارة
4
البحر
لم يكن في حالة تأهب لاستقبالكما باليود
والطحالب الرومانسية
البحر كان مضطربا جدا
كلما تحسس ثديها العانس
عند شاطئ ملئ بالاسماك الطازجة
5
انا لا اشبه احدا
لا اشبه الشعراء
الكلاسكيين
لانني لا اعترف ان ميدان التحرير
سوف يصبح هادئا وقت الذروة
6
كأي شخص في المجتمع
احتاج الي بطاقة تموينية
احتاج الي لاب توب حديث
واحتاج الي اطفال هادئين
لايمزقون بطاقة التموين
ولا يدمرون اللاب توب
7
سوف امرر قفصي الصدري 
عبر بياضها الشفيف
رئتاي منفيتان في حدائق الشوك
كوجة ارملة تحدق في ثنايا السوسن
تفتش في باحة جسدها
عن بقعة ضوء اخضر
عن فراش يرتعد
كلما احتضنت وساداته المستطيلة
رئتاي حقيبة ملغومة بالياسمين
والذكريات المعطلة
ستظل العلاقة المنطقية بين اصبعين من يدي
لا تعني التلاصق فقط
لا تعني ان جارتنا القديمة
كانت مخلصة بقوة
رغم ما قدمناه من اطعمة صالحة
وفساتين سهرة
(اخذا في الاعتبار)
نحافتها وقصر قامتها
لكن لغتها المائعة كانت مدعاة
لبتر الاصابع المتواطئة
مع البكتريا والفطريات
فلا يكفي ان تكون محايدة
في حالة نشوب السلام
ولا يكفي ان تجلس في شرفتها
تدعي البكاء كلما نمت رئتاي من جديد
لكنني سادعو عليها في كل المحافل
المخصصة للشجب والتنديد
ثم اعود كالارملة
الي وساداتي المستطيلة


صبري رضوان 
22/4/2010

الخميس، أبريل 28، 2011

اتحاد شباب الكتاب الاحرار يعلن عن نفسه علي شبكة - الفيس بوك -

 دشن عدد من ادباء مصر جروبا خاصا بهم اطلقوا عليه- اتحاد شباب الكتاب الاحرار ومن بين منشئيه الشاعر سعيد شحاتة واحمد الشيمي وعمرو منير وجا ء في معلومات الجروب الاساسية مايلي :- 
 
اتحاد شباب الكتاب الأحرار. اتحاد يضم كافة الأدباء و المثقفين و الكتاب و الفنانين الشبان في مصر والعالم العربي و يدافع عن مصالحهم و يتصدى للقمع و التضييق على الحريات العامة ببادرة إنسانيّة، وهو أدنى الإيمان، شارك معنا من أجل حرّية التفكير وحرّية التعبير اللتان هما أدنى مقوّمات الحياة الكريمة، وأولى عتبات التطوّر والتطوير، فإن تمّ إخصاؤهما فانحطاطُنا مضمونٌ، واجبُنا الانحيازُ "للضوابط الأخلاقية القانونية" بكلّ الميادين..

مستقلون عن أي اتحاد فقد دوره القيادي و عن أى حزب أو قوى او تيار سياسى وهو مايجعلنا متحررين من قيود الأيديولوجية "إننا للأسف في بلادنا نذكّر العالم كيف نتعامل مع تراثنا الثقافي ". وندافع عن حقنا في قراءة تراثنا دون قيود نساعد على "رفض للوصاية التي يحاول بعض المتأسلمين فرضها على المجتمع المصري".

عقل القارئ والكاتب هدفنا ووسيلتنا اليه الصدق والتحرر ، نؤمن بأن دُور الصحافة والنشر والفضاء الإلكتروني.. معقلُ الحرّية لا معقل الأفكار، هي قلاعٌ متقدّمة تخطّ للمجتمع خطوات أخلاقيّة تحرّره من براثن العبودية للطغيان، وكانت دائمًا طلائع الوعي والتغيير وليس التخدير، وإنّ نصْب خطوطٍ حمراء وهميّة بحسب اشتهاء كلّ رقيب متأدلج وخائف.. يُثير إشكالية أوطان يُمارس فيها كلّ مسئول عقليّة السجّان من فرط تطبّعنا بعبوديّات كرّسها إرثُنا السياسي والتربوي ورِهابُنا من سجّانٍ أكبر (فصرْنا نُمارس حكاية القِرَدة مع الموز المعلّق بالسقف، نجلد بعضنا رقابيّاً -لمخاوف لاشعوريّة كامنة مبرمجة- دون معرفة العلّة).

نؤمن بأنه "لا رقابة إلاّ رقابة الأخلاق.. وإلاّ ضوابط قوانين العدل والحقوق".. فالذين يُكثرون الخطوط الحمراء الوهميّة على الرأي يسلكون مسلك فرعون بفرض الرأي: "ما أُريكُمْ إلاّ ما أرَى".. ومسلكَه في الرقابة ونصب المقاصل على الفكرة والاعتقاد: "آمنتُم له قبلَ أنْ آذنَ لكم...فلسوفَ تَعلمون".

قبل ساعات من الانتخابات المنتظره . الشاعر سعيد شحاتة يكتب :- لا تحلموا باتحاد كتاب سعيد



انطلاقا من أمل دنقل نبدأ حيث لا جديد تحت الغطاء، كل شيء يشبه الأمس، ولا جديد، الابتسامة الصفراء الفاقعة والأيادى الباردة الممتدة والقبلات الفاترة والكلمات البراقة والشعارات الباهتة البالية التى أكل الزمان أمعاءها وشرب دماءها وجعلها حجة من لا يمتلك الحجة و...برهان من لا يجيد التعامل مع المعطيات دون أن نطيل أو نغازل حلبة المبارزات الكلامية عديمة الجدوى والمنفعة والقيمة، فإن الأمر جد خطير ومصر مازالت مصر وإن غدا لناظره قريب، توجهت إلى أتيليه القاهرة بالأمس للمشاركة فى أمسية شعر غريبة الشكل أرهقت معدتى وأصابتنى بدوار خفيف لكن سرعان ما نجوت منه بمغادرة مقاعد الأمسية والتوجه إلى أصدقائى الجالسين يقهقهون ويطلقون النكات التى لا طائل من ورائها إلا الضحك المتواصل وكأنهم يلوذون بخيمة يستظلون بها قبل دخول أجواء يوم الجمعة القادم، أجواء انتخابات اتحاد الكتاب، نظرت إلى الوجوه بتمعن، تفحصت الضحكات، استرقت السمع، الكل يعد، الكل يتحدث مع الآخر بحميمية غريبة، الكل يتحدث بمنطق المتفحص العارف العالم، الكل يطلق النكات الساخرة، الكل يضحك الكل تطل من عينيه دمعة الندم دون أن يدرى انتهت هذه الجلسة التى أرهقت ذهنى ووترت أعصابى ومفاصلى وأدهشتنى وأحزنتنى فالجميع من يعرفنى ومن لا يعرفنى يمد يديه بالسلام ويبتسم نفس الابتسامة التى لا مبرر لها، ويسألنى انت عامل ايه، أخبارك، مننا واللا من الناس التانيين؟ أبتسم والحزن يعتصرنى وأقول فى نفسى، هم دول أدباء مصر، هى دى الحميمية والإخوة والعيلة الكبيرة، الأشخاص دى بتقابلنى كل يوم وما بيسلموش عليا كل يوم وما بيضحكوش فى وشى كل يوم، ايه اللى جد؟ تحدثت إلى أحد أصدقائى اوعى تقول لهم اننا مش أعضاء اتحاد عشان نفضل نتقنذح عليهم، ههههههههه، ضحكنا، سمعنا صديق آخر، رد قائلا: لا ما تخافش هيقولوا لك انت وراك كام صوت خرجت ضحكاتنا خافتة ولكنها ضحكات من القلب، ضحكات لا نريد من ورائها صوت المدعين والقتلة شعرت أننى أمتلك حريتى وأصدقائى يتاجرون بكل شيء للحصول على كرسى لا طائل من ورائه إلا السب وما شابه شعرت أن مصر تغيرت فى كل شيء ولم تتغير فى سياسة الانتخابات القذرة شعرت أن هؤلاء يكذبون على أنفسهم كما شعرت أن أمل دنقل قرأ هذه النماذج منذ فترة طويلة، ترحمت عليه كما ترحمت على اتحاد الكتاب، وابتسمت للجميع وهمست فى أذن أحد أصدقائى: كبّر دمااااااااااااااااغك وحزنت أننى قلتها فى هذا الوقت فهذه الكلمة أخذت عهدا على نفسى ألا أقولها بعد الثورة وهذا الكلام لا يعنى أن هناك من يستحق أن نقول له اتحاد كتاب مصر أمانة كما يجب أن نخرج جميعا واحنا شايلين مصر علىاكتافنا علشان ما ننساش إننا رايحين ننتخب مصر

الاثنين، أبريل 25، 2011

دور الإبداع في صياغة شخصية مصر بعد ثورة 25 يناير محور المؤتمر الثالث لأدباء العمال بقصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة

الصحفي / ابراهيم خليل ابراهيم

كتب : إبراهيم خليل إبراهيم
_______________
 يعقد مساء الخميس الثاني عشر من شهر مايو 2011  قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة الكائن في نهاية كوبري أحمد عرابي وجوار بنزايون المؤتمر الثالث لأدباء العمال تحت عنوان ( دور الإبداع في صيا...غة شخصية مصر بعد ثورة 25 يناير ) .
يتضمن برنامج المؤتمر شهادات على الواقع الثقافي للروائي الشاعر السيد الوكيل وشاعر العامية أمين الديب بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول موضوع المؤتمر بمشاركة الدكتور والناقد شريف الجيار والروائي صبحي شحاته والشاعر إبراهيم السيد وأمسية شعرية يشارك فيها 20 شاعرمن شعراء مصر .
يرأس المؤتمر الروائي والصحفي محمد حبريل والأمين العام القاص سمير فوزي
ورعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمقرر الإعلامي للمؤتمر الأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم .
هذا ويكرم المؤتمر كل من الشاعرسن الدكتور محمد حلمي وسعيد الصاوي والكاتب الصحفي يسرى السيد

البرنامج الانتخابى للشاعر / وحيد وصفى المرشح رقم (95) لمجلس إدارة اتحاد كـُتـَّاب مصر م


أتشرف أن أورد فيما يلى برنامجى الانتخابى ، و الذى أعاهد الله أمامكم أن أبذل قصارى الجهد لتنفيذه ، و ألا أترك ســــــبيلا لتحقيق ما فيه من صالح عام للكـُتـَّاب إلا و أسلكه ، كما أعد بأن أراجع البرنامج أولا بأول لتعديل ما يســتحق التعديل فيه ، و إضافة ما يســـتحق اإضافة إليه ، راجيا فى ذلك مرضـــاة الله و صالح أعضاء الاتحاد الذين أجدهم صفوة الصفوة فى مجتمعنا المصرى الذى ثار و لن يهدأ قبل أن يصنع المستقبل بإذن الله .

و قد أوردت فى هذا البرنامج ثمان نقاط رئيسية هى :

أولا ً : العلاج و التأمين الصحى .

ثانيا ً : النشر .

ثالثا ً : المعاشات .

رابعا ً : الشفافية .

خامسا ً : التمويل .

سادسا ً : التواصل .

سابعا ً : الشباب .

ثامنا ً: الإسكان .

و أورد فيما يلى تفصيلا لتصورى الخاص بكل نقطة من النقاط الثمان .



أولا ً : العلاج و التأمين الصحى .



1- إجراء دراسة مستفيضة لأنظمة العلاج و التأمين الصحى المختلفة بالاتحاد ، و التى تعبر عن قمة عدم التنسيق ما بين أعضاء المجلس السابق ، مع محاولة الدمج بينها لتطبيق نظام موحد على كافة الأعضاء على حد سواء عملا ً على تحقيق واحد من أهم المبادئ التى أنشئت على أساسها النقابات ، و هو مبدأ التكافل الذى ينتفى تماما ً بأن يكون الاشتراك فى التأمين الصحى إختياريا ً .

2- مشاركة فروع الاتحاد بالأقاليم فى اختيار المستشفيات و الأطباء المتعاقد معها فى أقاليمهم ، مع إيجاد طبيب زائر يوم واحد على الأقل أسبوعيا فى كل إقليم .



ثانيا ً : النشر .



1 – توزيع عمرى للكـُتـَّاب فيما يخص الكتب التى ينشرها الاتحاد حتى يتحقق منح الشباب من أعضاء الاتحاد الفرصة للنشر .

2 – مراعاة أن يكون معيار الجودة هو المعيار الوحيد المتبع فى اختيار الأعمال التى تنشر بنشرة الاتحاد الدورية ، و ذلك سعيا لتحويل النشرة من نافذة للمجاملات إلى مجلة أدبية راقية .

3 – السعى لإنشاء مطبعة خاصة بالاتحاد لخفض تكاليف النشر ( فكرة سعيد عبد المقصود ) .



ثالثا ً : المعاشات .



1 – السعى للحصول على مصادر تمويل يتم توجيهها لرفع قيمة المعاشات .

2 – السماح بشراء مدد عضوية أسوة بالمدد التأمينية على ألا تتجاوز المدة المسموح بشرائها مدة العضوية المنتسبة أو عشر سنوات أيهما أقل ( فكرة زينات القليوبى ) .

3 – الاتفاق مع أحد البنوك واسعة الانتشار لتحويل معاشات الأعضاء عليه تحقيقا لتسهيل صرفهم للمعاشات ، خصوصا للمقيمين خارج القاهرة .



رابعا ً : الشفافية .



1 – تخصيص صفحة على الأقل فى النشرة الدورية للاتحاد لطرح كل ما يدور داخل مجلس الإدارة على أعضاء الاتحاد ، و إطلاعهم أولا بأول على القرارات التى يتم اتخاذها داخل المجلس .

2 – الإعلان الدائم عن أسماء المشاركين فى الأنشطة و المؤتمرات و المهرجانات المتعلقة بنشاط الاتحاد ، و حيثيات اختيارهم .

3 – وضع حد أقصى لعدد مرات السفر داخل و خارج الجمهورية لكل عضو من أعضاء الاتحاد حتى يمكن تدوير العجلة و حلول الدور على الجميع .



خامسا ً : التمويل .



1 – تحرك الإدارة القانونية بالاتحاد ـ إن وجدت ـ لتحصيل مستحقات الاتحاد لدى الغير ، و التى يحق للاتحاد الحصول عليها بحكم القانون مثل :

أ – نسبة 2% التى يتم استقطاعها من أجور العاملين باتحاد الإذاعة و التليفزيون لصالح الاتحاد ، و لا يتم توريدها للاتحاد .

ب – نسبة 5 % من حصيلة بيع كتب التراث .

2 – فى حالة عدم إمكانية تحقيق ذلك من خلال محامى الاتحاد يتم عزله و تعيين محام آخر يقوم بالمهمة و لا يتقاضى أجرا إلا بعد تحصيل المبالغ المتراكمة و وضع آلية لتوريد هذه المبالغ بصفة دورية لخزينة الاتحاد .

3 – مخاطبة مجلس الوزراء لدعم الاتحاد عن طريق الدولة .

سادسا ً : التواصل .

* مراسلة كافة اتحادات الكتاب على مستوى العالم ، و خصوصا العالم العربى لإنشاء بروتوكولات تعاون مشترك و تبادل ثقافات على كافة المستويات .



سابعا ً : الشباب .

1 – إعداد ورش عمل أدبية فى كافة فروع الأدب لكل الأدباء الشبان سواء من أعضاء الاتحاد أو خارجه .

2 - طرح سلسلة الكتاب الأول من خلال الاتحاد للأدباء الأكفاء على أن يساهم الكاتب بتكاليف الطباعة الفعلية نظير عدد من النسخ تمنح له ، و كذلك منحه العضوية المنتسبة بدون رسوم .

3 – تخصيص ندوات لمناقشة أعمال شباب الكتاب .



ثامنا ً : الإسكان .

1 – إحياء مشروع مدينة الكـُتـَّاب الذى أجهض بمعرفة المجلس السابق لأسباب غير مفهومة ، و ذلك بالتنسيق مع مجلس الوزراء ، على أن يتم التعاقد مع أحد البنوك العقارية للتنفيذ و التأجير التمويلى بما يحقق أقساط فى المتناول للجميع .

2 – إيقاف توجيه جهود لجنة الإسكان للحصول على وحدات بأسعر مستفزة لصالح أقلية من الأعضاء .



و أسأل الله تعالى التوفيق ،

وحيد وصفى

مرشح رقم (95)

البرنامج الانتخابي للشاعرة وفاء امين المرشح لعضوية اتحاد الكتاب

برنامجي الانتخابي المتواضع يا عااالم








وفاء أمين رقم: 96 أخوتي المبدعين والمبدعات نحن جميعاً ضمير أمتنا العربية بميلاد عهد جديد جاءت به ...ثورة 25يناير وكسرت حاجز الصمت وتطلعت للتغيير المستقبلي الواثق. إليكم برنامجي الانتخابي الذى أتمني من الله ثم بكم أن يتحقق ليكن اتحاد الكتاب هو القوة المساندة لنا ككتاب ومبدعين: أولا: ضخ دماء جديدة من مبدعين الشباب لفكر جديد يفتح الآفاق واعطاء الفرص بالتقديم لإبداعاتهم المبتكرة ثانيا: إعلاء شأن المرأة المبدعة والابتعاد عن تهميش مكانتها الثقافية ككيان مؤثر في المجتمع فهى الأم والزوجة والابنه والأخت ثالثا: تدعيم كرنيه الاتحاد والموافقة على بناء جسر من التواصل مع الإعلام المرئي والمسموع بتواجده الدائم لتغطية الندوات والمؤتمرات واللقاءات الخارجية في المناسبات العامة رابعا: وجود تأمين صحي فعّال بسعر مخفض للأعضاء واسرهم شامل الكشف والدواء. خامساً: حل مشكلة نشر الكتب بالاتحاد بالإتفاق مع مطابع جديدة لسرعة الانجاز سادساً : ضرورة انشاء دورات تدريبية لأهمية دخول الانترنت والتفاعل مع مجريات الاحداث والتواصل السريع واستبعاد الرافضين (عفواً) لوسائل التكنولوجيا والاتصالات الحديثة . 


وفاء أمين منصور المؤهل: ليسانس آداب وتربية ـ فلسفة واجتماع ـ جامعة الزقازيق المؤلفات: ديوان عصفور الحرية عامية مصرية 2001 ديوان التوب الضيق عامية مصرية 2005 تحت الطبع: ____________ ديوان كونشرتو ملاك مزيف نثر فصحى باتحاد الكتاب منذ 2008 ديوان صخب البنتوميم نثر فصحى ديوان العقد اللولي عامية مصرية اوبريت سهراية لملوم وحكايه مسرحية من فصل واحد بعنوان عروسة قماش 25رباعية لميدان الثورة عامية مصرية موجز التعريف بوفاء امين _________________ ـ شاعرة عامية وفصحى ـ عضو جمعية الجيل الجديد ـ عضو جمعية الزجالين وكتاب الأغاني ـ عضو بقصر ثقافة مصر الجديدة ـ عضو جمعية الورداني ناصف عضو جمعية الكاتبات المصريات عضو جمعية الدكتور وسيم السيسي للمصريات والحضارة ـ عضو جمعية سيد درويش للموسيقى والأغاني الجوائز : جائزة جريدة الجمهورية على مستوى محافظات مصر لديوان التوب الضيق عامية 2009 جائزة احسن قصيدة عامية عن قصيدة عروسة قماش باللهجة الصعيدية من جمعية الكاتبات المصريات 2008 الدروع __________ درع مؤسسة الكلمة نغم الثقافيةالاليكتروني لأفضل شاعرة عامية بقصر ثقافة الاسماعيلية2009 والدرع الذهبي من مهرجان نفس المنتدى بحزب التجمع 2010 درع الكلية البحرية للإشتراك بمهرجان الشعر 2009 درع كلية التربية جامعة عين شمس للاشتراك بمهرجان الجامعة 2008 ميداليات فضية وشهادت تقديرية لتكريمي من بعض الأندية الرياضية الشهيرة (نادي الشمس- نادي هليوبليس ). ارجو التوفيق لكم ولكل من يقدم عطائه لهذا الصرح الادبي بتواجدنا جميعاً ان شاء الله .

دعوى بمجلس الدولة تطعن فى انتخابات اتحاد الكتاب



اليوم السابع / كتب بلال رمضان


تقدم الكاتب خالد السروجى عضو اتحاد الكتاب والمحامى بالنقض والإدارية العليا، بدعوى قضائية بمجلس الدولة، ضد كل من الدكتور عماد أبو غازى بصفته وزيرًا للثقافة، والكاتب محمد سلماوى بصفته رئيسًا لمجلس إدارة اتحاد الكتاب المنحل، واللجنة التى تشكلت عنه، للطعن فى انتخابات الاتحاد التى ستجرى يوم الجمعة 29 من أبريل الجارى، وبطلان كافة الإجراءات التى صدرت عن هذا المجلس ابتداءً من قرار حل وتنصيب نفسه.

وقال خالد السروجى فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن مجلس إدارة اتحاد الكتاب أصدر بجلسة 27 من فبراير2011، خمس قرارات اغتصب بها سلطة الجمعية العمومية، وهى القرارات التى تضمنت حل المجلس بالإجماع، وإجراء انتخابات جديدة على كامل مقاعد المجلس، وتفويض هيئة المكتب فى إدارة شئون الاتحاد وصندوق المعاشات والإعانات، والإعداد لانتخابات جديدة فى جمعية عمومية تعقد يوم 29 من أبريل، وقف نشاط الاتحاد فى الفترة القادمة إلى حين الانتهاء من الانتخابات، وإنهاء التفويض المذكور عاليه بمجرد انتخاب المجلس الجديد.

وأضاف: "ولما كان ما اتخذه المجلس من حل نفسه، والوارد بالبند (1) إجراء يخالف القانون رقم 65 لسنة 1975 بإنشاء اتحاد الكتاب، والمعدل بالقانون رقم 19 لسنة 1987، واللائحة الداخلية للاتحاد لا تجيز للمجلس أن يحل نفسه بنفسه، وإنما ينعقد أمر حل المجلس للجمعية العمومية للاتحاد، حيث حددت المادة (22) من القانون سالف الذكر اختصاص الجمعية العمومية، وفقًا للفقرة (ه/22)، والتى جاء فيها (م/22-) "تختص الجمعية العمومية بانتخاب أعضاء المجلس وعزلهم، فإن كافة القرارات الصادرة عن المجلس المنحل منعدمة، والقرار المنعدم هو قرار لا وجود له".

وتساءل السروجى: "كيف يتسنى لأعضاء زالت عنهم العضوية، أن يديروا شئون الاتحاد؟ بينما كان يتوجب تطبيق المادة (32)، والتى تنص على أن يتكون مجلس الاتحاد من ثلاثين عضوًا، تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السرى بالأغلبية المطلقة، وإذا زالت عضوية أحد أعضاء المجلس أو أكثر، أو خلا مكانه حل محله، وللمدة الباقية من العضوية المرشح الحاصل على أكثر الأصوات فى آخر انتخابات أجريت لعضوية مجلس الاتحاد".

وأضاف السروجى: "وينبنى على ذلك، بطلان جميع الإجراءات التى اتخذها المجلس المنحل، والواردة فى البنود من (1) إلى (5)، وتصعيد (30) عضوًا الأعلى أصواتًا فى آخر انتخابات أجريت لعضوية المجلس لقضاء الفترة الباقية على العضوية، حتى موعد الانتخابات المقررة 29 من أبريل 2011، وتحملهم العواقب المدنية والجنائية، نتيجة مخالفة قانون الاتحاد، وبطلان جميع تصرفاتهم اعتبارًا من تاريخ 27 فبراير 2011".

وذكرت الدعوى القضائية التى حصلت الـ"اليوم السابع"، على صورة ضوئية منها، أن المادة 21 فقرة أولى تنص على أن تعقد الجمعية العمومية للاتحاد اجتماعها العادى خلال شهر مارس من كل سنة، ولما كان اجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 25 مارس 2011، هو التوقيت القانونى لموعد الانتخابات، والذى جاء المجلس السابق ليضع تاريخًا آخر غير قانون وهو 29 من أبريل 2011، دون أى مبرر أو مسوغ سوى خوفه من الرسوب فى الانتخابات، فى ظل مناخ ثورة مصر والتى كانت تطالب بالتجديد.

وذكر السروجى أن اتحاد الكتاب رفض استلام الإنذارات التى وجهت له على يد محضر، خلال يوم 12، وإنذارين يوم 17 من الشهر الجارى، إلا أنه تم إخطار الاتحاد بهذه الإنذارات عن طريق البريد، وإعلانها للنيابة العامة.

البرنامج الانتخابى المقترح دجمال نجيب التلاوى




ايمانا بالروح الثورية الجديدة التى تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير ، ينبغى أن نفعل دور

اتحاد الكتاب باعتباره النقابة التى تدافع عن حقوقنا و التى ينبغى ان تحقق لنا

طموحاتنا . هذا البرنامج الذى اتبناه اذا ما حصلت على ثقتكم بعضوية مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر :

1-زيادة المعاشات .

2-اصدار جريدة أدبية شهرية تخاطب المثقف المصرى و العربى بدلا من النشرة الحالية و

مجلة ضاد التى فقدت مصداقيتها .

3-قصر الترشيح لتمثيل مصر فى الخارج على أعضاء الجمعية العمومية وليس أعضاء

مجلس الادارة. يمكن عمل بيان بأعضاء الجمعية العمومية الذين يرغبون فى تمثيل مصر بالخارج ليكون معلنا للجميع .

4-الاعلان المبكر عن أنشطة الاتحاد بشكل سنوى و قبول رغبات الأعضاء مسبقا

للمشاركة فى هذه الأنشطة بدلا من قصرها على عدد محدود و معروف.

5-نقل أنشطة الاتحاد خارج القاهرة لتتوزع على المحافظات المختلفة خاصة تلك التى

ليس بها افرع للاتحاد ليتسنى لاكبر عدد من الأعضاء المشاركة .

6-تغييرقواعد منح جوائزالاتحاد و جعلها بالتقارير العلمية و تكون هذه التقارير معلنة

للجميع حتى لا نظل مثل جوائز الدولة بنظمها المعيبة .

7-ضرورة انشاء سلسلة كتب للترجمة من العربية الى الانجليزية لترجمة أعمال الأعضاء

و ذلك بالتعاون مع المركز القومى للترجمة.

8-عمل جائزة لافضل ترجمة لعمل أدبى من العربية لأى لغة اجنبية لتشجيع ترجمة

أعمال أعضاء الاتحاد الى اللغات الأجنبية .

8-ضرورة تثبيت اصدار كتاب الاتحاد ليكون شهريا او نصف شهرى فى قائمة معلنة و العمل

على توزيعها مع دور النشر المتخصصة.

9-تفعيل فروع الاتحاد و اعطائها بعض الاستقلالية للتخفيف عن الأعضاء السفر للقاهرة

فى كل خطوة يخطونها مثل استخراج كارنيهات العضوية و التقدم للعضوية و التقدم

للنشر الخ .

10-ضرورة ان يكون للاتحاد مطبعة خاصة لتيسير نفقات النشر للأعضاء و توفير ميزانيات

النشر للاتحاد .

هذه مجرد مقترحات لكم ان تعدلوها بالاضافة أو الحذف .

و لن يتسنى لى و لا لغيرى العمل بدونكم . خالص شكرى و تقديرى
د. جمال نجيب التلاوى ( رقم الترشيح 19)

الشاعر سعيد شحاتة يكتب / اتحاد الكتاب....للأمانة.




عندما طرحت أسماء المرشحين لاتحاد الكتاب أصابتنى قشعريرة غريبة، وشعرت أن العديد من هذه الأسماء طرحت للنيل من هذا المكان الذى أعتبره طاهرا -من وجهة نظرى المتواضعة- فالعديد من هذه الأسماء خاضت مثل هذه الانتخابات لثلاثة أشياء

إما للنزهة والتريض على حد تعبير مدرس اللغة العربية فى المرحلة الثانوية

وإما للشهرة الغير مبررة الأسباب وذلك على حد تعبير أحد النقاد المتحذلقين والمتفيهقين والمتذبلحين ولا أعرف معنى التذبلح

وإما لتفتيت الأصوات وهذا على حد تعبير الحلوين بتوع الحزن الوثنى المنحل فى كل شيء

***************

أما بعد

أود أن أوضح وأنا لست عضوا فى هذا المكان الذى أكن له كل الاحترام والتقدير والمحبة أن القائمة طويلة وعندما تنظر إليها لا تستطيع أن تخرج أكثر من 29 عضوا إذا كنت تتعامل بمنتهى الموضوعية فى حين أن الاتحاد يحتاج إلى 30 عضوا من هذه القائمة، الأسماء معروفة ومن أثرى الحياة الثقافية معروف ومن أضاف إلى ساحة الإبداع يشار له بالبنان ومن قال لا فى وجه الطغاة والمستعمرين فى كافة المجالات لا ينكره إلا جاحد مذبلح

والملفت للنظر أن الجميع يراهن على أدباء الأقاليم وكأن أدباء الأقاليم -اللى هم احنا طبعا-لا يبصرون ولا يمكن أن يميزوا بين الغث والثمين، ولأنهم طيبون جدا ومسلمون جدا ومالهمش مطالب غير ندوة كل سنتين فى أى حتة -أقصد أدباء الأقاليم اللى هم احنا- فما فيش مانع إن السادة المرشحين المشار إليهم طبعا يوعدوهم بشوية ندوات وكام قناة والحياة منتهى اللذة، وأصواتكم أمانة وكام شعار من بتوع الحزب المنحل ومانجة الدنيا، الدنيا مانجة

لكن هل مطالبنا كأدباء أقاليم من اتحاد كتاب مصر تتلخص فى مثل هذا الهزال والضعف، إخوانى خدعونا كثيرا وما خدعوا إلا أنفسهم وضحوا بنا كثيرا وتندروا علينا فى جلساتهم الجريونية وما تندروا إلا على أنفسهم لذا أود أن أشير أن مصر أمانة فى أعناقنا وأن أصحاب الأجندات الفعلية اندسوا على هذه الانتخابات فعلينا أن نتوخى الذر وعلينا أن نبدأ بأنفسنا كمثقفين ومن هذا المنطلق أود أن أذكر لكم قصة طريفة للغاية توضح مدى التلاعب بهذا المكان العظيم

إن الميزانيات لا تناقش فى اتحاد الكتاب على اعتبار أن الملائكة لا يمكن محاسبتهم، ولن أخوض فى هذه النقطة لأن أخى أحمد سراج قد فصّلها فى إحدى مقالاته ولكن الجدير بالذكر والإشارة أن اتحاد الكتاب به العديد من الأعضاء الذين دخلوا من الأبواب الخلفية فقد روى لى أحد أصدقائى أنه كان يركب تاكسى فسأله السائق إلى أين فأجاب إلى اتحاد الكتاب فأخرج السائق له كارنيه الاتحاد من جيبه قائلا له إننى عضو فى هذا المكان، فسأله هل أنت كاتب فأجابه السائق لا كاتب ولا يحزنون دا أحد أصدقائى طلعهولى والسلام، تخيلوا مدى التلاعب بأصوات الأعضاء الشرفاء اللى طلع عينهم من أجل الحصول على هذا الكارنيه

حكموا ضمائركم وأنا لأننى لست عضوا لا يمكننى أن أطرح اسم فلان أوعلان أو تلتان أنا عارف كويس وكلنا عارفين إن الأجدر والأحق هيكون فى مكانه وإن الهالوك كما أشرت فى مقالة سابقة لا يمكن أن يقتل الورد إلا إذا أهمل الفلاح ولأننا فلاحون بارعون يمكننا أن نطلق أيدينا للقضاء على مثل هذا الهالوك ولو بالمبيدات، مصر محتاجة تنضف وإحنا اللى هننضفها إن شاء الله

**************

ومن هنا إلى بعض المرشحين الذين علق معظمهم شماعة أصواته على المعارف والمكانة الصحفية وشغل تحت الترابيزة، و لسه ما حدش بلغهم إن الثورة قامت وإن الثورة دى قامت من أجل التطهير، وإن التطهير دا محتاج شفافية وإن الشفافية دى محتاجة ناس واضحة وإن الناس الواضحين دول محتاجين برامج انتخابية وإن البرامج الانتخابية دى محتاجة تنفيذ مش مجرد كلام وإن التنفيذ ده محتاج عزيمة وإن العزيمة للأسف ليها ناسها ولازم يفهموا إن ناسها دول هم الورد الحقيقى فى مصر وإن مصر خلاص عايزة تتخلص من الهالوك، لذا احنا هنرش مصر بمبيدات بالفعل فما حدش يزعل. والله الموفق

صور الامسية الشعرية لنادي ادب الفيوم في بني سويف






















الأحد، أبريل 24، 2011

الجخ يعترف :- اعتديت علي مربعات عم عبد الستار سليم عن غير قصد

اضغط علي الصورة لتراها بحجمها الطبيعي             

اعترف الشاعر هشام الجخ علي صفحته بالفيس بوك باعتدائه علي مربعات الشاعر عبد الستار سليم اكد ان ذلك كان بدون قصد حين نسبها الي التراث قائلا انه قناوي ويعتز باصوله والقناوية من عادتهم الاعتراف بخطأهم
جاء ذلك بعد أزمة الجخ الشهيرة التي نشبت عقب اتهام سليم للجخ بسرقة مربعاته المنشورة بكتاب مربعات عبد الستار سليم الصادر عن هيئة الثقافة عام 1995 وقد فجر القضية الشاعر عزت الطيري والشاعر عبد الناصر علام اللذان اكتشفا سرقة الجخ للعديد من مربعات سليم والتي القاها في حفلاته باماكن مختلفة انقر علي الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي

الطريق (مشهد مقلوب)... قصيدة للشاعر ة/ رشا فؤاد




عجوز السكة يتنهد على الدنيا
رصيف عمره
مع عشق الهوى الدايب
ف قلب اتنين
كسوف القمرة واخدهم
فى نظرة عين
وحدودته أمان البر
لساها
ماكملتشى ف قرص الشمس
تترجى سبع سماوات
تنزل عطرها مطره
على شجر النخيل ألحان
فيبنوا ف الخيال ملكوت
وبر أمان معديه
وبين البر والتوته
رموز لسه ف شفرتها
بتعشق لعز م الماضى
على صخرة ف حدود الموت
وإيد جواها بترتب حروف الذات
ف كلمة سر سكناها قصايدنا
تفك اللعز بنوته
على الأشعار بتتفنن
ف رقصة بوح مشاعرها
على الباقى من القصه
مافيش عاجز على الأحلام
بيلعن فيها ضحكتها
ولا عكاز عجوز لسه
بيتنهد على الدنيا
عشان دمعه اللى بات سهران
على عشق الهوى دبلان
ف بر أمان مايكلمشى
على ضحكة ف طابور الحزن
ولسا دا العجوز موجود
وحاضن قلبه برديه
وراسم فيها كام توته
وبر أمان معديه
...................

23 أبريل يوم الكتاب العالمي... رحيل شكسبير وسيرفنتس



في الثالث والعشرين من شهر نيسان من كل عام, الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، وهو اليوم الذي يصادف رحيل الشاعر وليم شكسبير والشاعر الإسباني ميغل سيرفنتس، وغيرهما من الأدباء. وجاءت هذه الاحتفالية بمبادرة أطلقتها منظمة اليونسكو عام 1995؛ حيث خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يوم 23 نيسان يوماً عالمياً للكتاب وحقوق النشر والملكية الفكرية.
وفي اليوم العالمي للكتاب وهو يوم رمزي تسعى منظمة اليونسكو ومعها محبو وأصدقاء الكتاب لترسيخ تقليد عالمي من خلال دعوة الناس لإهداء كتاب إلى أحد الأعزاء بهدف توجيه انتباه العالم أجمع نحو أهمية الكتاب ودوره في حياة الأفراد وتطوير المجتمع وتشجيع القراءة واكتشاف متعتها.‏
وقد أسهم نجاح يوم الكتاب العالمي وحقوق النشر في تشجيع اليونسكو على تطوير فكرة عاصمة عالمية للكتاب كل عام وأقرت اليونيسكو لهذا الغرض في مؤتمرها العام أن تحول تسمية مدينة من مدن العالم عاصمة عالمية للكتاب حدثاً سنوياً دائماً , وقد تم اختيار مدينة بيونس أيريس عاصمة الأرجنتين (عاصمة عالمية للكتاب) لعام 2011، وذلك في ختام اجتماع لجنة الاختيار المؤلفة من ممثلين عن الرابطات المهنية الدولية الرئيسية المعنية بعالم الكتاب وعن اليونيسكو، الذي انعقد في مقر المنظمة.‏ 
 نقلا عن / مجلة الفداء.  بتصرف 

السبت، أبريل 23، 2011

ادب بني سويف يستضيف ادب الفيوم مساء الاحد 24 ابريل



الشاعر / عبد الكريم عبد الحميد

الشاعر / ناظم نور الدين

الشاعر / مصطفي عبد الباقي



الشاعر / حازم حسين
الشاعر / صبري رضوان
يستضيف نادي ادب بني سويف 
بقصر الثقافة ادباء وشعراء نادي ادب الفيوم في امسية شعرية كبيرة يشارك فيها من شعراء الفيوم الشاعر مصطفي عبد الباقي والشاعر عبد الكريم عبد الحميد وحسام خليل وحازم حسين ومحمد علاء الدين وسيد كامل وصبري رضوان ومحود عبد المعطي ومن شعراء بني سويف الشاعر سيدة فاروق والشاعر ناظم نور الدين والشاعر خالد الصاوي والشاعر عبد الرحمن تمام ونبيل سيد

المرأة فى أدب نجيب محفوظ.... بالمجلس الاعلي للثقافة

 
 
 
يعقد صالون نجيب محفوظ ندوة بعنوان المرأة فى أدب نجيب محفوظ يدير اللقاء فؤاد قنديل و المتحدثون أمانى فؤاد وثناء أنس الوجود وسامى سليمان ومحمد ابراهيم طه و يسرى عبد الله
وذلك فى تمام السادسة من مساء الأحد 24 ابريل 2011 بقاعة المؤتمرات بالدور الثالث بالمجلس الأعلى للثقافة