الخميس، سبتمبر 30، 2010

بعد اعتذاره عن تلبية دعوة الرئيس.. أصلان: الديمقراطية وحرية التعبير مطالبى لمبارك




أكد الكاتب الكبير "إبراهيم أصلان" أنه لم يستطع حضور لقاء الرئيس مبارك مع عدد من المثقفين المصريين بسبب تواجده خارج القاهرة، مضيفا أنه اعتذر عن تلبية الدعوة، لأنها وصلته أثناء سفره للغردقة.

وأوضح أصلان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لو كان فى استطاعته حضور اللقاء مع الرئيس مبارك لطرح عدة مطالب تخص الحالة الثقافية العامة فى مصر، مشيرا إلى أن أهم المطالب التى كان سيطرحها على الرئيس هى مطالب تعزيز الديمقراطية وصيانة حقوق الكتاب فى حرية الرأى والتعبير والتفكير.

واستطرد إبراهيم أصلان قائلا: "إن المشاكل الثقافية الموجودة على الساحة الثقافية ليست فى معزل عن مشكلات الوطن"، موضحا أن المشكلات التى نعانى منها جميعا واضحة للجميع ولا يوجد خلاف حولها مثل: "مستقبل مصر والانتخابات والأزمات الوطنية العامة".

ونفى أصلان أن تكون المشكلة الجزائرية المصرية أحد اهتماماته فى حواره مع الرئيس مبارك إذا قام بمقابلته، حيث قال إن الرئيس ليس مسئولا عن هذه المشكلة التى سببها مجموعة من المعلقين الرياضيين باعتبارهم موجهين للرأى العام، مما جعل المشكلة تتفاقم وتزداد حدة بين مصر والجزائر.

كما نفى أيضا أن تكون مشكلة منع الكتب المصرية بالكويت أحد زوايا اللقاء مع الرئيس، حيث قال إن هذا الأمر يخص دولة الكويت وحدها ومن غير اللائق الحديث مع الرئيس فيه.

جدير بالذكر أن الرئيس مبارك صباح اليوم، الخميس، وفداً من مبدعى مصر ومثقفيها لمدة ثلاث ساعات كاملة، جاء على رأسهم وزيرالثقافة فاروق حسنى والإعلام أنس الفقى، إضافة للكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر، وصلاح عيسى رئيس تحرير جريدة القاهرة، والدكتور جابر عصفور رئيس المركز القومى للترجمة، والكاتب يوسف القعيد، والدكتور فوزى فهمى، والشاعر أحمد عبد المعطى حجازى والروائى خيرى شلبى والكاتبة سامية الساعاتى والدكتورة عائشة عبد المحسن أبو النور
نقلا عن اليوم السابع

الجمعية المصرية للنقد الأدبي تبدأ برنامجها الثقافي بندوة حول واقع النقد الأدبي




وكالة أنباء الشعر/ القاهرة/ ولاء عبدالله

تبدأ الجمعية المصرية للنقد الأدبي موسمها الثقافي الجديد 17 أكتوبر، برئاسة الناقد المصري الكبير د.صلاح فضل، وذلك من خلال محاضرة افتتاحية بمقر الجمعية،تتناول الظواهر المعاصرة في المشهد الأدبي والنقدي المصري والعربي اليوم.

وكان الدكتور صلاح فضل قد انتخب خلال الشهور القليلة الماضية رئيسا للجمعية.

وحول ما يعمل فضل على إنجازه خلال فترة رئاسته للجمعية أكد للوكالة أن هناك العديد من الأمور التي يعمل من خلالها على تجديد روح الجمعية ومنها إصدار موسوعة نقدية تضم أعمال الجمعية وأعمال مؤتمراتها السابقة، إضافة إلى تنظيم مختبر السرديات ليقوم بدوره في مناقشة الأعمال السردية للشباب وتحليل طرائقها الإبداعية والوسائل النقدية المتاحة..مؤكدا على انه هناك مجموعات كثيرة في مصر تقوم بنفس الدور دون أن تسمي نفسها مختبر للسرديات، فورشة الزيتون مثلا يعتبرها تقوم بذلك الدور، و أتليه القاهرة قام بها في وقت من الأوقات وكذلك الحلقات الدراسية والبحثية في الجامعات المصرية قامت بذلك، فكلها قامت بنفس الدور دون أن تطلق على أنفسها هذا الاسم، لكن الواقع الثقافي في مصر والاتساع الشاسع لها بحاجة إلى مزيد من هذه المشروعات التي تعمل على دراسة إبداعات الشباب.

من هو محمد أركون ؟




محمد أركون (1928 - 14 سبتمبر 2010[1]) مفكر وباحث أكاديمي ومؤرخ جزائري.
محتويات
 عن حياته

ولد عام 1928 في بلدة تاوريرت ميمون (آث يني) بمنطقة القبائل الكبرى الأمازيغية بالجزائر، وانتقل مع عائلته إلى بلدة عين الأربعاء (ولاية عين تموشنت) حيث درس دراسته الإبتدائية بها. ثم واصل دراسته الثانوية في وهران لدى الآباء البيض [2]، قبل أن يدرس الأدب العربي والقانون والفلسفة والجغرافيا بجامعة الجزائر ثم بتدخل من المستشرق الفرنسي لوي ماسينيون (Louis Massignon) قام بإعداد التبريز في اللغة والآداب العرȨية في جامعة السوربون في باريس [3]'. ثم اهتم بفكر المؤرخ والفيلسوف ابن مسكويه الذي كان موضوع أطروحته.


فارق الحياة في 14 سبتمبر 2010 عن عمر ناهز 82 عاما بعد معاناة مع المرض في العاصمة الفرنسية.
 فكره


يتميز فكر أركون بمحاولة عدم الفصل بين الحضارات شرقية وغربية وإحتكار الإسقاطات على أحدهما دون الآخر، بل إمكانية فهم الحضارات دون النظر إليها على أنها شكل غريب من الآخر، وهو ينتقد الإستشراق المبني على هذا الشكل من البحث.
مسيرته الاكاديمية


عُين محمد أركون أستاذا لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة في جامعة السوربون عام 1980 [4] بعد حصوله على درجة دكتوراه في الفلسفة منها، وعمل كباحث مرافق في برلين عام 1986 و1987. شغل ومنذ العام 1993 منصب عضو في مجلس إدارة معهد الدراسات الإسلامية في لندن.
 مؤلفاته
كتب محمد أركون كتبه باللغة الفرنسية أو بالإنجليزية وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات من بينها العربية والهولندية والإنكليزية والإندونيسية ومن مؤلفاته المترجمة إلى العربية:
  1. الفكر العربي
  2. الإسلام: أصالة وممارسة
  3. تاريخية الفكر العربي الإسلامي أو "نقد العقل الإسلامي"
  4. الفكر الإسلامي: قراءة علمية
  5. الإسلام: الأخلاق والسياسة
  6. الفكر الإسلامي: نقد وإجتهاد
  7. العلمنة والدين: الإسلام، المسيحية، الغرب
  8. من الإجتهاد إلى نقد العقل الإسلامي
  9. من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟
  10. الإسلام أوروبا الغرب، رهانات المعنى وإرادات الهيمنة.
  11. نزعة الأنسنة في الفكر العربي
  12. قضايا في نقد العقل الديني. كيف نفهم الإسلام اليوم؟
  13. الفكر الأصولي واستحالة التأصيل. نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي
  14. معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية.
  15. من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني.
  16. أين هو الفكر الإسلامي المعاصر؟
  17. القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني
  18. تاريخ الجماعات السرية

الجوائز التي حصل عليها

من الجوائز التي حصل عليها:
  • ضابط لواء الشرف
  • جائزة بالمز الأكاديمية
  • جائزة ليفي ديلا فيدا لدراسات الشرق الأوسط في كاليفورنيا.
  • دكتوراه شرف من جامعة إكسيتر عام 2002.
  • جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2
عن موسوعة ويكيبيديا

الثلاثاء، سبتمبر 28، 2010

مقال المخرج عزت زين عن الفنان الراحل صلاح حامد

المخرج المسرحي / الفنان عزت زين
ان اول اقتراب لي مع صلاح حامد في محافظةالمنيا 1978، في احد المتلقيات المسرحية


كنت قد تعرفت عليه عقب عرض مسرحي شاركت في تقديمه


كعادته استطاع ان يخلق حاله من الالفه ، استطيع ان اؤكد ان صلاح حامد اول من فتح عيناي علي أن هناك مسرحا لانعرفه


في أطراف الأرض حدثني أول ما حدثني عن مسرحية ( فيدرا ) ف صلاح حامد كان يركب قطارا من الفيوم الي القاهره


متحديا ظروفا اقتصادية صعبه ، ليشاهد ما يقدم علي خشبات القومي و الطلعيه


وصلاح حامد قارئ نهم ... كان يسعي للكتاب أينما وجد






وهو عندما يقرأ يضع خطوطا ويكتب ملاحظات ، وبمكتبتي هذه الهوامش بخط يده علي عدد من الكتب المستعاره


وصلاح حامد واحد من الذين عايشوا الجامعه بكل صخبها السبعيني


وكما شاهدت الجامعات المصرية تحولا من أقصي اليسار الي اقصي اليمين


امن صلاح حامد باليسار المصري ثم تحول عنه ، وكنت دائما أداعبه بكلمه الاسلام المستنير فيرد قائلا


( الاسلام مستنير بطبعه و ليس بحاجة الي ختم من اليسار بأنه مستنير )


ويمكن القول أن مفرمه السادات الحاده أبعدت صلاح حامد عن كلية الهندسه جامعه القاهره و هو في السنه قبل النهائية






وفي مشوراه انتقل صاح بين فرق الهواه بمدينة سنورس - التي انجبت صفوة مبدعي الفيوم


وعلي رأسهم شوقي عبد الحكيم - الي فرقة الهواة بالفيوم وساند في انشاء و تأسيس نادي المسرح


المصري في سنوات الثمانينات الأولي حتي تم اعتماده مخرجا بمسرحية الوافد ل ميخائيل رومان عام 1986


واذا كانت اعماله المسرحية قد تتابعت فيما بعد فذلك شأن كل مخرج






لكن صلاح حامد .. هو ذلك الرجل الذي وقف بجانب الجميع مساندا لتجاربهم وداعما لهم


رغم ما يتمتع به من وعي حاد كان من الممكن أن يوجهه فقط لدعم توجهاته الفنية






صلاح حامد فتح ذراعيه للجميع و أراد ان يؤسس وعيا نظريا لدي المهتمين بالمسرح ، ثم وضع برنامج لتدريب


الممثل و اشرف عليه بدأب و ارادة ، كما اشار صلاح حامد لكل من أقترب منه الي موهبته ومناطق تميزه


ووجهه الي ما يمكن أن يلتزم به صاحب الموهبه لتنميتها و رعايتها .... وبعد يوم من التدريبات الشاقة


تجد صلاح حامد في مدخل القصر وقد التف حوله الاولاد و البنات من كل الاعمار


..... وقد ضمهم جميعا بحبا أبوي






صلاح حامد رجل أستفاد منه الجميع ولم يستفد هو من أحد ...


بل بذل ذاته كالممثل المقدس عند (جروتوفسكي) من أجل أن يكون الاخرون






صلاح حامد كان كدأبه دائما .. خرج من الدنيا كما كان بها


فاتحا ذراعيه في المحاولات الاخيرة لدفع النار عن اولاده في بني سويف .. في ذلك اليوم المأسوي

الاثنين، سبتمبر 27، 2010

مجاهد يبحث عن محرك ثقافى بقصور الثقافة




اليوم السابع/كتبت دينا عبد العليم

قرر الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، استحداث وظيفة داخل الهيئة، وهى "محرك ثقافى"، وذلك عن طريق تنظيم مسابقة لاختيار شخصيات شابة متميزة للعمل كمحرك ثقافى لأنشطة الهيئة بهدف دفع العمل داخل الهيئة خلال الفترة المقبلة.

وقد وضع مجاهد شروطاً للتقدم لهذا المنصب منها إجادة إحدى اللغات الأجنبية والحاسب الآلى، وأن يكون له خبرة سابقة فى المجالات الفنية أو الأدبية، ويفضل الحاصلون على دراسات علمية أعلى من المؤهل العالى، وعلى دورات فى العلوم الإدارية الحديثة.

كما وضع مجاهد شروطاً عمرية على أن يكون من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 : 40 سنة، ويتم التقدم حتى منتصف أكتوبر المقبل، وسوف يلحق من يتم اختيارهم بدورات فنية متخصصة.

منع رواية "مصحف أحمر" من معرض صنعاء للكتاب




 اليوم السابع/ هدي زكريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


منع وزير الثقافة اليمنى الدكتور محمد أبو بكر المفلحى، عرض رواية "مصحف أحمر" الصادرة عن دار رياض الريس للروائى محمد الغربى عمران، خلال معرض صنعاء الدولى للكتاب الذى انطلقت فعالياته أمس الأول السبت وتستمر حتى الخامس من الشهر المقبل.


وقال عمران فى تصريحات خاصة لموقع التغيير اليمنى إن وزير الثقافة سبق وأن وعده بعرض روايته ضمن الأعمال المشاركة بالمعرض، ولكنه فوجئ باتصال هاتفى من أحد أصدقائه يوم الافتتاح يؤكد له أن الرواية لم يتم عرضها فى جناح الدار أو أى دار أخرى، وهذا أيضا ما أكده له "أبو حديد" وكيل دار رياض الريس بالمعرض.

وأضاف أن الرواية لا تحتوى على أية إساءات للديـن أو لليمـن، غير أنه لفت إلى أنه قد ربما تتخذ الوزارة من عنوان الروايـة مبرراً، وأكد على أن كلمة "مصحف" لا تعنى القرآن الكريم ولكنها تعنى "كل ما صُحف" كما أنه لم يدخل عليها "ال التعريف".

وأوضح أن عنوان روايته "مصحف أحمر" مأخوذه من الروايـة نفسها، حيث قام الجد (أحد شخوص الرواية) بجمع القرآن والإنجيل والتوراة إلى داخل "مصحف أحمر"، ويرمى الكاتب ذلك إلى "تاريخ اليمن، لأنها كانت وثنية ثم دخلتها اليهوديـة إلى أن جاء الإسلام فطهر البلاد كلها وأصبحت إسلامية وهى أرض طاهرة، كما أن كل تلك الديانات سماويـة"، واختتم تصريحاته قائلا: "شىء مؤسف أن نظل نعيش على الكذب.. من وزارة لا تمثل الثقافة فى بلد ينخره الفساد.. ويهدده الاحتراب والإرهاب".

وتحكى الرواية قصة أسرة يمنية فرّقت بين أفرادها الحرب الأهلية (شمال – جنوب) والصراع بين اليمين واليسار وبين الأصولية والتقاليد من جهة، والعلمانية أو اليسار العلمانى من جهة ثانية، ناهيك عن حروب القبائل والعشائر والسلطة والمعارضة.

هذه الأسرة قبع بعض أفرادها فى السجون وغاب آخرون فى معاقل الثوار، وباتت النساء وحيدات بعيدات عن الأزواج والأولاد!، ويتابع القارئ أخبار الأسرة عبر الرسائل المتبادلة بين أفرادها. وفق تعريف دار النشر لأحداث الروايـة.

وتضيف "فى النهاية تتصالح رءوس المعارضة والموالاة ويلتقى زعماء الجنوب والشمال، ويتقاسمون المناصب فيما يتوه المقاتلون والثوار فى الجبال والوديان جثثاً وأسرى وجرحى.. فيتحد اليمنان شكلاً، وتبقى الأسرة اليمنية منفصلة بعضها عن بعض". وفى الرواية التى تقع فى 350 صفحة من القطع المتوسط لحظات خاطفة من الحب والحميمة والعاطفة المتأججة.. مقابل أيام طويلة من الوحدة والمآسى والدمار.

يذكر أن الرواية ذاتها كان قد منع دخولها سابقا وبالتحديد قبل ستة أشهر من دخول مطار صنعاء، كما منعت من العرض فى عدة معارض عربية منها معرض الرياض.

رحيل صلاح السقا فنان الليلة الكبيرة





شيع ظهر اليوم من مسجد مصطفى محمود جنازة رائد مسرح العرائس المخرج الكبير صلاح السقا الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر ناهز 82 عاما.


يذكر أن الفنان صلاح السقا هو من ألمع الأسماء فى مجال الإخراج لمسرح العرائس بمصر والوطن العربي و يعد أوبريت "الليلة الكبيرة" هو أشهرها على الإطلاق , كما قدم السقا عشرات الأعمال الفنية منها حلم الوزير سعدون ، عودة الشاطر حسن وخرج ولم يعد.


كما ساهم المخرج الكبير في إنشاء مسارح العرائس فى عدد من الدول العربية كما حصل على العديد من الجوائز من مصر وبعض الأقطار العربية والأجنبية كما كرمه المهرجان القومي للمسرح هذا العام
نقلا عن موقع / قناة مصر للاخبار


دور نشر مصرية في معرض الكتاب الجزائري


ستشارك دور النشر المصرية في المعرض الدولي المقبل للكتاب في العاصمة الجزائرية المقرر من 27 اكتوبر الى السادس من نوفمبر, على ما اعلن اسماعيل امزيان محافظ التظاهرة. وقال امزيان في "لقد انتهى الامر.

بالتأكيد سيشاركون", نافيا "منع" المشاركة المصرية في المعرض المقبل , وكان عدد من المفكرين الجزائريين المقيمين في الجزائر واوروبا واميركا الشمالية تطرقوا في عريضة الى هذا "المنع" الذي تقرر كما قالوا بعد الاحداث التي رافقت في نوفمبر 2009 مباريات كرة القدم بين مصر والجزائر للتأهل الى كأس العالم 2010.

وكان المفكرون الذين وقعوا العريضة دعوا في اغسطس الى "رفع المنع المفروض على عرض الكتب المصرية" في المعرض الخامس عشر, مشيرين الى محاولة "يائسة" من جانب واحد ضد الادب المصري.

الا ان امزيان اوضح السبت "انه تقرر بالتشاور مع المصريين تخصيص" 100 متر مربع من اجنحة العرض لدور النشر المصرية ومنها مكتبة الاسكندرية.

وقد استفاد 70 دار نشر مصري من الف متر مربع في المعارض السابقة من مساحة المعرض الاجمالية التي تبلغ ثمانية الاف متر مربع. وقال ان هذا القرار قد اتخذ "للحؤول دون حصول اي حادث" خلال هذا الحدث الثقافي الذي يستقبل 150 الف زائر يوميا.

السبت، سبتمبر 25، 2010

وفاة الشاعر الورداني ناصف بعد معاناة مع المرض





توفي الي رحمة اليوم الجمعة 24/9/2010 الشاعر الكبير الورداني ناصف بعد صراع مع مرض اخفاض ضغط الدم وبعد رحلة علاج قضاها في مستشفي المقاولين العرب له العديد من الدواوين الشعرية منها ديوان همسات الورد - ارجوك لا تبعدي-درة العصور-عذرا بغداد 
السيرة الذاتية :

  • الورداني إبراهيم ناصف (مصر).
  • ولد عام 1950 بمركز تلا - محافظة المنوفية.
  • تخرج في كلية التربية الرياضية - جامعة حلوان 1977.
  • عمل بعد التخرج في المجال الصحفي, فأعد الصفحة الأدبية بجريدة الطلبة بمؤسسة دار التعاون للطبع والنشر, ثم عمل محرراً بنفس الجريدة, ثم رئيساً لقسم الأدب بجريدة السياسي, ثم محرراً برلمانياً, ونائباً لمدير التحرير.
  • يعد باباً أدبياً في مجلة (النقابي العربي), وباباً أدبياً آخر في جريدة (الفلاح المصري).
  • عضو اتحاد الكتاب, وجمعية الأدباء, ونادي القصيد, وجمعية العقاد الأدبية, وجمعية الأدب والفكر المعاصر. له مشاركات في المنتديات الثقافية, والندوات, والأمسيات الشعرية.
  • دواوينه الشعرية: همسات الورد 1995.
  • حصل على المركز الأول في الشعر والزجل من جامعة حلوان 76, 1977, وكرمته الدولة في عيد الفن 1979, كما حصل على شهادات تقدير وجوائز مالية من جهات متعددة.
  • كتب عنه في جريدة المساء (1979), وصوت فلسطين (1993), وغيرهما.
  • عنوانه: مدينة 15 مايو - مجاورة 12 - حي ي - عمارة2 - ج. م. ع.
  • رحم الله الشاعر الكبير رحمة واسعة وجعل الجنة مثواه

أنباء عن استقالة رئيس نادي أدب الفيوم

الشاعر / مصطفي عبد الباقي


تناقلت بعض الانباء التي تؤكد استقالة الشاعر مصطفي عبد الباقي من رئاسة نادي أدب الفيوم بعد أزمة نشبت عقب استقالة سكرتير النادي الشاعر حازم حسين وتغيب أعضاء مجلس الادارة الامر الذي جعل عبد الباقي يتحمل إدارة شئون النادي بمفرده فترة طويلة تجازوت الشهرين الامر الذي جعله يستعين ببعض الادباء اعضاء الجمعية العمومية بالنادي
وكان جروب نادي الادب بقصر ثقافة الفيوم قد نشر خبرا لا يؤكد استقالة الشاعر او ينفيه حتي ثبت الخبر من خلال اتصال تليفوني برئيس النادي الذي أكد تقديم استقالته بالفعل 
الجدير بالذكر ان الشاعر مصطفي عبد الباقي شاعر عامية صدر له عدة دواوين وتولي رئاسة النادي قبل اقل من عام حيث لم يكمل مجلس ادراته الذي تولي بالتزكية بعد عزوف بعض الادباء عن الترشيح لادارة النادي
وكان مجلس الادارة مكونا من الشاعر مصطفي عبد الباقي رئيسا للنادي والشاعر حازم حسين سكرتيرا والاعضاء الدكتور الناقد أحمد عبد المقصود والشاعر محمد ربيع محمد والشاعر محمد شاكر 
ومن المنتظر بعد استقالة رئيس النادي الدعوة لجمعية عمومية لتحديد موعد لانتخاب مجلس ادارة جديد



الجمعة، سبتمبر 24، 2010

«اتحاد الكتاب» يدين منع الكتب المصرية من المشاركة في معرضين بالكويت والجزائر


المصري اليوم / فتحية الدخاخني
أدان اتحاد الكتاب منع الكويت مشاركة كتب 35 من كبار الكتاب والمفكرين المصريين فى معرض الكويت الدولى للكتاب، وحرمان دور النشر المصرية من المشاركة فى معرض الجزائر الدولى للكتاب.

وأعرب الاتحاد في بيان لها أمس الخميس، عن دهشته من القرار لأن "المنع يتم فى حق كتاب ومثقفين، وليس إرهابيين أو جواسيس أو أعضاء فى عصابات الجريمة المنظمة، كما أنه يتم فى حق كتاب ومفكرين ينتمون الى بلد طالما قدم أبناؤه نور العلم والفكر والحضارة لكل القراء والمتعلمين العرب، ولطالما احتضن المثقفين والسياسيين العرب وقدم لهم العون والرعاية والاحترام، سواء أكانوا طلاب علم أم طلاب ذيوع وانتشار، أم لاجئين باحثين عن الأمن والحرية ".

وأضاف أنه "فى الوقت الذى يحتال فيه البعض على قرارات المقاطعة العربية الشاملة لثقافة ومؤسسات ونشاطات دولة الكيان الصهيونى، ويحاول ايجاد مبررات لاختراقها، يستقوي البعض الآخر على مصر ويقاطع الثقافة المصرية والكتاب المصريين".

وتابع أن "العجيب فى هذا الأمر أن أيا من البلدين (الجزائر والكويت) لم يقدم أية مبررات لهذه القرارات الغريبة"، إضافة إلى أن الكتب المصادرة والممنوع دخولها الى معرض الكويت، تحمل أسماء تحوز الاحترام والتقدير من قبل كل القراء والمتابعين لحركة الثقافة والفكر من الاتجاهات كافة، مثل جمال الغيطانى وجلال أمين وعبدالوهاب المسيرى وحسن حنفى ومحمد حسنين هيكل وجابر عصفور، وغيرهم".

واعتبر الاتحاد مصادرة المشاركة المصرية في معرض الجزائر، استمرارا للاستقواء على مصر، مشيرا إلى أن "الجزائر سمحت بمشاركة بلدان الجهات الأربع، بما فيها الدول ذات التاريخ القائم على النزعة التوسعية الاستعمارية، والحاضر المفعم بالعنصرية ومعاداة العرب والمسلمين، بمن فيهم من الجاليات الجزائرية بالتحديد، والدول الداعمة لاسرائيل، والمشاركة فى احتلال بلد عربى شقيق، أوالمؤيدة لهذا الاحتلال،" على حد قوله.

وأكد أن حديثه عن هذه الدول لا يعني استنكار مشاركتها في المعرض، وقال "نحن نرحب بالانفتاح على الآخر، ولانرى فى ثقافة الغرب كتلة واحدة صماء، ولكننا نرى فيها تعبيرا نموذجيا عن التعدد والغنى القائم على الجمع بين كل ألوان الطيف الثقافى والفكرى، ويوجد من بين كتابها ومفكريها من يدافع عن قيم الحرية والعدل وحقوق العرب والفلسطينيين بأقوى مما يدافع بعض العرب من المثقفين أو السياسيين، فضلا عن ايماننا بحق القارىء العربى فى قراءة المشهد الثقافى العالمى كاملا دون وصاية وهيمنة وانتقائية من قبل بعض القيمين عليه."

من لوحات الفنان المغربي / داني زهير


الخميس، سبتمبر 23، 2010

"ليس فانتازيا أكثر مما ينبغي".. في نادي الأدب نقاش ساخن حول قصيدة النثر والغربة والاغتراب

الشاعر / شحاتة ابراهيم
 
                                                          

فى بيان لهم اليوم.. 80 فناناً تشكيلياً يطالبون النائب العام بالإفراج عن محسن شعلان

 اليوم السابع
كتب محمود سعد الدين ودينا عبد العليم

وقع 80 فناناً تشكيلياً بالإسكندرية على بيان للتضامن مع محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، والمحبوس حاليا على ذمة قضية سرقة "زهرة الخشحاش" من متحف الفنان محمود خليل وحرمه، ويطالبون النائب العام بالتدخل الفورى للإفراج عنه.


حصل اليوم السابع على نسخة من البيان الذى جاء نصه "نشعر ببالغ الحزن والقلق والاستياء لحبس فنان مصرى فى وطنه فى ظروف تحمل الكثير من المتناقضات وتخرج عن معايير أى عرف أو منطق إنسانى، حيث ظل محسن شعلان محبوساً أكثر من ثلثى شهر رمضان المبارك بعيداً عن أسرته رغم التحقيقات التى لم تقطع بإدانته، حيث نجد أن حبسه مستمر ليظل بين الخارجين على القانون والمجرمين، بما لا يتناسب مع حجم مكانته الفنية والوظيفية وتاريخ إنجازاته التى لمستها ربوع مصر فى مختلف محافظاتها، ولا ينكرها إلا كل مغرض وجاحد، وأن محسن شعلان قدم لمصر الكثير والكثير من التفانى وثراء الأداء فى إعلاء الساحة الفنية على المستويين المحلى والدولى، ودفع شباب الفنانين بكل الدعم وحرية التعبير والإبداع ومكنهم من مواقع قيادية فى إدارة العمل الفنى والثقافى وفى مشاركات دولية فتحت لهم مداراً تنويرية لم تشهدها الساحة من قبل".

كما جاء بالبيان أن "حبس محسن شعلان كفنان ومثقف نعتبره حبساً لكل فنانى ومثقفى مصر، ويضعنا جميعا فى موقف مخزٍ أمام أنفسنا وأمام العالم وأمام جميع المعانى الإنسانية والوفاء الذى نخشى أن يسقط عن ملامحنا كشعب يدرى معنى الوفاء لمن قدموا للوطن كل الصدق والجد والتفانى.
رابط الخبر مع صورة ضوئية لتوقيعات الفنانين 
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=281299

الأربعاء، سبتمبر 22، 2010

آرثر رامبو في 'نعيمه' الافريقي!





آرثر رامبو في 'نعيمه' الافريقي!
كان يحلم بنسيان جحيم أوروبا التي فقدت روحها ولم تفهمها:
ارثر رامبو
كلود جان كولا
نرحل في هذا المقال مع آرثر رامبو وقد طلق الشعر لصالح الإغواء الافريقي الذي سكنه صغيرا وهو على طاولات المدرسة رفقة صديقيه بول بورد وجيل ماري.
كما سنكتشف السحر ـ لا الشعر!! - الذي مارسه رامبو على الأفارقة الذين عايشوه وتعاملوا مع صمته باجلال استثنائي وكأنه واحد منهم.
فهل ودع رامبو الشعر ومعه (فصل في الجحيم) الباريسي كي يفتح في افريقيا (ه) فصلا في النعيم؟
فإلى تلك الوجهة القصية التي احتضنت عملاق الشعر الفرنسي سيبحر بنا كلود جون كولا متقفيا أثر العابر في مجاهل الصحراء ..! (المترجم)
على طاولات المدرسة، تظهر افريقيا لأول مرة وآرثر رامبو يبلغ من العمر أحد عشر عاما، كان بول بورد وجيل ماري أفضل أصدقائه. وهم يحضرون رحلة استكشافية لسبر أغوار منابع النيل كانوا يتقاسمون اللغات الأساسية، بالنسبة لبورد كلف بالعربية لعبور مصر وبالنسبة لماري بالبرتغالية لغة كبار المستكشفين وفيما يخص رامبو - هل كان ذلك هاجسا؟- خصّوه بالأمهرية لغة الحبشة. كانت افريقيا تمنحهم حلما بالشساعة والمجهول، بالمغامرة والمجد، بيد أن المشروع تبدد عندما غادر بورد المدرسة.
تراءت له افريقيا، من جديد، خلال الأعوام الشعرية أكثر مثالية من ذي قبل. كان آرثر مشدودا الى عذريتها المتوحشة، الى البراءة التي يسمح بها جهلها في الكشف. عندما كان مضطرا للبحث عن السلام وهو المعمد المطلع على معرفة الخير والشر، آه ..كم هو سعيد ذاك الذي يعيش في الجهل، لأنه لا يستطيع أن يتعرض للادانة! بلا ممنوعات، بلا واجبات، وحده يستطيع معرفة (السلام داخل الحرية) الذي يلح عليه رامبو بالنسبة لكرامة الانسان. ان سارد (فصل في الجحيم) يحلم بأن يلتحق ببلاد أبناء (حام) التي تقول لنا التوراة انها الحبشة، وهنالك يحلم السارد بقدرته على نسيان رفاق الجحيم و كذا جحيمه الشخصي الذي هو هذه الـ (أوروبا) التي فقدت روحها ولم تفهمها!!!
كان على رامبو أن ينتظر عام 1876 ليدرك ضفاف افريقيا .لقد التزم بشكل تطوعي في الجيش الكولونيالي الهولندي على متن الباخرة ...Prins van oranje
بعد ذلك بأربع سنوات، هرب من قبرص ليلاقي البحر الأحمر، بحث يائسا عن عمل فوجده في عدن موظفا في دار التجارة. كان يحس بالضجر، بسرعة، خصوصا وأن افريقيا التي أمامه تجذبه اليها كما لو كانت مغناطيسا قويا.
إذا، ما الذي حدث؟ الشهادات قليلة وتقول ان الرجل كان جديا وشجاعا وصارما، ورسائل التجارة لا تتحدث الا عن القهوة وريش النعام، عن سنور الزباد أو العاج، عن المشحون المجاني للغرب الذي يسمح بالحصول على عملة التبادل، وعن حقوق الجمارك وتأخيرات الدفع والأرصدة واعتبارات سياسية نادرة وبعض الملاحظات الجغرافية. أما عن حياته الحميمية، فوحدها رسائله الى أمه هي التي تنبئنا عنها، هذه الرسائل التي تحظى لديها (الأم) بشعور من الاجلال والحب، والحال أن هذه الرسائل هي شكاوى من دون نهاية: الحياة قاسية والطقس صعب الاحتمال، والأفارقة لا يحتملون والحافز الأوحد هنا هو جمع الثروة ...و(يخبر أمه / المترجم) أنه سينطلق قريبا الى زنجبار أو الى باناما أو الى آسيا ..
من خلال هذه الشكاوى، نستنتج أنه كره فجأة افريقيا لكن لو كان ذلك صحيحا لماذا لم يرحل - وهو القادر على التنقل - في اتجاه آخر، في اتجاه مجهول ما؟؟! لو كان ذلك صحيحا، لماذا وهو على مشارف الموت فوق سريره حيث كل الأكاذيب أو المخاوف لا معنى لها، لم يكن يحلم الا باللقاء بافريقيا(ه)؟؟؟!
حتى نفهم علينا أن نعيد قراءة الحكاية من منظار مزاجه..!
كانت حياته الافريقية صعبة، كان وحيدا بالمرة وكان يحتمي من كل تطفل على ماضيه الشعري، بأن يقول: 'كل ذلك لم يكن سوى ماء آسن!' كي يحسم الأمر باختصار.الدليل هو هاتان الرسالتان اللتان تخبرانه بشهرته التي ولدت في باريس، واللتان نحتفظ بهما سليمتين مما يعني أنه لم يرمهما بل أخذهما ملفوفتين جيدا ضمن متاعه البسيط عقب هذا الهبوط التراجيدي على متن نقالة بسبب المطر وسط الوحل..
ليس الأمر سهلا، فقد هوجمت القوافل والأمطار كانت تمنع العمل بالتجارة خلال أشهر طويلة كما أن التعقيدات الادارية زادت الطين بلة. اللحظات الوحيدة للانتشاء هي توقعات الرحيل، فيتحمس ليطلب من أمه أن تبعث اليه بكل أنواع الكتب التقنية أو العلمية، وكأنه سيبني عالما جديدا. بالنسبة لرسائله الى أمه فقد كتبها عندما كان يجد الوقت لذلك وفي أويقات الجمود التي هي بالنسبة اليه أزمنة الضجر. ثم انه الابن المفوض برفع الكلفة ازاء أمه، الوحيد الذي حلمت (أمه) بأنه سيعود ليقضي معها ما تبقى من عمر، فاشترت له قطعة أرض مباشرة أمام ضيعة العائلة.
كانت كلها آذانا صاغية وكان يريد إرضاءها وجعلها تحس بالأمومة والحب بشكل عام. لقد اعترف ذات مرة بأن هذه الشكاوى كانت طريقة في الغناء. لقد كان بين البيض لكنه كان أكثر اندماجا وسط المجموعة السوداء. دليل من بين دلائل متعددة هو هذه الرحلة لسنة 1886 لبيع الأسلحة لـمينيليك (حاكم هرر/ المترجم)، حيث كل القوافل تم نهبها والسطو عليها، وتم قتل التجار وهو الابيض الوحيد في هذه البعثة الذي خرج ومعه 2000 بندقية و7500 خرطوشة والبضائع كانت جد مغرية!! فلماذا لم يتم قتله؟ من هو، اذا، هذا الرجل الشيطان؟ وما الفرق بينه وبين الآخرين؟؟!
يقول الشاعر الصومالي ادريس يوسف علمي: 'كان يعرف كيف يعطي، من هنا صار يحظى بالاحترام. البدو الرحل - كيفما كانوا عفاريين أو صوماليين - لديهم هذا المعنى بالعطاء، يعطون الكلمة، يعطون ما يملكون حتى لو كان لديهم القليل فانهم يقتسمونه (مع الآخر ـ المترجم)، وذكاء رامبو كان اكتساب ثقتهم باكتساب بعض قيمهم، ومنذ تلك اللحظة صارت لديه السلطة عليهم'.
(شهام وطا) شاعر هو الآخر عفري يؤكد الرؤية ويقول: 'كان لديهم الوقت الكافي لملاحظته في تاجورا (بلدة في جيبوتي / المترجم)، تصور يرونه يوميا قرابة عام!.. لقد وزنوه وجربوه، ماذا يريد هذا الأجنبي؟ من يكون..؟ كيف يتصرف ..؟ ماذا يساوي ..؟ لقد رأوا شجاعته كما رأوا غضبه، والبدو الرحل يفضلون القوي جسديا وشفاهيا، أيضا أسعفته حالات غضبه، كان يقول لهم ما يعتقده فيهم وهذا لم يكن ليصدمهم، لأنهم هم الآخرون لديهم هذه العادة، هذه الشجاعة في عدم الكتمان. فبعد أن انطلقت القافلة، استطاعوا التأكد من تقييمهم: تحمله المشي ومقاومته للجوع والعطش ..الخ. مظهر آخر لرامبو أغرى العفاريين وهو صمته. ففي القافلة لا يقال الا الضروري. نستطيع البقاء عشر ساعات دون أن نتحدث الشيء الذي لا يعني أننا لا نتواصل. فمن خلال الصمت يمر حوار وتشارك دونما حاجة الى الكلمات. كان رامبو يتحدث قليلا وكان يحترم صمت العفاريين، لقد صار واحدا منهم'.
لقد كان رامبو يعيش حياة زاهدة، يلبس القطن العادي ويعتمر طربوشا صغيرا على رأسه، ولا وجود أبدا لملمح العجرفة الكولونيالية التي للبيض الاخرين عليه.
زاهد وصموت، متحفظ وذو كبرياء، غضوب ومتطوع صبور، مزاجه كان قريبا في الحقيقة من مزاج العفاريين بل كان مثلهم!
ان آرثر رامبو مدين باعادة بنائه الذهني لافريقيا ونذر لها اعترافه وحبه. وفي اشارة أخيرة طلب أن يحول جزء من أمواله الى خادمه (جامي). ولكي تحقق أمنية أخيها شرعت (ايزابيل) في البحوث ولما وصلت تلك الأموال الى هرر (بلدة في أقصى شرق اثيوبيا / المترجم) كان جامي قد مات فتسلم أبناؤه هبة رامبو...!!!
ترجمة: مصطفى بدوي
المصدر: ماغازين ليتيرير- أيلول / سبتمبر2009 - العدد:489 - ص 84 /85.**
نقلا عم موقع / الف ليلة وليلة

الثلاثاء، سبتمبر 21، 2010

الجمعية العمومية لادب الفيوم تدعو مجلس ادارته للعودة الي استئناف النشاط



دعا عدد من اعضاء الجمعية العمومية في اجتماع طارئ اليوم مساء الثلاثاء الموافق 21/9/210 بمقر النادي بقصر الثقافة الي عودة اعضاء مجلس ادارة النادي المنقطعين لاستئناف النشاط واحياء الحراك الادبي بالنادي

كان احد اعضاء الجمعية العمومية قد دعا الي اجتماع عاجل لمناقشة اوضاع النادي بعد ان تقدم الشاعر حازم حسين سكرتير النادي باستقالته وانقطاع اعضاء مجلس الادارة الدكتور الناقد احمد عبد المقصود والشاعرين محمد ربيع ومحمد شاكروقد تواترت انباء عبر مواقع الكترونية مهتمة بالشأن الثقافي تفيد بنية الشاعر محمد ربيع بتقديم استقالته هو الاخر

وكان اجتماع الجمعية العمومية غير مكتمل النصاب حيث لم يحضر سوي رئيس النادي الشاعر مصطفي عبد الباقي والقاص محمد جمال والشاعر عبد الكريم عبد الحميد والشاعر حازم حسين الذي اعلن تجميد استقالته والشاعر صبري رضوان وبعد مناقشة الامور توصل الاعضاء المجتمعون الي ضرورة مناشدة الاعضاء المنقطعين بالعودة فورا الي النادي لاستئناف النشاط وعدم ترك مواقعهم شاغرة كاعضاء مجلس ادارة منوط بهم الحيلولة دون سقوط النادي او وصوله الي حالة من التردي غير معهودة من ذي قبل

لاول مرة / الاعمال الشعرية الكاملة لبودلير





القاهرة : الكتابة


في مجلد واحد يقع في 920 صفحة من القطع الكبير، صدرت- لأول مرة باللغة العربية- الأعمال الشعرية الكاملة لبودلير، عن دار الشروق القاهرية، من ترجمة وتقديم الشاعر رفعت سلام ، تتصدر الترجمة ثلاث مقدمات مختلفة. يقدم الشاعر رفعت سلام- في مقدمته الأولى "شاعر الشر الجميل"- تناقضات حياة بودلير مع ظروفه العامة والخاصة في منتصف القرن التاسع عشر، خلال إنجازه لجذور الحداثة الشعرية الفرنسية والأوروبية، والمرتكزات الأساسية لشعريته المتجاوزة لجميع المدارس الشعرية السابقة عليه والمتزامنة معه، وتأسيسه للحداثة الشعرية في فرنسا وأوروبا، وملامح هذه الحداثة وتجلياتها في نصوصه ورؤيته النقدية.
وترصد المقدمة الثانية سيرة حياة بودلير تأريخيًّا، بالتسلسل الزمني، متوقفةً عند أهم محطات حياته الشخصية والشعرية والثقافية، وأزماته، وأهم أعماله الشعرية ورسائله الكاشفة لعلاقاته ورؤاه الحياتية والفكرية.
وتمثل المقدمة الثالثة مقالة بول فاليري الهامة بعنوان "موقف بودلير"، التي يرصد فيها أهمية بودلير القصوى في الأدب الفرنسي، والتحدي الذي واجهه في تأسيس حداثة شعرية مفارقة لزمنه، وكيف استطاع إنجاز دوره الحاسم خلال سنوات إبداعه الشعري المحدودة، بالمقارنة مع فيكتور هوجو.
وتتخلل المقدمات ألبومات صور بودلير: وجوه بودلير منذ بداياته إلى أعوامه الأخيرة، رسوم بودلير، رسوم كبار الفنانين لبودلير.
ويبدأ المتن الشعري بقصائد ديوان "أزهار الشر" في طبعته الثانية، التي أشرف بودلير بنفسه على إصدارها عام 1861. وهي الطبعة الأخيرة التي صدرت في حياته. بعده، يأتي ديوان "البقايا" الذي أصدره بودلير في بروكسيل عام 1866، ويتضمن القصائد المحذوفة من "أزهار الشر" بالحكم القضائي ضد الديوان- التي لم تتضمنها الطبعة الثانية- فضلا عن القصائد الجديدة التي كتبها بودلير فيما بعد الطبعة الأولى من الديوان الشهير. وتلي ديوان "البقايا" القصائد الإضافية المستمدة من الطبعة الثالثة من "أزهار الشر" التي طبعت بعد وفاة بودلير عام 1869، تليها قصائد متفرقة تنتمي غالبًا إلى فترة شباب وبدايات بودلير الشعرية.
ويتضمن المتن الشعري كذلك مجموعة القصائد "الهجائية" اللاذعة التي كتبها بودلير عن بلجيكا وأهلها، عقب خيبة أمله في رحلته إلى هناك.
كما تتضمن الترجمة النص الكامل لديوان "سأم باريس"، الذي يضم قصائد النثر التي كتبها بودلير، وفقًا للترتيب الذي وضعه الشاعر قبيل رحيله، دون أن يتسع له الوقت لإصداره بنفسه، مع مقدمة تاريخية للديوان كتبها المترجم.
وفيما يلي المتن الشعري، يتضمن الكتاب عددا من الملاحق والوثائق الهامة: مشروعات مقدمة "أزهار الشر"، مشروعات خاتمة "أزهار الشر" التي كتبها بودلير، دون أن يستقر على الصياغة النهائية لها ونشرها بالفعل في مواضعها كما كان يخطط قبل رحيله؛ فضلا عن الوثائق الكاملة لمحاكمة بودلير عن ديوانه "أزهار الشر".
كما تتضمن الملاحق "مشروعات، خطط، عناوين" متعلقة بديوان "سأم باريس"، وشهادات معاصريه من الكتاب والشعراء، وشهادات عدد من الكتاب والشعراء المنتمين إلى الأجيال اللاحقة؛ مع "إضاءات" القصائد، التي تتضمن رصدًا لمسيرة القصائد منذ نسختها الأولى إلى نسختها الأخيرة، ورصد وتحديد التعديلات التي أجراها بودلير على نسخها المختلفة، من طبعة إلى أخرى.
ويختتم الكتاب بقاموس الأعلام والمصطلحات المتعلقة بزمن بودلير، القرن التاسع عشر، الواردة خلال المقدمات والنصوص المختلفة.

الفنان خالد الصاوي يصدر الطبعة الثانية من ديوانه ( نبي بلا أتباع )


بعد نفاذ الطبعة الاولي اصدر الفنان الشاعر خالد الصاوي الطبعة الثانية من ديوانه _ نبي بلا أتباع _ في حين صدر الناشر الطبعة الثانية باهداء الي الصاوي كان نصه:

إهداء من دار دون للنشر و التوزيع للفنان خالد الصاوي "
-----------------------
الحقيقة أننا لم نكن نتوقع إطلاقاً في دار النشر نفاذ الطبعة الأولى في هذا الوقت القياسي نظراً لكون مؤلفه يمارس الشعر كهواية و ليس كأحترافه الفن أو التمثيل ، لكن يبدو أن المؤلف " خالد الصاوي " يصر أن يبهرنا كل يوم بقدراته المتعددة التي تجعله يمضي واثقاً في طريقه وهو يعلم تمام العلم أنه لا يضع قدمه في أي مجال إلا ويستطيع أن يثبت أنه موهوب فيه ، وهو ما إنعكس على ديوان شعره " نبيٌّ بلا أتباع " الذي أستقبله الجمهور بكل حفاوة جعلته يتربع على عرش الأكثر مبيعاً لدى إصدارات الدار و لعدة أسابيع متتالية ، ونحن إذن نقوم بتقديم الطبعة الثانية لهذا الديوان اليوم فإننا نؤكد على إعتزازنا بإنضمام فنان متعدد المواهب مثل " خالد الصاوي " لدار دون للنشر و التوزيع وهو ما يؤكد حرصنا البالغ وحرصه الكبير على تقديم الأفضل لجمهورنا المشترك
تهنئة للفنان الشاعر بهذا الديوان والي مزيد من النجاحات

الاثنين، سبتمبر 20، 2010

ندوة لتأبين الشاعر الراحل عبد المنعم عواد يوسف

اليوم السابع/ بلال رمضان
 
تنظم جمعية حماة اللغة العربية، يوم السبت الموافق 25 من سبتمبر المقبل، فى السابعة مساءً، ندوة لتأبين الشاعر الراحل عبد المنعم عواد يوسف، والذى رحل مساء الجمعة الماضية.

وعبد المنعم عواد يوسف من مواليد 1933 بمحافظة القليوبية، حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة 1957، ودبلوم فى الدراسات العليا 1964 وعمل مدرساً للغة العربية فى القاهرة.

أصدر عواد أكثر من عشرة دواوين شعرية منها "عناق الشمس" 1966، "أغنيات طائر غريب" 1972، "الشيخ نصر الدين والحب والسلام" 1974، "للحب أغنى" 1976، "الضياع فى المدن المزدحمة" 1980، "هكذا غنى السندباد" 1983، "بينى وبين البحر" 1985، "كما يموت الناس مات" 1995، "المرايا والوجوه" 1999، كما كتب للأطفال "عيون الفجر" 1990.

حصل على العديد من الجوائز، منها الجائزة الأولى لمهرجان الشعر فى دمشق عام1960 والجائزة الأولى فى الشعر من رابطة الأدب الحديث.

قصيدة / من خلف الخيام..............للشاعرة / سعاد الشايب


الشاعرة التونسية /سعاد الشايب


ليته

يأتي غماما

يستر عريها الروح

ويلقي السلاما

ليته يأتي

يرش المدى بالطيوب

يسرق الفصل الأخير

من عرس

في الجنوب

وتأتي

أجراس قلبي

من خلف الخيام

سهاما

ليته

يأتي نعيما

أو جحيما

أو حميما

يا ليته


يا ليته يأتي

كلاما


الأحد، سبتمبر 19، 2010

الدكتور صلاح فضل يطالب بمسابقة دولية لقصيدة النثر



محمد سلامة / مجلة نرد

قال الناقد الكبير د.صلاح فضل إنه طالب إدارة مسابقة "شاعر المليون" للمرة الثانية بتخصيص مسابقة دولية كتابية لقصيدة النثر، مؤكدًا على أنه لا يمكن إغفال دور قصيدة النثر الأساسى فى الحركة الشعرية العربية، مشيرًا إلى أنه طالب إدارة المسابقة فى الدورة الأولى بهذا الطلب.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذى نظمه نادى دار العلوم بالتوفيقية مساء أمس الخميس، للدكتور صلاح فضل وتحدث خلاله عن مسيرته الأدبية والعلمية وعن الوضع الثقافى الراهن، وحضره عدد من الأدباء والمثقفين، وأداره الشاعر والناقد أحمد حسن.

وأوضح فضل أن قصيدة النثر لا يمكن أن تلقى على الملأ فقط، فلا بد لها أن تقرأ كتابيًا ويتأملها القارئ ليستشعر ما بها من جماليات.

وحول رأيه حول مسابقة شاعر المليون كونه أحد النقاد المشاركين فيها قال فضل: إن الشائع فى الحياة الثقافية العربية منذ ثلاثة أعوام مضت أن المشهد الشعرى قد انتهى، ولكن عندما جاء برنامج "شاعر المليون" فوجئت بأن هناك الآلاف من الشعراء الشباب مازالوا يكتبون الشعر، فجاءنى فى البداية أربعة ألاف قصيدة، منهم على الأقل أربعمائة قصيدة جيدة، ومن بين الأربعمائة أربعين شاعرًا حقيقيًا.

وكشف فضل قائلاً: "جاءتنى قصائد الدورة الرابعة من مسابقة شاعر المليون، وقرأت 1800 قصيدة فى خمسة عشر يومًا، فوجدت منهم على الأقل عشرين قصيدة بين العمودية والتفعيلة فى غاية الإبداع، وتؤكد على أن الشعر لم ينته كما يقال، ومن بينهم أربعة شعراء مصريين لا أعرف منهم إلا الشاعر أحمد حسن والذى فاز بجائزة البابطين لعام 2010.

وأكد فضل أن وجود مسابقة تحرك مياه الحركة الشعرية فى الوطن العربى شيء لا يمكن نكرانه أو إدانته، فالمسابقة حركت مياه الشعر فى كافة البلاد العربية، مشيرًا "قيل لى بأن هناك أجهزة تحصد عدد التليفزيونات التى تشاهد حلقات المسابقة بلغت 80 مليون مشاهد، مما يدل على أن هناك متابعة، وكنت قد أردت أن اعتذر هذا العام عن المشاركة فى المسابقة، ولكننى وجدتها مسئولية.

وقال فضل من العجيب أن البعض "بيستكثر" حصول الشعراء على مليون جنيه، فى حين أن أى راقصة أو فنان يحصل على مليون جنيه، فهل على الشعراء أن يظلوا فقراء وغلابة ويقبلوا الأحذية؟.
وحول وضع الثقافة الراهن قال فضل لا بد أن يصبح العمل الأدبى ذا رسالة هامة، وألا يصبح سبوبة وابتزازًا للمبدعين، مضيفًا: "لا يوجد مبدع فى مصر إلا وتهفو نفسه إلى النقاد ليكتبوا عنه، ويحاول أن يثبت للجميع أنه لا يهتم بالنقاد، وما أن يهتم النقاد به يتجاهلهم ويقول بأنه لا يوجد نقاد، وعلى العكس نجد النقاد الذين لا ينكرون وجود الإبداع.

قصيدة / علي سن المقص .........سعدني السلاموني

الورق
الورق الورق
الورق فين
فين الورق
الشعر جمرة نار فى قلبى
قلبى حايتحرق
الورق فين
فين الورق
......................
الشعر
حايغم على روحى
روحى غمة بالشعر
حاتدلقة على صدرى
فى حجرى
فوق رجلى
جسمى بيرتعش
بينز عرق
الورق فين
فين الورق
............................
ااااااااااااااااااااااة
مش شايف
الشعر عايم موج على عنية
انا خايف
الشعر بيسقط من دماغى على الارض
مكتف رجلية
انا اللى عايم فى الشعر
ولا هو اللى غرقان فية
الشعر بحر بين عيونى اتزنق
اتخنق
الورق فين
فين الورق
......................
ااااااة
القلم فين
كان فى ايدى
فين القلم
الشعر هاجم علية لية
هم الم
مستقبل تاريخ علم
فين القلم
الشعر هاجم علة
كتف دماغى وقفل عنية
الشعر نازل نقط نقط نقط
من صوابع ايدية
الشعر شايفنى من عينى
ولا انا اللى شايفة باعنية
يامين ياخد ايدية ويكتبة
فين الورق
.......................
شعرى
انطلق منى فى الهوا
بتى ارض وسما
وشوارع وجدران
بقيت سجان على شعرى
ولا جسمى اللى على شعرى سجان
المقص
واقف على باب دنيتى عنوان
..................
المقص العجوز
اتوز مقصاية
خلفوا مقصات
اكلهم وشربهم
الصورة والوزن والايقاعات
يموت المقص
لو الشعر مات
.................
المقص
واقف للشعر
عند عنوان الديوان
مستنى اى صورة تطلع
الشعر جوة الديوان هربان
غضبان
كل مايجى يطلع يقب
يلاقى المقص
يهرب بسرعة داخل الجدرا
جدران روحى
روحى
اللى سقطت من بقى بالشعر فى الشارع
على سن المقص

ـــــــــــــــ
من ديوان ( حبر فاسد)

أوباما ......كاتب للاطفال

يصدر للرئيس الأمريكي باراك أوباما قريباً كتاب جديد عن دار نشر "راندوم هاوس" يحمل عنوان "لهم اغني: خطابات لابنتي" وهو كتاب موجه للأطفال، وذلك بعد كتابيه الذين حققا الكثير من النجاح وهما "جرأة الأمل" و"أحلام من أبي" الذي وزع منه 1.5 مليون نسخة حول العالم وحصل على جائزة "بوكر" البريطانية للسيرة الذاتية.

يتوجه كتاب أوباما الجديد للأطفال في عمر الثالثة، ويقدم إليهم 13 شخصية أمريكية بدءاً من أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن مرورا بجاكي روبنسون أول لاعب سلة أمريكي أسود والفنانة التشكيلية جورجيا أوكيف.

وسوف تخصص أرباح كتاب أوباما الجديد والذي سيباع بسعر 17.99 دولار أمريكي لصالح صندوق خيري لأطفال الجنود الذين قتلوا أو أصيبوا في الحروب وستقوم الدار بطباعة 500 ألف نسخة للطبعة الأولى.

ويظهر على غلاف الكتاب صورة ابنتي اوباما ساشا وماليا برفقة كلب العائلة "بو"، ومن المقرر ان يصدر الكتاب وفقاً لما ذكرته دار النشر في 16 نوفمبر / تشرين ثاني القادم وذلك بعد أسبوع من صدور كتاب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش "نقاط القرار".

وتذكر الصحيفة أن أوباما قد قام بتوقيع اتفاقية مع دار نشر "راندوم هاوس" لكتابة ثلاثة كتب لقاء 1.9 مليون دولار أمريكي، وفي تصريح عن الدار أمس جاء فيه أن أوباما انتهى من الكتاب قبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في شهر يناير 2009.

وبحسب وكالة أنباء الشعر لا يعد أوباما أول رئيس أمريكي يكتب للأطفال، فلقد سبقه الرئيس جيمى كارتر بكتابه "ليتل بيبى سنوجل فليجر" الذى نشر عام 1995. كما تعاون تيودور روزفلت مع هنرى كابوت لودج فى كتابه "حكايات بطل من التاريخ الأمريكى" الذى صدر عام 1895 قبل أن يصبح روزفلت رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.