الاثنين، فبراير 28، 2011

مجلس ادارة اتحاد كتاب مصر(الهروب التكتيكى)...بقلم / سعيد عبد المقصود





أعلن مجلس ادراة اتحاد كتاب مصر عن حل نفسه او حل ما بقى من اعضائه ..خبر ربما وللاسف أسعد البعض؟؟ لانه يضمر فى طياته التفافا واضحا على كل من رغبوا فى التغيير والحول دون وصول اياً من هذه السلاله التى انقرضت بفعل التغيرات المناخيه فى بر مصر ...

فإعلانهم عن حل المجلس نفسه غير قانونى..وهروب واضح من سحب الثقه الذى اصبح وشيكا والذى سيمنعهم من الترشح فى انتخابات قادمه

التفاف واضح من شله تلعب بمقدرات هذا الاتحاد.

واعلانهم تشكيل لجنه لادارة أعمال الاتحاد لحين الاعلان عن انتخابات بعد شهرين يعد مخالفة قانونيه ايضا فإن كانو حلو بقايا المجلس ..فمن منهم يملك السلطه لاقرار لجنه تدير اعمال الاتحاد

اللجنه التى شكلت وبشكل امنىً بحت من

الرئيس محمد سلماوى

النائب محمد السيد عيد

وزير الماليه رفقى بدوى

وزير الداخليه حزين عمر

امر عجيب أن يقروا ما يريدوا ويرفضوا ما أقره المجموع أن يمنحوا أنفسهم صلاحية الوجود فى الوقت الذى ينكر وجودهم هذا الجمع وما ارتبط به من منتفعين..أمر مضحك أن ينصبوا انفسهم وهم من كانت مطالبات التغيير بسبب ممارساتهم الغير اخلاقيه والتى تستمد صلاحية وجودها من تلاعب كامل فى مجريات العمليه الانتخابيه حتى أنهم لم يسمحوا لضمائرهم بالتوبه فى ظل هذه السيوله فى منطة (سامح.واعف).

يصرون على الوجود بعد ان اعلن الجميع موتهم وأصر على عدم إعادتهم الى الحياه.

وتأكيدا من مَن بدأو هذا الحراك على مطالبهم.. الذى يطيح بها هذا الانسحاب الغير قانونى .ولجنته التى لم تقر إلا للتلاعب والإلتفاف

وبلا تعديلات تؤكد على مطالبنا من أجل إقرار انتخابات عادله لا تتيح المجلس ورئاسته لأى فئة أياً كانت بالبقاء فيه والهبوط على مكتسبات أعضاء إتحاد كتاب مصر لصالحها بشكل أبدى فإن دعوتنا للاعتصام لم تنفض بهذا القرار واعلان الاعتصام ثابت والمطالب لم تتغير وما نريده لهذا الاتحاد سيكون .ولا عزاء لمن سقط فى هذا الموقف الكاشف.

الأحد، فبراير 27، 2011

من ادب الثورة / قصيدة / رسالة أولي من شهيد الامة ......للشاعر سميح عزت

سميح عزت محمد
رسالة أولى من شهيد لأمه





أمى ..
ياللى عيونك مصر ..
الحره لا تبكى
ماتزعليش يا امه ..
اليوم ده كان عرسى
يوم الشهادة نور
خدنى لجنه وحور
فرشوا بساطى حرير
وزهور ماتشبهشى
غير نفسها يا امه ..
ماشفتهاش عمرى
وصبحت انا عصفور
أخضر برىء بيطير
فى الجنه فين مايحب
لاقيد .. ولا ببكى
وصدقينى ضحكت ..
وانا حر من قلبى
****
ماتزعليش يا امه ..
أرجوكى لا تبكى
عارفه ياست الكل
أنا شفت عقد الفل
بيلف رقبة مصر
لحظة وداع نفسى
لترابها ولنيلها
لبيوتها ودروبها
لغيطانها وعيدانها
وساعتها كان قلبى
بالجرأة متوضى
حالف يكمل مهر
ست الصبايا مصر
يهديها تاج النصر
يهدى اللى جاى بعدى
زمن الأمان اللى كان
طول الحياة حلمى
****
يهديه لكل العجايز
اللى أساهم وجعنى
يهديه لكل اللى حسو
بظلم قهره دفعنى
أصمم اروى قلوبهم
بفرحه تطرح غناوى
ولو عدوى حصدنى
يهديه لطفل المدارس
اللى بيسأل بلادى
القاها فين ف الكتب دى
يهديه لكل الأجنه
ولطفل لسه بيحبى
وعينيه بتقرا الخطاوى
لجلن يكمل مسيرتى
يهديه لعامل فى مصنع
عرقان وإيده بتصنع
الجَى فجر لمدينتى
يهديه لفلاح بيزرع
غيطان بلادى تقاوى
أصولها من طرح مصرى
يهديه خصوبة لجدور
زرع الغيطان اللى ضله
فى الحر ياما حضنى
يهديه يا أمى لقلبك
لأخويا ولقلب أختى
يهديه لخطوة صديقى
ولكل صاحب سندنى
لحظة ماضحكت دمايا
للأرض لما خدتنى
بالحضن خلتنى أنسى
وجعى وأنطق شهادتى
خلت كيانى يبسمِل
والروح تكبر ف جسمى
فرحانه رايحه لربى
****
يا أمى ياله افرحيلى
ولمى طرحة بكاكى
أنا كنت بهتف بروحى
وسط الميدان بين صحابى
لحد ما النصرة ضحكت
جوه القلوب والأغانى
أصواتها عليت وخلت
مصر الحبيبة ف ثوانى
طلعةْ نهار شقشقاته
ملايين بتهتف بلادى
غيَّر ملامح تاريخها
خلاها تنشد ياعالم
م الدهشة فوقوا اسمعونى
عقدى جابوه لى ولادى
من كف غاصب ماحسش
مره بحزنى ونوحى
****
ساعتها طفت الميدان
وخدت للذكرى صورة
كل الوشوش فيها وشى
مافيهش نظرة كسيرة
وطرت فوق ف العنان
وشفت مصر العزيزية
فعلا بهية وعزيزة
شفت الشباب والصبايا
ويا الشيوخ أحلى آية
لثورة واعية وشريفة
ختمها دم اللى ضحوا
زيى بختم الطهارة
لكن بقولك حقيقى
الثورة كانت بدايه
مش وقت ياامه الدموع
آن الأوان الحكاية
يكتبها شعب الكرامة
صبر وخطاوى توصَل
أجيال بلادى لأجمل
جوهر لأرض الكنانة
ويصيغها فكرة تأصل
معنى امتداد الحضارة
حرية حق وجسارة
بساتين محبة وعدالة
خلى ملامحك يا أمى
ضى النهار لجل خاطرى
الحلم أصبح حقيقة
(الحمل ماطلعش كاذب )
بهيه وضعت وربت
ثوار جابوا لها حلقها
ردوا حقوق الضحايا
ردوا
حقوق
الضحايا

استجابة لمفاهيم الثورة.. مجلس إدارة اتحاد الكتاب يقرر حل نفسه





كتب وجدى الكومى/ اليوم السابع

قرر مجلس إدارة اتحاد الكتاب حل نفسه باستقالة جماعية، واللجوء بكامل أعضائه إلى الجمعية العمومية، من أجل نيل ثقتها، أو اختيار من تراه من أعضاء مجلس الإدارة الـ30، فى المرحلة القادمة.

يأتى هذا القرار استجابة لمفاهيم الثورة العظيمة، حسبما صرح حزين عمر سكرتير عام اتحاد الكتاب، لليوم السابع، مضيفا: وتواصلا مع الثورة، حتى نعيد الأمر إلى الشعب مباشرة، لاختيار ممثليه، وليكون اتحاد الكتاب قدوة فى هذا المجال.

وأكد عمر أن هذا القرار صدر بإجماع مجلس الإدارة الحاضرين لهذه الجلسة اليوم الأحد 27 فبراير، كما أكد عمر أن مجلس الإدارة قرر تفويض كل من رئيس الاتحاد محمد سلماوى، ونائبه محمد السيد عيد والسكرتير العام حزين عمر، وأمين الصندوق رفقى بدوى، فى إدارة شئون الاتحاد وصندوق المعاشات والإعانات، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لما نص عليه قانون الاتحاد لعقد انتخابات جديدة لمجمل الأعضاء، وسوف تجرى هذه الانتخابات خلال شهرين.

كما ينتهى التفويض التى تم تكليف به هيئة المكتب، فور تشكيل مجلس الإدارة المنتخب القادم.

كما تقرر وقف جميع أنشطة الاتحاد مؤقتا إلى حين إجراء الانتخابات القادمة، وأكد عمر أن هذا القرار لا علاقة له بأى مشكلات ظهرت على السطح مؤخرا، بل هو استجابة للتيار الشعبى والوطنى العام فى أن يختار الشعب ممثليه فى كل المواقع.

ثورة التحرير .....غلاف الديوان الجديد للشاعر / عماد علي قطري


عند دار وعد للنشر يصدر قريبا ديوان جديد للشاعر / عماد علي قطري بعنوان . ثورة التحرير . وهو اول ديوان شعري يأتي باسم ثورة 25 يناير

مثقفون ومفكرون على الفيس بوك.. (لا للصاوي وزيرًا للثقافة)






على الرغم من النجاح الذي شهدته ساقية عبد المنعم الصاوي كمركز لتجمع عدد كبير من المثقفين وقدرتهم على تكوين جماعات أدبية، أصدر عدد من المثقفين الشباب على "الفيس بوك" من خلال جروب لإحدى دور النشر، بيانًا أعلنوا فيه رفضهم لتعيين المهندس محمد عبد المنعم الصاوي وزيرًا للثقافة، حيث أعربوا -في بيانهم- عن بالغ قلقهم من توليه وزارة الثقافة في الحكومة الانتقالية، ورأوا في تلك الخطوة عدم دراية باحتياجات الثقافة المصرية في اللحظة الراهنة.

وأكدوا -في بيانهم- أن محمد الصاوي طوال تاريخه لم يندمج مع الجماعة الثقافية المصرية، ولم يتبن آراءها وأفكارها، ولم يعرف له موقف حاسم من القضايا والشؤون الثقافية، بل انحصرت كل علاقته بالثقافة في إدارته لمركز ثقافي (ساقية الصاوي)، وأشاروا إلى أنه "من المعروف عن الصاوي عدم قبوله للآراء السياسية والثقافية المخالفة، بل ومواقفه المناهضة لحرية الرأي والإبداع، وابتداعه لرقابة داخلية في مركزه (ساقية الصاوي)، فاقت في تعنتها رقابة الدولة المرفوضة أصلاً، وسبق أن أوقف عروضًا موسيقية، ومنع عرض أفلام قصيرة لشباب المبدعين في مركزه، وهو يتناقض في مواقفه تلك مع مواقف مجمل المثقفين المصريين الداعين إلى حرية الفن والإبداع، تلك الحرية التي لا غنى عنها لبناء مجتمع جديد ننشده جميعًا".

وأشاروا -في بيانهم- إلى أن الصاوي يتعامل مع الثقافة باعتبارها "سلعة" وليست "خدمة"، واعتبروا أن "الصاوي في حقيقته رجل أعمال تقليدي، يدير مجمل نشاطه الاقتصادي خارج إطار الثقافة، حتى وإن تصادف أن تطرق إلى النشاط الثقافي من خلال مركز (الساقية)، وتعيينه في المنصب هو في واقع الأمر، عودة إلى فكر وزارة (رجال الأعمال) التي دفعت البلاد إلى حافة الهاوية".

وطالب أعضاء الجروب المسؤولين عن تشكيل الوزارة الجديدة "عدم الانسياق وراء أسماء تحيطها شهرة إعلامية دون أن تتمتع بقيمة ثقافية حقيقية وراسخة، تسمح لها بتولي المسؤوليات الجسام".

الاثنين، فبراير 14، 2011

الشاعر سعيد عبد المقصود يكتب ......اتحاد كتاب مصر..الكهل..الى اين؟


كتب / الشاعر سعيد عبد المقصود

ربما كان المُحرك الأول لما أكتب شُعورى أنه إتحاد للكتاب فى دوله غير مصر مع عزوف الكثير من الكتاب من مَن يملكون مشاريع إبداعيه حقيقيه عن الوجود على قائمة عضويته لانها لا تضيف إليهم أى شىء بل على العكس يرونها تنتقص منهم فلا تجد من يرفق بإسمه عضو اتحاد كتاب..فى أغلب الاحيان الا العاجزين عن تحقيق مشروعات إبداعيه تطرح اسمائهم فى المجتمع الثقافى بلا احتياج لمكمل أو داعم لنقص...الاتحاد الذى لم يحرك ساكنا تجاه الاحداث الا بعد اعلان التشكيل الوزراى لاسباب لا يعلمها الا السيد محمد سلماوى..رئيس مجلس ادارة هذا الكهل الذى أنهكته شيبته فلا تستطيع الخروج بعد النظر اليه بأى ملامح مميزه له .؟

بالطبع هذا ما أراده له النظام المخلوع أن يكون وعبر دورات عده ومجالس ادارات متعاقبه..لم تستطع تحقيق استقلاله لان النظام وبشكل منظم كان يضع على رأسه احد أبنائه المخلصين كى يظل هذا الاتحاد بلا حراك ولا ملامح تدور انتخاباته كباقى انتخابات النظام بالتربيط وكل ما يعرفه اعضاء الاتحاد عن مجريات انتخاباته التى ندُر أن تجد فيها مخلصا لفكرة استقلاله وإن وجد فعليه تدور الدوائر ويعمل الجميع باتفاق على إقصائه وتقليص صلاحياته..؟

هذا المجلس الذى أعلن منذ أيام عن فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفى لمجلسه دون تقدير لاوضاع مصر ودون المام بمتطلبات الشعب المصرى الذى من بينه أعضاء إتحاد كتاب مصر..إنه التغيير والإطاحه بكل ميراث لسلطة الفرد التابع لنظام تم إسقاطه بالفعل.؟

الكل أدرك هذا الا أعضاء مجلس إدارة إتحاد كتاب مصر الذين يريدون إتمام فترة ولايتهم كى ينقلون السلطه بشكل سلمى تُقره الشرعيه دون نظر إلى القله المندسه التى أنا منها الباحثين عن الفوضى والتخريب والذين أقروا شرعية مغايره لا تتفق ومصالح من بقى فى هذا المجلس حتى يستطيعوا تسوية أوضاعهم الادبيه وال....؟

والذين لم ينتم واحد منهم الى مطالب غيرت شعب مصر وعلقت العمل بالدستور وحلت مجلسى الشعب والشورى فى ظل هذا كله لم ينظروا الا الى ما يتفق ومصالحهم وهو الابقاء على المجلس حتى نهاية ولايته...؟

إننا امام هذا كله ودون خوض فى تفاصيل الكل يعلمها أدت الى ما آل اليه الاتحاد.. هذا الكيان الكبير من تهميش وتقليص وقلة وجود

نطالب بحل كامل لمجلس إدارة إتحاد كتاب مصر..والدعوه لجمعيه عموميه تقر تعديلات لائحيه تليق ومطالب الحريه والتداول العادل بتساوى فرص بين كامل أعضاء الاتحاد..لا فرق فيها بين من يستطيع تمويل عمليات النقل الجماعى للاعضاء من المحافظات على نفقته مقابل صوته وبين المبدعين الحقيقيين من من يملكون رؤية كاملة تطرح وجها جديدا لهذا الاتحاد الذى يجمع النخبه من كتاب ومبدعين لا يملكون الا استقلالهم الذى هو فى الأصل المطلب الأول لاعادة هذا الاتحاد الى دوره كمعبر عن مثقفى ومبدعى مصر

أعتقد أن ما نطلبه شرعى وشرعى جدا حتى فى غياب ما تعيشه مصر من احداث


دعوة للكتاب الشرفاء أن يحلوا اتحاد الكتاب ويعيدوا تشكيله وفق آليات مقبولة ةمحترمة


كتبت / الاديبة  هويدا صالح

على خلفية تقاعس اتحاد كتاب مصر على أن يكون على قدر اللحظة التاريخية الفاصلة التي يمر بها الوطن ، وكيف أنه صمت صمت القبور دون أن يشارك في هذه الثورة المباركة اللهم إلا يوم الخميس بعد 17 يوما من قيام الثورة ، وبعد أن دعا عدد كبير من الكتاب المستقلين إلى الاعتصام أمام المجلس الأعلى للثقافة ، وبما أن اتحاد الكتاب ظل ضعيفا مهمشا لم يكن له مواقف حقيقية لمساندة الكتاب والأدباء ، لذا ندعو إلى حل اتحاد الكتاب وإعادة تشكيله وفق شروط الإبداع ، والتخلص من الأعضاء الذين ضموا إلى الاتحاد عن طريق يوسف السباعي ومن بعده ثروت أباظة ، حيث انضم للاتحاد أسماء لا علاقة لها بالإبداع والكتابة .

مع التأكيد على احتساب مدد الاشتراك للأعضاء السباقين

على أن يكون شروط الالتحاق هي للكتاب ، ولا يضم الاتحاد الإعلاميين الذين احتسبوا على الاتحاد ، فالاعلاميون لهم نقابة الصحفيين التي نقدر مواقفها المحترمة تجاه أعضائها على عكس الاتحاد الضعيف الهش الذي لم يساند أعضاءه يوما

من ادب الثورة / قصيدة ...25 يناير .. للشاعر حازم حسين


25 يناير

إلى أرواح شهداء الثورة















الأولة يا وطن فَتَّح عنيك ... صحصح

والتانية يا زمن إحجزلنا مطرح

والتالتة يا عفن لم البلى وروَّح





إسمي شهيد

وماليش ملامح تعرفوني منّها

أصل الرصاص ما اصطفاش

لا شكل ولا مِلَّة

ضرب الجبان ع الميدان

قطف الورود ألوان

بات الشيطان سهران

صَبَح الوطن صَلَّى



أصل الرصاص ما اصطفاش

لا شكل ولا مِلَّة



طالعين بحب الوطن

وبكره سَجَّانه

عنوانّا يحيا الوطن

وموتنا عنوانه

ضحكتنا زي الرغيف يضحك لِفَرَّانه

وحلفنا لمَّا استوينا

ماتباتي مُحْتَلَّة



أصل الرصاص ما اصطفاش

لا شكل ولا مِلَّة



الجاني يتحاكم

لكن ما يتكَرَّمش

بخروج مُشَرِّف ليه وسَبَع شهور ع العَرْش

إغضب وما تفَكَّرش

لأنه لو ما رحلش

هانحَصَّل الشُهدا

بقهر ومذلَّة





يا عاركوا يا شعبنا لو دمّنا يتهان

تبقوا دبحتوا الوطن

والشُهدا دول خرفان

هيّا البلد واقفة على عجوز خَرْفان

يخرب بيوتنا بقي

لو نجحت الشِلَّة





أصل الرصاص ما اصطفاش

لا شكل ولا مِلَّة





كان السواد حالِك

حال العبيد حالِك

وشبابنا أوحالِك

طالك ف ترحالِك

غسل بِدَمّه الشريف

ضعفك وأوحالِك



مش بس هدمة ورغيف

أو كره غالي ونظيف

قوَّى الشباب الضعيف

ده كره للمماليك

ورغبة في تمليك

الملك للمالك



زمن الشعوب العبيد

ولَّى خلاص يا اسياد

لا وراثة ولا تمديد

بعد الوطن ما انعاد

شايل دمانا دليل

على امتلاء الكيل

من العجوز العميل

وشِلِّة الأوغاد



لا علاء يا مصر ابنك

ولا جمال ابنك

ده إحنا إللي من حزنك

وعُلاكي وجمالك



كان السواد حالِك





مالِك حزينة كدة

ومسَوِّده الطرحة

أُمّ الشهيد لازم

تتغَطَّى بالفرحة



وتباهي كل الأمم

وتبكِّي كل الغنم

إللي خدعهم صنم

بخطبته الجارحة



النيل ما هوش ميَّة

النيل أغاني ودم

والثورة محمِيَّة

بسنين ملاها الظلم



فرعون يا ربّ الغجر

قصر العروبة جَبَر

وإللي جرى لِلبَشَر

لازم هايجرالك



كان السواد حالِك

حال العبيد حالِك

وشبابنا أوحالِك

طالِك ف ترحالِك

غسل بدمّه الشريف

ضعفك وأوحالِك





يا صرخة التحرير

في ساحة التحرير

طِلِع الوطن م البير

طِلِع النظام خيخة

الشعب في التدبير

والقصر شُخشِيخة



إنطق يا ملياردير بالذُّل واتشَهِّد

ماعادش فيها كبير

إلا إللي يستشهد

علشان يقول ف العَلَن

من بعد نومك زَمَن

فَتَّح عنيك يا وطن

واصبح بقى على خير



ما عادش فيها كبير إلا إللي يستشهد

علشان يقول للشعب عهد

ياكل ثائر فوق وتحت الأرض

لو مش لسَّه فاكر دمّي نام

تلاتين سنة تانيين

وأمَّا الشعوب حوالينا

تقرا الفاتحة على روحك وروحي

قول آمين



دي الثورة ما بتقتلش ثائر قال يا مصر

الثورة يا ثوَّار

بتحيي الميِّتين

الثورة ما بتقتلش ثائر قال يا مصر

الثورة يا ثوّار بتحيي الميتين









ميدان التحرير

الثلاثاء 8 فبراير

الأحد، فبراير 13، 2011

وزير الدولة للآثار يؤكد سرقة 8 قطع ثمينة من المتحف المصري



دبي - العربية

أعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار زاهي حواس، الأحد 13-2-2011، فقدان 8 قطع أثرية للملك توت عنخ آمون من المتحف المصري، نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في البيان الصادر أن القطع المفقودة تعود الى "الملك الذهبي توت عنخ آمون ووالده الملك اخناتون ويويا جد إخناتون". وأضاف البيان أن من بين القطع المفقودة تمثالين للملك توت عنخ آمون.

وأكد حواس أن "التحقيقات بدأت لمعرفة الجناة واستعادة القطع المفقودة".

وكان عدد من اللصوص حاولوا نهب المتحف في 28 يناير/كانون الثاني وحطموا عددا من الواجهات وبعض التحف. لكن مواطنين هرعوا الى الداخل وقبضوا على السارقين وسلموهم الى الجيش.

ونفى حواس في وقت سابق سرقة أية قطع أثرية، وقال إنه تم القبض على اللصوص وبحوزتهم كافة المسروقات.

وأظهرت لقطات فيديو سابقة تعرض بعض الآثار للتحطيم أثناء محاولة سرقة بعض المعروضات الأثرية داخل المتحف.

وتعرضت بعض مخازن الآثار المصرية للنهب في بقاع مصرية أخرى خلال الفترة التي شهدت انهياراً أمنياً عقب انسحاب الشرطة من الشوارع المصرية بعد أيام معدودة من نشوب الاحتجاجات في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي.

من ادب الثورة / قصيدة ...يختصرُ الضبابَ.. يُعَنْوِنُ المسافة....للشاعر ايهاب خليفة




من معرض مقتنيات الفنان جعفر إصلاح

إيهاب خليفة *
///////////////////////////////
إلى شهداء الثورات العربية
هبطَ من علٍ
كَنبوءةٍ،
كأطباق طائرةٍ،
والعيونُ سارحةٌ في الضوء.
الذي يجذبُ الأرواحَ
كما رضيعٍ بثدي أمّ. ، يتعلق.
كان يقولُ:
أنا ينايريُّ
معي أطباقُ هتافاتٍ،
وخبزُ أبديةٍ،
ودم!
معي أيادٍ تلوحُ بأيادٍ تلوحُ بأياد
تلوحُ، وأيادٍ تحملُ فاياشسلاف مولوتو، وأيادٍ
تتشابكُ بأياد تتشابك، وأيادٍ
تريدُ أن تبترَ الأياديَ التي تتشابك!
وأيادٍ تحملُ هراوات. ليل، وأيادٍ كعاصفةٍ
تحوّم، وأيادٍ تربتُ على كتف. مهزلةٍ،
وأيادٍ تقرأ كتابَ الحياة،
وأياد تصنعُ حبرَ العدم.
كان يقول:
أنا ينايريُّ
وأنتم جسوري إلى ذاتي،
لستم كومةَ نفاياتٍ،
ولستُ كلبَ شوارع ضالا،
والجالس على عرشه
ليس إلهاً
لكي لا يفنى!
سيذوب كما ملحٍ في بصاق الثورة.،
فابصقوا عليه،
وابصقوا عليه
واتركوا الشمسَ تنضج المشهدَ كاملا.

قل للذين لم يتخيروا ميلادهم:
موتوا فيَّ،
أولد فيكم وتولدوا فيّ !
وتكونوا ميلادي
وأكن حبلكم السريَّ،
شهوتَكم المعلنة وخلاصَكم الأخيرَ،
أنتم مزدهرون بأسئلةٍ حارقةٍ
وأنا – الخامسَ والعشرينَ من يناير-
قيامةٌ
حدثت على الأرض!

ليس إلهاً، ليهتفوا له:
بالروح والدم
بل مَن. اسْتدرجَ الحرية
حين تسلل من شرفة إلى غرفتها:
كانت تمشطُ الحلمَ
وتغزل ضفيرتين ممتدتين كالنيل والفرات،
وتحوم حولها فراشاتُ ضوءٍ،
والشعبُ واقفٌ أمام شرفتها
يحبّ.رُ الغزلَ،
وينتظرُ حين تمرقُ بقميص.ها الشفاف.،
ليزفرَ اللوعة
كان واقفًا بالمخدر والمقص
ومقنعًا بوردة. غرام!
وبينما تهم باتجاه الشرفة خدرها من الخلف،
والتاريخُ كأبٍ معتلٍّ بذات. الصدر
يتوسل أن لا،
قبل أن يقعى بلهاثٍ دمويٍّ،
وحين أبصرنا رأسَها كَصحراء. يتم،
ونظرتها كابية
دوخنا الدوارُ
كالذي يفتح عينيه بعد عمليةٍ،
ليرى أن قدميه بُت.رَتَا
بينما كان يشكو من ألم مزمن
في الوجود!
هبطَ من عل،
ليتدارك أبا الهول وهو يصارعُ الضجر،
بعد أن سحبته دواماتٌ،
إلى أعمق. نقطةٍ
في الموت أو الخلاص!
بجوار. القلاع السرية
ضغطَ عضلةَ القلب.
وأبو الهول ممددٌ على ظهره
بعينين شاخصتين،
يتحسر على غابةٍ،
كان يلقنه الهواءَ
حتى قاءَ قوانينَ طوارئَ،
وبلطجية،
وعبارة سلام،
وسفاحي أكياس. دمٍ ملوث،
و«كامب ديفيد»،
ومشانق كُت.بَ عليها أسماءُ أصحابها
من قبل أن يولدوا،
سيمرون عليها
إذا أكلوا من شجرة
في قلب «التحرير»!

ها هو الخامس والعشرون من يناير
يفخخُ الليلَ في مشاوير البلطجية.،
يقامرُ بآخر. حلمٍ معدنيٍّ
في جيبه،
وهو ينفث بجنون
في تعويذة. الشعوب...

* كاتب وشاعر من مصر

بقلم علي مغازي / انتصرت مصر وانهزم الاعداء


من ادب الثورة /غنوا لها... شعر عماد قطري ...الي االشهيدة ...سالي زهران

سالي زهران ...عروس الثورة المصرية


إلى سيدتنا

"سالي زهران "





غنوا لها

يا إخوتي ...

يا رفقتي ..

غنوا لعل الحزن يخبو

ينحني...

و يحل في القلب السرور

و يزدهي فينا انشراح

غنوا لها ...

و استفتحوا وجه المدى

بشهيدنا

لشهيدنا قد جاء فجر المجد

و انبثق الصباح

هيا نغني للضياء

و نحتفي بشبابنا

و نذكر الأبناء في عهد النيل

((لن ننسى الكفاح))

هي ثورة التحرير قامت

علمت كل الشعوب طريقة مضمونة

للنور في قلب الصباح

هي ثورة التحرير قالت للشراع

_شراعنا_

أنت الأبي فلا تنم

قاوم و مزق سيدي

الكبر في قلب الرياح

هي ثورة التحرير قالت للجميع

قلوبنا لا ترتضى ذلا

و لا ترضى الدنية

فانتفضنا لا نبالي

بالعويل و بالنباح

عوت الذئاب

و كلبهم ملأ المدى بنباحه

و الخيل داست جمعهم

...قالت لهم

الآن أعدو و الشموس

ستحتفي بالصدق في نبض الضباح

لا وقت عند خيولنا الغراء

للصمت الكئيب

أو السكون و راحة

ميدانها فجر تشظى معلنا

ميلاد مصر النور فاتحة البراح

وطني الجميل هنا ..

تعالوا و احتفوا

مصر التي في خاطري

ولدت تزف الفجر نشوى

:أعلنت

النيل أمسى سيدا عذبا قراح

يا كل أم في الظلام تخضبت

بهمومها

خوفا على مصر الحبيبة

و الصغار و شمسنا

ولى زمان القهر

و انتحر النواح

ولى زمان العجز

و القهر المعربد في الدروب

...يسومها سوء العذاب

و لم يعد غير الضياء سبيلنا

هيا نعيد النبض

نبني مجدنا

و نبث آيات انشراح

ظنوا بنا كل الظنون

و أعلنوا

(( الشعب مات))

و ما دروا أن الدماء

إذا انتمت لقلوبها

تأبى الموات و نبضها باق

يقاوم سطوة الزيف المدجج بالسلاح

ظنوا العقول تحجرت

أو غالها سيف الرضى

أو ذل جبن

ما دروا بحقيقتي ..

ما شابني عجز القنوط

و لا دنت من خطوتي

أوجاع ضعف أو كساح

إنا هنا

أبناء نيل ثائر..

أحفاد أحمس..

و الشموس

و في دمي

عز العروبة شاهق

يأبى التردي

في وهاد الذل

أو درب انزياح

...غنوا لها

دقوا الطبول و أعلنوا

حوريس جاء

و خلفه موريس ينشد معلنا

((المجد لله العلي))

و في المدى

قرآن صدق

و الدموع ترقرقت

في قلب "سالي فانتشت"

و همت دموع النصر

في عيني صلاح

غنوا لها ..

خافوا عليها من حقود غاشم

أو طامع في نصرنا

خافوا عليها

من نقمة الأوغاد

أحفاد السفاح

...غنوا لها

و احموا الضياء و شمروا

دقت نواقيس البناء

فسارعوا

نبني لها قصر الخلود

و نحتفي بجهودنا

و نعيد للدرب الجديد

وضاءة

تبني السعادة و النجاح

..غنوا لها

يا إخوتي

...يا رفقة التحرير و التغيير

قد جاء الصباح

...غنوا لها

الفجر جاء فغردوا

و ارتاح في الدرب الصباح